2010-02-23

القهوة تقلل خطر التليف الكبدي


أفادت دراسة طبية أن تناول القهوة قد يقلل من خطر التليف الكبدي الناجم عن احتساء الخمر بنسبة 22% للفنجان يوميا.

وترتكز الدراسة - التي صدرت عن برنامج للرعاية الصحية تابع لشركة كايزر برمنانتي للتأمين الصحي في أوكلاند بولاية كاليفورنيا- على بيانات من 25 ألفا و580 شخصا.

وذكر الباحثون أنهم لم يتمكنوا من معرفة السبب وراء التأثير الواقي على ما يبدو، لكنهم قالوا إن القهوة مركب معقد وبه الكثير من المكونات النشطة بيولوجيا، وإن تناولها مع كريمة أو لبن أو سكر أو مواد أخرى يزيد احتمال أن يكون لها تأثير على الصحة.

وقادت دراسات توصلت لنتائج مشابهة إلى التكهن بأن مادة الكافيين قد تلعب دورا ولكن التأثير الواقي لم يوجد بين الأشخاص الذين يشربون الشاي، رغم أن عددهم مثلما قال الباحثون لم يكن كثيرا مثلما هو الحال مع شاربي القهوة.

وخلص التقرير الذي نشر في دورية أرشيف الطب الباطني إلى أن البيانات تدعم الفرضية القائلة بأن هناك مكونا في القهوة يوفر حماية من التليف الكبدي خاصة الناجم عن شرب الخمر.

لكن فريق البحث لم يوص شاربي الخمر بأن يشربوا المزيد من القهوة أو أن يتناولوا مشروبات مثل القهوة الإيرلندية التي تجمع بين الخمر والقهوة.

وأكد أنه حتى إذا كان للقهوة تأثير وقائي فإن الأسلوب الأساسي لتقليل التليف الكبدي هو تجنب تعاطي الخمور أو الامتناع عن الإسراف في تعاطيها।

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: موقع مصــــــــــــراوي

هناك تعليقان (2):

واحده من أعداء القهوه زئرده. يقول...

ياسلام.....
تاني القهوه .....فاضل إيه بقي أعتقد مرض السرطان هيأيفوه ويظبطوه عليها...

Dr.el-shafey يقول...

أنا واحد من محبي وعاشقي القهوة..بل وأعتبرها أخر المتع الحياتية المتحاحة لي..لأن كل شيئ في الدنيا بقي غير ممتع..فيما عدا القهوة....