2010-10-09

5 أطعمة للحفاظ على صحة عينك


للحفاظ على صحة عينك يجب ان تتبع هذه الإرشادات وبعض الأطعمة الصحية المفيدة للعين وهي:

ـ الخضراوات:

يتوفر مركبا "كاروتينويدز لوتين" و "زياكسانثين" في الخضروات ذات الأوراق الخضراء كالسبانخ والشمندر والملفوف، وهي مواد لها خصائص معززة لحاسة البصر، وتقلل من مخاطر الإصابة بالضمور البقعي لشبكية العين المترافق مع التقدم في العمر وهذه المواد المضادة للأكسدة المتوفرة في هذه الخضروات تقوم بدور مماثل للنظارة الشمسية بحماية العين من الأشعة فوق البنفسجية وحماية الخلايا من التلف.

ـ التوت:

التوت يلعب دوراً هاماً في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى الزهايمر. وقد وجدت دراسات أيضاً أن تلك المواد تقلل كذلك من خطر الإصابة بالضمور البقعي لشبكية العين، والماء الأبيض وغيرها من أمراض العيون.

ـ الجزر:

هو أفضل أنواع الخضروات المعروفة بفوائدها للعين، فهو غني بفيتامين "أ" الذي يساعد في تقوية مناعة الجسم، ومنع العمى الليلي، كما أنه ضروري لصحة شبكية العين، كما أنه يقلل من مخاطر إعتام عدسة العين، والإصابة بالضمور البقعي للشبكية.

ـ الحليب:

يعتبر الحليب ومشتقاته مصدراً للطاقة ولـ15 عنصراً غذائياً أساسياً، وقد يساعد في الحد من خطر إعتام عدسة العين. وعليك اختيار الحليب قليل الدسم للحفاظ على مستوى منخفض للدهون المشبعة ومنع تراكم الترسبات في الأوعية الدموية للعين.

الجبن، والبيض، والكبد وغيرها من المصادر الحيوانية غنية بفيتامين أ .

ـ اللوز:

مصدر للمواد المضادة للأكسدة المهمة لصحة العين، وهو غني بالزيوت الحمضية الدهنية النباتية غير المشبعة، والبروتين، والسكر، يحتوي على: فيتامينات A، B1، B2 ، PP، B5، B6، وأملاح معدنية ومعادن.

هناك تعليق واحد:

robia يقول...

صباحك فل يا دكتور محمد...

غريبه جدا اللبن ماشى والجزر تمام لكن التوت والخضروات جديده نوفى تسلم يا غالى على المعلومه