2009-08-19

برج إيفل Eiffel tower

















  • يسكن برج ايفل منذ 120 سنة العاصمة الفرنسية باريس، وعلى مدار السنين صنع مجدها السياحي وكان رمزا من رموزها على المستوى العالمي.

صورة لبرج ايفل وهو في طور الإنجاز 1888

وبمناسبة مرور الذكرى الـ120 لتشييده، سخرت فرنسا الإمكانيات المادية والبشرية لإلباسه حلة جديدة تليق بمقامه، وهو الذي يثير شوق واهتمام الملايين من الاشخاص في العالم.

وباشر 25 رساما في إعادة دهن البرج، وذلك للمرة الـ18 منذ انجازه قبل 120 سنة.

وسيستعمل في العملية 60 طنا من الدهون، و50 كلم من الحبال الأمنية وهكتارين من الشباك و1500 لباسا للعمل.

وتمثل عملية إعادة دهن وصيانة البرج ورشة عمل كبيرة، ستتكلف بإدارتها مؤسسة "طغريك ستيلما" التي فازت بالمناقصة الدولية.

وتقدر تكاليف العملية 170 مليون يورو.

حطم برج إيفل رقما قياسيا جديدا من حيث عدد الزوار في 2008، إذ زاره أكثر من سبعة ملايين شخصا.

  • استقبل برج إيفيل في الـ 15 مايو/أيار 1889 اول زائر على متنه، وعلى مر السنين لم تتوقف طوابير الزوار من التضاعف في كل سنة. وبمناسبة هذه الذكرى الـ120، ينظم البرج معرضا يصور لمختلف المراحل من تاريخه.
  • لم يحظ برج إيفل عند تشييده من طرف المهندس غوستاف إيفل بمناسبة المعرض الكوني عام 1889 بإعجاب الجميع، إذ وصفه الشاعر الفرنسي الشهير بول فيرلين بـ"الهيكل العظمي الأسطواني الشكل"، في حين وصفه الكاتب غي دو موباسون بـ"الهيكل العظمي البشع والعملاق".
  • لكن، وفي غضون 120 سنة، تمكن برج إيفل من تغيير صورته السلبية بل وأضحى رمزا لفرنسا ولعاصمتها باريس. كما أصبح من أول المعالم التاريخية الفرنسية من حيث عدد الزوار بمعدل 245 مليون زائر.
  • اليوم، وفي الوقت الذي يتم إعادة طلائه للمرة 18 منذ تشييده، يستضيف البرج معرضا بعنوان "ملحمة برج إيفل" ويتضمن صورا ولوحات ومقاطع أفلام وأغراض أخرى مرتبطة بتاريخ البرج تم نثرها على سلاليم البرج وفي طابقه الأول.
  • باريس عاصمة النور والجمال .. وهي احدى المدن الفرنسية الجميلة حيث ان باريس تنقسم الى عشرين منطقه وتسميتها تبدا من باريس واحد الى باريس عشرين ... طبعاً احلى المناطق واشهرها هي باريس ثمانيه .. بسبب وجود شارع المشاهير الشانز اليزيه وبعض الشوارع الاخرى مثل الافنيو مونتين وسان اونوريه (او سانتهونور ) يبدا الشانزليزيه من المسلّة المصرية في منتصف ساحة الكونكورد وينتهي بقوس النصر.
  • برج إيفل أو ما يسمى بـ (الطرف الحديدي) ، وهو أهم رموز فرنسا المعمارية ، تم بناؤه سنة 1889م وكان أطول برج قبل ايام التلفزيون ، وهو من تصميم المهندس الفرنسي الشهير غوستاف إيفل الذي حمل اسمه وتحوّل إلى رمز لباريس .
  • يقع برج إيفل على أحد ضفتي ( الضفة الجنوبية ) نهر السين الشهير ، الى الشمال الغربي تماما من حديقة (Parc du Champ de Mars ) الشهيرة ، والتي تقع في مقدمة جادة ( École Militaire ) ( ساحة الاستعراض العسكري الشهيرة ) في القسم الشمالي الغربي من العاصمة باريس - في فرنسا .
  • يبلغ طول برج إيفل الحالي 324 متر ، أي ما يعادل 108 طابق، وقد كان أقصر من وضعه الحالي بحدود 12 متر تقريبا ، أي بعد إضافة صاري ( أبراج ) الراديو والتلفزيون. تغطي قاعدته مساحة 100 متر مربع ، ويمكنك الوقوف في منتصف القاعدة والنظر مباشرة الى الأعلى لرؤية سقف المنصة الثانية بارتفاع 38 طابق . يبلغ وزن البرج بالكامل 7300 طن متري ، وهو وزن خفيف لدرجة غير معقولة لهكذا إنشاء ضخم .

ليست هناك تعليقات: