2010-02-10

دراسة يابانية: أكياس البلاستيك الملونة تحتوي على مستويات عالية من الرصاص


كشفت دراسة أجريت مؤخرا باليابان عن أن عددا من الأكياس البلاستيك الملونة التى تستخدم فى محلات السوبر ماركت تحتوى على مستويات عالية من الرصاص حيث تضاعفت نسبة الرصاص فى إحداها 250 مرة عن معيار السلامة الذى حدده الاتحاد الأوروبى.
ويعتقد الباحثون بجامعة (كيوتو) ، الذين أجروا الدراسة ، أن الصبغات المستخدمة فى تلك الشنط تحتوى على الرصاص ، وحذروا من أن الرماد المتبقى من حرق الشنط بمصانع التخلص من النفايات ومخلفات الشنط التى لم يتم القضاء عليها نهائيا يمكن أن تلوث البيئة.
وذكرت وكالة (كيودو) اليابانية أن مجموعة الباحثين بقيادة شينيتشى ساكاى بمركز الحفاظ على البيئة بالجامعة جمعوا 154 نوعا مختلفا من الشنط البلاستيكية الملونة فى العام المالى 2006 ، و196 نوعا مختلفا فى العام المالى 2007 فى مدينة كيوتو ، ووجدوا أن مستويات الرصاص المرتفعة تتجاوز المعيار (10) الذى حدده الاتحاد الأوروبى.
وتشير التقديرات إلى أن 84 إلى 110 أطنان من الرصاص يستخدم فى شنط بلاستيك فى اليابان।وقال سايكاى "إنه بغض النظر عن مخاوف التلوث البيئى ، فإن الشنط يمكن أن تلوث المنتجات الغذائية التى توضع فيها" ، وأضاف "أن البلديات اليابانية تنفق مبالغ كبيرة لمعالجة الرصاص والمعادن الأخرى الثقيلة التى يحتوى عليها الرماد بمنشأت معالجة النفايات ، ولذلك فإن خفض الرصاص المستخدم فى الشسنط يمكن أن يساعدها فىتوفير المال"।
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: جريدة الدستور المصرية

ليست هناك تعليقات: