السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعزائي القراء
هذا البوست له خصوصية
وذلك لأنه مستقطع من رسالتي للماجستير
وللأسف وجدته علي حالته هذه كما هو منشور في أحد المنتديات
ولم يشر الناشر إلي محمد الشافعي صاحب الموضوع والرسالة
لا من قريب ولا من بعيد
ولم يكتف بعرض الموضوع
بل اقتبس أيضا بعض الأشكال التوضيحية بالرسالة
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
وحسبنا الله ونعم الوكيل
د.محمد الشافعي
مدرس الآثار المصرية القديمة
آداب طنطا
أعزائي القراء
هذا البوست له خصوصية
وذلك لأنه مستقطع من رسالتي للماجستير
وللأسف وجدته علي حالته هذه كما هو منشور في أحد المنتديات
ولم يشر الناشر إلي محمد الشافعي صاحب الموضوع والرسالة
لا من قريب ولا من بعيد
ولم يكتف بعرض الموضوع
بل اقتبس أيضا بعض الأشكال التوضيحية بالرسالة
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
وحسبنا الله ونعم الوكيل
د.محمد الشافعي
مدرس الآثار المصرية القديمة
آداب طنطا
تلعب الوراثة دورا هاما في الاصابة بالعديد من الامراض و العيوب الخلقية0 حيث تعتمد الاصابة بصفة أساسية على درجة
الاستعداد الوراثي التي تحددها العوامل الوراثية المسئولة عن تحديد الصفات الجسمية0
يرجع الكثير من الامراض و العيوب الخلقية إلى تغيرات تحدث في الكروموسومات, كفقدان أو إضافة كروموسوم كامل أو
جزء صغير من الكروموسوم, فتظهر على الشخص نتيجة هذه التغيرات الكروموسومية تغيرات محددة في صفات خارجية
يمكن مشاهدة العيوب الخلقية من خلال الفن المصري القديم, في مختلف مراحله منذ نشأته و حتى مرحلة النضوج0
أولا: العيوب الخلقية في الأطراف السفلى:
1) العيوب الخلقية في القدم:
أ) الحنف: أظهرت الدراسات الانثروبولوجية و تاريخ علم الامراض, أن الحنف من أقدم التشوهات التي اصابت
الانسان حيث يعتقد Ruffer أن الحنف لم يكن نادرا في مصر القديمة, و ذلك وفقا لعدد من المومياوات و الهياكل المصابة
بهذا التشوه العظمى, و ذكرت Murrayمومياء لكاهن تعود للاسرة الثانية عشرة, و أيضا مومياء "سبتاح"دلت على أنه
كان يعانى من الحنف في قدمه اليسرى نتيجة إصابته بشلل الأطفال و حالة "سبتاح" نموذجية لهذا التشوه حيث أن
أطراف الاصابع تلمس وحدها الارض, مع ارتفاع الكعب لأعلى و لقد أطلق على الحنف اسم "جنب"
نماذج فنية للحنف:
1)نموذج من الدولة الوسطى يصور القائد "باكت الأول" أثناء تفقده بعض الاعمال, حيث صور المنظر ثلاثة أشخاص
في الصف الاسفل خلف القائد "باكت" أوسطهم تبدو عليه ملامح الحنف0
2)نموذج من الدولة الحديثة عبارة عن احدى القطع الجنائزية من متاع المللك"توت عنخ أمون" و هي تصورقزمة تعانى
من تشوه الحنف في كلتا قدمها واقفة على مركب من الالبستر
ب)القدم المسحاء: هو التشوه الشائع في القدم الامامية و يتميز بتسطح باطن القدم, و ذلك بفقدان تقوس القدم,
بحيث تصبح باطن القدم ملاصقة للسطح الذي يقف عليه الشخص المصاب و قد لاحظ الفنان المصري القديم هذا العيب
الخلقي, و ميز في أعماله بين القد الطبيعية و القدم المسحاء0
نماذج فنية للقدم المسحاء:
1)تمثال "خنوم حتب" من الدولة القديمة حيث تبدو قدماه مسطحتان و منبسطتان على الأرض و هذا يشير إلى اصابته
بالقدم المسحاء0
2)من مقبرة "خيتي" ببني حسن من الدولة الوسطى حيث القزم الذي كتبه على راسه كلمة "nmw " و الذي يقف خلف القائد
القائد "خيتي" مباشرة تبدو قدماه مسطحتان حيث اختفى منها قوس القدم0
2)العيوب الخلقية في الساق:
أ)الكساح: أظهرت الدراسات الانثروبولوجية أن الكساح من أقدم الامراض التي أصابت الانسان و لقد كانت نسبة
الاصابة بالكساح في مصر القديمة نادرة للغاية0
نماذج فنية للكساح:
تمثال صغير الحجم من عصر الاسرات المبكر, خشن الصنع تبدو على صاحبته سمات التشوه الكساحى, من قصر الساقين
مقارنة بالجذع و تقوسهما0
ب)تقوس الركبتين إلى الوراء: أحد تشوهات الساق, و هو شائع بين الاناث و نادر بين الذكور, حيث يصبح مفصل
الركبة منفرجا أكثر من الازم مع تقعر في شكل الساق0
نماذج فنية لتقوس الركبتين:
1)نموذج يرجع إلى عصر الاسرة الخامسة من مصطبة "بتاح حتب" و يصور مصري يقود ثورا و يعانى من تقوس الركبة
اليسرى إلى الوراء0
ثانيا:العيوب الخلقية في الاطراف العليا:
1)قصر الذراع الخلفي: هو احد السمات المميزة للقزم غير متناسق الاعضاء, حيث يحدث اضطراب في عملية نمو
نهايات العظام الطويلة يؤدى إلى قصر الذراعين0
2)نقص عدد أصابع اليد: أحد العيوب الخلقية التي يولد بها الطفل نتيجة خلل في الجينات و يظهر ذلك على احدى اللوحات
اللوحات الجدارية الموجودة بمصطبة "مريروكا" و هي في الحائط الشمالى في الجزء الخاص بالمدعو "مري تيتى"0
ثالثا: العيوب الخلقية في الظهر:
1)الحدب:احد التشوهات التى تصيب العمود الفقري و هو خروج الظهر و دخول البطن و الصدر و حيث تنسحب الرأس
قليلا إلى الامام مع انعطاف مؤخرة الرأس إلى الخلف و يستدير الظهر و يتحدب للخلفو يضيق القفص الصدري من الامام
و يستدير الكتفان و ينسحبان للامام و لاسفل و هذا يؤدى الى قصر عضلات الصدر الامامية و انحناء القفص الصدري
للامام و تقارب الاضلاع لبعضها0
2)الجنف:احد تشوهات العمود الفقري و هو ميل العمودالفقري الى احد الجانبين حيث تخرج فقرات العمود الفقري عن وضعها
وضعها الطبيعي مما يؤدي الى اتساع و تباعد الفقرات من جانب وانضغاطو تقارب من الجانب الاخر لنفس الفقرات و
يصاحب ذلك تكدس للضلوع و بروزها من الجانب المصاب بالميل الجانبي و ربما يؤدي ذلك الى ضيق في القناة الفقارية
التى تمر عبر العمود الفقري التى تحمل بداخلها النخاع الشوكي0
نماذج فنية للاصابة بالحدب و الجنف:
1)تمثال صغير من الخشب بمتحف الفن ببروكسل من عصر ما قبل الاسرات مبتور الاطراف و يصور الجزء العلوى رجلا
عاريا له ذقنمدببة و يبدو التمثال بلا اطراف و التمثال يصوره أحدب كذلك تظهر اصابته بالجنف0
3) البزخ : هو زيادة غير عادية في تقعر العمودالفقري وبخاصة الفقرات القطنية نحو البطن و أهم ما يميزه هو
اختلاف وضع الحوض فيتحرك الحد العلوى للحوض الى الامام و يصاحب ذلك بروزا في البطن و الارداف0
نماذج فنية للاصابة بالبزخ:
1)رسم جداري بمقبرة "مريروكا" بسقارة لقزم يعانى من البزخ و يلاحظ دقة الفنان في تصوير ملامح الوجه و القدمين
الاستعداد الوراثي التي تحددها العوامل الوراثية المسئولة عن تحديد الصفات الجسمية0
يرجع الكثير من الامراض و العيوب الخلقية إلى تغيرات تحدث في الكروموسومات, كفقدان أو إضافة كروموسوم كامل أو
جزء صغير من الكروموسوم, فتظهر على الشخص نتيجة هذه التغيرات الكروموسومية تغيرات محددة في صفات خارجية
يمكن مشاهدة العيوب الخلقية من خلال الفن المصري القديم, في مختلف مراحله منذ نشأته و حتى مرحلة النضوج0
أولا: العيوب الخلقية في الأطراف السفلى:
1) العيوب الخلقية في القدم:
أ) الحنف: أظهرت الدراسات الانثروبولوجية و تاريخ علم الامراض, أن الحنف من أقدم التشوهات التي اصابت
الانسان حيث يعتقد Ruffer أن الحنف لم يكن نادرا في مصر القديمة, و ذلك وفقا لعدد من المومياوات و الهياكل المصابة
بهذا التشوه العظمى, و ذكرت Murrayمومياء لكاهن تعود للاسرة الثانية عشرة, و أيضا مومياء "سبتاح"دلت على أنه
كان يعانى من الحنف في قدمه اليسرى نتيجة إصابته بشلل الأطفال و حالة "سبتاح" نموذجية لهذا التشوه حيث أن
أطراف الاصابع تلمس وحدها الارض, مع ارتفاع الكعب لأعلى و لقد أطلق على الحنف اسم "جنب"
نماذج فنية للحنف:
1)نموذج من الدولة الوسطى يصور القائد "باكت الأول" أثناء تفقده بعض الاعمال, حيث صور المنظر ثلاثة أشخاص
في الصف الاسفل خلف القائد "باكت" أوسطهم تبدو عليه ملامح الحنف0
2)نموذج من الدولة الحديثة عبارة عن احدى القطع الجنائزية من متاع المللك"توت عنخ أمون" و هي تصورقزمة تعانى
من تشوه الحنف في كلتا قدمها واقفة على مركب من الالبستر
ب)القدم المسحاء: هو التشوه الشائع في القدم الامامية و يتميز بتسطح باطن القدم, و ذلك بفقدان تقوس القدم,
بحيث تصبح باطن القدم ملاصقة للسطح الذي يقف عليه الشخص المصاب و قد لاحظ الفنان المصري القديم هذا العيب
الخلقي, و ميز في أعماله بين القد الطبيعية و القدم المسحاء0
نماذج فنية للقدم المسحاء:
1)تمثال "خنوم حتب" من الدولة القديمة حيث تبدو قدماه مسطحتان و منبسطتان على الأرض و هذا يشير إلى اصابته
بالقدم المسحاء0
2)من مقبرة "خيتي" ببني حسن من الدولة الوسطى حيث القزم الذي كتبه على راسه كلمة "nmw " و الذي يقف خلف القائد
القائد "خيتي" مباشرة تبدو قدماه مسطحتان حيث اختفى منها قوس القدم0
2)العيوب الخلقية في الساق:
أ)الكساح: أظهرت الدراسات الانثروبولوجية أن الكساح من أقدم الامراض التي أصابت الانسان و لقد كانت نسبة
الاصابة بالكساح في مصر القديمة نادرة للغاية0
نماذج فنية للكساح:
تمثال صغير الحجم من عصر الاسرات المبكر, خشن الصنع تبدو على صاحبته سمات التشوه الكساحى, من قصر الساقين
مقارنة بالجذع و تقوسهما0
ب)تقوس الركبتين إلى الوراء: أحد تشوهات الساق, و هو شائع بين الاناث و نادر بين الذكور, حيث يصبح مفصل
الركبة منفرجا أكثر من الازم مع تقعر في شكل الساق0
نماذج فنية لتقوس الركبتين:
1)نموذج يرجع إلى عصر الاسرة الخامسة من مصطبة "بتاح حتب" و يصور مصري يقود ثورا و يعانى من تقوس الركبة
اليسرى إلى الوراء0
ثانيا:العيوب الخلقية في الاطراف العليا:
1)قصر الذراع الخلفي: هو احد السمات المميزة للقزم غير متناسق الاعضاء, حيث يحدث اضطراب في عملية نمو
نهايات العظام الطويلة يؤدى إلى قصر الذراعين0
2)نقص عدد أصابع اليد: أحد العيوب الخلقية التي يولد بها الطفل نتيجة خلل في الجينات و يظهر ذلك على احدى اللوحات
اللوحات الجدارية الموجودة بمصطبة "مريروكا" و هي في الحائط الشمالى في الجزء الخاص بالمدعو "مري تيتى"0
ثالثا: العيوب الخلقية في الظهر:
1)الحدب:احد التشوهات التى تصيب العمود الفقري و هو خروج الظهر و دخول البطن و الصدر و حيث تنسحب الرأس
قليلا إلى الامام مع انعطاف مؤخرة الرأس إلى الخلف و يستدير الظهر و يتحدب للخلفو يضيق القفص الصدري من الامام
و يستدير الكتفان و ينسحبان للامام و لاسفل و هذا يؤدى الى قصر عضلات الصدر الامامية و انحناء القفص الصدري
للامام و تقارب الاضلاع لبعضها0
2)الجنف:احد تشوهات العمود الفقري و هو ميل العمودالفقري الى احد الجانبين حيث تخرج فقرات العمود الفقري عن وضعها
وضعها الطبيعي مما يؤدي الى اتساع و تباعد الفقرات من جانب وانضغاطو تقارب من الجانب الاخر لنفس الفقرات و
يصاحب ذلك تكدس للضلوع و بروزها من الجانب المصاب بالميل الجانبي و ربما يؤدي ذلك الى ضيق في القناة الفقارية
التى تمر عبر العمود الفقري التى تحمل بداخلها النخاع الشوكي0
نماذج فنية للاصابة بالحدب و الجنف:
1)تمثال صغير من الخشب بمتحف الفن ببروكسل من عصر ما قبل الاسرات مبتور الاطراف و يصور الجزء العلوى رجلا
عاريا له ذقنمدببة و يبدو التمثال بلا اطراف و التمثال يصوره أحدب كذلك تظهر اصابته بالجنف0
3) البزخ : هو زيادة غير عادية في تقعر العمودالفقري وبخاصة الفقرات القطنية نحو البطن و أهم ما يميزه هو
اختلاف وضع الحوض فيتحرك الحد العلوى للحوض الى الامام و يصاحب ذلك بروزا في البطن و الارداف0
نماذج فنية للاصابة بالبزخ:
1)رسم جداري بمقبرة "مريروكا" بسقارة لقزم يعانى من البزخ و يلاحظ دقة الفنان في تصوير ملامح الوجه و القدمين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق