2008-05-15

دلل قلبك وتناول هذه الأغذية


إيناس بركات *

  • لا شك أن هناك الكثير من الأغذية التي تعني بسلامة القلب والعمل على وقايته من أمراض كثيرة خاصة في بداياتها ونحن في العيادة الغذائية نقدم لك بعضا من هذه الأغذية وما أظهرته آخر الدراسات الحديثة فانتقي ودلل قلبك بما يحب من هذه الأغذية :

1 البرتقال

تشير الدراسات الحديثة من جامعة اونتاريو الكندية أن تناول 3 كؤوس من عصير البرتقال يساعد في زيادة الكوليسترول الجيد( HDL ) بنسبة تصل إلى 21 % وخفض الكوليسترول الضار ( LDL ) بمقدار 16 % وقد استمرت هذه الإيجابيات في مستويات الكوليسترول لمدة 5 أسابيع بعد انتهاء فترة العلاج وبهذه النتائج تقل احتمالية حدوث أمراض الشرايين القلبية التاجية .

كما ويحتوي البرتقال على مواد مضادة للتأكسد مما يساعد في الوقاية من السرطان والفيروسات إضافة لمساعدته في الإقلال من تصلب الشرايين.


2 المشمش

إن تناول المشمش يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم ويمكن أن يساهم في حماية القلب من تصلب الشرايين هذا ما أكدته دراسة بريطانية حديثة .

ويحتوي المشمش على مركبات البيتاكاروتين والتي تتحول في الجسم لفيتامين Aالضروري لسلامة العين ، فحاول تناول 3 حبات مشمش فهي جديرة بتزويد جسمك بحوالي 2800 وحدة دولية من فيتامين (A ) وهذه الكمية تساوي نصف حاجة الجسم اليومية من هذا الفيتامين إضافة لغناه بالبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور .


3 الرمان

إن تناول عصير الرمان يقلل نسبة الكوليسترول الضار في الشرايين ويزيد نشاط إنزيم خاص مضاد للأكسدة بمقدار 20 % .


4 اللوز والجوز

تناول اللوز يساعد أيضا في خفض نسبة الكوليسترول الضار كما ويساعد في الإقلال من خطر الإصابة بمرض الشرايين التاجية حيث أكد الباحثون إن تناول مقدار حفنة ( قبضة اليد ) من اللوز أو الجوز أو ما يعادل 30 غم يوميا يعتبر جزءا من الغذاء الصحي الذي يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب كما تبين أن تناول اللوز بقشوره تقدم معا حماية أكبر مما لو كانت منفصلة .

و تبين الدراسات الحديثة إن المواد المضادة للأكسدة موجودة في القشور إضافة لمحتواه من فيتامين هـ وهذا ما يؤيد مقولة تناول الثمار بقشورها ، لكن يحذر من الإفراط في تناوله خصوصا للأشخاص الذين يعانون من البدانة لغناه بالدهون والسعرات الحرارية .


5 التفاح

للتفاح فوائد عديدة وعظيمة وقد نلاحظ وجوده في العديد من القوائم الغذائية للوقاية من أمراض عديدة وأهمها في خفض مستوى الكوليسترول بالدم بنسبة تصل 21 % كما وتشير الدراسات الحديثة أن التفاح يزيد من نسبة فيتامين سي في الدم بصورة ملحوظة والمعروف بقدرته على الحماية ومضاد أكسدة قوي ( تناول التفاح بدون تقشير صباحا على الريق للحصول على هذه الفوائد ) .


6 السمك

يعتبر تناول السمك بانتظام 3-4 مرات بالأسبوع ، وصفة طبية وغذائية لخفض نسبة خطر الموت المفاجئ نتيجة الجلطات القلبية بنسبة تصل إلى 81 % وهذا ما أكدته دراسات عديدة أمريكية وبريطانية والسبب في ذلك احتواء السمك على أحماض دهنية أساسية من نوع أوميغا 3 المفيدة والتي تعمل على :

  • تهدئ من استثارة الخلايا القلبية وتقي من الموت المفاجئ .
  • تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم كذلك تخفض مستوى الترايجلسرايد .
  • تحسن من وظيفة الجهاز المناعي في الجسم وتعمل على تخفيض ضغط الدم .
  • تخفض خطر حدوث أمراض في الشرايين القلبية بمقدار 21 % .
  • كما تشير الدراسات إن تناول السمك أو السردين 2-3 مرات بالأسبوع تقي من حدوث السكتات الدماغية

7 الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هذا المشروب العجيب وما له من فوائد عديدة خاصة في الوقاية من مرض شرايين القلب التاجية يعتمد :

§ وجود المادة المضادة للأكسدة في الشاي وتسمى Catcheinوهي أكثر 40 % في الشاي الأخضر منه قي الشاي الأسود يمكن أن تحمي الشرايين من التخرب وما قد ينجم عن ذلك من تضيق في الشرايين وانسدادها وحدوث الجلطات في القلب .

§ يمكن أن يلعب دورا في خفض مستوى الكوليسترول في الدم حيث أظهرت الدراسات النرويجية الحديثة إن هناك تناسبا عكسيا بين تناول الشاي ومستوى الكوليسترول في الدم وليس هذه بالطبع دعوة للإفراط في تناول الشاي الأخضر وينصح بشرب 2-3 أكواب من الشاي الأخضر يوميا على الأقل .

أما إذا كنت لا تريد أن تدلل قلبك فعليك بكثرة التهام اللحوم الحمراء والدهون والإكثار من التدخين فهذه هي السموم البطيئة ، فرشاقة وجمال الغزالة يتماشى مع كونها تبحث عن رؤوس قمم النباتات الطرية الغضة بعكس آكلي اللحوم المفترسة وقساة القلوب من الحيوانات مثل النمور والأسود ، فكل القوانين تقول أن قلوب النباتيين أكثر دلالا ورقة وصحة من قلوب آكلو اللحوم والدهون وهم على الأغلب الأطول عمرا فما رأيك دام فضلك بدلال قلبك !!!

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* ماجستير الغذاء الصحي والحمية

ليست هناك تعليقات: