2017-06-01

السبانخ




تُعد السبانخ من الخضراوات التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة، ويمكنها أن تدرج ضمن الوجبات الغذائية الرئيسية اليومية، وهي تقلل من الشعور بالجوع.
 ويوجد في السبانخ مستخلص الثيلاكويدز الذي يلعب دوراً مهماً في التقليل من رغبة الشخص بتناول الطعام وبشكل خاص الطعام الحلو وهذا المركب يبطئ عملية الهضم فتقوم هرمونات الأمعاء بإرسال إشارات الى الدماغ بعدم الاستمرار في تناول الطعام.
 ويحتوي الكوب الواحد من السبانخ على سبع سعرات حرارية وجرام واحد من الكربوهيدرات، وتعد السبانخ كغيرها من الورقيات فيها العديد من المعادن كالحديد والمغنيزيوم، وحمض الفوليك والبوتاسيوم والكالسيوم، ويمكننا ان نستفيد من السبانخ لأنها تساعد في إذابة الكولسترول السيء في الدم مما يساهم في الوقاية من الأمراض القلبية. من جدير بالذكر أن السبانخ مفيد للرجيم لأنه يحتوي على العديد من الألياف كما على الفيتامين أ والفيتامين ب2 والفيتامين سي والفيتامين ك وفيه مركبات حيوية كيمياية مفيدة في السيطرة على الإلتهابات.
 

2017-05-01

فوائد البصل والثوم




من المعروف منذ آلاف السنين أن أكل الثوم له عديد من الفوائد يُنصح بها كثير من الناس، إلا أن البعض لا يحب أن يأكل الثوم أو البصل إما للتهرب من الروائح التي يخلفها أو لطعمه أحياناً، وهنا يشير خبراء الأغذية إلى أن الثوم يمنح فوائد كبيرة للإنسان كما أنه يستخدم في الطعام ليعطي رائحة جيدة للأكل عموماً؛ فهو وسيلة آمنة وغير مكلفة وتساعدك في تناول الطعام بشكل جيد.ويعدّ البصل مطهّراً للمعدة ومخلّصاً لها من الميكروبات، ويسهم في تنشيط التنفّس وتهدئة الأعصاب وتقوية المناعة، ويعمل كمضاد فعّال للأرق، ويوضع على الجروح فهو يساعد على شفائها، ومفيد أيضاً في تنقية الدم وتنظيم الدورة الدمويّة، ويعمل كمدرّ للبول، وإزالة العرق، وتضميد الجروح والدّمامل.ويسهم البصل في علاج بعض أمراض الكبد والكلى، وتقتل أبخرته الجراثيم والجروح الملوّثة، كما يعمل عصير البصل على قتل الأعشاب الطفيليّة، ويمنع من الإصابة بعسر الهضم والمغص المعدي والكلوي والمعوي، ويفيد الجلد والشّعر لاحتوائه على مركّباتٍ كبريتيّة، ويعتبر مفيداً لفتح الشهيّة.