2013-02-08

كيف تحمي نفسك من الصلع




هل بدأت بفقدان الشعر من أعلى الرأس، وتحاول جاهداً المحافظة على كثافة شعرك؟
 
إليك بعض النصائح التي تساعدك في التصدّي للصلع.
قد يصيب فقدان أو تساقط الشعر الرجال ابتداءً من سنّ 18 عاماً، ويضطرّ معظمهم، في النهاية، إلى تقبّل البقعة الرقيقة من الشعر في مرحلةٍ ما من حياتهم.
 ويقول حوالي 25 %من الرجال أنّهم أصيبوا بالصلع في الثلاثينات من العمر، بينما يفيد 50 %منهم أنهم عانوا من الشعر الخفيف جدّاً في الأربعينات من العمر، وفي سنّ 60 عاماً، يكون لدى %65 من الرجال فقدان الشعر ملحوظاً.
 ولكن هذا ليس حتميّاً، فهناك خطوات يمكنك اتّخاذها لتجنّب الصلع، وكلّما بدأت مبكراً، كلّما كان العلاج أكثر فعاليّة.
1- اختر مصفّف شعر جيّداً
يقول مصفّف شعر الرجال كارميلو غاستيلا: «قصّة الشعر الجيّدة تخفي الشعر الرقيق. وأنا أطبّق عدّة أساليب في قصّ الشعر، اعتماداً على مدى فقدان الشعر. وأبدأ عادةً بالقصّة العاديّة التي يتمّ فيها قصّ الشعر بنفس الطول، مما يعطي الانطباع بأنّ الشعر أكثر سماكة. لذا يجب أن يكون اختيار مصفّف شعر جيّد أولويّة لدى الرجال الذين بدأوا بفقدان الشعر».
2- الإخفاء
إذا كان تساقط الشعر لديك ليس في مرحلة متقدّمة، يمكنك استخدام الكونسيلر، كما ينصح غاستيلا. وهو يقول: «ابحث عن الكونسيلر الذي يحتوي على ألياف دقيقة، التي تساعد على إخفاء المناطق التي بدأ الشعر يخفّ فيها عن طريق الالتصاق بكلّ شعرة، من خلال شحنة من الكهرباء الساكنة. رشّ البودرة وامزجها بلطف، ثم رشّ الرذاذ «الذي يحبس البودرة»، وستظلّ على شعرك حتى تغسله».
3- القصّة القصيرة جدّاً
إذا كنت من نسبة الـ %10 الذين لا يفيدهم دواء المقويّ للشعر، أو كان الصلع يبدأ من الصدغين متجّهاً للخلف، لا تجعل قصّة شعرك طويلةً في محاولة لإخفاء الشعر الخفيف.
 وينصح غاستيلا: «يجب أن يكون الشعر قصيراً من المقدّمة، لأنّ هذا يعطي الانطباع بأنّ الشعر أكثر سماكة
5- المكمّلات الغذائيّة
أهمّ المغذيّات للحصول على شعر صحّي، هي الزنك والنحاس والبيوتين ومركّبات proanthocyanidins والكاروتينات وفيتامين B12 والسيلينيوم والحديد والأحماض الدهنيّة الأساسيّة.
الأحماض الدهنيّة الأساسيّة مهمّة أيضاً لأنّ لها تأثيراً مرطّباً، وقد تخفّف الحكّة والتقشّر والقشرة. توجد الأحماض الدهنيّة الأساسيّة في الأسماك والأسماك الزيتيّة وزيت بذر الكتّان وزيت زهرة الربيع المسائيّة.
5-الاهتمام بالنظافة الشخصية
بالرغم من إن ذلك لا يعد تماماً سبباً مباشراً في تساقط الشعر، فإن عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية قد تؤدي إلى إصابة فروة الرأس بعدوى فطرية مثل تينيا فروة الرأس والتي تسبب تساقط الشعر بكثافة. لكن مع مواصلة الحفاظ على نظافة فروة الرأس من خلال غسيلها المنتظم باستخدام الشامبو، ستتمكن من تجنب الإصابة بأي عدوى فطرية وبالتالي تفادي الإصابة بالصلع. ولكن لا تبالغ في غسل الرأس بالشامبو، فإن غسل الرأس المبالغ فيها قد يتسبب في تدمير الغدد الدهنية للفروة والتي تفرز مادة دهنية تعرف بالزهم هذا المادة لها أهميتها في ترطيب الجلد وفروة الرأس طبيعياً
6-لا تتردد في زيارة الطبيب عندما يساورك القلق
لا تتردد في زيارة طبيب الأمراض الجلدية حتى عندما يتعلق الأمر بالصلع. ولا تخجل لذلك، فليس هناك أي سؤال قد تود طرحه لم يطرح من قبل. قد لا يملك الطبيب في كل الأحيان كل الإجابات لأسئلتك، ولكنه بالتأكيد سيتمكن من إرشادك ومساعدتك من خلال إجراء الفحوصات الطبية إذا كان يساورك القلق أن الأمر يعود إلى سوء التغذية. كما أنه في حال اكتشاف ذلك، سيوصفون لك المكملات الغذائية المناسبة.
7-ممارسة التمارين الرياضية
تعد ممارسة التمارين الرياضية من أهم الخطوات التي يجب اتباعها لتفادي تساقط الشعر، فالشعر يدخل بين أجزاء الجسم عند التحدث عن فوائدها للجسم. تساعد ممارسة التمارين في التخلص من التوتر وتحسين الدورة الدموية للبشرة. كما يساعد العرق الذي يفرزه الجسم أثناء أداء التمارين، في تحسين صحة الجلد من خلال طرد السموم على سطح الجلد. إذا لم يكن هناك الكثير من الأبحاث حول أهمية ممارسة التمارين الرياضية وأثرها في الحفاظ على الشعر وتجنب الصلع، حاول أن تراها من هذا المنظور، فهي لن تضر بصحتك أو صحة شعرك.

ليست هناك تعليقات: