2010-05-07

الدوم Doum


نبات الدوم من النباتات النخيلية وهو شجرة معمرة يصل ارتفاعها في بعض الأحيان إلى 30 متراً يتفرع ، أزهاره أحادية المسكن وله أوراق مروحية الشكل وثمار في حجم البرتقال ولكنها صلبة وذات لون محمر إلى بني وللثمره بذرة كبيرة صلبة بنية اللون ملساء. والثمار التي يغلفها نسيج فلليني حلوة المذاق وتؤكل .يعرف النبات علمياً باسم Hyphoene thebiaca من الفصيلة النخيلية Palmae. الجزء المستخدم من نبات الدوم (يعرف في منطقة جازان بالبهش) الجزء الليفي من الثمرة الذي يؤكل وكذلك البذرة التي في حجم بيضة الدجاجة تماماً.

الموطن الأصلي للنبات المناطق المدارية وهو يكثر في منطقة جازان ورابغ. تحتوي ثمار الدوم على مواد سكرية ومواد راتنجية وقلويدات. أما فيما يتعلق بالاستعمالات فقد عثر العلماء على ثمار الدوم في
المقابر المصرية القديمة بكاهون بالفيوم وهناك العديد من رسومات الدوم منقوشة على جدران حديقة أحد أتباع "أنخب" في تل العمارنة وكان الفراعنة يأكلون الدوم هشاً وعجيناً. لقد ورد الدوم في بردية إيبرز الطبية 32مرة في عدة وصفات متنوعة التركيب وذكر في بردية "هيرست" الدوم كعلاج لحرقة المثانة والبول الدموي وتثبيت السن ولتلطيف الأوعية الدموية. أما الدراسات الحديثة فتقول ان ثمار الدوم مفيدة في حالات الحميات ومنعشة في نفس الوقت. كما أن الثمار تخفض ضغط الدم. يستخدم ثمار الدوم بعد نقعه في الماء بغرض تليينه ثم تؤكل. كما يمكن سحق الغلاف الأسفنجي الليفي للثمرة سحقاً ناعماً وتؤخذ منه مقدار ثلاث ملاعق أكل وتضاف إلى كوب ماء وتمزج جيداً وتشرب بمعدل 3مرات يومياً وذلك لعلاج الحميات وارتفاع ضغط الدم. تستخدم بذور الدوم الصلبة حيث تحرق ثم تسحق وتؤخذ منها ملء ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب لعلاج الربو. ويكون ذلك بمعدل ثلاث مرات يومياً. يستخدم نوى الدوم كغذاء جيد للجمال حيث ينقع في الماء لمدة 24ساعة ثم تعطى الجمال ويعتبر من أفضل الأطعمة المقوية للجمال.

الإسم العلمي Hyphaene thebaica

نبات مصري فرعوني معمر، والدوم نوع من النخيل ينمو في صعيد مصر، ثمارة صلبة جدا في حجم التفاحة تقريباً(انظر الصورة أدناه)..

الدّوم في قبر توت عنخ آمون

اكتشف فريق من البحاثة المصريين في علم الآثار في أواخر سبتمبر 2007 م ثمانية سلال من ثمار ( الدوم ) يعود عمرها إلى 3000 سنة في قبر الملك توت عنخ آمون، كل سلة تقيس 50 سم ارتفاعاً و قد صرح رئيس قسم الأثار القديمة بوقتها بأن هذه الثمار ربما قدمت في المراسم الجنائزية لملوك فرعونيين..

استعمالاته العملية

حصاد الدوم

تستعمل أوراقه في عمل السلال والحبال وخشبه في النجارة وثمار الدوم وجدت بكثرة في مقابر القدماء المصريين كما تستخدم عصارته في علاج النواصير والبواسير وكذلك التقرحات التي تصيب الفم وعلاج بعض الامراض الجلدية وتسكين ألام القدم والأرجل. ويمكن استخدامه في صناعة الأصباغ وتلوين الدهانات ومعاجين الأسنان والجص وصبغ القرون وغيرها.

الفوائد الطبية

ثمار الدوم

له العديد من الفوائد الطبية، يصنع منه عصير الدوم الذي يفيد مرضى الضغط العالي، علاوة على فاعليته في خفض نسبة الكوليسترول بالدم، وهي من أهم مسببات تصلب الشرايين بالقلب والمخ.. ومن هنا جاءت العلاقة القوية بين تأثير النبات كخافض للكوليسترول والضغط والهرمون الذكري «التستوستيرون».. ويذكر أن نقص إفراز هذا الهرمون الذكري لا يؤثر فقط على الطاقة وإنما يؤثر أيضاً على القوة والذاكرة، وضعف بنية العظام، كما يؤثر انخفاضه أيضاً على انخفاض كفاءة بعض العمليات الحيوية بالجسم، ولهذا كان من الضروري وجود مصادر طبيعية آمنة لتعويض هذا النقص الطبيعي في معدلات إفراز هرمون الذكورة.

ولمرضي الضغط يُشرب من عصير الدوم كوب أو أكثر يوميًا، فبالإضافة إلى أن طعمه لذيذ، فإنه يمكن شربه دافئًا أو باردًا.

يستعمل الغلاف اللبي الخارجي لثمار الدوم لعلاج ضربة الشمس حيث يؤكل نيئاً او اذا كانت الثمرة جافة فيسحق الغلاف الخارجي ويؤخذ ثلاث ملاعق كبيرة وتوضع على ملء كوب ماء ويشرب منه يومياً بمعدل 3- 4اكواب يومياً.

تحضير عصيره

عصير الدوم بعد تحضيره

لكي تعد كوبًا من عصير الدوم عليك بإحضار 1/4 كيلو دوم مكسر، و8 أكواب ماء، وكوب من السكر..

ينقع الدوم في الماء لمدة 6 ساعات أو أكثر ويقلب من وقت لآخر، ولو كان الجو حارًا يفضل بعد ساعة وضعه في الثلاجة.

ثم يوضع على النار ليسخن فقط، ولا نتركه يغلي لأن طعمه يصبح مرًا، وهذه الخطوة لمجرد التعقيم.

نطفي النار ونحليه بالسكر، وكمية السكر متروكة لذوق ورغبة كل شخص.

نتركه إلى أن يبرد ثم نصفيه بمصفاة ضيقة الثقوب.. وتفل الدوم غير ضار ويمكن تناوله لأن الدوم أصلاً يؤكل، بمعنى أن العصير إذا كان غير رائق فهذا لا يعني أنه يجب تصفيته مرة أخرى.

يحتفظ به في الثلاجة، ويفضل استخدامه في أقرب وقت، فمن الافضل أن يكون طازجًا، لأنه سريع التلف.

هناك 3 تعليقات:

شكولاتس يقول...

فعلا هو نبات متعدد الفوائد والاستخدمات فضلا عن استخدامه فى معالجه الضغط العالى -والمصريون القدماء اول من عرفوا ذلك -استخدموه كذلك سيقانه فى صنع مواسير المياه وذلك نظرا لطبيعته التى تزيدها المياه قوه وصلابهومن سعفه السلال والاطباق والحصير......

حزنبل يقول...

بارك الله فيكي علي المعلومات الطيبة

غير معرف يقول...

هل تناوله بكثرة يزيد الوزن ؟