2011-09-04

الخيار .. مغذ وقليل الوحدات الحرارية


ينتمى الخيار الى الفصيلة نفسها التى ينتمى اليها الكوسى والباذنجان والشمام .

وتمتاز هذه الفصيلة من الخضار والفواكه بأنها غنية جدا بالماء . يوجد نوعان من الخيار النوع الاول ذو الحبة الصغيرة والمعروف فى البلدان العربية والنوع الثانى ذو الحبة الطويلة والمعروف فى البلدان الاوربية واميركا وكندا .

يحتوى الخيار على القليل من الفيتامينات أ ( A ) ، ج ( C ) وبعض الاملاح المعدنية مثل الكالسيوم والحديد والمغنيزيوم والفسفور ، والبوتاسيوم .

كما يحتوى على 96% ماء لذلك لايحتوى الا على القليل من الفيتامينات والاملاح المعدنية . يؤمن كل 100 غرام من الخيار حوالى 15 وحدة حرارية فقط . لذلك يعتبر الخيار من الخضار الذى يؤمن للجسم وحدات حرارية قليلة جدا مقارنة مع بعض انواع الخضار الاخرى .

خصائص الخيار الغذائية :

لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء فيعتبر الخيار مطهرا للدم . كما يفيد العلماء والاطباء بأن استهلاك الخيار مفيد جدا للأشخاص المصابين بالتهابات المفاصل او اى مشاكل تواجه المفاصل مثل داء المفاصل النقرس ( Gout ) . كما يفيد بعض الاطباء والعلماء بأن تناول الخيار مفيد للأشخاص الذين يعانون مشاكل فى الامعاء وخاصة وجود بعض انواع البكتيريا فى الامعاء . فيعتبر الخيار من الاطعمة المدرة للبول ويصعب على بعض الاشخاص هضم الخيار فقد يسبب لهم الشعور بالنفخة والغازات .

بعض الارشادات

لزيادة تناول الخيار

من الضرورى تناول الخيار طازجا قدر الامكان ومن دون تقشيره لان القشرة تحتوى على بعض العناصر الغذائية المفيدة للجسم .

- تناول الخيار النى والطازج مقطع مع السلطات .

- ابرشى الخيار واضيفيه الى بعض صلصات السلطة .

- تناول الخيار المقطع كوجبة خفيفة مع بعض الصلصات .

- قطعى الخيار الى شرائح رفيعة واضيفيها الى سندويتشات اطفالك .

- اضيفى شرائح الخيار الى اللبن ( الزبادى ) والقليل من الثوم والنعناع اليابس للحصول على سلطة اللبن بالخيار اللذيذة والمغذية وهذه السلطة تعتبر جيدة بعد تناول طعام حار جدا .

- يمكن اضافة الخيار المقطع الى حساء الخضار بعد الطهى وعند تناوله .

واخيرا من الضرورى استهلاك الخيار وادخاله فى غذائنا اليومى لاعتباره غذاء صحى مفيد ومغذى وقليل الوحدات الحرارية . كما يمكن تقديم الخيار مع الوجبات الخفيفة للأطفال بهدف اعتيادهم على تناول معظم انواع الخضار .

ليست هناك تعليقات: