2009-10-21

اكتشاف 32 كوكباً جديداً خارج المجموعة الشمسية

اكتشفت الكواكب الجديدة باستخدام جهاز ''هاربس''

اكتشفت الكواكب الجديدة باستخدام جهاز ''هاربس''

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أعلن فريق من علماء الفلك اكتشاف 32 كوكباً جديداً خارج مجموعتنا الشمسية، ليرتفع بهذا الاكتشاف عدد الكواكب الخارجية المكتشفة لأكثر من 400 كوكب.

وتوصلت مجموعة العلماء لهذا الكشف باستخدام جهاز البحث عن الكواكب المعروف اختصارا باسم "هاربس" HARPS، والمثبت في منظار بمرصد للاتحاد الأوروبي في مدينة "لاسال" بتشيلي.

وقالت سيتفاني أوردي من جامعة جنيف لـCNN: "نحن في بداية الطريق ونهايته ستكون بالعثور على حياة وكواكب أخرى مشابهة لكوكبنا، لكن هذا يتحقق تدريجياً."

وتشمل الكواكب المكتشفة حديثاً، ستة كواكب تزيد في أحجامها عدة أضعاف فقط عن حجم الأرض، وهو ما يمثل علامة مشجعة في السعي لاكتشاف عوالم, مثل الأرض يمكن أن يكون عليها حياة.

وعلى مدى السنوات الخمس الماضية، رصد "هاربس" ما يزيد على 75 من الكواكب الخارجية، وذكر المرصد الأوروبي الجنوبي أن هذا الاكتشاف عزز وضع "هاربس" باعتباره أهم راصد للكواكب خارج النظام الشمسي.

وكان علماء الفلك قد حققوا في 2007 قفزة غير مسبوقة بالإعلان عن اكتشاف كوكب خارج النظام الشمسي يعتقد أن ظروفه الطبيعية مشابهة لظروف كوكب الأرض بشكل يسمح بوجود حياة على سطحه.

والكوكب الذي تفصله عن الأرض مسافة 120 تريليون ميل (20 سنة ضوئية) وهي مسافة غير كبيرة بالمعايير الكونية، يدور حول نجم يعرف باسم "القزم الأحمر" وهو أصغر من شمسنا وأقل حرارة منها، ويعتقد العلماء أن مياهاً سائلة تجري على سطحه.

وقد تم رصد الكوكب من قبل فريق مكوّن من 11 عالم فلك أوروبيا من خلال عدسة تلسكوب "المرصد الجنوبي الأوروبي"، باستخدام جهاز خاص يبث ومضات ضوئية نحو المناطق المظلمة في الكون.

ومن المعروف أن نجم "القزم الأحمر" ينتمي إلى فئة من النجوم المختلفة عن شمسنا، حيث يصغرها حجماً وقوة، وهو يرسل أشعة حمراء بوتيرة تسمح له الاحتفاظ بطاقته لفترة طويلة جداً.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصـــــــــدر: CNN العربية

هناك 7 تعليقات:

غير معرف يقول...

ياتري هنسيب كوكب الأرض إمتي ونروح كوكب تاني مش ننتقل للعالم الآخر ؟!!!!
خوخه

محمد الشافعي يقول...

كدا كدا حنسيب هذا العالم بكل ما فيه من متناقضات ونذهب إلي العالم الأخر الذي هو في علم الله

وربنا يحسن ختامنا جميعا ويجعل مقرنا في الجنة في الفردوس الأعلي بصحبة الرسول محمد صلي الله عليه وسلم وذلك هو الفوز العطيم

غير معرف يقول...

ماشي كلنا كده كده هننتقل إلي العالم الآخر هذا قدر وأنا الحمد لله أؤمن به لكن كنت بفكر أو بحلم أعيش الشويه إللي باقين من عمري في كوكب نقي بكل ما تمثل هذه الكلمه من معان
خوخه

غير معرف يقول...

هههههههه
والله لو عملوا الللي الحرامية والفساد في كل حته

زيها زي غيرها مش حتفرق

salama

robia يقول...

السلام عليكم ..

ما شاء الله ( ويخلق ما لا تعلمون)
بس فى الحقيقة كل ما لفت نظرى لهذا الخبر فكره إنه إكتشاف غربى ليه من إحنا اللى توصلنا للكشف ده ؟ نفسى بجد يجى علينا اليوم اللى يكتشف فيه أحد الفلكيين فى الشرق أو العالم العربى سبق فلكى لم يصله له أحد بجد بحلم !!!!
مفيش حاجه بعيده على ربنا .

غير معرف يقول...

لإن إحنا مازلنا من دول العالم الثالث فضلا عن قله الإمكانيات وندره وعدم رعايه للبحث العلمي ولدينا عقول تفكر ولا تنفذ
زئرده

د.محمد الشافعي يقول...

شكرا لكل من:

Robia
Salama
Khokha
Zearda