2008-08-03

التلوث الجوي


الهواء الملوث يعتبر اكبر تحدي تواجهه البشرية في القرن الحالي
يتسبب الهواء الملوث في المدن والمناطق الصناعية بمشاكل صحية خطيرة للغاية على من يستنشقه ، نظرا لما يحتويه من سموم ومواد كيميائية في غاية الخطورة والسمية .

وقد أجريت المئات من الدراسات حول ذلك ، وكان من أحدثها دراسة قام بها باحثون أمريكيون من جامعة نورث ويسترن في ولاية شيكاجو ، حيث حاولوا أن يجدوا العلاقة بين تلوث الهواء بجزيئات صغيرة اقل من عشر سمك شعرة الإنسان وزيادة احتمالية حدوث الجلطات والسكتات الدماغية.

لقد أظهرت الدراسات أن هناك علاقة مباشرة بين عودام السيارات والشاحنات والحافلات والمصانع التي تحرق الفحم ، وزيادة مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية ، وقد أكد ذلك الدراسات التي أجريت على الفئران التي تنفست هواء ملوثا ، حيث وجد أنها قد أصيبت بالتهاب الرئة والوفاة بسبب أمراض القلب ، ويعزو الباحثون حدوث ذلك إلى أن تلك الملوثات الخطيرة ، تتسبب بحدوث التهابات خطيرة في الرئة ينجم عنها إفراز الجسم لبروتين إنترلوكين – 6 والذي يعمل على زيادة تجلط الدم .

الهواء الملوث يقتل الانسان في صمت

هذه النتائج ، ليست بالأمر الجديد بل أكدتها نتائج سابقة توصل إليها الباحث موتلو ونشرها قبل عامين في دورية البحث الطبي ، والتي أكد فيها أن استنشاق عادم الديزل يؤثر بشكل خطير على صحة من تعرضوا سابقا لأزمات قلبية وهم في طور الشفاء ، أيضا ، فقد لوحظ أن حيوانات التجارب التي تعرضت لهواء ملوث تنزف دما أقل من الحيوانات التي لم تتعرض لمثل ذلك الهواء ، وهذا يقودنا إلى الدور الكبير الذي تلعبه هذه الملوثات في حدوث تجلطات دموية .

إن دور بروتين إنترلوكين – 6 الناتج عن التهابات رئوية بسبب التلوث الهوائي أمر يتطلب زيادة الوعي البيئي وعدم السماح لوسائط النقل النافثة لملوثاتها الخطيرة بالتواجد في شوارع مدننا وقرانا لما تشكله من مخاطر قاتلة ومميتة على الإنسان والحيوان .

اجواء خانقة تحبس الأنفاس وتهدم صحة الانسان ، تلك هي اجواء معظم مدن العالم

الحمد لله رب العالمين


هناك تعليق واحد:

mohamed يقول...

احمدو الله على كل شيئ