2009-02-12

مدينة طرابلس


معرض طرابلس الدولى


طرابلس هي عاصمة ليبيا وأكبر مدنها الحديثة. بلغ عدد سكانها حسب إحصاء للعام 2003 قرابة 1.149.957 نسمة . يطلق عليها بعض العرب في منطقة “المشرق العربي” اسم “طرابلس الغرب”. و تقع جغرافيا على خط طول 13,12 شرقا وعلى خط عرض 32,52 شمالا في الشمال الغربي لليبيا وهي كذلك ميناؤها البحري الرئيسي. وتحتل المدينة رأس صخري مطل على البحر الأبيض المتوسط و تقع مقابل الرأس الجنوبي لجزيرة صقلية. يحدها شرقا تاجوراء والقره بوللي، غربا جنزور، جنوبا السواني. طرابلس 52°32′ شمالا 13°12′ شرقا

الموقع الجغرافي وتنقسم إلى عدة مناطق: طرابلس المركز، تاجوراء، سوق الجمعة، أبو سليم، حي الاندلس. ويتوسط مركزالمدينة: ميدان الشهداء (الساحة الخضراء) و السراي الحمراء.

ومن أهم احيائها : شارع بن عاشور (مقر معظم السفارات)، قرقارش، حي الاندلس ( والذي يعتبر من أرقي احياء ليبيا السكنية و به عدد من السفارات والقنصليات ويسكنه عدد من رجال الدولة)، حي دمشق، زاوية الدهماني،الظهرة(تتميز بسوق الظهرة الدى يضم عدد من المحلات التجارية),فشلوم، أبو سليم، الهضبة الخضراء، السياحية، قرجي، سوق الجمعة(و تشهد هذه المنطقة في الوقت الحالي تطور عمراني واضح و جلي و تعد من المناطق التي يقطنها بعض من سكان طرابلس الأصليين بعد نزوحهم من المدينة القديمة إلي جانب أنها أكبر منطقة في طرابلس من حيث المساحة حيث تحتل ثلتي مساحة المدينة), تاجوراء، الحي الجامعي، الفرناج، عين زارة، طريق المطار، السراج (وهي منطقة زراعية ولكنها الان بدأت في الازدهار الحضري)،الحي الصناعي، باب عكارة، النوفليين، الهاني، راس حسن، سيدي المصري،الدريبي، الشارع الغربي، الهضبة الشرقية، باب بن غشير، ميزران، بومليانة. ومن أهم شوارعها أول سبتمر، عمر المختار، امحمد المقريف، الرشيد.

عن : ويكيبيديا

Tripoli - Libya (طرابلس - ليبيا) by TAR3K.

Tripoli - Libya (طرابلس - ليبيا) by TAR3K.

Tripoli - Libya (طرابلس - ليبيا) by TAR3K.

Libya (ليبيا) by TAR3K.

ليست هناك تعليقات: