2008-05-15

الخضروات قد تساعد على احتفاظ المخ بشبابه

توصلت دراسة علمية حديثة إلى أن تناول الخضروات يساعد في احتفاظ المخ بشبابه، وقد يبطئ من مظاهر تدهور الذاكرة الذي يترافق وتقدم المرء بالسن.وأوضح الباحثون أن الدراسة التي شارك فيها قرابة ألفين امرأة ورجل، لا تؤكد بصورة قاطعة أن الخضروات تخفف من تدهور القدرات الذهنية، إلا أنها تضيف إلى الأدلة المتزايدة التي تنصب في هذا الاتجاه. ووجدت الدراسة أن القدرات الذهنية لكبار السن الذين تناولوا الخضروات مرتين يومياً بدت أكثر حدة بفارق خمس سنوات مقارنة بأولئك الذين تناولوا قدراً ضئيلاً من الخضروات.
وقال الباحثون إن الخضروات الورقية، ومنها السبانخ والخس، هي الأكثر فائدة، ربما لاحتوائها كميات غنية من فيتامين "أي" (E) الذي يساعد في مكافحة إفرازات الجسم الكيميائية التي تتسبب في تدمير الخلايا، نقلاً عن الأسوشتيد برس.
مارثا كلير موريس من "معهد رش لشيخوخة صحية من المركز الطبي لجامعة رش" في شيكاغو، والتي قادت البحث، وصفت نتائج الدراسة " بالأخبار المشجعة للغاية، وقد تساعدنا في الاحتفاظ بقدراتنا المعرفية مع تقدمنا في العمر."
وعموماً، تراجعت القدرات الذهنية للمشاركين في البحث خلال فترة الدراسة، إلا أن أولئك الذين تناولوا كميات أكبر من الخضراوات ذات الأوراق الخضراء بواقع 40 في المائة، أقل من أولئك الذين لم يتناولوا الخضروات كلياً أو استهلكوا قدراَ قليلاً منها.
وقال الباحثون في الدراسة، التي نشرت في دورية علم الأعصاب، إن البقوليات، كالفول السوداني والعدس، لها التأثير الأقل، كما أن تناول الفاكهة بانتظام لم يعط أي تأثيرات واضحة.
وكشفت الدراسة أيضاً أن الذين تناولوا قدراً كبيراً من الخضروات كانوا على الصعيد البدني أكثر نشاطاً، لتضيف بذلك دليلاً جديداً إلى مقولة "كل ما هو جيد لقلبك جيد لعقلك."
الدراسة اجريت على 1946 مشاركاً بلغت أعمارهم 65 عاماً فما فوق، حيث أوضحوا في استبيان ما يأكلونه، وخضعوا لاختبارات لقياس قدرات ذهنية ثلاث مرات على مدى قرابة ستة أعوام طوال فترة إعداد البحث.
ويشار إلى أن قرابة 60 في المائة من المشاركين في الدراسة كانوا من السود.
سي ان ان 24/10/2006
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن موقع افكار علمية

ليست هناك تعليقات: