2010-08-25

النوم يحافظ على رشاقة الجسم



تكون الطريق الى الرشاقة في الحصول على قسط كاف من النوم وربما تبدأ بساعة نوم اضافية تبعا للعديد من الدراسات التي تربط ما بين نقص النوم والسمنة.

وتقول كارين شبيغل الباحثة في المعهد الفرنسي لابحاث الطب (انسيرم) ان "النوم لفترة اضافية نصيحة جيدة للحفاظ على الوزن او تخفيضه وكذلك مكافحة زيادة الوزن والسمنة".

وفي حين تلعب كثرة الطعام وقلة الحركة دورا في ارتفاع الوزن والسمنة في العالم، تفيد المعطيات الحديثة ان قلة النوم تشكل عامل خطورة غالبا ما يتم اغفاله.

وبينت ثلاثون دراسات بحثية اجريت في سبع دول على اعداد كبيرة من الاشخاص وجود علاقة ما بين نقص النوم وزيادة الوزن لدى الكبار والصغار.

واشارت الدراسة الاولى بينها وهي فرنسية صدرت عام 1992 الى المشكلة لدى الاطفال والمراهقين.

خلال النصف الثاني من القرن العشرين، ازدادت اعداد المصابين بالسمنة في الولايات المتحدة بصورة كبيرة ومتوازية مع الوقت المخصص للنوم، وفق الباحثة.

وفي فرنسا، يشكو نصف البالغين الشباب تقريبا (45%) من قلة النوم، وفق دراسة اجراها المعهد الوطني للوقاية والتوعية بقضايا الصحة ونشرت في مارس 2008.

وشملت الدراسة خصوصا هرمونين اساسيين ينتجهما الجسم ليلا ويلعبان دورا في تنظيم الشهية وهما هرمون غريلين الذي تفرزه المعدة ولبتين الذي تفرزه الخلايا الدهنية.

وقالت الباحثة ان الدراسة بينت ان قلة النوم (النوم اربع ساعات خلال ليلتين) ادى الى تراجع بنسبة 18% افراز اللبتين القاطع للشهية، وزيادة بنسبة 28% لافراز الغريلين الفاتح للشهية.

واوضحت ان هذه التغيرات الهرمونية مرتبطة بزيادة الجوع والشهية "ولكن هذه الشهية تركز على الاطعمة الغنية بالدهون والسكر مثل رقائق البطاطس (تشيبس) والكعك والحلوى والشوكولاته، والفستق، وغيرها".

واذا ما احتسبنا السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم من خلال تناول هذه الاطعمة لوجدنا ان ذلك يساوي "350 الى 500 سعرة حرارية اضافية في اليوم، وهذا يمكن ان يسبب زيادة كبيرة في الوزن بالنسبة لشاب بالغ قليل الحركة" وفق الباحثة.

وبعد سنوات من الابحاث لا يزال العلماء لا يعرفون ان كان الجسم قادرا وخلال كم من الوقت، على افراز كميات متوازنة من هذين الهرمونين.

ولكن الباحثة تقول انه "وللتحقق من فرضيتنا، بدأنا للتو دراسة تشمل مرضى زائدي الوزن مع اخصائية في الحمية لنرى ان كانت زيادة ساعات النوم ستساعدهم في انقاص وزنهم".

وقالت ان "اول ما ينبغي طرحه على شخص يراجع الطبيب بسبب السمنة هو ان كان يحصل على كفايته من النوم".

وذلك ضروري كذلك لمعرفة ان كان المريض يعاني مما يعرف باسم وقف التنفس اللاارادي اثناء النوم، وهو امر متكرر لدى المشخرين ويتمثل في توقف التنفس لعشر ثوان بصورة متكررة تصل الى عشرات المرات في الساعة.

هذا التوقف القصير في التنفس الذي يجعل الشخص يصحو مرهقا، تشكل مؤشرا على مشكلات في القلب والشرايين.

ومثل النقص في النوم، يؤدي وقف التنفس الى زيادة مخاطر الاصابة بالسكري الذي يصاب به الكبار.

هناك تعليق واحد:

robia يقول...

مساء الخيرات...
دلوقتى بس عرفت انا ليه بطخن لانى مش بنام كفايه ولا حول ولا قوة الا بالله يعنى كمان سنتين هكون دبه يا ساتر يا رب يا منجى من المهالك شكرا على التقرير يا دكتورنا وتسلم لى على المعلومه المفيده جدا جدا جدا