2008-04-23

مدن عربية ..بين الماضي والحاضر

متحف باردو...مدينة تونس...تونس

نصب ابن خلدون...مدينة تونس...تونس

قصر بلدية مدينة تونس...تونس

مدخل قصر بلدية مدينة تونس...تونس

شارع باريس عام 1931...مدينة تونس..تونس

فناء جامع الزيتونة..مدينة تونس..تونس

شارع البحرية (شارع الحبيب بورقيبة حاليا) عام 1885...مدينة تونس..تونس

باب البحر...مدينة تونس..تونس

ساحة القصبة..مدينة تونس..تونس

حي مارتقلا
حي مار تقلا هو حي بمدينة اللاذقية في سوريا - سمي بهذا الاسم تيمنناً بالقديسة تقلا. وهو من الاحياء الاصيلة بالمدينة الواقعة على ساحل البحر الابيض المتوسط . ويضم الحي العديد من الاثار ويتواصل البحث للكشف عن اوابد تاريخية جديدة في هذا الحي العريق .

مدخل متحف اللاذقية...سوريا
اللازقية...تقع على ساحل البحر الابيض المتوسط. وهي الميناء الرئيسي في سوريا. يبلغ عدد سكانها حوالي 500 الف نسمة تتميز بساحلها الرائع وغاباتها الخضراء حيث تجمع البحر مع الجبل.

شبه الجزيرة التي تقع فيها مدينة اللاذقية,كانت مأهولة منذ زمن بعيد.فلقد كان لدى الفينيقيين مدينة في هذا الموقع تدعى راميتا,أما بالنسبة للإغريق فكانت تسمى"leuke akte" أي"الرأس الأبيض".و من ثم فلقد أعيد بناؤها من قبل سلوقس نيكاتورو سماهاLaodicea" على اسم والدته.كانت اللاذقية واحدة من المدن السورية الأربع.زودت المدينة بقنوات مائية بواسطة هيرود العظيم,لازالت رؤية أجزاء من هذه القنوات أمرا ممكنا.يذكر سترابو بأن وصول دولابيلاإلى اللاذقية قبل كاسيوس قد وضعها في محنة كبيرة,حيث استمر في حصار المدينة حتى مماته,ولقد قام بتدمير أجزاء عديدة من المدينة. هناك قوس في حي الصليبة في اللاذقية يعود إلى عهد سيبتيميوس سيفيروس مازال صامدا إلى يومنا هذا.على مايبدو فلقد ضمت اللاذقية جالية يهودية ضخمة في القرن الأول. رجل الدين المهرطق أبوليناريوس كان مطرانا للاذقية في القرن الرابع.يذكر بأن المدينة قد صكت عملة منذ عهود مبكرة.

دمرت المدينة جراء الزلازل المدمرة في العامين 494 و 555 ،نجح العرب المسلمون بلسيطرة على المدينة في العام638 .نجح البيزنطيون في استعادة المدينة في العام 969 و من ثم فلقد انتزعها السلاجقة في العام 1084 .في العام 1097 استولى الصليبيون على المدينة و ألحقوها بولاية إنطاكيا.و من ثم فلقد نجح صلاح الدين في الاستيلاء على المدينة في العام 1188.كما استطاع صليبيو ولاية طرابلس ان يستولوا على المدينة في العام 1260 و استولى عليها قلوون في العام 1287.ابتداء من القرن السادس عشر و إلى الحرب العالمية الأولى كانت اللاذقية جزء من الامبراطورية العثمانية.

بعدإزاحة حكم الملك فيصل ،منحت فرنسا منطقة اللاذقية حكما ذاتيا,في العام 1936 دعت المعاهدة الفرنسية السورية لضم كلا من دولتي العلويين(دولة اللاذقية) و الدروز إلى الدولة السورية,وفي العام 1943 تم ضم الدولتين لسوريا بشكل نهائي.



قوس النصر وسط اللاذقية و هو رمز للمدينة..سوريا

الاعمدة المتبقية من معبد باخوس..اللازقية-سوريا

حديقة المتحف في اللاذقية

الدار البيضاء

دبي ليلا

ليست هناك تعليقات: