2008-05-15

احذر قلة شرب الماء.....فقد تضر بالدماغ!


أظهرت دراسة علمية حديثة، أن عدم شرب الماء بكميات كافية يؤدي إلى أضرار جسيمة بالجسم؛ حيث إن الماء يمثل جزءا كبيرا من وزن العضلات ويدخل في بناء الخلية وفي التفاعلات الكيميائية التي تحصل بداخلها. كلما زادت كمية الماء المفقود من الجسم أصبح الدماغ أكثر ضعفاً ووهناً ، وقد يسقط الإنسان أرضاً لعدم قدرة الدماغ على الحفاظ على الجسم. وعندما لا يتم تناول الماء بكميات كافية يوميا فإن الخلايا تقوم بسحبه من الدم؛ مما يسبب عرقلة في حركة الدم الذي يصبح أكثر لزوجة. أكدت الدراسة: "إن الماء يلعب دورا مهماً في تخفيف الوزن وحماية الإنسان من الأمراض ، وخاصة الخبيثة منها". ذكرت الدكتورة سوزان كلاينر أخصائية التغذية الأمريكية، حسب موقع باب، أن الماء يساعد على التخلص من السموم، وفي مقاومة الجوع، فضلا عن دوره في المحافظة على مرونة المفاصل، ومنع تشكل حصوات الكلى المؤلمة. كما أن شرب كوب كبير من الماء قادر على تهدئة الأعصاب فوراً عند التعرض لصدمة عاطفية أو ضغط مفرط؛ حيث يؤدي الإجهاد إلى سلب الماء من الجسم ، مما يولد الإحساس بجفاف الفم.

وأشارت كلاينر إلى: "أن الماء قد يساعد أيضاً في الوقاية من أورام سرطانية معينة .. مثل سرطانات الثدي والقولون والبروستات والكلى؛ لذلك ينصح بتناول لتر ونصف من الماء يوميا وتجنب الإكثار من المشروبات الغازية لاحتوائها على الأملاح التي تشجع الجسم على تخزين الماء". كما أكدت على ضرورة زيادة الاستهلاك اليومي من الماء ؛ وخاصة عند ارتفاع درجات الحرارة، مشيرة إلى أن شرب ثمانية أكواب من الماء يوميا على الأقل يساعد في تحقيق الفوائد المرجوة. كما أن هذه الدراسة أكدت على أهمية شرب كمية كبيرة من الماء بعد بذل مجهود كبير أو عند تناول بعض الأدوية؛ فقد أكدت بحوث صيدلانية في ألمانيا أن عدم شرب قدر كافٍ من المياه مع أقراص الدواء يؤدي لذوبان العقار وينتشر في منطقة غير تلك التي يستهدفها في الجسم، وفي بعض الحالات يسفر ذلك عن الأضرار بالمريء.

وعلى ذلك، فقد دعت هذه البحوث إلى ضرورة شرب قدر وافر من المياه لدى تناول العقاقير الدوائية؛ وذلك للحيلولة دون أن يظل الدواء عالقاً في المريء. وأضافت: "إن السوائل الأخرى بخلاف المياه قد تخلف آثاراً سلبية إذا ما شربها المرء بعد تناوله الدواء.. خصوصا اللبن؛ حيث إنه في حالة تناول اللبن مع الدواء يؤدي لاتحاد الكالسيوم الموجود في اللبن مع المادة الفعالة في الدواء .. مما يحول دون أن تؤدي عملها". ومع أن شراب الماء يتبعه بالضرورة زيادة مرات التبول؛ إلا أن ذلك يعني بداية الاستفادة من الماء .. خاصة وأن لون البول سيصبح في هذه الحالة مائلاً إلى اللون الفاتح

هناك تعليق واحد:

سهراااانه يقول...

أكيد قله الماء غير مفيده للجسم

بسم الله الرحمن الرحيم ( وجعلنا من الماء كل شيْ حي ) صدق الله العظيم

ومن فوائد الماء للجسم انها تساعد علي :
1- يعتبر الماء هو الوسط الذي يذوب فيه وتنتقل بواسطته جميع عناصر الغذاء من عضو لآخر حيث تؤدي وظائفها .

2- يسهل عمليات الهضم والامتصاص والاخراج .

3- يحافظ على مستوى الضغط الاسموزي بداخل وخارج الخلايا عند الحد الطبيعي ويقوم بعملية التوازن داخل الجسم ( التوازن الالكتروني ) .

4- يقوم بدور هام في المحافظة على ثبوت درجة حرارة الجسم عند حدها الطبيعي ففي الاجواء الحارة وعند شعور الشخص بارتفاع درجة الحرارة لاصابته بحمى مثلاً يحدث عملية التعرق التي ترطب الجلد وتوازن درجة حرارته وتؤدي الى انخفاضها .

5- يحمل الماء المواد الضارة او السامة للجسم والناتجة عن التمثيل الغذائي عن طريق الكليتين ليتخلص منها على هيئة بول مثل البولينا والحامض البولي وغيرها .

6- يقوم الماء بدور الملين للمواد الغذائية فيسهل عملية مضغها لوجوده باللعاب وبالتالي بلعها وهضمها .

7- بواسطة الماء داخل القناة الهضمية تسهل عملية الاخراج وتخلص الجسم من الفضلات .

8- يعتبر الماء عنصراً هاماً في عملية بناء الخلايا ويساعد على سرعة التئام الانسجة عند اصابتها بالجروح او الامراض

مرسي كتيييير علي المعلومات القيمه والمفيده في نفس الوقت