2009-01-23

مسجد الحسن الثاني











  • مسجد الحسن الثاني معلمة دينية ومعمارية فريدة، شيدت فوق الماء؛ تبهر الناظر ببنائها الشاهق وبدقة هندستها التي برع في إنجازها صفوة المهندسين والمبدعين في مختلف المهن العصرية والحرف التقليدية المغربية الأصيلة. شيد سنة 1986واستمر البناء به الى غاية 1993 يتوفر المسجد على سقف متحرك يفتح اليا , يعتبر المسجد ثالث اكبر مسجد بالعالم بعد الحرمين الشريفين و اطول صومعة بالعالم , نصف المسجد مبني فوق البحر اصبح مسجد الحسن التاني معلمة من المعالم السياحية لمدينة الدارالبيضاء..

    • أعلى صومعة في العالم
    علوها 210 متر، . شيدت صومعة مسجد الحسن الثاني طبقا للتقاليد العربية الأندلسية، تمتاز بالرخام الذي يكسوها، وهي مزودة بمنارة وجامور. يشد انتباهك ليلا شعاع لايزر موجه من قمتها نحو الكعبة الشريفة لبيان اتجاه قبلة المسلمين، يصل مداه إلى 30 كلم. توحي الزخارف المنقوشة على الواجهة الرخامية لصومعة المسجد بالصوامع المرينية. أما الألواح الزليجية المزينة للجهة العليا للصومعة باللونين الأبيض والأخضر، ألوان السلم والحياة. وقد جهزت الصومعة من الداخل بمصعد سريع يتسع لـ 12 شخص يمكنهم من الوصول إلى قمة الصومعة في أقل من دقيقة.
    المدرسة القرآنية
    لقد عرف المغرب المدارس الدينية خلال الحكم المريني، وقد دعم شكلها الهندسي فن الزخرفة بالمغرب، كما تشهد على ذلك المدارس القديمة بفاس ومكناس. تصنف المدرسة الدينية بمسجد الحسن الثاني ضمن هذا التراث العربي الأصيل، وقد بنيت على شكل نصف دائري، في اتجاه القبلة، تغطي مساحة 4840 متر مربع وتتوفر على طابقين ومستوى تحت أرضي. في نفس السياق، المدرسة تعرف تمازجا بين ما هو تقليدي وما هو عصري من خلال استعمال أدوات تكنولوجية في مسارها التعليمي، حيث تم وضع إمكانيات وأدوات بيداغوجية عصرية رهن إشارة طلبة علوم الدين.
    قاعة الصلاة
    توجد قاعة الصلاة وسط المعلمة، فهي الجزء الأكثر إثارة وإبهارا بهندستها التقليدية، حيت أنها مجهزة لاستقبال 25000 مصلي. شيدت على شكل مستطيل بطول يصل إلى 200 متر وبعرض يصل إلى 100 متر، مكونة من ثلاثة صحون عمودية لجدار القبلة، مساحتها 20000 متر مربع.



ليست هناك تعليقات: