2009-02-11

مدينة لبدة


  • اسم المدينة الحالي لبدة
  • الاسم القديم لبتس ماجنا
  • الموقع شرق الخمس بحوالي 3 كم و 123 شرق مدينة طرابلس
  • ملخص لتاريخها أسست بواسطة الفينيقيين كمحطة تجارية خلال الألف الأول ق.م. أقدم آثارها ترجع إلى القرن السادس ق.م. وتعد اهمم مدينة فينيقية في ليبيا واشتهرت في العصر الروماني لاسيما في عصر الإمبراطور سبتموس سفيروس الذي ترجع أصوله و نشأته إلى هذه المدينة .
  • أهم آثارها حمامات هادريان ، قوس سبتموس سفيروس ، قوس تراجان ، الفورم القديم ، البازيلكا ، بعض المعابد المختلفة ، السوق البونيقي ، المسرح ، الامفثياتير وغيرها …
تقع مدينة لبدة إلى الشرق من مدينة الخمس على مسافة 3كم عند مصب وادى لبدة، بحيث تحاذيه من ضفته الغربية . أما عن العاصمة طرابلس فتبعد نحو 123 كم بالاتجاه شرقاً مع الطريق الساحلي.
ورد ذكر لبدة في المصادر التاريخية القديمة باسم “لبتس ميجالي” باليونانية وباسم “لبتس ماجنا” LIPTS MAGNA بالاتينية . ويعتقد بأن اسمها الأخير مشتق من أسمها البونيقي “لبقي” ، وأقدم ذكر هذا الاسم الفينيقي ورد في العملات الفينيقية في القرن الأول قبل الميلاد، وعلى بعض منها من أوائل القرن الأول الميلادي . وسماها اليونانيون إلى جانب أسمها لبتس “تيابوليس” أي المدينة الجديدة .
كانت لبدة في بادى أمرها مركزاً تجارياً يأمه الفينيقيون في أبحارهم من سواحل سوريا إلى سواحل البحر الأبيض المتوسط للتجارة مع أسبانيا وذلك حوالي القرن 12ق.م ومن المرجح أنها لم تكن مدينة ثابتة، فاستخدمت من قبل الفينيقيون كمحطة تجارية أو ميناء مؤقت لإرسال السفن وتبادل البضائع المختلفة .
  • و تعد لبدة من المدن التاريخية الكبرى لعظمة آثارها وثراء تاريخها وأثرها الحضاري بالإضافة إلى كونها تمتاز بخصائص متنوعة تجعلها فريدة بين المدن الأثرية الخالدة، وهي إحدى المدن الثلاث الشهيرة التي أرتبط تأسيسها بمقدم المهاجرين من الفينيقيين وذلك في بداية الألف الأول ق.م حيث استوطنوا الساحل للتجارة والعيش مع الليبيين والمدن الثلاث هي لبدة وأويا وصبراتة التي نسب إليها ميناء إقليم المدن الثلاث أي “تريبولس” الذي جاء منه أسم طرابلس فيما بعد .
  • كانت لبدة من بين أكبر المدن وأوسعها عمراناً في العصر الليبي البونيقي والفينيقي فالروماني . وبصورة خاصة في عهد الأباطرة من آل سفيروس (193 ـ 225م) اللذين ينحدرون من أسرة عريقة ومن مدينة لبدة نفسها وقد أستطاع الفينيقيون أن يؤسسوا لهم مراكز تجارية على طول الساحل الأفريقي الشمالي . ويرجح بعض علماء الآثار أن تأسيس لبدة قد تم بعد أن أسس القرطاجيون عاصمتهم قرطاجنة الكائنة الأن في ضواحي مدينة تونس العاصمة وذلك سنة 814ق.م . في رواية أخرى أن تاريخ تأسيس مدينة لبدة يعود إلى القرن السادس ق.م فقد عثر في الحفريات التي قامت بها جامعة بنسلفانيا سنة 1961م ، على قطع فخارية بالقرب من ميدان المدينة ترجع إلى ذلك العهد .
لم يعثر حتى الأن على مباني المدينة التي تعود إلى العهود الفينيقية، ولم يخلف هذا العهد الفينيقي بين أيدينا سوى المقابر البونيقية تحت منصة مسرح لبدة الروماني. وهذه المقابر تضم أواني وأوعية فخارية من القرنيين الخامس و الرابع ق.م . وفي الفترة التي كانت فيها خاضعة للسلطة القرطاجية،صمدت المدينة في وجه نوميديا الأفريقية، حتى أنها استمرت قائمة بعد خراب قرطاجنة الذي تم على يد الرومان عام (146ق.م) ثم انضوت تحت حكم المملكة النوميدية بصفة استقلالية.
  • يأتي أحد الكتاب الرومانيين في مذكراته عن لبدة فيذكر، بأنها حافظت على الشرائع والعادات الفينيقية ولم يطل التأثير سوى لهجتهم. ويرجع ذلك إلى سبب وحيد ألا وهو اندماج أهل المدينة مع الأفارقة بالتزاوج والمصاهرة. وفي وقت الذي دخلت فيه روما في حرب مع نوميديا، رغبت لبدة في أن تكون حليفة لها. وبالفعل فقد أجابتها روما إلى ذلك وأصبحت لبدة جزءا من أفريقيا الرومانية.
وفي عام (46ق.م) فرض يوليوس قيصر على لبدة غرامة باهظة وذلك بسبب تعاونها مع بومبى . وقد حدد القيصر نوع جزيته التي فرضها على المدينة أن تدفعها، فكانت من زيت الزيتون، الأمر الذي يكشف لنا ويقودنا إلى تقدير مكانة لبدة الزراعية والإنتاجية آنئذ وأنها كانت محاطة بغابات فسيحة من شجر الزيتون، وليست التلال الواقعة في جهة ترهونة سوى دليل على ذلك.
إن ما كشفت عنه التنقيبات من آثار للبدة يقتصر على المدينة بأدوارها الرومانية المتعاقبة بما في ذلك التحصينات التي أقامها البيزنطيون في آخر مرحلة من حياة المدينة كذلك أقواس النصر والطرق الرئيسية وأهمها الطريق الطولي والطريق العرضي.

  • أما الميدان القديم وأطلال المعابد القديمة المحيطة والمجاورة للميناء فهو مركز للمدينة قبل توسعها في بداية العهد الروماني- ونستطيع أن نتتبع نمو المدينة واتساعها وذلك بالوقوف على تواريخ أنشاء وإقامة المباني العامة الفخمة فيها مثل:
  • السوق البونيقي( أنشئ في عام 8ق.م)
  • والمسرح النصف دائري (في عام الأول ق.م)
  • ومبنى الكالكيديكوم(سنة11،12م).
ثم توالى بعد ذلك أنشاء المباني الأخرى خلال القرن الأول والثاني الميلاديين والتي من بينها حمامات الإمبراطور هادريان ( أنشئت بين عامي 126-127م) وجددت في عهد الإمبراطور سبتموس سيفيريوس (139-211م) ونظراً لكثرة الحمامات والسبل المائية في مدينة لبدة، ولأن الماء هو العنصر الحياتي الأساسي الذي بدونه لايمكن لهذه المنشآت أن تقوم، فلقد كان القدر الأكبر منه يأتي من وادى لبدة ومن سد بُنِي على هذا الوادي، حيث تتجمع المياه في صهاريج كبيرة ما تزال أطلالها ماثلة للعيان إلى الجنوب من الطريق الرئيسية بالقرب من الجسر، كما أن هناك آثار القناة المرسلة من الصهاريج الواقعة إلى الجنوب من الحمامات، كذلك استخدمت أنابيب من الرصاص ما تزال أجزاء منها ماثلة في بعض السبل. هذا إلى جانب ماء المطر الذي لم يهمل جمعه في آبار أرضية.
  • و في لبدة اليوم يقوم متحف يضم أهم كنوزها الأثرية.
  • المصدر : اللجنة الشعبية العامة للسياحة - ليبيا.

ليست هناك تعليقات: