2008-09-09

عشاق السهر يعانون من البدانة



  • النوم ضرورة


دراسة علمية في اميركاعلى عينة من 990 شخصا تثبت وجود علاقة مباشرة بين ارتفاع كتلة الجسم وقلة النوم.

ميدل ايست اونلاين
نيويورك - أشارت نتائج دراسة أميركية الى أن الوقت الذي يقضيه الانسان في النوم قد يؤثر على وزنه.

وتابعت الدراسة عادات النوم وتناول الطعام لدى مجموعة من الناس يعيشون في المناطق الريفية. وكانت دراسة سابقة أجريت في المناطق الحضرية وتحت الحضرية أشارت الى أن قلة النوم قد تلعب دورا في زيادة معدلات البدانة في الولايات المتحدة.

واقترح الباحثون أن قلة النوم قد تؤثر على اثنين من هرمونات التحكم في الوزن اذ تقل نسبة هرمون لبتين الذي يتحكم في عملية الشبع وزيادة مستويات هرمون جريلين المرتبط بالجوع.

ودرس الدكتور نيل كوهاتسو خبير مكافحة الاوبئة في ادارة الخدمات الصحية في كاليفورنيا ومقرها مدينة سكرامنتو وزملاؤه عادات النوم وتناول الطعام لدى سكان المناطق الريفية بسبب ارتفاع معدلات البدانة فيها. كما أن أسلوب الحياة وأنماط التغذية والنشاط البدني وساعات العمل والنوم تختلف عن سكان المدن.

كما ترتفع معدلات الانتحار في المناطق الريفية.

وأفاد تقرير الباحثين الذي نشر في دورية "أرشيف الطب الاكلينيكي" أن الدراسة هي الاولى التي تقيم العلاقة بين ساعات النوم وكتلة الجسم والتي تحسب الوزن بالنسبة للطول.

وحلل فريق البحث معلومات جمعت من عينة عشوائية عددها 990 شخصا بالغا في مقاطعة زراعية في جنوب شرق أيوا. ووجهت لهم أسئلة عن عدد ساعات النوم وطبيعة النشاط البدني المصاحب للعمل وأعراض الاكتئاب وتناول المشروبات الكحولية والغطيط ومعلومات أخرى. كما تم قياس وزن وطول كل منهم.

وأشارت الدراسة الى أن هناك علاقة مباشرة بين ارتفاع كتلة الجسم وقلة النوم. وتصل كتلة الجسم الى 24.30 لمن ينامون أقل من 6 ساعات يوميا ويصل الى 25.28 لمن ينامون أكثر من تسع ساعات يوميا.

وتصنف كتلة الجسم من (20 - 25) بأنها ضمن المعدلات الطبيعية ومن (25 - 30) تصنف بأنها زيادة في الوزن وما يزيد عن 30 يعد بدانة.

ويقترح كوهاتسو أن "التغييرات المعتدلة والمستمرة في مدة النوم تؤثر على الوزن".

ليست هناك تعليقات: