2008-05-15

شرب الشاي قد يحمي من حصوات وسرطان المرارة

تشير نتائج دراسة اجريت في الصين الى ان شرب الشاي يقلل من خطر الاصابة بحصوات وسرطان المرارة .
وتحدث الحصوات المرارية التي غالبا ما تصيب النساء ولها صلة بالبدانة في القنوات التي تنقل الصفراء من الكبد الى الامعاء الدقيقة. واذا سدت الحصوات فتحة المرارة فانها تسبب عدم ارتياح وألما أسفل القفص الصدري على الجانب الايمن من البطن .
وفي هذه المرحلة يكون استئصال المرارة امرا ضروريا . ونادرا ما يكون للحصوات المرارية تأثيرات خطيرة.
وتقول الدكتور ان دبليو.هسينج من المعهد القومي للسرطان في بيثيسدا بماريلاند وزملاؤها في الدورية الدولية للسرطان انه على العكس من ذلك فان سرطان القنوات الصفراوية ..نادر ولكنه قاتل الى حد كبير.
وقالوابصرف النظر عن الحصوات المرارية فانه لم يتم تحديد عوامل(مسببة) لسرطان القنوات الصفراوية بشكل واضح.
واضافوا ان عدة دراساتاشارت الى ان تناول الشاي ولاسيما الشاي الاخضر يقي من انواع مختلفة من السرطان.
وفي الدراسة الجديدة فحص الباحثون اثار استهلاك الشاي على خطر الاصابة بسرطان القنوات الصفراوية او المرارية والحصوات المراراية. وشملت الدراسة 627 مريضا بسرطان القنوات الصفراوية و1037 مريضا بالحصوات المرارية و959 شخصا للمقارنة.
وحصل الفريق على بيانات بشأن العوامل الديموغرافية والطبية والغذائية واستهلاك الشاي لهؤلاء الاشخاص.
وتم وصف شاربي الشاي على انهم من كانوا يشربون قدحا على الاقل من الشاي يوميا ولمدة ستة اشهر. ومن بين الاشخاص الذين احضروا للمقارنة وعددهم 959 لم يكن 41 في المئة منهم من شاربي الشاي .
وبالنسبة للنساء فان شرب قدح واحد من الشاي يوميا ولمدة ستة أشهر على الاقل قلل على ما يبدو خطر الاصابة بالحصوات المرارية بنسبة 27 في المئة وسرطان المرارة بنسبة 44 في المئة وسرطان القنوات الصفراوية بنسبة 35 في المئة.
وفي الرجال كان لشرب الشاي تأثير مماثل ولكن ليس بنفس المستوى الذي شوهد في النساء.
ويفسر فريق البحث ذلك بأن الشاي يحتوى على عناصر كيماوية معينة ربما تمنع الخلايا من النمو بشكل غير طبيعي وربما لها تأثير مضاد للالتهاب يقلل من خطر تلك الامراض التي تصيب القناة الصفراوية.

ليست هناك تعليقات: