2013-02-08

الفشار.. صديق ولكن



البوشار أو الشامية أو الفشار أو النفّيش أو الفرّاخ هي أسماء لشيء واحد وهو الذرة المفرقعة بالحرارة حيث يوجد كمية صغيرة من الماء داخل بذور الذرة وهذا ما يسبب الانفجار.


وقد ذكرت تقارير صحية أن البريطانيين انفقوا حوالي 53مليون جنيه استرليني على الفشارالعام الماضي، وقد وصف الأطباء الفشار باسم"الغذاء الصحي" حيث أنه منخفض السعرات الحرارية وفي نفس الوقت يعطي الاحساس بالشبع ، كما أنه في وقت سابق من هذا العام بدأ العلماء القول بأن الذرة برزت لديها فوائد كبيرة من ضمنها أنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة.
ومن الجدير ذكره أن المواد المضادة للأكسدة هي المواد التي تلعب دوراً وقائياً ضد العديد من الأمراض منها؛ أمراض السرطان والقلب وغيرها من الأمراض.
ويعد الفشار أشهر أطعمة التسالي وخاصة عندما يضاف إليه الملح والزبدة المذابة لتجعله أكثر استطعاماً ، وأحياناً يتم صهر الكراميل ويمزج مع الفشار، ويتم صناعة الفشار في المنزل بشراء نوعين موجودين في الأسواق العربية، الأول معلب على شكل حبوب توضع على النار مع الزيت حتى يتفرقع ويصبح جاهزاً أو توضع تلك الحبوب في الآلات المنزلية المخصصة لصناعة الفشار، والثاني على شكل كيس يوضع في المايكروويف ويتفرقع ويصبح جاهزاً.
ولكن السؤال هنا هل الفشار حقاً يعد من الأغذية الصحية أم هذه بدعة؟
يبدو الفشار العادي غير المملح وغير المحلى على ما يرام، ولكن يقول بعض خبراء التغذية أنه ليس ضروري بالنسبة لنا من الدرجة الأولى، حيث يحتوي ببساطة على الألياف والكربوهيدرات وكثيرمن الهواء جنباً إلى جنب مع نسبة البروتين الضئيلة، ولكن عامة من الأفضل هو عندما تريد أكل الفشار أن تقوم بإعداده بنفسك دون اللجوء لفشار الميكروويف أو ما يطهى داخله حيث يشع ويطلق الميكروويف العديد من المواد الكيميائية في الهواءوذلك عند فتح بابه.
أما بالنسبة للكربوهيدرات والدهون فالفشار يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات، ولكنه لا يحتوي على دهون، مما يسمح بإضافة بعض المنكهات مثل الزبدة أو الملح لإعطاء طعم مقبول ومستثاغ بالفم .
ويضيف خبراء التغذية أنه لابد من التحقق من البيانات المتواجدة على عبوة الفشار لأنه قد يحتوي على منكهات الزبدة أوالزيت أو غيرها مما يزود من سعراته الحرارية والسكر كما تقدم دور السينما عبوات ضخمة سواء من الذرة الصفراء المسكرة أو المملحة والتي تعد غير نافعة نظراً لسعراتها الحرارية المرتفعة.
ولكن هل يعد الفشار أفضل من الوجبات الخفيفة ؟
يجيب الخبراء بأنه قد يكون أفضل من تناول كيس من الحلوى، ولكنها بالتأكيد ليست أفضل من تناول القليل من المكسرات .. صحيح أنها تحتوي على مزيد من السعرات الحرارية ولكنها تحتوي على المعادن والفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة، والدهون الأساسية بالإضافة للألياف والبروتين.
وأخيرا يمكن أن نقول أن الفشار من الوجبات الخفيفة الصحية اللذيذة والمفيدة ولكن دون وضع إضافات عليها كما ينصح الأطباء، كما أنها لا تغني عن الخضروات والفواكه والبروتينات وغيرها من المواد اللازمة لبناء وصحة الجسم، فالاعتدال في كل شيء يعد الأفضل على الأطلاق فلا يفضل الإفراط أو المنع وكان بين ذلك قواماً...


ليست هناك تعليقات: