2008-09-22

الغذاء والذاكرة والمزاج



الصيدلاني صبحي العيد *

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • هناك بعض الأطعمة والمكملات الغذائية التي من شأنها ان تساعدنا على التمتع والاحتفاظ بذاكرة جيدة والحفاظ عليها بل وشحنها وتنشيطها او عكس ذلك ، وفيما يلي اهم هذه الاطعمة والمكملات الغذائية وبعض النشاطات التي تساعد على ذلك ولمعرفة ذلك لا بد من العلم ولو القليل عن ماهية الموصلات العصبية ودورها في الذاكرة والنسيان والاجتهاد والغباء .

الموصلات العصبية

عبارة عن عناصر كيماوية تسمح لخلايا المخ بارسال الرسائل واستقبالها ومن اهم هذه الموصلات العصبية التي يصنعها الجسم اصلا وتؤثر في مزاجه وذاكرته

1- الدوبامين والنور ابنفرين ينتجان عن الحامض الاميني التايروزين وهي هرمونات ينتج عنها الادرينالين والنور ادرينالين اللذان يبعثان على التنبه واليقظة وزيادة الطاقة .

2- التربتوفان عبارة عن حامض اميني اساسي يعتبر من اهم مكونات مادة السيروتينين المهدئة للمزاج والباعثة على الارتياح وغالبا ما تعمل وجبات الكربوهيدرات على تزويد الجسم او تنبيهه على افراز هذه المادة .

مكملات غذائية وأدوية طبيعية لشحذ الذاكرة والتركيز :

مستخلص اوراق شجرة الجنكوبايلوبا المشهور

يعتبر هذا المستحضر الطبيعي مقوي للذاكرة ، ويساعد على الحفظ حيث انه يعمل على زيادة هرمون الدوبامين في الدم مما يحسن من قدرة الجسم على نقل المعلومات وتحسين اداء العقل كما انه يحسن عملية تدفق الدم محيطيا ومركزيا مما يزود الدماغ والاطراف بمستوى اعلى من الاكسجين والعناصر المغذية مما يجعله ذو فائدة في الامراض التالية :

1- الشعور ببرودة الجسم

2- طنين الاذن

3- مرض الزهايمر والشيخوخة

4- الصعوبة في تركيز الذاكرة

5- ضعف البصر الناجم عن نقص التروية الدموية وخصوصا في امراض السكري وتصلب الشرايين

6- التوتر والقلق

7- ضعف الانتصاب والرغبة الجنسية

حيث ينصح بتناول 120ملغم منه يوميا وهو متواجد بشكل صيدلاني في الصيدليات ولمدة لا تقل عن 3 شهور

علما بأن المكمل الغذائي هذا يمنع استخدامه للمرضع والحامل والاطفال تحت سن 12 سنة .

الوجه الجميل يربك الذاكرة

اذا كانت الرياضة تصفي الذهن والعقل وتعطي الشعور بالفرح والراحة وذلك نتيجة افراز هرمون الاندروفين خلال ممارسة الرياضة ومن المعروف ان هذا الهرمون مسؤول عن البهجة والسرور والارتياح في الجسم .

اما النظر للوجه الجميل وخصوصا بشكل مفاجئ فإنه يعمل على افراز الهرمونين المعروفين الاندروفين والسيروتينين وقد وجد مؤخرا ان تجمع هذين الهرمونين معا يعمل على ارباك التفكير لذلك قد يقوم من ينظر لهذا الوجه الجميل بحركات واشارات غير محسوبة العواقب أو كما يقال بالعامية فلان انهبل او سطل .

خلاصة القول

ان تناول وجبة غنية بالبروتين تجعلك اكثر يقظة وتنبه بعكس عمل الوجبة الغنية بالكربوهيدرات التي تجعلك اكثر هدوء وميلا للنعاس لذا عليك بتجنب مثل هذه الوجبة اذا كنت مدعوا لاجتماع عمل او لتقديم امتحان .

الأسماك / اللوز والجوز والزبيب مواد مهمة للذاكرة

تعتبر هذه المواد ضرورية لتجديد نشاط وحيوية الدماغ وذلك لاحتوائها على ما يسمى ( حامض اوميغا3 ) وهو حامض دهني يدخل في تركيب خلايا الدماغ وقد اثبتت الابحاث ان نقصه يؤدي للاصابة بمرض الزهايمر وهو متوفر بشكل جيد في الاسماك والاطعمة البحرية وزيت السمك والزيت الحار كما يمكن الحصول عليه بشكله الصيدلاني ( كبسولات او حبوب ) تؤخذ حبة يوميا ولمدة شهرين متتاليين والبدء ثانية بعد استراحة شهر وهكذا .

كما وتعتبر الفيتامينات E- C والموجودان اصلا في الزيزت وخصوصا زيت الزيتون والحمضيات بأنواعها وبكميات كبيرة في ثمرة الكيوي والفلفل بأشكاله وخصوصا الحار منه والمشمش والجوافة حيث يعتبران هذان الفيتامينان مضادان للأكسدة يحافظان على خلايا الذاكرة والدماغ من التلف .

ان بمقدور خليط من الزبيب واللوز او الجوز مع التمر ان تخفف من مشكلة النسيان لدى الكثير فهذه مركبات لها قدرة عجيبة على تنشيط خلايا الذاكرة ولا ننسى دور الماء الذي جعل الله منه كل شيئ حي في تنشيط وتروية الدماغ والذاكرة حيث نلاحظ من يقل شربهم للماء وخصوصا في الصحراء او عند الاضراب عن الماء والطعام اول ما يعانون من تشوش في الذاكرة وتخيلات غريبة وكذلك دور السكر الهام كمصدر اساسي لطاقة الدماغ والموجود بشكله المبسط في جميع انواع الفاكهة .

دور النوم العميق الهادئ في شحذ الذاكرة والتنبيه :

لقد بات واضحا اهمية النوم العميق الهاديء وبما لا يقل عن 6-8 ساعات متواصلة في شحن الذاكرة وزيادة التركيز والحفظ وقد اكد الباحثون دليلا يبين ان نشاط الدماغ اثناء النوم والراحة يعزز من قدرات ومستويات التعلم والحفظ فهو يقوي الذاكرة ويحميها من التشويش ويحميها من التآكل كما انه ينعش ويساعد على استعادة الذكريات القديمة .

الشاي والقهوة يفيدان الذاكرة ايضا

ان شرب بضعة اكواب من الشاي والقهوة وخصوصا فنجان الصباح يحسن الذاكرة وينشط الذهن على ان لا يشرب اكثر من 3 أكواب او فناجين يوميا ويعزى عمل القهوة والشاي المنشط هذا لوجود مادة الكافئيين والتي لا يجوز ان لا نتناول اكثر من 250 ملغم يوميا لكي لا يحصل عكس الفائدة المذكورة آنفا .

الرياضة

الرياضة تصفي الذهن والعقل وتنقي الجسم من السموم وايضا تزيد كمية الاكسجين الواصل للخلايا ومن ضمنها طبعا خلايا الدماغ ويعزى مفعولها هذا لهرمون الاندروفين الذي يفرزه الجسم اثناء ممارسة الرياضة والذي يبعث على الراحة والسرور وصفاء الذهن .

الشوكولاته والحلويات

تحسن هذه الاطعمة الاداء العقلي وتحسن الذاكرة اذا اخذت بكميات معقولة ومتوازنة ويعزى هذا المفعول لوجود مادة الاناندامايد في الشوكولاته والتي تحسن المزاج وتنشط الذاكرة .

وجبة الافطار

من اهم الوجبات على الاطلاق حيث يكون الجسم له فترة وهو نائم بدون غذاء فوجود هذه الوجبة صباحا تمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط الجسدي والعقلي وخصوصا اذا كانت تحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية

البدانة والزيادة في الوزن تؤثر سلبا على الذاكرة

الافراط في تناول الدهون والنشويات يؤدي لارتفاع دهنيات الدم والتي تقوم بدورها بالترسب داخل الاوعية الدموية لتعمل على تصلبها مما يعيق حركة الدم في الشرايين وينتج عن ذلك قلة التروية والتغذي للدماغ وبالتالي تضعف الذاكرة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*مستشار الغذاء الصحي والنباتات الشافية

رئيس لجنة الغذاء الصحي والبدن

هناك 4 تعليقات:

طلابك اللي بيحبوك يقول...

مقال أكثر من رائع
ينم عن شخصية علمية عظيمة
حريصة علي توصيل العلم والمعرفة
إلي كل الناس
ويكفي هذا الكم الهائل من المعلومات والكتب والموضوعات
ليدل دلاله واضحة علي سعة أفق سيادتك يا دكتور محمد
وعن مدي كرمك وكرم شخصيتك

أحد طلابك المحبين لك
هيثم

كل الشكر يقول...

كل الشكر

كل الحب...لأفضل دكتور في قسم الأثار

رونى يقول...

مقال اكثر من رائع استفت منة كتير ودا لان حضرتك شخصية رائعة وذو اف6ق واسع بجد شكرا لحضرتك هذة المعلومات الرائعة

Dr.el-shafey يقول...

حقيقي يا روني انا في منتهي السعادة لحرصك علي قرأة موضوعات المدونة..واضح إنك ألميتي بمعظمها لأنك تطوفي وتحلقي فوق الجديد والقديم..وهذا عهدي بك..دائما متميزة..متفوقه...مبهرة...