2008-09-24

دراسة تؤكد أن الصيام يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب



  1. أنقرة: أظهرت دراسة تركية حديثة أن الصيام يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، حيث يعمل على تراجع تأثير عوامل الخطورة المرتبطة بتلك الأمراض.

وأشارت الدراسة إلى أن الصيام يساعد على خفض مستويات بروتين "سى" التفاعلي، وهو من البروتينات المرتبطة بتفاعلات الاحتقان، التى قد تحدث فى أنسجة الجسم.

وأجرى فريق البحث دراسة شملت 40 متطوعاً، كان نصفهم من الرجال، وقد تراوحت أعمار المشاركين ما بين 20-39 عاماً، حيث قاموا جميعاً بصيام شهر رمضان. كما ضمت عينة الدراسة 28 شخصاً، لم يكونوا من الصائمين.

وتضمنت الدراسة جمع عينات مصل من المشاركين، وذلك على ثلاث فترات، الأولى قبل بدء شهر رمضان بأسبوع واحد، والثانية كانت خلال الأسبوع الأخير من الشهر، أما الفترة الثالثة فكانت بعد انقضاء ثلاث أسابيع على نهاية شهر الصيام.

واستهدفت الدراسة عدداً من المؤشرات الحيوية لقياس مستوياتها فى الدم، وهي؛ بروتين سى التفاعلي، هوموسيستين، فيتامين بى 12، الفوليت، الدهون الثلاثية، الكولسترول الشامل، الكولسترول الضار، والكولسترول الحميد.

وطبقاً لما توصل إليه الباحثون؛ ارتبط التزام الفرد بالصيام المتقطع لفترة طويلة، والمشابه لصيام رمضان، بتراجع مستويات المؤشرات الحيوية، التى تمتلك خصائص مضادة للالتهابات غير الجرثومية، كما صاحب ذلك انخفاض واضح فى تراكيز الجزيئات، التى تشكل عوامل خطورة للإصابة بأمراض القلب والشرايين مثل؛ بروتين سى التفاعلي، هوموسيستين.

ــــــــــــــ

عن محيط

ليست هناك تعليقات: