2008-12-16

القهوة مفيدة أم مضرة


  • هل شرب القهوة مفيد للصحة؟........... الإجابة لذلك بعيدة من أن تكون واضحة ومطلقة. تنشر سنويا عشرات الأبحاث حول العلاقة بين شرب القهوة وأمراض مختلفة مما يزيد من البلبلة حول الموضوع.


    الكافيين وفقدان السوائل:
    المشروبات التي تحوي كافيين ليست المصدر المفضل للحصول على سوائل الجسم, لان للكافيين خاصية معينة تؤدي فقدان سوائل أكثر كلما شربنا كافيين أكثر.

    هل يزيد الكافيين من اليقظة؟
    يمتص الكافيين بجهاز الهضم ويتوزع ويختلط بسرعة مع السوائل داخل الجسم. تركيز الكافيين بسائل الدم يصل لقمته خلال نصف ساعة حتى ساعتين من تناوله.
    الكافيين يمكن أن يؤثر على نشاط جهاز الأعصاب المركزي بحيث يقلل التعب ويزيد من اليقظة.إلا أن تأثير الكافيين يختلف من شخص لأخر وهناك أشخاص بإمكانهم شرب القهوة قبل النوم والخلود للنوم دون صعوبة.

  • الأشخاص الحساسون للكافيين من الممكن أن يعانوا من اضطرابات في النوم, قلق, عصبية واكتئاب, اضطرابات في الجهاز الهضمي ودقات قلب سريعة.وفي هذه الحالات , يحبذ تخفيض استهلاك الكافيين قدر الإمكان والاستهلاك المبالغ فيه للقهوة يمكن أن يسبب بمستويات مختلفة الى العصبية, القلق واضطرابات النوم, اسهال , أوجاع راس نبض سريع. هذه الظواهر الفسيولوجية لا تستمر طيلة الوقت, وذلك لان اغلب الكافيين يتحلل بالجسم خلال عدد من الساعات.

  • 1. فمن جهة أولى هناك إثباتات أن القهوة تخفض من خطر الإصابة بالسكري من نوع 2، بسرطان الأمعاء الغليظة وبسرطان الكبد.
  • 2. من جهة ثانية, وجد أن القهوة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتزيد من العمليات الالتهابية ومن الممكن أيضا أن تضر بالذاكرة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • ولكن هل هناك فوائد صحية للقهوة:
    للناس الذين يتمتعون بشرب قهوتهم اليومية المفضلة، أصبحت نتائج الابحاث التي عرضت حول التأثيرات الصحية المفيدة للقهوة، اكثر تأكيدا بكثير. وهذا التأكيد يأتي نتيجة أمر واحد على الاقل، وهو انه ظهر ان الدراسات القديمة التي ربطت بين تناول القهوة وحدوث مشاكل صحية مثل الاصابة بسرطان البنكرياس وامراض القلب، كانت مليئة بالعيوب، وذلك لأنها لم تأخذ بنظر الاعتبار المجرم الحقيقي: التدخين، وهو العادة التي تشيع بين شاربي القهوة. ولا توجد أدلة على ان تناول القهوة لنفسها يسبب السرطان. كما وجدت الابحاث انه رغم زيادة القهوة مؤقتا لضغط الدم ولسرعة نبضات القلب لدى بعض الناس، فان التناول المعتدل لها (من كوبين الى اربعة اكواب يوميا) لا يؤدي الى زيادة امراض القلب.

    فوائد صحية والأمر الافضل من هذا، هو تزايد الادلة التي تفترض ان تناول القهوة ـ حتى بكميات كبيرة ـ يقدم بعض الفوائد الصحية، التي تشمل تحسن الذاكرة والأداء، وتقليل خطر حدوث سرطان الكبد، ومرض السكري، والنقرس، ومرض باركنسون (الشلل الرعاش) وتصلب الشرايين (لدى النساء فقط). والآن، تفترض دراسة موسعة اجراها باحثون في اسبانيا ومن كلية هارفارد للطب، ان شرب القهوة يقلل من خطر الوفاة المبكرة، خصوصا بين النساء.

    وباستخدامهم لبيانات استخلصت من 86214 امرأة مشاركة في «دراسة صحة الممرضات»، ومن 41736 رجلا مشاركين في «دراسة متابعة المهنيين الصحيين»، دقق الباحثون في العلاقة بين استهلاك القهوة والوفيات بسبب امراض القلب والاوعية الدموية (CVD)، السرطان، وكل الاسباب الاخرى خلال فترة 24 سنة للنساء و 18 سنة للرجال. وأجاب المشاركون والمشاركات عن استطلاعات قدمت لهم ولهن، كل سنتين الى اربع سنوات، حول نمط الحياة وعادات التغذية ومنها شرب القهوة (العادية والمنزوعة الكافيين).

    وبعد ضبط الاجابات لتتوافق مع العمر وممارسة التدخين وعوامل الخطر الاخرى لامراض القلب والاوعية الدموية والسرطان، وجد الباحثون بشكل دقيق بأن القهوة لا تزيد الوفيات. وفي الحقيقة فان النساء اللواتي تناولن 5 الى 7 اكواب اسبوعيا رصدت لديهن في الواقع، معدلات اقل من الوفيات.( كما استفادت ايضا النساء اللواتي تناولن اقل من 5 اكواب في الاسبوع، والرجال الذين تناولوا في المتوسط كوبين من القهوة يوميا على الاقل، الا ان الرابطة لم تكن بنفس القوة وقد تكون ظهرت بمحض الصدفة).

    وكان التأثير ينصب بالدرجة الرئيسية على قلة الوفيات بسبب امراض القلب والاوعية الدموية، رغم ان شاربي القهوة لديهم خطر منخفض للوفاة بسبب مرض الكبد المزمن والسكري (حوليات الطب الباطني، يونيو 2008).

    اما المشاركون الذين تناولوا القهوة منزوعة الكافيين، فقد رصدت لديهم معدلات اقل للوفيات من الذين لم يتناولوها اطلاقا.

    مآخذ الدراسة احد المآخذ على الدراسة هو ان البيانات المستقاة استخلصت من ذاكرة المشاركين، وهو أمر لا يعتمد عليه دائما. ومثلها مثل كل دراسات الملاحظة، فانها لا تظهر سوى وجود الرابطة فقط، الامر الذي لا يعني بالضرورة وجود سبب ونتيجة.

    الا ان هناك اسبابا بيولوجية تشير الى الكيفية التي تقوم بها القهوة بتوفير الفوائد الصحية، خصوصا لصحة القلب والاوعية الدموية. فالقهوة تحتوي على الكثير من المركبات النباتية الحاملة للخصائص المضادة للأكسدة، وهي الخصائص التي تساعد على خفض الالتهابات وحماية جدران الاوعية الدموية. وتفترض دراسة صغيرة نشرت في مجلة التغذية البريطانية (8 ابريل 2008) ان بعضا من هذه المركبات (ليس منها الكافيين) قد تمنع تشكل الخثرات الدموية داخل الاوعية الدموية التاجية.

    ان الابحاث على آلية تأثيرات القهوة الصحية لا تزال في مراحلها المبكرة، وسوف يمر وقت طويل قبل ان نتعرف على دور القهوة في تعزيز الصحة والوقاية من الامراض. الا ان النتائج الجديدة تتفق مع الدلائل المتراكمة التي تشير الى انه ولأكثرية الناس فان تناول القهوة ليس ضارا.

    ولكن، اليكم كلمة تحذير: لقد ربطت الابحاث بين حالات سقوط الاجنة مع استهلاك الكافيين بمستوى 200 ملليغرام او اكثر يوميا. ويحتوي كوب قياسي من القهوة عادة على 100 الى 150 ملليغراما من الكافيين.

هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

الموضوع جميل اوى بس انا مش مقتنعة انا القهوة مفيدة يمكن علشان انا مبحبهاش الى انا اعرفة انها مضرة للقلب وكامن الدكترة بتقول كدا بس طبعا لو حضرتك شيفها مفيدة تبقى مفيدة بس بردة لازم نقلل منها علشان صحتنا

غير معرف يقول...

الموضوع جميل اوى بس مش عرفة لية انا مش مقتنعة ان القهوة مفيدة يمكن علشان انا مبحبهاش وكمان كل الدكترة الى اعرفهم اكدولى كدا وكمان انا مبشربش قهوة يعنى هموت بدرى بس طلما حضرتك قلت ان القهوة مفيدة تبقى مفيدة بس بردة لازم نقلل منها علشان نحافظ على صحتنا

Dr.el-shafey يقول...

عندك حق...كل يوم نسمع كلام جديد في هذا الموضوع وغيره..وكلها أبحاث علمية في جامعات ومراكز بحوث عالمية..ولكن نجد أن النتائج متناقضة...

ولكن لأن المدونة تهتم بكل ما هو جديد في عالم الصحة والتغذية..فلابد من عرض الجديد حتي لو اختلفنا معه...

ولكن القهوة تختلف من مكان لأخر...
ففي السعودية شربت القهوة الخضراء وهي جميله جدا وتساعد علي الهضم...

وفي سوريا شربت القهوة..وهي المشروب الرئيسي وليس الشاي كما هو الحال عندنا...وهي قهوة مغلية وليست كما هي عندنا في مصر...وطعمها رائع جدا..

وكذا قهوة الأردن... واليمن ايضا لديه بن مختلف تماما...وليبيا...

وقد تكون الأبحاث أعدت علي أنواع غير هذه وتلك من البن...

شكرا ليكي يا افندم علي المشاركة والتعليق