2008-09-12

العلاقات الإنسانية هى مرآة النفس


  • أهمية العلاقات بمختلف صورها:
- إذا تعلمنا رؤية علاقاتنا كمرايا شفافة لأنفسنا، ستعكس لنا من أين الاحتياج لمعرفة النفس الداخلية .. والتى تخبرنا بالكثير عن أنفسنا التى نجد صعوبة بالغة فى تفسيرها بدون المرآة الإنسانية للعلاقات. وإحدى الفروق العظمى التى تتواجد سواء فى عالمنا المادى الذى نعيش فيه والسمو الذى نرمو إليه وبين ضرورة التغيير الذى تتطلبه حياتنا، نجده كامناً فى كيفية رؤيتنا لهذه العلاقات التى يعيشها الإنسان على مدار حياته.
  • سمات العلاقات الإنسانية المختلفة:
أ- العلاقات المادية: يرى الإنسان العلاقات فى العالم المادى الذى يعيشه على أنها غاية فى حد ذاتها، حيث يصيغ الإنسان وفق احتياجاته أشكال متعددة من العلاقات ومنها: علاقة الحب، علاقة الصداقة، وعلاقة الزواج وعلاقة العمل والالتزام به ... الخ وتركز الاتجاهات الخاصة بالعلاقات فى هذا العالم المادى على أن تكون العلاقة فى شكل تبادلى، وبما أن العلاقة هنا تتم على ضوء قضاء احتياجات كل شخص .. فيسعى الشخص تباعاً لذلك السيطرة على هذه العلاقة وتطويعها بما يتناسب مع رغباته. وسواء على مستوى واعٍ أو غير واعٍ يحاول الفرد منا تسخير أشخاص آخرين للحصول على ما يريده حيث تغلب السيطرة هنا على هذا النوع من العلاقات.

ب- علاقات السمو: والعلاقة هنا تُفسر على أنها عائق، وتجعل الإنسان يُفكر فيما هو أبعد من احتياجاته المادية تلك التى تتواجد فى علاقات العالم المادى. وهنا تنصب العلاقة على كل ما هو روحى ووجدانى. والأشخاص التى تسلك هذا الدرب فى علاقاتها تعانى الكثير لأنها تفكر بمبدأ المثالية ويبتعدون عن المادة أو كل شىء مادى، لأنهم يظنون أنها تُفسد العلاقات الإنسانية.

ج- العلاقات التحولية: وهى علاقات وسطية بين النوعين السابقين، حيث تتمسك العلاقة بالعالم المادى وبعالم المثالية فى آن واحد .. ولا تتجاهل أو تهرب منهما. وهذه العلاقات تُقدر الاحتياج البشرى للعلاقات المختلفة فى العالم المادى .. كم تعترف بطبيعة البشر الوجدانية. وتتجلى أنواع العلاقات الإنسانية بوضوح فى علاقة الإنسان ببيئته التى تُبرز مفهوم النظريات المختلفة. - أنواع علاقات الإنسان ببيئته: دائماً وأبداً يسعى الإنسان إلى استغلال موارد بيئته بطريقة أو بأخرى لإشباع حاجاته الأساسية والثانوية عن طريق الوسائل التكنولوجية...

- أنواع العلاقات الإنسانية المختلفة: - العلاقات العاطفية: العلاقة هي كيان وارتباط قائم بين طرفين ومن الممكن أن تكون بين أكثر من طرف، وقوام استمرارها استجابة الطرفين الأساسيين فيها لإنجاحها مهما كان هناك عناصر أخرى تتدخل فيها .. المزيد - علاقة الحب: يستطيع كل فرد أن يصل إلى مرتبة الحب بل ويمتلكه بالفعل فى مختلف علاقاته لكنه مثل أى شىء آخر لابد من تنميته حتى يصل إلى هذه المرتبة "فلا يمكن زراعة بزوره فى أرض جدباء غير خصبة" .

ليست هناك تعليقات: