2009-02-23

مدينة بني وليد

المعالم الاثرية التي تزخر بها المدينة تدل على ان الانسان عاش فيها منذ القدم فالحضارات الموجودة بها هي الاغريقية والفينيقية والرومانية وحسب الدراسة التي قامت بها هيئة اليونيسكو للآثار بمسح شامل للجهة الغربية بليبيا اثبتت ان الانسان عاش في هذه المناطق منذ أكثر من 10000 سنة . هذا ما يدل على التنوع السكاني في المنطقة واستقرار العديد منهم وترحالهم .

تضم المدينة العديد من المعالم الاثرية اهمها قصر البنات ومدينة بن تليس الاثرية وقصر وادى مردوم والعديد من المعالم الاخرى حيث تحتوي المدينة حسب المسح الشامل للآثار التي قامت به هيئة اليونيسكو على حوالي 4500 موقع اثري الا ان اغلبها عبث به الدهر الا ان ما تسمى بالقصور لا زالت ممتدة على وادي بني وليد لا يكاد يفصل بين كل قصر وآخر سوى نصف كيلو متر والآثار مبعثرة بين وديان سوف الجين وغبين ونفد والمنصور وتماسلة وترجع لعهود مختلفة وحضارات عديدة كما توجدفي بني وليدحوالي56 مسلة

من معالم المدينة الشامخة في وجه الظواهر الطبيعية المسلتان (مفردها مسلة) الموجودتان في شطيب الحبس على طريق زليتن وهي عبارة عن بنائين بنيا بطريقة فريدة بمقاييس عصرية ورغم عدم الاهتمام بهما ما زالا يزهوان بلونهما الطيني يصارعان عوادي الدهر من غضب الطبيعة الصحراوية إلى العبث .

وتحوي مدينة بن تليس ((بن وليد القديمة)) قصران للحكومة وقصرا للقاضي وجامع كبير وبها العديد من الطرقات المرصفة والعديد من القلاع والحصون الحربية القديمة كقلعة غبين وفدراج وقصيبة مقدال قصر الحبس والعلوانيات وقصر عيدان وقصر البرج اللوطي اما ادي مزياط فبه من الآثار والقبور القديمة والمدافن ومعاصر الزيت القديمة مما لايحصي وتحتوي علي العديد من الكهوف الضخمة التي لم يدخلها أحد منذ القدم ويسميها المحليون هنا( وذن الوطاء) اي اذن الارض كما يحتوي وادي نفد علي ام العمد وقصر البنات الكبير والصغير ومدينة قرزه أشهر من ان توصف كذلك قصور وادي منصور ومرزين واوغيث ونصب تذكاري روماني مايزال قائما يسمى اعميد جبيرة وقصر بولركان المعروف وقصور وجوامع بزرة

سيل وادي بني وليد

[Untitled]


هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

بكل كلمات الولاء الى القبيلة العريقة عراقة تاريخها المشع بلامل الساطع فى كل زمان ومكان نجدد الولاء التام من اجل خدمتها واظهارها بمايليق وتاريخها المجيد المدون بعظمة جهاد الاجداد ونشكر كل الاخوان على جهودهم البناءه بما يمكنا من اعطاء الحقائق على مدينة التاريخ بنى وليد واهلها الكرماء والشجعان فلكم منى اجمل تحية.
رجب المريض

منصوريات يقول...

اشكرك دكتور .. نافدة رائعة حقا .. كل العام وانتم بخير .. ينفرد موقعنا فيما يتعلق بواحة بني وليد بنشر وثيقة تاريخية نادرة لدينا الاصل .. نشرت ضمن رواق واحة الزيغن .. يمكنك مراجعتها .. تعود الى ما يقارب 270 عام مضت .. اهلا بك .. لك المنى .
موقعنا الرئيسي
http://lib9.wordpress.com/