2009-10-29

القهوة تقلل من مخاطر النقرس

لو كان الرجال بحاجة إلى سبب يدعوهم إلى تناول قدح من القهوة، فعليهم سماع ما يقوله اليوم الباحثون الكنديون، ومفاده أن تناول أربعة أقداح من القهوة أو أكثر يومياً يُقلل من مخاطر الإصابة بداء النقرس.

وشرب القهوة لا يزال في نظر الكثيرين عادة اجتماعية. لكن الباحثين لا يرونه كذلك البتة اليوم، خاصة بعد تقاطر ورود الدراسات من مصادر علمية شتى في العالم، التي تقول بصريح العبارة إن شرب القهوة عادة صحية ووسيلة لتقليل احتمالات الإصابة بالأمراض المزمنة، على وجه الخصوص.

ولذا لم يعد الحديث الغلمي اليوم متأخراً لدرجة البحث عن بدائل لحبوب البن في إشباع رغبة ارتشاف أقداح من مشروب ساخن، وهو ما يُقبل الكثيرون بسببه على أنواع شتى من الحبوب المحمصة، كالشعير وغيره، تحقيقاً لتلك الرغبة.

بل ان الحديث الطبي، كحقيقة واقعية وصريحة في عبارات العديد من الهيئات الطبية العالمية، وصل إلى مراحل من نوع الحث غير المباشر نحو تناول كميات معتدلة من مشروب القهوة يومياً.

بل لم يعد من داع إلى ذلك التململ الذي يُبديه البعض عند سماع الأخبار الطبية، الموضحة لنتائج الدراسات الفاحصة لتأثيرات القهوة الصحية، بالقول «والله لقد حيرنا الأطباء في شأن القهوة إذْ نسمع يوماً ذماً لها، ويوماً آخر نسمع مديحاً لها!» لأن المتتبع لخط سير الدراسات الطبية اليوم يرى أنها تسير حثيثاً في اتجاه توضيح وإثبات فوائدها، بل قلما تسمع من يستند إلى براهين علمية يتحدث عن أضرارها.

وطيف الفوائد لا يزال يتسع، بعدما شمل صحة القلب وشرايينه، والدماغ وقدرات الذاكرة فيه، وأنواع مختلفة من السرطان، وتقليل الإصابات بالسكري، ليشمل عمليات كيميائية معقدة في الجسم، محصلتها خفض نسبة حمض اليوريك uric acid، وبالتالي خفض احتمالات الإصابة بداء النقرس gout ، أكثر أنواع التهابات المفاصل المزمنة انتشاراً بين الرجال.

- القهوة والنقرس .. والمعلوم أن النقرس هو أحد الاضطرابات المرضية المؤلمة في المفاصل التي تنجم عن عمليات التهابات تنتج عن ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم، ما ينشأ عنه ترسب بلورات هذا الحمض داخل المفاصل. وهو مرض منتشر بشكل واسع بين الرجال، على وجه الخصوص، في العالم.

والغريب أن النصيحة الطبية التقليدية في السابق كانت تقوم بتوجيه المُصابين بالنقرس نحو تقليل أو قطع تناول القهوة بالكلية، وهو أشبه بتلك النصيحة الطبية القديمة التي كانت تقول لمرضى شرايين القلب: عليكم التوقف عن تناول القهوة! في حين أن النصيحة الطبية لصحة القلب أبعد ما تكون عن مثل تلك النصيحة التقليدية.

وما قام به الدكتور هايون تشوا، من جامعة بريتش كولومبيا في كندا، وزملاؤه الباحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن بالولايات المتحدة، هو محاولة التعرف على تأثيرات شرب القهوة على حالات مرضى النقرس، وأتموا تحليل المعلومات الواردة في السجلات الأميركية لإحصائيات التغذية والصحة فيما بين عامي 1988 و 1994.

واعتمدت الدراسة على مراقبة حوالي 50 ألف رجل ممن تتراوح أعمارهم ما بين 40 و 75 سنة، وممن لا يشكون الإصابة بمرض النقرس مطلقاً. وخلال 12 عاماً من المتابعة تبين لهم أن القهوة ليست فقط لا تضر من ناحية زيادة عُرضة الإصابة بمرض النقرس، بل على العكس من ذلك تماماً.

ووفق ما تم نشره في عدد يونيو (حزيران) الحالي من مجلة الروماتزم والتهاب المفاصل، فإن خطورة الإصابة بمرض النقرس تقل بين الرجال الذين يشربون كميات أكبر من القهوة، وتحديداً قالوا إن تناول أربعة أكواب أو أكثر من القهوة يومياً يُقلل بنسبة 40% من احتمالات إصابة الرجال بمرض النقرس، وأن تناول ستة أكواب أو أكثر من القهوة يومياً يُقلل بنسبة 60% من احتمال الإصابة بمرض النقرس.

كما لاحظ الباحثون أن القهوة المنزوعة الكافيين تُعطي نفس النتائج المفيدة لجهة تقليل الإصابة بمرض النقرس. لكنهم لم يجدوا لتناول الشاي نفس المفعول في هذا الجانب.

ووجد الباحثون أن نتائج تحليل دم الرجال تثبت أن الإكثار من شرب القهوة يُقلل من مستوى حمض اليوريك في الدم. وهو ما دعا الباحثين إلى القول إن ثمة شيئاً ما في القهوة، غير مادة الكافيين، يعمل علي خفض نسبة حمض اليوريك، وتوقعوا بأن يكون هو تلك المواد المضادة للأكسدة، الغني بها مشروب القهوة.

وأوضح الباحثون أن نتائجهم لا تقول لنا بأن القهوة علاج للمرض النقرس أو أن على مرضى النقرس قضاء جزء من يومهم في المقاهي، بل قالوا إنها تدل على أن منْ لديه ارتفاع في نسبة حامض اليوريك أو مُصاب بمرض النقرس، فإن ليس من الواجب عليه، على أقل تقدير، التوقف عن تناول القهوة لو كان متعوداً على ذلك وشغوفاً به.

- النقرس وحامض اليوريك.. علاقة متشابكة > حالة النقرس تحصل حينما تترسب على هيئة الإبر بلورات حامض اليوريك في المفصل أو في الأنسجة الداخلية له.

وتعمل هذه البلورات المترسبة كالإبر على إثارة عمليات التهابية واسعة في المفصل، وهو ما يُؤدي إلى ظهور تورم واحمرار وألم وتصلب في مرونة تحريك المفصل.

وغالباً ما تظهر الإصابة في مفصل أصل الأصبع الكبير في القدم، لكن هذا لا يعني أن الإصابة قد تبدأ أحياناً في الظهور على مفاصل أخرى في الجسم. كما أن ترسبات بلورات حامض اليورك، الشبيهة بالطباشير، قد تبدو على هيئة تكتلات tophi تحت الجلد في المناطق المحيطة بالمفصل، أو حتى علي صوان الأذن. هذا بالإضافة إلى احتمالات ترسب هذه البلورات داخل الكلى أو تكوين حصاة الكلى.

والأصل أن حامض اليوريك هو مادة تنتج كفضلات لعمليات كيميائية يتم من خلالها تحطيم مركبات بيورين purine. وحينما يذوب بسهولة في سائل الدم فإن الجسم عادة ما يتخلص من حامض اليوريك مع مكونات البول، وذلك بإخراجه عبر الكلى.

الإشكالية المرضية تنشأ إما حين زيادة في إنتاج حامض اليوريك، أو تدني قدرات الكلى على التخلص منه، ما ينجم عنه تراكم وارتفاع نسبة حامض اليوريك في الدم hyperuricemia.

كما قد تظهر حالة الارتفاع في نسبة حامض اليوريك لدى من يُكثرون من تناول منتجات غذائية عالية المحتوى من مركب بيورين، مثل الكبد أو الفاصوليا الجافة أو البازلاء أو سمك الأنشوفا أو صلصة مرق اللحوم.

ومما تُؤكده الرابطة الأميركية لأمراض الروماتزم هو أن حالة ارتفاع نسبة حامض اليوريك هذه، بحد ذاتها، ليست مرضاً أو حالة مرضية. بل وتُؤكد أنها ليست حالة خطيرة ضارة.

لكن لو تكون ـ نتيجة لها ـ ارتفاع في نسبة بلورات حامض اليوريك، غير الذائبة في الدم والمتوجهة إلى الكلى للتخلص منها، فإن حالة مرض النقرس قد تظهر، ما يدعوها إلى القول إن هذه الزيادة في نسبة حامض اليوريك في الدم، دون أية أعراض يشكو منها الإنسان، فإنها لا تفرض البدء في المعالجة لهذا الارتفاع.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصـــــــــــــــــــدر: مصــــــــــــــــــــــراوي

هناك 12 تعليقًا:

robia يقول...

مساء الفل ..

بوريك مش بوريك نقرس مش نقرس ما زلت مصممه إن القهوة شىء ضار جدا بصحة الناس وبالاخص الرجال يكفى إنها بتحرق الحديد فى الجسم وبتسبب أنيميا وفقر دم متهىء لى علاج النقرس لو بالقهوة يبقى الدواء أسلم كتير منها ربنا يعافينا جميعاً منها آمين يا رب العالمين .

Dr.el-shafey يقول...

واضح إني مش حقدر أقنعك يا Robia بفوائد القهوة وقيمتها العلاجية غير المحدودة..فالقهوة بكافة أنواعها وانماطها شيئ رائع..سحري..يأخذنا إلي عالم من الطعم اللذيذ والنكهه القوية..وفي منها نوع اسمه إكسبريسو..مش ممكن..بن تقيل جدا..ومعمول في ماكينة خاصة...مش عارف أقول لك ايه..دا حتي البن الأخضر..بيعملوه في السعودية وبيبقي روعة روعة روعة..ولما كنت في سوريا كانت القهوة اللذيذة هي المشروب الرسمي هناك..وخصوصا المغلية ..وكذلك عندما كنت في ليبيا..القهوة أيضا لها وجود حيوي أكثر من الشاي بمراحل..

ربنا يخلي لنا البن..آمين

Dr.el-shafey يقول...

من فوائد البن:
بذور البن تساعد علي إستهلاك السكر بالجسم مما يقلل من إحتمال الإصابة بمرض السكر ولاسيما النوع الثاني الذي يصيب البالغين. لأن القهوة فيها مادة تحول السكر لطاقة وليس لها صلة بالإنسولين. ويمكن معها تقليل جرعات دواء السكر.والقهوة بها أملاح معدنية كالماغنسيوم والبوتاسيوم وغيرها والتي لها قيمة غذائية . وتناولها بكميات كببرة ترفع الكولسترول وتزيد نخر العظام . والقهوة لها آثار حيوية متعددة في تقليل خطر تشكل الحصى ولا ترفع ضغط الدم في المرارة. ولوحظ وجود انخفاض في خطر أمراض المرارة بنسبة 40% بين الرجال الذين شربوا ثلاثة فناجين من القهوة العادية يوميا, مقارنة بالذين لم يشربوها, وارتفعت نسبة الانخفاض هذه إلى 45% عند الرجال الذين شربوا أربع فناجين أو أكثر من القهوة يوميا .وجميع طرق تحضير القهوة أظهرت هذا الانخفاض.والأثر الوقائي يرجع إلى مادة الكافيين لا سيما بعد أن لوحظ عدم وجود ارتباط بين استهلاك القهوة الخالية من الكافيين أو الشاي بأمراض المرارة. شرب القهوة بكافة أنواعها تفيد مرضي السكر والمرارة.
والقهوة تحتوي على حمض التنين (Tannic Acid) ومواد مضادة للأكسدة، وهي مواد مفيدة للقلب والشرايين. و المواد التي تحتويها القهوة قادرة على تخفيف آلام الصداع و مفيدة للكبد. وقد تساعد على منع الإصابة بالتليف الكبدي والحصوات التي تتكون في المرارة. ويمكن أن يخفف الكافيين في القهوة من مخاطر أزمات الربو، كما يساعد على تنشيط حركة القلب. وتناول القهوة بكميات كبيرة قد يزيد من عصبية المرء و سرعة ضربات القلب و ارتعاش اليدين. ودائما ما ينصح مرضى القلب والحوامل والمصابون بقرحة المعدة بالابتعاد عن احتساء القهوة . لأن بها كافيين يسبب شيء من الإدمان ولاسيما مع شربها باستمرار وايجاد قدرة علي تحمل جرعات أكبر مما يجعل الشخص يحتسي كميات أكثر ليصل للمزاج والتأثير المطلوب .

و من فوائد البن عند السفر:
والبن يفيد في ضبط الساعة البيولوجية بالجسم ولاسيما في حالة مرض السفر (Jet Lag) المعروف. فاذا كان المسافر متجها ناحية الشرق يحتسي فنجان قهوة بعد الظهر , ولو كان متجها غربا فيحتسيه بالصباح ليتغلب علي هذه الحالة.

Dr.el-shafey يقول...

فنجان من القهوة شراب يستلذه الملايين من الناس في كل مكان،
فالعالم يستهلك خمسة بلايين كيلوجرام من القهوة كل عام،
والقهوة تحتوي على مادة تسمى الكافيين،
ولكن البعض قد هاجم الكافيين بسبب وجود ارتباط بينها وبين عدد من الأمراض.

ورغم أن معظم الناس يدركون مضار تناول القهوة المتمثلة في الأرق ليلاً أو التوتر نهاراً أو في رفع ضغط الدم، توصلت دراسة أمريكية حديثة أن احتساء القهوة قد يكون مفيداً للصحة، مؤكدين أن تناول كوب من القهوة قد يقي من الإصابة من مرض السكري وسرطان الكبد وتشمع الكبد ومرض باركنسون.

وأكد الباحث روب فان دام وهو خبير في القهوة وعلم الأوبئة في مدرسة هارفارد للصحة العامة، أن القهوة شراب خفيف معقد فيه المئات إن لم نقل آلاف المكونات ذات التأثير الاحيائي"، مضيفاً أن كوباً من القهوة يحتوي على 2 في المئة من الكافيين و98 في المئة من الأشياء الاخرى.

وأظهرت الدراسة أن القهوة بنوعيها العادي والمنزوعة الكافيين تخفض خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري بحوالي 50 في المئة.

وفي هذا الاطار، أكد باحثون أن سبب ذلك ربما يرجع إلى وجود أحماض "كولوجينيك" التي تعدّ إحدى المكونات الأساسية للقهوة فيها.

يذكر أن شرب ما بين كوبين أو ثلاثة أكواب من القهوة يومياً يخفض خطر الإصابة بالجلطة الدماغية بنحو 16 في المئة.

Dr.el-shafey يقول...

القهوة تساعد على سرعة احتراق الدهون :


السمنة تتسبب في وفاة 2.6 مليون شخص سنويا




كشف سكرتير عام الجمعية المصرية لدراسة السمنة الدكتور محمد أبو الغيط أن أحدث الأبحاث أكدت أن مادة الكافيين الموجودة في القهوة تساعد على سرعة احتراق الدهون في جسم الإنسان ويمكن إضافتها إلى بعض الأطعمة والأغذية والحلوى والشوكولاتة بكميات مناسبة، وبنسب لا تضر بصحة الإنسان ويتناولها الأشخاص خاصة البدناء. وأضاف أبو الغيط عقب عودته من العاصمة الهولندية أمستردام بعد أن شارك في أعمال مؤتمر الجمعية الأوروبية لدراسة السمنة السابع عشر الذي عقد مؤخرا هناك، أن "مرض السمنة يتسبب في وفاة نحو 6ر2 مليون شخص سنويا طبقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية التي أعلنها المشاركون في المؤتمر، وأن هناك ارتفاعا ملحوظا في معدلات زيادة الوزن والسمنة في البلدان الأوروبية وأمريكا والعديد من دول العالم. حيث ارتفعت هذه معدلات في هولندا مثلا من 5 % عام 1992 إلى 11 % عام 2009، مشيرا إلى أن الأبحاث التي أجريت على مادة الكافيين مازالت في بدايتها ولكن نتائجها مبشرة.

وقال أبو الغيط إن المشاركين في المؤتمر أكدوا أهمية مكافحة السمنة عند الأطفال التي ترجع في معظم الحالات بسبب اتباع الأنظمة الغذائية الحديثة التي تعتمد على الوجبات السريعة التي ترتفع بها نسبة الدهون . كما أكد المشاركون أهمية زيادة الحركة التي أصبح لها توجه عالمي من خلال حملات تقودها مجموعات من الأشخاص تدعو إلى المشي الجماعي لمدة 30 دقيقة يوميا أو ثلاث مرات أسبوعيا على الأقل، وأشاروا إلى أن نسبة مشاركة الأشخاص في هذه الحملات في بعض البلدان الأوروبية ارتفعت من 47% إلى 63%، وهذا التوجه بدأ يلقى قبولا في مصر، فهناك مجموعات تدعو إلى رياضة المشي الجماعي والعودة إلى ممارسة الرياضة.

وأوضح أن هناك توجهات أيضا في تصنيع الأكلات التي تساعد على الرجيم. حيث بدأت العديد من الشركات العالمية التي تقوم بصناعة الأغذية ترعى هذه الفكرة بتصنيع الأكلات التي تساعد على التخسيس، وتسرع من الإحساس بالشبع، وذلك من خلال إنتاج أغذية مليئة بالألياف بإضافة مواد غذائية تحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية بهذه الأكلات والأطعمة التي تساعد على الشبع.

القهوة تساعد على سرعة احتراق الدهون.

Dr.el-shafey يقول...

رائحة القهوة تكفي للتخلص من الإجهاد:

دراسة حديثة تؤكد أن مجرد استنشاق فنجان قهوة ساخن في الصباح قد يساعد في تخفيف الشعور بالإجهاد

جاءت هذه الدراسة لتؤكد لنا أن مجرد استنشاق فنجان قهوة ساخن في الصباح قد يساعد في تخفيف الشعور بالإجهاد.

وأظهرت الدراسة التي قام بها فريق من جامعة سول الوطنية، أنه عند استنشاق رائحة حبوب قهوة محمصة أدى إلى تنشيط 11 نوعاً من الجينات ذات التأثير المهم علي وظائف المخ لدي الفئران التي تعاني من أرق في النوم، مؤكدة أن هذه الجينات المنتجة للبروتينات مصحوبة بمضادات الأكسدة الصحية.

وأشار الدكتور بيتر مارتن مدير معهد دراسات القهوة في جامعة فاندربيلت، إلى أن التجربة تقدم لأول مرة الأدلة على إمكانيات نكهة حبوب القهوة في تفعيل الجينات المضادة للأكسدة وتخفيف الإجهاد.

وعلي الرغم من عدم التأكد ما إذا كانت رائحة القهوة لها نفس هذا التأثير علي الإنسان، يري فريق البحث أن تلك الجينات التي تنشط من خلال رائحة القهوة يمكن مقارنتها في كل الأحوال بجينات مماثلة لها لدي الإنسان.

وخلص العلماء إلى أن نتيجة البحث تعتبر تعليلاً جيداً لسبب حب كثير الأشخاص لرائحة القهوة وحدها وشعورهم بالانتعاش

وجبة في فنجان من يكشف عن فوائد فنجان القهوة يجدها لا تنتهي، فقد أكدت دراسة برازيلية حديثة أن فنجان القهوة الذي تشربه قبل توجهك إلى عملك في الصباح قد يحتوي على خمس السعرات الحرارية التي يوصى بأخذها يومياً.

وأوضحت مجموعة "وتش" -التي تعنى بالحفاظ على مصالح المستهلكين- بعد اختبار منتجات من ثلاث شركات رئيسية، أن بعض أنواع القهوة تحتوي على 500 سعرة حرارية فيما تحتوي مشروبات أخرى على 400 سعرة حرارية.

وأشارت الدراسة إلى أن فنجانا من قهوة الـ "mocha" المصنوعة من الحليب الكامل الدسم يحتوي على 396 سعرة حرارية، مضيفة أن القهوة السوداء لا تحتوي على أي سعرات حرارية.

وقال المتحدث باسم المجموعة: "إن شريحة كعكة غنية بالشوكولاتة تحتوي على أكثر من 600 سعرة حرارية، في حين أن "سندويتش" جبنة مع المخلل يحتوي على حوالي 500 سعرة حرارية".

وأكد الدكتور صمويل مانهاتن أن استخدام خلاصة مركزة من الكافيين الذي يوجد بوفرة في القهوة يعمل علي إزالة الدهون من المناطق التي تتراكم فيها وتؤدي إلي احداث تشوهات في القوام خصوصاً لدي السيدات‏،‏ وبالتحديد في مراحل أواسط العمر.

وشملت التجربة تسعة وتسعين سيدة تناولن خلاصة الكافيين بتركيز سبعة بالمائة لمدة ثلاثين يوماً، وفي نهاية الدراسة اكتشف الباحثون نتائج مذهلة للغاية فقد اختفت الترهلات الموجودة في منطقة الخصر بنسبة68 % لدي 80% من السيدات المشتركات في التجربة، كما أكدت الفحوص الاكلينيكية أن الدورة الدموية تحسنت للغاية في المناطق التي تحررت من الدهون‏.‏


ويري فريق البحث أن الآثار الإيجابية للكافيين قد تكون نتيجة اتساع الأوعية الدموية ومن ثم عدم تراكم الدهون وفضلات عمليات التمثيل الغذائي‏.‏
وأكد الباحثون الإيطاليون أن بإمكان القهوة محاربة البكتيريا وميكروبات الفم المؤذية للثة والأسنان.

وأشار البروفيسور "بيتر مارتن" مدير معهد دراسات البن بجامعة اندربيلت الأمريكية، إلى أن البن بفضل مكوناته الكيميائية له فوائد صحية مثل مقاومة الانتحار وتليف الكبد وبعض أنواع السرطان والربو وأمراض القلب والشلل الرعاش.

القهوة فوائدها عديدة
كما أكدت نتائج دراسة حديثة أن القهوة تتمتع بفوائد صحية عديدة فهي تقاوم تليف الكبد وبعض أنواع السرطان والربو وأمراض القلب وتستخدم في صناعة الأدوية المخففة للألم والحد من الشهية المفرطة ومقاومة النعاس ونزلات البرد والربو، كما أنها غنية بالمواد المضادة للتأكسد التي تقلل من آثار المواد الضارة علي الجسم.

وتشير دراسة أعدها معهد دراسات البن في جامعة فاندربيلت الامريكية الي ان الذين لا يشربون القهوة معرضون لخطر الإصابة بهذه الأمراض أكثر من أولئك الذين يشربون فنجانين إلي أربعة فناجين يوميا، موضحة أن المواد المضادة للتأكسد الموجودة في البن تقضي علي الجزيئات الضارة بالجسم وهي تفوق تلك الموجودة في الشاي بأربع مرات.

وذكرت الدراسة أن تفاعل الأكسجين مع المواد الكيماوية في الجسم يكون ما يعرف بالجزيئات الشاردة التي تهاجم خلايا الجسم وأنسجته وهي من الأسباب التي تؤدي إلي أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والمياه الزرقاء وضعف المناعة.

وقد أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن تناول فنجان من الشاي أو القهوة الخفيفة بعد الأكل مباشرة‏، وخاصةً لكبار السن الذين لديهم ضغط دم طبيعي يقيهم من الإصابة بأمراض القلب‏.‏

وأشارت الدراسة إلى أن الاشخاص الذين استهلكوا كميات أكبر من القهوة سجلوا معدلات وفيات أقل من غيرهم‏،‏ مما يعني أنه إذا ارتفع معدل تناوله قلت الوفيات والعكس صحيح‏، مؤكدة أن القهوة سريعة الذوبان أو المجروشة، حيث أظهرت فاعلية وتأثيراً إيجابياً علي خفض الوفيات القلبية‏.‏

Dr.el-shafey يقول...

قال أحد الأدباء في مدح البن (القهوة) معارضًا لأبيات الحث على السفر والتي ذكرت فوائده الخمسة:

عليك بشرب البن في كل حالة
ففي البن للشراب خمس فوائد
نشاط وتهضيم وتحليل بلغم
وتطييب أنفاس وعون لعابد

robia يقول...

مساء الخيرات...
معقول يا دكتور محمد القهوة لها كل الفوايد دى مش ممكن؟كمان أنا معرفشى إن حضرتك من المولعين بالقهوة للدرجة دى!!! حضرتك بتدافع عنها دفاع مستميت !!! كنت فاكره إنى بكافح فى جهة واحده فقط واضح كده إن حضرتك كمان من المغرمين بالقهوة جداً يعنى عليا الكفاح فى جبهتين معاً حضرتك و المشرف كمان واضح إن القهوه دى أصبحت قدرى ورايا ورايا ههههههههههههه بس يا ريت حضرتك تقلل من تناولها بلاش تكون من الاولويات وربنا يعطيك الصحه والعافيه يا رب .

غير معرف يقول...

تاني القهوه_ طب ماشي دي الدراسات العلميه بتاعتهم هما بصوا ياخونا بقي يامدمني القوه إيه رأيكم نطمن علي صحتنا كده ونروح نحلل ونشوف هيطلع عندنا نقرس ولا لأ أو بالطريقه العاديه الأكثر شيوعا عند الإستيقاظ صباحا من النوم بتحس بتنميل في الأرجل أم لا ياريت حد يقول ويبقي كسب في الغلابه إللي عندهم نقرس صواب بس في حاجه لو الكلام ده طلع صح فعلا ده بيقولوا في المقال إن 60 % إحتمال الإصابه بالنقرس أقل هم اللذين يتناولون ست أكواب أو أكثر يعني كل أربع ساعات تقريبا فنجان قهوه علي مدار اليوم يعني يقللوا خطر الإصابه بالنقرس ويفضلوا صاحين ولا إيه المهم خلينا نتأكد من الدراسه ونشوف حل للنوم ده بعدين
زئرده

Dr.el-shafey يقول...

الحمد لله رب العالمين
الموضوع وجد ساحة للحوار
وطبعا أنا مبسوط إن الناس خايفة علينا ونفسها إن احنا نبطل القهوة
وزي ما نكون مدمنين علي رأي زئردة
أقول احنا لا مدمنين ولا حاجة ..وأنا بشرب القهوة من سنين لأني فقط بحب مذاقها..وخصوصا أن يأتناول كل مشروباتي بما فيها القهوة بدون سكر خحالص..اي أنني اتذوق الطعم الحقيقي للبن...ومهما قلت عني حبي للقهوة لن أوفيها حقها..بجد بحبها..مش بس كدا..دي أكثر حاجة بحبها..أقصد طبعا في المشروبات والمأكولات بوجه عام...

والحمد لله أنا معتدل في تناولي للقهوة...لأن أهم فنجان بيكون فنجان الصباح..وبعد كدا مرة كمان أو مرتين علي الأكثر

غير معرف يقول...

خلصنا من الجوافه يطلعلنا القهوه
السفروته

Dr.el-shafey يقول...

ياسلام يا سلووووووووم
خلصنا من زئردة
تطلع لنا السفروتة
رحمتك يارب
مع خالص تحياتي لابنتي الحبيبة
شكولاتس
وخوخة
وميروووووووو