2008-04-19

حيوانات مقدسة في مصر القديمة

جمجمة حمار - سقارة العصر المتأخر

تمثال حمار راقد - العصر المتأخر

عجل من البرونز - سقارة - العصر المتأخر 700 ق . م

مومياء سمكة (قشر بياض) -آسنا – العصر المتأخر

قرن وعل -طيبة – العصر المتأخر


  • الاغنام كانت مصدر للحوم ، واللبن ، والجلود والصوف ، وقطعان الأغنام كانت أحد مظاهر قوة الاقتصاد القومي في مصر القديمة، وكانت الأغنام لها عدة وظائف، منها استخدمها لتدوس بذرات البذور في الارض. وفي الديانة كانت الاكباش ، ينظر اليها باعتبارها رمزا للخصوبه ، وظهرت مع مختلف الآلهة ، وخصوصا khnum ، وهو الله الخالق ، وآمون ، تم تحنيط بعض الأكباش وكانت مزودة بأقتعة مذهبة وبعض الأحجار الكريمة.

ـــــــــــــــــــــــــ
  • تُمثل الثروة الحيوانية أهمية كبيرة في حياة المصري القديم، و منذ عصر ما قبل التاريخ وجدت الحيوانات البرية، وقام المصري القديم بصيدها واستئناسها وتربيتها. وكانت الحيوانات مثل الماعز والأغنام والأبقار والثيران مصدراً هاماً للحصول على طعامه من اللحم، واللبن ومنتجاته، والجلد، والصوف الذي كان يُستعمل في صنع الأغطية .

  • و استخدم المصري القديم الحيوان في الأعمال الزراعية ، وفى الحمل والجر والنقل.
  • كما أن بعض الحيوانات كانت رموزاً للآلهة ، أي أن فيها تتجسد صفات الإله، مثل القوة والخصوبة في الثور، والأمومة في البقرة، والعلم والمعرفة في القرد وطائر أبو منجل. وتقديس المصري القديم لبعض الحيوانات هذه لا يعنى عبادتها بل هو احترام صفات بها من صفات الإله. في هذه الصالة يعرض أثار الحيوانات في مصر القديمة فيعرض عظام ماعز من الأسرة الأولى منذ 5000 عام وجماجم مختلفة، مومياوات أغنام من حوالي 2200عام. ولحم ضأن من حضارة المعادى من ستة آلاف عام، وهياكل عظمية، وجماجم.

  • واستخدم الصوف في صناعة الأغطية، فنشاهد بطانية صوف وخيوط صوفية، وصوف خام من تل العمارنة بمحافظة المنيا من عهد الملك إخناتون من حوالي 3370 سنة. و معروض للأبقار جماجم ومومياوات وتماثيل ، وقرن متحجر من عصر ما قبل التاريخ. وينفرد المتحف بعرضه هياكل عظمية لعجل أبيس الذي كان رمزاً للقوة والخصوبة. ثم عرض لتابوت لحصان وهيكل عظمى من 2500سنة من سقارة بالجيزة .

    و الكثير من المقتنيات النادرة التي تتمثل في جماجم وهياكل وعظام للخنازير والضباع والكلاب وابن أوى والقطط والقرود والغزلان، والتياتل، والوعول، والكبش البرى ، والأيل. كذلك عرضت حيوانات أخرى وُجدت بالمقابر مثل القوارض كالفئران ، والأرانب و القنافذ و النموس .

    وأما الزواحف فعُرض منها الثعابين و السحالي. وعُرض من الحشرات الجراد ، الذباب ، والجعل والجعران. وكذلك النحل وعسل النحل ..

  • كما يوجد عرض للمقاومة المتكاملة للآفات الزراعية في مصر القديمة .وعُرض من الأحياء المائية العديد من مومياوات الأسماك مثل سمك القشر ، وفتيل البياض ، و القنوم ، والقرموط ، و البوري ، و البلطي وغيرها ، والأسماك المملحة من 3500 سنة . وتماثيل الأسماك ، وأدوات صيد السمك. ونشاهد عرضا لفرس النهر ، وأنثاه الإلهة " تاورت " التي تحمى الحامل المرضع . والتمساح كان رمز الإله " سبك " إله الماء ، ومعروض له مومياوات للتماسيح وبيض تمساح . كذلك عرضت درقات للترسة ، وسلحفاة من المرمر .


هناك تعليق واحد:

سمراء يقول...

دى كلها حيوانات مقدسة انا كنت اعرف انهم بيقدسو القط
بس الباقى اول مره اعرفه
دكتور محمد ياريت تبقى تحط تعليق تحت الصور