2009-01-01

قصة اختراع .... الخلايا الشمسية


الخلايا الشمسية
أحد اهم مصادر الطاقة البديلة في الوقت الراهن

المهندس أمجد قاسم *

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جنسترا آفاق علمية

  • الخلايا الشمسية هي أحد أهم الاختراعات في العصور الحديثة والتي تمكن الإنسان بفضلها من تأمين جزء لا بأس به من احتياجاته اليومية للطاقة عن طريق تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية سواء بشكل مباشر أو غير مباشر .
  • وتعود فكرة هذه الخلايا إلى عام 1839 عندما اكتشف العالم الفرنسي ( إدموند بكوريل ) انه في حال تعرض قطب كهربائي للضوء ومغموس في محلول موصل ينتج تيار كهربائي ، وبعد ذلك وفي عام 1941 تمكن المخترع الأمريكي ( روسل أوهل ) من إنتاج أول خلية شمسية مصنوعة من السليكون .
  • وتصنع الخلايا الشمسية في العادة من السليكون المعالج كيميائيا ، ويتم ترتيب طبقات من هذه المادة ومواد أخرى والأسلاك الناقلة للتيار الكهربائي ضمن نظام هندسي خاص ، وفي حال تعرض هذه الخلية للضوء العادي أو ضوء الشمس فانه يتحرر منها الكترونات تنتقل عبر الأسلاك الكهربائية ويتم الاستفادة منها في تشغيل بعض الأجهزة الكهربائية أو استغلالها في إضاءة المصابيح الكهربائية .
  • لقد تم استغلال الخلايا الشمسية ( الكهروضوئية ) في الكثير من مناحي الحياة اليومية كما تم استغلالها بشكل كبير لإنتاج الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل الأقمار الصناعية في الفضاء وتشغيل السفن الفضائية التي تم إطلاقها لاكتشاف الكواكب والأجرام الكونية .
  • إن هذه الخلايا تعتبر في الواقع مصدرا مثاليا للإنتاج الطاقة الكهربائية لكونها لا تتسبب في إحداث أي ضرر بيئي ولا ينتج عنها مخلفات و غازات كيميائية سامة ، ومن هنا فقد تم دعم الأبحاث الخاصة بتطويرها واستغلالها بشكل واسع في شتى الميادين وفي شتى أنحاء العالم .
  • إن كلفة إنتاج الخلايا الشمسية العالية تقف حجر عثرة أمام التوسع في استغلالها ، ومن هنا فقد أدرك العلماء أن التحدي الأكبر هو زيادة القدرة التحويلية للخلايا الشمسية ، أي قدرتها على تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية وتخفيض كلفة إنتاجها ، وتدل بعض الدراسات أنه قد تم تحقيق مستوى جيد لنسبة التحويل المطلوبة بلغت 32.3% من الطاقة الشمسية الداخلة إلى تيار كهربائي ، ويعتقد الكثير من الباحثين انه يمكن الوصول إلى نسبة تحويل قد تصل إلى 40% .
  • إن مثل هذه الزيادة في القدرة التحويلية للخلايا الشمسية سينجم عنها تقليل حجم هذه الخلايا وزيادة مقدار الطاقة الكهربائية الناتجة عنها وبالتالي تقليل كلفة إنتاجها ، وهذا بدوره سيلعب دورا هاما في الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري العالمية ومكافحة التلوث البيئي والذي أصبح الخطر الأول الذي يتهدد الإنسانية في الوقت الراهن .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* كاتب علمي

عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

مدونة آفاق علمية

هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

نورت المدونه من تانى

غير معرف يقول...

نورت المدونه من تانى

د.محمد الشافعي يقول...

أهلا وسهلا
شرفت ونورت المدونة كلها
وربنا مايحرمناش من وجودك معنا