2011-01-26

الحمير أنواع!!!



ايه الحلاوة دي...يا أرض اتهدي ما عليكي قدي!!!

الراجل واقف علشان يتعلم من الحمار..!!! وشكله مش فاهم حاجة خالص!!!


حمار..موسيقار..!!!

حمار في دائرة الضوء...كالعادة!!!

ياتري بيفكر في إيه؟

حمار طموح..ياتري فوق بيعمل ايه..تلاقيه بقول لها سر!!!

مش بقول لكم حمار

فعلا الصورة مضحكة.. وموحية!..

ذكرني هذا الحمار، وحمله الملقى خلفه، بأحدهم..

جاء.. وأراد أن "يكوّش"، على كل المسئوليات، وكل الصلاحيات، وحصل على كل شيء، ولم يبقِ لغيره أي شيء، حاله الآن "واقف" كهذا الحمار!

صلاحياته ومسئولياته لا يقدر "سوبرمان" عليها، ولذا حاله "واقف"، ورغم ذلك لا يريد التفريط بما حصل عليه من صلاحيات ومسئوليات، لأنه ببساطة "حمار شمولي"!.

ما يغيظني، هو صاحب الحمار، إذ كيف سمح لحماره أن يتحمل بكل هذه المسئوليات، ويطّلع بكل الصلاحيات ، حتى صارت بضاعته "مكانك سر"، واصبح حماره معلقاً... كهذا الحمار!.

أما المسميات والمعانى كما يقولون فهي " في قلب الشاعر"!.


حمار خالص

الحمار حيوان مستأنس من الجنس الذي ينتمي اليه الحصان. كما يعيش هذا الحيوان بصورة برية في صحاري آسيا وأفريقيا وبراريها. الحمار بشكله العام مثل الحصان ولكنه أصغر حجما وهو أقرب إلى الـ بغل, له رأس كبير وذيل قصير ينتهي بخصلة شعر, حوافره صغيرة وأذناه طويلتان. و تسمى أنثى الحمار أتان. استخدمت الحمير منذ القدم من قبل المصريين والآشوريين (4000 سنة قبل الميلاد) وقبل استخدام الخيول حوالي 2000 سنة قبل الميلاد. الحمار حيوان صبور قوي يستعمل للركوب والجر وحمل الأثقال و الحمار القبرصي من الحمير المعروفة بصغر حجمها وقوتها في تحمل مشاق العمل, وتكون حمير الركوب كبيرة الحجم مفتولة العضلات سريعة الحركة.


بغل
البغال هي حيوانات هجينة نتيجة لتزاوج الـفرس والـحمار اكتسبت العديد من صفاتهما المميزة ؛ فللبغل صبر الحمار وقوة الفرس. و للبغال عامة مقاومة عالية للأمراض ولكنها عقيمة ولا يمكنهاالتناسل. البغال حيوانات قوية العضلات صغيرة الجسم سريعة الحركة تستعمل في الركوب والجر, و أفضل البغال صنفا هي البغال القبرصية. للبغال استخدامات خاصة في الجيوش حيث لا يخلو جيش من سرية جبلية للبغال تقوم بمساعدة القوات المسلحة في حمل الأحمال الثقيلة في المناطق الجبيلية ذات الطرق غير السالكة والتي قد تصعب حتى على أحدث وسائك النقل العسكرية الحديثة. تتصف البغال بالعناد فيقال (عنيد كالبغل) . وعندما يقسو عليها سائسها وهي سائرة في أعالي الجبال ترمي بحملها وتنتحر رامية بففسها من

حمار وحشي

الحمار الوحشي أو الحمار المخطط Zebra وهو من الحيوانات التي تلد وترضع صغارها كبقية الحيوانات اللبونة.


الحمار الوحشي هو كالحمار العادي شكلا إلا أنه مخطط باللونين الأبيض والأسود وغير مستأنس ويعيش في أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى في مجاميع بمنطقة السافانا وقرب الأنهار والمجمعات المائية يفتات على الحشائش والنباتات.


الحمار الوحشي فريسة سهلة للحيوانات المفترسة, مع أنه سريع في الجري ويستخدم قدميه الخلفيتين بالرفس دفاعا عن نفسه, ألا انه يصبح فريسة سهلة عند طلبه للماء قرب الغدران.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أسماء أصوات الحيوانات
الأرنب: ضغيب
الأسد: زئير
الأفعى: فحيح
البازي: صرصرة
البطة: بطبطة
البقرة: خوار
البعوضة: طنين
البغل: شحيج
البلبل: تغريد/شدو
البومة: نعيق
الثعبان: فحيح
الثعلب: ضباح
الدب: قهقاع
الدجاجة: نقنقة
الديك: صقاع/صياح
الذئب: عواء
الذبابة: أزيز
الجرادة: صرير
الجمل: رغاء/هدير
الحصان: صهيل
الحمار: نهيق
الحمامة: هديل
الحية: فحيح
الخروف: مأمأة
الخنزير: قباع
الصرصور: عرير
الصقر: غقغقة
الضبع: زمجرة
الضفدع: نقيق
الظبي: نزيب
العجل: خوار
العصفور: زقزقة
العقرب: صئي
العندليب: عندلة
الغراب: نعيب
الغزال: سليل
الغنمة: ثغاء
الفأر: صرير
القرد: ضحك
القط: مواء
الكلب: نباح
الماعز: ثغاء
الناقة: حنين
النحلة: طنين
النسر: صفير
النعامة: زمار
النملة: حفق/صرير
الهدهد:هدهدة

هناك تعليقان (2):

Kawthar Y. يقول...

موضوع جميل، أعجبني التعليق على صورة الحمار التي توحي بشخص يريد " التكويش" على كل شيء...
جزاك الله خيراً عن هذه المدونة...

Moemen يقول...

شرفني مروروك الكريم يا أستاذة Kawthar Y.