2008-03-03

موزمبيق








أطفال موزمبيقيين

شواطئ موزمبيق الحبيبة


موزمبيق دولة في جنوب إفريقيا، تحد جنوب أفريقيا وسوازيلاند وتنزانيا وملاوي وزامبيا وزمبابوي. وتقع جزر القمر شمال شرق سواحلها ومدغشقر تقابلها وبينهما القناة الموزمبيقية. موزمبيق عضو في دول الكومنولث البرتغالية اللغة وكومونولث الأمم. عاصمتها وأكبر مدنها هي مابوتو وتقع في الطرف الجنوبي للبلاد.

موزمبيق إحدى دول شرقي أقريقيا – نالت استقلالها 1395 هـ - 1975 م بعد احتلال برتغالي دام أربعة قرون ونصف ،فقد بدأت سيطرة البرتغال في مستهل القرن العاشر الهجري ، أى في بداية القرن السادس عشر الميلادي ، ولقد واجه الإسلام طيلة هذا الاحتلال حربا صليبة متعصبة ،انطلقت من أوكارها بعد سقوط الأندلس ، لتفتح جبهة جديدة في حصار العالم الإسلامي ، وكانت موزمبيق إحدى ميادينها .

توجد موزميبق في جنوب شرقي القارة الأفريقية ، تطل على المحيط الهندي بساحل يزيد على ألفي كيلومتر ، ويمثل هذا حدودها الشرقية ، وتشترك حدودها الشمالية مع تنزانيا ، وفي الغرب تشترك حدودها مع زامبيا وملاوي وزمبابوي وفي الجنوب سوازى لاند وجمهورية اتحاد جنوب أفريقيا ، وثمثل موزمبيق مخرجا ساحلياً للعديد من جنوب أفريقيا الداخلية مثل ملاوى وزامبيا وزمبابوى وبتسوانا وكذلك مخرجا لولاية ترنسفال في جمهورية اتحاد جنوب أفريقيا . وتبلغ مساحة موزمبيق ( 801،590 كم )وسكانها سنة 1408 هـ -1988 م (14،851،0000 ) نسمة ، وعاصمة البلاد مدينة مابوتو وأهم موانئها بيرا ، وتنقسم البلاد إلى 10 ولايات .

أرض موزمبيق تأخد شكل مستطيل غير منظم الأضلاع ، أطول َ أضلاعه الجبهة الساحلية في الشرق وتطل على المحيط الهندي بطول يجاوز ألفي كيلومتر ، وتبدأ بسهول ساحلية عريضة تشكل خمسي مساحتها ويخترقها العديد من الانهار التي تنتهي مصابها في المحيط الهندي منها نهر الزمبيري ،ونهر لمبوبو، ونهر سافا ، ويشكل نهر روفوما الحدود الشمالية بينها وبين تنزانيا ، وترتفع أرض موزمبيق بالاتجاه نحو الغرب .

مناخ موزمبيق حار رطب لاسيما القسم الساحلي ،ٍويزيد من حرارته مرور تيار موزمبيق بسواحلها الطويلة ، وتغزر الأمطار في الجنوب ، ومعظمها يسفط في الصيف الجنوبي ،وتقل الحرارة على المرتفاعات الداخلية.

ينتمي أغلب سكان موزمبيق إلى العناصر الزنجية المعروفة بالبانتو ،(بانتو الوسط )ومنهم الياو ، والسواحليون في النطاق الساحلي ، والشونا ، وتسنجا وهناك أقلية من الآسيويين المهاجرين ، وأقلية من البض معظمهم من البرتغاليين ، ويتمركز السكان في النطاق السهلي ، حيث توجد أغلب المدن مثل موزمبيق ، وبيرا وسوفالا ، ومابوتو العاصمة . وكانت تسمي (لورنزوماكيز ) ، والمستوي الاقتصادي للدخول منخفض ، لذا يهاجر العديد من العمال من موزمبيق إلى زمبابوي ، واتحاد جنوب أفريقيا حيث يشتغلون كعمال في الزراعة ، والمناجم ، ولقد دفعتهم عديدة للهجرة منها .

  • عدم استقرار الأمن .
  • معارضة التغير الاجتماعي .
  • فقر البلاد وضعف مواردها .
  • انتشار البطالة ، ولقد انعكس هذا على موارد البلاد .

تمثل الزراعة حرفة أساسية عند السكان ،ويعمل بالزراعة 82% وتأتي حرفة الرعي بعدها غيرأن البلاد تعاني من التخلف ، والحاصلات الزراعية تمثل في الأرز ، وقصب السكر ،والكاسافا ، والمطاط ، وجوز الهند ، والكاشو ،والموز ، والشاي ، والقطن ، ولموزمبيق شهرة قديمة في إنتاج الذهب من منطقة سوفالا ، غير أن هذه الأهمية تلاشت مع مرور الزمن ، وكشف عن خامات الفحم ، والحديد في بعض مناطق موزمبيق ، والثروة الحيوانية ، وهناك صناعات خفيفة في حدود ضيقة منها صناعة السكر ، وتعبئة الشاي ، وصناعة المنسوجات القطنية ، واستغلت الطاقة الكهربائية المولدة من الأنهار .

· تم اعتماد العلم الموزمبيقى في 1 مايو 1983 و يعتبر العلم الوحيد في العالم الذى يحمل صورة لسلاح ايه كاي 47.

· الاخضر يشير إلى خصوبة أرض. موزمبيق

· الأسود: يشير إلى قارة افريقيا.

· الأصفر: يشير إلى الثروة المعدنية .

· الأبيض: يشير إلى السلام.

· الأحمر يشير إلى كفاح البلد من أجل الإستقلال.

· النجمة الصفراء: تشير إلى التكافل بين الشعب و المبادئ الاشتراكية للبلد.

· الكتاب: يشير إلى التعليم.

· المجرفة: يشير إلى الفلاحين و الزراعة.

· ايه كاي 47: يشير إلى عزم الأمة لحماية حريتها.


هناك تعليق واحد:

hoobty يقول...

الموضوع هاااااااااااااااااااااااايل جدا يادكتور محمد ومكونتش اعرف ان موزمبيق حلوه اوى كدا