2009-11-07

إحباط محاولة تهريب آثار فرعونية إلى الإمارات


أحبطت جمارك "صادر" محاولة تهريب كميات من الآثار الفرعونية التى لا تقدر بثمن داخل حاوية محملة بالأدوات الصحية المعدة للتصدير إلى دولة الإمارات العربية المتحدة لصالح مواطن أردنى.

وقال مدير عام الصادرات ملاك نجيب شاكر، إن مدير جمرك الـ"صادر" ببدر سعيد عيد اشتبه اليوم فى محتويات إحدى الحاويات وأمر بتفتيشها، حيث عثر على هذه الآثار، فطلب حضور محمد عبد العليم مدير الآثار بالمنافذ البرية لمعاينة المضبوطات والذى أقر أنها ترجع للعصور الفرعونية واليونانية والرومانية.

وتضم المضبوطات " 1047 عملة رومانية و109 تماثيل صغيرة للآلهة الأوزرية و26 جعرانا فرعونيا و25 تعويذة فرعونية تعلق على الصدر وكردانا واحدا من الحلى الفرعونية و4 تماثيل معدنية الأولى تمثل آلهة الجمال أفروديت والثانية للمعبودة إيزيس وهى ترضع حورس والثالثة للآلهة اليونانية أثينا والأخيرة للقطة الفرعونية "بس".

كما ضمت المضبوطات 3 رؤوس لتماثيل من الالباستر على رأسها باروكة على الهيئة البطلمية بالإضافة إلى تابوت خشبى عليه نقوش ورسوم فرعونية وتمثالين غير مكتملين من الالباستر على الهيئة الرومانية ومرآة معدنية ذات مقبض معدنى عليها نقوش فرعونية.

ووصفت لجنة الآثار التى فحصت المضبوطات العملية بأنها محاولة تهريب معبد كامل.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: جريدة اليوم السابع

هناك 4 تعليقات:

robia يقول...

مساء الخيرات...

حسبنا الله ونعم الوكيل هو إحنا هنلاقيها منين وإلا منين مش كفايه تهريب لبره كمان ناقصين تهريب لجوه كفايه للدول الاوربيه كمان تهريب للدول العربية ربنا ينتقم منهم .

Dr.el-shafey يقول...

عندك حق

بس انتي والله عاملة نشاط في المدونة غير عادي

ويمكن تكوني أنتي وخوخة أكثر ناس علقت علي موضوعات المدونة

أشكرك علي ايجابيتك جدا جدا جدا

كريم يقول...

مساء الخير د/محمد فعلا حسبنا الله ونعم الوكيل احنا ملناش غير ربنا ينجدنا من اللى احنا فيه.

Dr.el-shafey يقول...

شكراً لمرورك يا أستاذ كريم