2008-09-10

الفنون الزجاجية



تناولنا من قبل بعضا ً لأنواع الفنون التطبيقية الصغيرة والتى تعكس في نفس الوقت مصطلحات و تردد علي مسامعنا كل يوم لكننا لا نفهم حقيقتها أو معناها بشكل آخر وسوف نتناول بشئ من الإيجاز الفنون الزجاجية التى هى خامة غنية في إثراء الفنون .

* الأوانى الزجاجية ( Glassware ) :-

لا يمكن التعامل مع مادة الزجاج إلا بطريقة واحدة في حالة انصهاره حيث يصبح مادة لينة من السهل تشكيلها . ونجد أن الألواح الزجاجية أو زجاج النوافذ بوجه عام يصنع من صب الزجاج المنصهر علي سطح منضدة معدنية عريضة ، ثم يمررعليها أسطوانة ثقيلة لتسطيحها للحصول علي السمك المطلوب .
ويمكن الحصول على أشكال متنوعة من الزجاج عن طريق العمليات المختلفة كالحرق والقطع والكسر .
واكثر الطرق شيوعا ً هى مرور الزجاج المنصهر في آلات خاصة بعمليات النفخ أو داخل قوالب تنتج أشكال الزجاج الفارغ بالطريقة الآلية ، ويصنع الزجاج المصبوب بطريقة صب الزجاج المنصهر داخل القالب للحصول علي أشكال صلبة غير مجوفة خفيفة كالأوانى وغيرها لها ملمس بديع شفاف .
كما استخدم الزجاج في صناعة المشغولات الزجاجية عند قدماء المصريين ، أما الرومان هم أول من استخدموه في الأوانى المنزلية . ثم انتقل استخدامه من العهد الرومانى إلي الأمبراطورية البيزنطية ثم إلي الحضارة الإسلامية .
وظهر أخيرا ً في أوربا حيث أعيد صناعته ، وانتشر بعد ذلك في بلدان أخرى في أوربا . وتشابهت الأوانى الزجاجية في بادئ الأمر بالأوانى الخزفية لتقارب أشكالها وملمسها ، وتعددت أنواعه ما بين الزجاج المقطوع والمشطوف.

* الزجاج المؤلف بالرصاص : (Stained glass )

ويساهم الزجاج في الفنون من خلال أشكاله المتعددة والمتنوعة ومن خلال ملمسه الناعم ، وقد تعرفنا بوجود التشابه الكبير بينه وبين الأواني الخزفية في بادئ الأمر ... إلا أنه تطور بشكل كبير واستحدثت فنون كثيرة به ومن ضمن هذه الفنون ( فن الزجاج المؤلف بالرصاص Stained glass ) .
وهذا الفن يختلف تماما ً عن الفنون الأخرى وكان ينفذ قديما ً بعمل فتحات كبيرة في الجدران علي نظام العقود المعمارية مدعمة بقوائم أو مدادات طائرة أو هوائية بدلا ً من الحوائط الثقيلة ، ثم استخدمت بعد ذلك النماذج الهندسية المرتبة ترتيبا ً آليا ً في خلفية التكوين لتوفير الوقت ، وفي القرن الرابع عشر تم عمل الرسوم علي الزجاج بدلا ً من تجهيز التفاصيل الدقيقة لسهولتها ، وكانت هذه الرسومات بارزة باستخدام ألوان ذات قيم عالية وجذابة .
ثم جاءت القرون الوسطى ليكون الزجاج المؤلف بالرصاص مرتبا ً في مستويات مختلفة ليعطى مظهرا ً متلائما ً لا نجده علي الزجاج الحديث في وقتنا الحاضر ، ونجد أن هذا الفن انتشر بشكل خاص في الكاتدرائيات والكنائس .

ليست هناك تعليقات: