2015-06-13

وحوي يا وحوي




عن معنى وحوي يا وحوي من إجابات جوجل 1 - وحوي يا وحوي كلمة فرعونية بمعني ذهب او رحل تقال عن وداع شعبان واستقبال رمضان، أي وحوي يا وحوي أي رحل شعبان وجاء رمضان
2. أيضا أن وحوى يا وحوى أصلها فرعوني فكلمة (أياح(
معناها القمر، وكانت الأغنية تحية للقمر، وأصبحت منذ العصر الفاطمي تحية خاصة بهلال رمضان.
 .3بينما فسر عمار الشريعى معنى وحوى يا وحوىبردها الى اصولها فى اللغة العربية و هو ( احوى او امتلك ) ... و فى الأغنية : _ أحوى يا أحوى إياها .... بمعنى امتلكها ...يقصد بنت السلطان.
4. جاء فى كتاب الأستاذ / أحمد أمين: "قاموس العادات والتقاليد والتعابير المصرية" تحت عنوان "وحوى يا وحوى" أنها أغنية تنتشر في رمضان ينشدونها بعد الفَطُور وهم يمسكون فى أيديهم بالفوانيس الملونة، وكلما قال المنشد عبارة أجابوه فى نفس واحد: (إياحة) كقوله: (بنت السلطان) فيردون: (إياحة(، (لابسة فستان) ( إياحة)، (بالأحمر) (إياحة) (بالأخضر) (إياحة) (بالأصفر) (إياحة ..
ثم يستكمل قائلا: "ولا أدرى معناها: هل هي كلمة مصريةقديمة أو هى مشتقة من "حوى يحوى"، أى عمل كما يعمل الحواة، بدليل قولهم:لولا فلان ما جينا، ولا تعبنا رجلينا، ولا حوينا ولا جينا...
 
 .5ومن مقال فى جريدة الأخبار للأستاذ / محمود أحمد فضل، وعنوانه: "وحوى يا وحوى أغنية فرعونية": "من صفات الأغنية الشعبية أن لها بعدا تاريخيا وأن هذا البعدالتاريخى موغل في القدم لا يمكن تحديده بدقة متناهية. كما أن للأغنية الشعبية بعدا جغرافيا وأن هذا البعد الجغرافى قد يظل محصورا في منطقة معينة، وقد ينتشر انتشارا واسعا ليشمل القطر كله. ومن الأغانى الشعبية القديمة أغنية "وحوى يا وحوى"،وهي أغنية موغلة في القدم ترجع الي6 آلاف سنة، وهي أيضا من الأغانى النادرة التي ترددت طوال التاريخ المصرى حتى يومنا هذا بنفس نطق كلمات اللغة المصرية القديمة بخطوطها الأربعة:
الهيروغليفية، الهيراطيقية، الديموطيقية القبطية. والنص الأصلى للأغنيةهو: "قاح وي، واح وي، إحع"، وترجمتها باللغة العربية: "أشرقت أشرقت ياقمر"، وتكرار الكلمة فى اللغة المصرية القديمة يعني التعجب. ويمكن ترجمتها أيضا: "ما أجمل قرفتك يا قمر". وأغنية "وحوى يا حوى إيوحه" هي منأغانى الاحتفاء بالقمر والليالي القمرية، وكان القمر عند الفراعنة يطلق عليه اسم "إحع".
وبعد دخول الفاطميين إلى مصر وانتشار ظاهرةالفوانيس أصبحت الأغنية مرتبطة بشهر رمضان فقط بعد أن ظلت أزمنة مديدةمرتبطة بكل الشهور القمرية"




وأخيرا قد يكون معْنى كلمة "وَحَوَي" التي يردِّدها الأطفال في رمضان وهم يَطوفون بالفَوَانيس؟
كما تقول الكاتبة فاطمة صقر " الأخبار 12/5/1988م" إنَّ عبارة: وَحَوَي يَا وحوى إيُّوحة، ترجع إلى اللُّغة الهِيرُوغْلِيفَية، ومَعْناها: افْرَحِي يا أيوحة، وأيوحة هي أم " أحمس" الذي طرد الهُكسوس من مصر، فلمَّا نَجَحَ فِي طرْدِهم خرج الناس يُهنِّئون أمَّه بذلك. والعُهدة على الكاتبة في هذا، ولكن ما هي الصلة بينها وبين رمضان؟ المهم أنها بهذا المعنى كلمة بريئة لا غُبار عليها شرعًا ما لم يُقصد بها غير ما قيلت فيه أو لا.

ليست هناك تعليقات: