2008-05-24

الماء لعلاج بعض الامراض



الماء مادة الحياة بكل اشكالها وانشطتها، والى جانب فوائده الكثيرة، تأتي فوائده في علاج العديد من الامراض، وفيما يأتي عرض موجز لدوره في هذا المجال.

الصداع

الصداع انواع كثيرة تؤدي جميعها الى شيء واحد وهو وجع الرأس وعدم الارتياح وعادة يساعد النوم ليلا لفترة كافية، وممارسة اي نشاط رياضي، واستنشاق الهواء الطلق على زوال هذه المتاعب.
ولمقاومة الصداع بشكل سريع وفعال يمكن تجربة الوسائل التالية:
أ- ضع كمادة ماء دافئ مع ضغط خفيف فوق مركز الانعكاس الخاص بالصداع والذي يحدد مكانه بمنتصف العنق من جهة الخلف واثارة هذا الوضع بالسخونة يؤدي لتأثير منعكس يقضي على الاحساس بالصداع.
ب- من الوصفات القديمة لعلاج الصداع تغطيس القدمين بوعاء مملوء بالماء الدافئ.. مما يؤدي الى زيادة توارد دم الجسم الى القدمين «لاتساع الاوعية الدموية بها بفعل الماء الدافئ». وبذلك يخف الضغط على منطقة الرأس.
ج- تمرين الاسترخاء:
مدد جسمك في حمام ماء دافئ وحاول الاسترخاء التام.. قم بتحريك العنق حركة خفيفة في الاتجاهات الاربعة بعدد 10 حركات بكل اتجاه.. ابدأ الان في محاولة الاسترخاء وانت مغلق العينين، حيث يؤدي هذا الاسترخاء الى نسيان اوجاع الرأس.

اوجاع المفاصل

أ- احرص على تناول كميات كبيرة من الماء النقي يوميا حيث ان ذلك يعمل على تنظيف المفاصل وتنقيتها من الاحماض الضارة ومخلفات الالتهاب.
ب- جرب العلاج بدش الماء الدافئ ودش الماء البارد بالتبادل.. فابدأ بدش الماء الدافئ لمدة 15 دقيقة ثم مباشرة دش الماء البارد لمدة 5 دقائق، واذا كنت لا تحتمل اخذ دش بارد بعد الدش الدافئ يمكن عمل كمادات ماء بارد او ثلج للمفصل الملتهب عقب الدش الدافئ مباشرة.
ج- ممارسة بعض التمرينات اثناء عمل الحمام، تساعد على تلطيف الآلام المتوسطة والخفيفة، فبالنسبة لمفصل اليد او القدم، اجعل قدمك او يدك موضوعة تحت سطح الماء وادفع بالماء للامام والخلف بحركة خفيفة عدة مرات.
د- لاوجاع مفاصل اليد خذ قفازا من الصوف او القطن وضعه داخل «فريزر» الثلاجة واتركه يبرد لمدة 10 دقائق او اكثر. ثم استخرج القفاز واغسل يديك بالماء الدافئ الى الساخن، وارتد القفاز بعد ذلك لمدة 10 دقائق، ثم اخلعه عن يديك واغسلها بالماء العادي، وقم بتدليك جلد اليدين لمدة 15 دقيقة بالاستعانة بكمية من زيت الزيتون.
هـ- مارس رياضة السباحة فلها تأثير ملين لحركة المفاصل..
و- استخدم منقوع الميرمية او الحصلبان او البابونج للاستفادة من فوائده المختلفة في تخفيف آلام المفصل سواء بتناوله كشراب او باستخدامه كمنقوع.

طريقة عمل المنقوع:

تضاف ملعقتان كبيرتان من العشب الى فنجان ماء مغلي ويغطى ثم يصفى بعد ربع ساعة.

ألم الظهر

تشارك منطقة اسفل الظهر في اداء حوالي 70% من تحركات الانسان.. فلذلك فإن عضلات هذه المنطقة اكثر عرضة من غيرها للضغط، والالتواءات، والاجهاد مما يسبب الالم.
ومن اهم اسباب ألم هذه العضلات وانبعاث ألم من اسفل الظهر، هو اتخاذ الجسم لوضع خاطئ مثل الجلوس لفترة طويلة مع انحناء والتواء الظهر، او رفع اشياء ثقيلة من على الارض بطريقة خاطئة.. اي مع ثني سلسلة الظهر كما يساعد على حدوث ألم الظهر وجود ضعف في عضلات البطن، او اضطرابات في الكلية.
وتعتبر السباحة من افضل الوسائل للتخلص من ألم الظهر.. وهناك بعض الوسائل التي يمكن مزاولتها عند المعاناة من ألم الظهر ومن هذه الوسائل:

أ- السخونة الموضعية:

جهز قربة مملوءة بالماء الساخن بدرجة مناسبة. استلق على بطنك وضع القربة على المنطقة المؤلمة من الظهر، تنفس بعمق اثناء خروج الزفير ساعد جسمك على الاسترخاء وبعد ذلك تصور ان الالم يغادر منطقة الظهر ويتبدد بالهواء.
ب- المساج:
اذا لم تجد حولك من يقوم بهذه المهمة، امسك بفوطة منقوعة بماء ساخن، ولفها حول اسفل الظهر، وأمسك طرفيها من الامام بيديك ثم ابدا بتحريك الفوطة بيديك مرة للامام ومرة للخلف لعمل تدليك للعضلات.
ج- جرب اخذ دش ماء بارد وآخر ساخن بالتبادل بالطريقة المناسبة.

مغص البطن

ينشأ في اغلب الاحيان بسبب حدوث انقباضات لا ارادية لعضلات جدار البطن. مما يسبب الالم والانزعاج وللتغلب على هذه الحالة ينصح باتباع ما يلي:
1- قم بعمل كمادات دافئة لجدار البطن، او ضع قربة ماء ساخن لمدة 15 دقيقة.
2- لف منطقة البطن مع الظهر بفوطة دافئة رطبة واشبك طرفيها بدبوس واتركها لمدة 10 دقائق.
3- اجلس في حمام ماء دافئ بحيث يغمر الماء منطقة البطن.
4- اشرب فنجانا من منقوع النعناع او البابونج الدافئ.
5- قم بتدليك لجدار البطن بزيت الزيتون ويجب ان يكون التدليك خفيفا وبشكل دائري.
6- تنفس ببطء وعمق فذلك قد يخفف الالم.

الامساك والعفونة

ان التنظيف الداخلي لجسم الانسان بصفة منتظمة من الفضلات والرواسب، له دور اساسي في المحافظة على صحة الجسم ولياقته.. ويعد احتجاز الفضلات في جسم الانسان في حالة الامساك وما يصحبه من عفونة، بؤرة الفساد التي يتولد عنها حدوث الكثير من الاضطرابات والمتاعب الصحية.
ولكي تساعد جسمك على التخلص من الفضلات اليك بالوسائل التالية:
1- اشرب ماء نقيا بقدر استطاعتك يوميا.
2- اشرب منقوع الاعشاب التي تتميز بمفعولها المنظف للجسم وهي النعناع، اذان الحمار، البرسيم، رجل الحمار او سن الاسد.
3- احرص على استعمال حقنة شرجية من وقت لاخر اثناء الصيام ويمكن ان تضيف اليها الاعشاب ولا مانع من اجراء غسيل للامعاء ولو مرة واحدة في السنة وذلك بعد استشارة الطبيب.
4- اهتم بعمل حمامات الاسترخاء فعلاوة على تأثيرها المقاوم للامساك فهي تساعد كذلك على التخلص من الضغط النفسي والتوتر والخوف فهذه الانفعالات السلبية تساعد على تكون العفونة.
5- اعمل كمادات دافئة لمنطقة اسفل البطن وبعد رفعه قم بتدليك خفيف باستخدام الاصابع بحركة دائرية لمدة 10 دقائق او يكتفي بعمل هذا التدليك كل صباح بعد النهوض من الفراش.
6- احرص على تناول الخضراوات النيئة وعصائر الفواكه الطازجة كما يعتبر العنب من افضل المنظفات الطبيعية للجسم.

الضغط النفسي والقلق

عليك بهذه الوسائل لمساعدة الاسترخاء والارتياح النفسي:
1- السباحة: تعتبر السباحة من اهم الوسائل التي تساعد الجسم على الاسترخاء والارتياح النفسي.
2- احرص على عمل حمامات الماء الدافئ من اجل المحافظة على استرخاء الجسم وازالة تقلص العضلات الذي يصاحب عادة مظاهر التوتر والقلق كما تتيح حمامات الدوامات «الجاكوزي» فرصة عظيمة للاسترخاء والاستجمام.
3- ضع قربة ماء بارد او لفافة ثلج فوق رأسك فذلك يساعد على الارتياح وهدوء التفكير وضبط الانفعالات.
4- تناول كميات وفيرة من المياه وقلل من تناول سكر المائدة والاطعمة المحمرة وحاول التوقف عن التدخين.
5- تناول الاعشاب المهدئة والمساعدة على الاسترخاء مثل: النعناع، البابونج، الفالريانا، الياسمين والمليسة.

الذبحة الصدرية

هي حالة مرضية تظهر بسبب عدم وصول الدم الى عضلة القلب، اثناء عمل مجهود معين، وتتميز بانبعاث الم شديد في منتصف الصدر، ويفيد في هذه الحالة عمل كمادات دافئة فوق القلب، لمساعدة ورود الدم اليه، واذا استطاع المريض الجلوس يعمل له حمام متصاعد لليدين، يعقبه استراحة تامة في الفراش، وفي غير اوقات النوبة تعمل حمامات متصاعدة لليدين، يعقبها صب ماء بارد فوقها، وكذلك بالتناوب حمامات متصاعدة مع صب ماء بارد على الركبة.

داء النقرس

ويسمى ايضا بداء الملوك لانه يصيب عادة المرفهين الذين يتناولون اللحوم بكميات كبيرة، وفيه تتجمع كميات كبيرة من حمض البوليك في اوتار المفاصل الصغيرة في الجسم، كمفاصل الاصبع الكبير في القدم وقد يزداد هذا الالم على شكل نوبات حادة بعد اكل اللحوم وبعد التدخين.
ويفيد في علاج هذا المرض الصيام والتعرق ويسكن الالم بصب الماء البارد على المفصل المصاب او بالحمامات الباردة المستمرة لبضع دقائق.

الدش البارد والدش الساخن بالتبادل

الاستحمام بالماء البارد والماء الساخن له تأثير كبير على اجهزة الجسم، فبينما يؤدي الماء الساخن لاتساع مسامات الجلد، وزيادة تدفق الدم بالاوعية، وتحفيز اجهزة الجسم على العمل، يقوم الماء البارد بتضييق مسامات الجلد، وتقليل اندفاع الدم، واعطاء راحة مؤقتة لاجهزة الجسم، وهذا المفعول المعاكس له تأثير في تنشيط حالات ضعف الدورة الدموية، والروماتيزم العضلي، وصعوبة حركة المفاصل، وحالات الالم عموما، وحالات الصداع المزمن، بالاضافة الى انه يعطي الشعور بالارتياح والنشوة.

طريقة العمل

ابدأ بالدش الساخن لمدة دقيقة واحدة ويليه مباشرة الدش البارد لمدة نصف دقيقة كرر ذلك ثلاث مرات على الاقل.

الاعشاب والمواد الطبيعية المستخدمة في عمل الحمامات

1- الميرمية: * تنشط الذاكرة. * تنشط نمو الشعر. * تمنح الطاقة.
2- عشب اذان الحمار (Comfrey): * يقوي الذاكرة. * يسكن الالم. * ينشط الدورة الدموية.
3- سبريولينا (spiroline): * يضيف لماء الحمام فيتامينات ومعادن يمتصها الجلد.
4- عنب القطا: * مقو عام ومنشط للجسم.
5- البابونج: * يزيل التقلصات ويبعث على الاسترخاء. * يهدئ الاعصاب. * يلين ويجمل الجلد.
6- النعناع: * يعطي احساسا بالانسجام. * يزيد من فاعلية الحمام كمنظف للجسم. * يجدد الحيوية والنشاط. * يطري الجلد ويجمله.

طريقة عمل منقوع الاعشاب

تستخدم الاعشاب السابقة بان يضاف منقوعها في الماء الى ماء الحمام وطريقة عمل هذا المنقوع كالتالي:
يؤخذ من العشب ملء ملعقتين كبيرتين تضاف الى فنجان ماء مغلي، ثم يغطى الفنجان ويترك لينقع العشب مدة ربع ساعة، ثم يصفى ويصبح جاهزا للشرب او لعمل حمام.

د.صيدلاني صبحي العيد
مستشار الغذاء الصحي والنباتات الشافية

ليست هناك تعليقات: