2008-05-09

آثار التدخين




  • ماهو التدخين ؟
    التدخين سلوك مميت. يدخن الإنسان عندما يَسْتَنْشِقُ دخان أوْراق التبغ، سواء في السجائر، أو البايب، أو الشِّيْشَة.


    أصل الحكاية ؟
    عندما وصل كريستوفر كولمبس إلى أمريكا عام 1492م، وجد الهنود الحمر يدخِّنون نبات (الطّباق)، واسْمه العلمي (نيكوتينيا تباكم)، فَحَمَلَهُ إلى بلاده. وعرفته أوروبا، كما دخل إلى تركيا في القرن السابع عشر، عن طريق التجارة، ثم انْتَشَر في باقي الدول العربية.

  • كيف يؤثر التدخين على الجسم؟
    * يصل النيكوتين في 8 ثوانٍ إلي المخ، ومنه إلي الجسم؛ فيُصيب الرئة بالسرطان.
    * يضْعف النيكوتين الإبصار؛ نتيجةً لضيق شرايين شبكة الْعين.
    * يقلّل من استفادة الدم بالأكسجين.
    * يُحْدث خللاً في الجهاز العصبي.
    * يُرسّب الدهون علي جدار الشرايين؛ فيقلّل تدفُّق الدم، و يرفع ضَغْطَه.
    * يُقلّل حَرَكَةَ الشُّعَيْرات المبَطِّنَة لممرَّات التنفُّس، والقدرة علي طرد البلْغم والأتربة.
    * يسبب زُرْقة الشّفاه، وصفرة الأسنان، والروائح الكريهة للفم.
    * كثيراً ما يؤدي إلى عدم إتمام الحمْل، أو ولادة أطفال غير مكتملين النمو.
    * يُقلّل لبن الأم، ويضر بصحة الطفل الرضيع

    • ويكفي ثلاثين دقيقة من التدخين السلبي أو التدخين اللاإرادي (Second Hand Smoking) لتسبيب أضرار جدية ومباشرة بالصحة لا سيما بالنظام الوعائي. بصورة موازية، يلحق التدخين السلبي الأذى بالأوعية الدموية والخلايا المؤسسة البطانية (endothelial progenitor cells) المستمدة من النخاع العظمى، التي تشارك في تغليف الأوعية الدمية من الداخل ولها دور أساسي في تطور الأورام السرطانية في مراحلها الأولية. من جراء استنشاق دخان السجائر، بصورة غير إرادية، لا تنجح الخلايا المؤسسة البطانية في تنفيذ مهامها المتعلقة بتصليح الأضرار التي تصيب سطوح الأوعية الدموية.
  • هكذا، يكفي التواجد 30 دقيقة فقط في الصالات أو الغرف الخاصة بالمدخنين، في الأماكن العامة، لتسبيب أضرار تنجم منها مشكلة صحية مزدوجة الوجه. هذا ما تفيده بنا دراسة راقبت مجموعة من المتطوعين غير المدخنين، الذين تتراوح أعمارهم بين 29 و31 عاماً، لمدة 24 ساعة متتالية. دورياً، روقب المتطوعون المتواجدين في أماكن التدخين كل ساعة تقريباً.
  • لذلك، يرصد الباحثون المشاركون في برنامج (Translational Cardiac Stem Cell Program) تقوده جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو تداعيات جديدة مؤلمة. بالفعل، يكفي 30 دقيقة لالحاق الأذى العميق بالنظام الوعائي. ويتدخل هذا الضرر على جبهتين، الأولى هي تسبيب الأضرار المباشرة بالأوعية الدموية والثانية تعمل على إضعاف القدرات التصليحية التي تتمتع بها الخلايا المؤسسة البطانية. هذا ويواصل التدخين السلبي ممارسة مفعوله السلبي على الجسم لمدة تتجاوز 24 ساعة.
  • على ضوء هذه الدراسة الأخيرة، المتعلقة بالتدخين السلبي، تلاحظ السلطات الصحية كيف أن النوبات القلبية، في تلك الدول التي حظرت التدخين في الأماكن العامة، تراجعت بنسبة 20 في المئة.
  • وهناك أكثر من 1.1 بليون شخص يحملون هذا السلاح الفتاك حول العالم يموت منهم 5 ملايين شخص سنويًا، ومع حلول 2020 قد يتضاعف عدد القتلى؛ لذا يجب تفتيش العالم للبحث عن ذلك السلاح وتدميره.

    وفي محاولة عملية للتصدي له وقبل عشرة أيام من الاحتفال باليوم العالمي لحظر التدخين (31 مايو) تبنت الدول الـ 192 الأعضاء في منظمة الصحة العالمية في جمعيتها العامة السنوية الـ56 بجنيف أول معاهدة دولية لمكافحة التدخين.

    ورغم أن جمعيات مناهضة التدخين العالمية ترى أن صياغة المعاهدة جاءت ضعيفة لإرضاء بعض الدول التي بها صناعات ضخمة للتبغ، فإن المحللين الدوليين يرون أن مثل تلك المعاهدات تنبع قوتها من الدول الكبرى التي توقع عليها.. وهكذا ينتظر العالم ما سيئول إليه مستقبل التدخين بعد هذه الاتفاقية


  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • مما تتكون السيجارة:
    -
    سيجارة بنت سيجار بنت غليون ... والعائلة مشهورة باسم "التبغ"، وهذه هى شجرة عائلة السيجارة::


    * التبغ "Tobacco":
    التبغ في أى سيجارة يكون مخلط من أصناف متعددة من مختلف دول العالم، يتم مزجها جيدآ من أجل الحصول علي الرائحة والمذاق التى تجذب المدخن. ويرجع أصول التبغ إلي ثلاثة أنواع رئيسية:
    1- تبغ فيرجينيا"Virginia Or Flue - Cured".
    2- تبغ بيرلى "Burley".
    3- التبغ الشرقى "لأورينتال Oriental".

    * ورق السجائر (Cigarette Paper):
    هذا هو ثوبى المفضل حتى يكون سهل الاشتعال، ويصنع بطرق مخصوصة من أجلى ولونه أبيض لون ثوب الزفاف. وهو مصمم بحيث يضمن تماسك التبغ بداخله جيدآ ويسمح بدخول أكبر قدر من الهواء. وهناك أنواع متعددة كل له مسامية تختلف عن النوع الآخر (القابلية لمرور الهواء من خلاله) وهذه المسامية تساعد في تقليل محتوى القار الذي يوجد بداخلى ... يعنى همى صحتك؟!

    * الفلتر (المرشح) Filter:
    وهذا الفلتر مصمم بحيث يقلل من كمية الدخان الذي يصل إلي الذي اختاره قلبى. ومعظم أنواعه يتم تصنيعها من (Textile Filre - Cellulose) والسلولوز مادة تؤلف من أغشية خلايا النبات. ليس له مذاق أى عديم الطعم كما أن قوامه متماسك يوجد في نهاية السيجارة وبه نظام تهوية ملائم ... يعنى لن تتعرض للاختناق بدخانى .. كما أنه يحتوى علي نسب مختلفة من القار والنيكوتين لكى تضبط مزاجك أكثر وأكثر وتستمتع بطعم الدخان .. لكى تستمتع بحياتك أكبر قدر ممكن!.

    * وسيلة التهوية (Ventilation):
    لدى وسائل التهوية والتدفئة ... تكييف بارد وساخن، عندما توقدنى بالولاعة أو الكبريت أكيد تشعر بالدفء، وفي الحر عندما يضايقك دخانى أو الحرارة المنبعثة منى فهناك تهوية مضمونة 100 %، وذلك من خلال الثوب الذي ارتديه (الورق) الذي يتخلل فيه الهواء من خلال الفتحات التى توجد في الفلتر (المرشح). كما يوجد له مزايا أخرى تتلخص في تقليل نسبة الدخان المنبعثة من السيجارة والتى بدورها تقلل من نسب القار والنيكوتين وأول أكسيد الكربون الذي تستنشقه منى.

    * الدخان (Smoke):
    وأهم ميزة من مميزاتى الدخان الذي ينبعث منى وتدخنه، لأن تكوينه معقد للغاية ... ولا يستطيع أى شخص أن يتوصل لتركيبته العجيبة. التبغ مثله مثل أى مادة طبيعية يحتوى علي آلاف المكونات المختلفة (حوالى 2.500 مادة يحتوى عليها التبغ) وتتكون ما يقرب من 4.000 مادة أخرى عندما يحترق التبغ عند درجات حرارة مختلفة وفي وجود تركيزات مختلفة للأكسجين، والأدهى من ذلك أن الكمية الكبيرة من هذه المكونات تنشط في تركيزات منخفضة من الأكسجين ... يعنى لا توجد متطلبات كثيرة.
    كما أن دخانى متجدد ويظهر بصورتين:
    - دخان رئيسي، وهو الدخان الذي يملأ فم المدخن"عندما يأخذ نفس من السيجارة".
    - دخان ثانوى، وهو الدخان الذي ينبعث إلي الخارج من الجزء المشتعل من السيجارة.

    .

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

شكرا على هذا الموضوع وشرا ايضا على هاته المعلومات القيمة