2008-06-04

الكشف عن طريق الاحتفالات البطلمي واعادة كشف الهرم 29 بسقارة


  • القاهرة (ا ف ب) - اعلن المجلس الاعلى للاثار المصرية الثلاثاء عن الكشف عن اجزاء من طريق الاحتفالات البطلمي حيث كانت تمر جنازات العجل ابيس الذي كان يعبده المصريون القدامى واعادة اظهار ما تبقى من قاعدة الهرم 29 بسقارة (25 كلم جنوب القاهرة).

وقال الامين العام للمجلس الاعلى للاثار ورئيس بعثة التنقيب زاهي حواس ان "البعثة كشفت خلال عملها على اظهار قاعدة الهرم 29 عن بعض اجزاء طريق الكباش الموصل بين ميت رهينة ومعبد السرابيوم والانوبيون (معبد مخصص لعبادة اله الموتى انوبيس) والذي يصل طوله الى 4 كيلومترات تقريبا".

واوضح انه كان قد عثر على نصوص يونانية ووثائق بجوار معبد السرابيوم مكان دفن العجل المقدس حيث يوجد في داخله عشرات العجول المحنطة والمدفونة داخل توابيت منحوتة من الصخور في داخله.

وكانت تنقل هذه العجول الى المعبد حيث يستقبلها كاهن يضع قناع اله انوبيس قبل ايداعها المقبرة المخصصة لها في السرابيوم.

وكان عالم الاثار الفرنسي الكبير اوغست مارييت كشف عن جزء من هذا الطريق في عام 1850 وعندما تتبع اثاره ناحية الغرب كشف عن السرابيوم وعندما اتجه الى الشرق عثر على الانوبيون الذي كان معبدا مخصصا للاله انوبيس ولم يتبق منه سوى اجزاء من السور الخارجي وبعض الارضيات.

والجزء الذي كشف عنه العالم الفرنسي كان يربط بين الانوبيون والسرابيوم.

وعثرت البعثة ايضا على الطريق البطلمي الذي يمتد شرقا ويصل الى الوادي اسفل المنطقة وحتى بوابة الانوبيون المشرفة على وادي النيل وعثر بالقرب منها على كتلة صخرية عليها نقش الملك بطليموس الخامس (204 - 180 قبل الميلاد).

والهرم الذي تم العمل على اظهار قاعدته بعد ان تهدمت اجزاءه العليا وغطته الرمال كان عثر عليه عالم الاثار ليسوس واعطاه الرقم 29 وهو يقع بالجوار من هرم تيتي الاول او ل ملوك الاسرة السادسة (2374 - 2654 قبل الميلاد).

وقال مسؤول الموقع الاثري اسامة الشيمي ان "الهرم 29 واضح انه اقدم عمرا من هرم تيتي لان الطريق الصاعد الى هرم تيتي تم حرفه عند موقع هذا الهرم مما يشير الى انه اقدم من هرم تيتي وان الانحراف في الطريق جاء لعدم التعرض للهرم 29".

من جهته عبر حواس عن اعتقاده ان الهرم "يعود لاحد ملوك الاسرة الخامسة وهو الملك منكاو حور رغم عدم العثور على اية خراطيش في الهرم تشير الى صاحبه".

وكانت البعثة كشفت عن مدخله وجدرانه وغرفة الدفن وكان عثر في داخله على كتلة من الحجر الجيري الابيض تمتد الى الغرب يعتقد انها تمثل الجدار الشمالي لغرفة الدفن وكتلة اخرى كانت جزء من التابوت المهشم .

وعثر ايضا على كتلة حجرية ضخمة ملاصقة للجدار الجنوبي يعتقد حواس انها "خاصة بتحريك غطاء التابوت بعد الدفن الى جانب العثور على غطاء التابوت نفسه وحفرة خاصة بصندوق الاواني الكانوبية (اواني يحتفظ بها بالاجزاء الداخلية لجسد الميت مثل الكبد والقلب وغيرها).


ليست هناك تعليقات: