2012-07-29

فوائد النعناع



فوائد النعناع
******

الاسم العلمي: Mentha Piperita
الاسماء المرادفة: نعناع فلفلي، اللّمام
وصف النبات:
نبات عشبي معمر من الفصيلة الشفوية، سيقانه مضلعة، أوراقه بسيطة متقابلة، أزهاره تنتظم في شكل نورات بنفسجية مائلة الى الزرقة، موطنه الأصلي منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.
الجزء المستخدم: الأوراق
المواد الفعالة:
_______
يحتوي على زيت طيار يسمى زيت النعناع واليه يرجع السبب العلاجي بعد الله سبحانه وتعالى ويشتمل على مواد عديدة أهمها المنثول، المنثون، تربينات ومشتقات تربينة، تانينات، مواد مرة، حامض النيكوتيني، الحامض الفاليرياني، وفلافونيات.

الخصائص العلاجية:
__________
تنبيه المركزين الوعائي والتنفسي في الجهاز العصبي وهذا ناتج عن مادة المنثول، مهدئ، مسكن للألم ومضاد للالتهابات، يوقف نمو معظم البكتيريا، يسهل التنفس عند التهاب المسالك التنفسية، طارد للغازات، له مفعول مطهر، مزيل للروائح الكريهة من الفم، يزيد ادرار الصفراء، يسكّن الحكة الجلدية في حالات الحساسية، له مفعول ملطف للبشرة(مبرد)، يوسع الأوعية التاجية للقلب، يسكّن أوجاع الدورة الشهرية، منشط حيوي للجنس.

الاستخدامات الطبية:
__________
يستخدم النعناع في التهاب الشعب الهوائية، التهاب الحلق، الزكام، الربو القصبي، الحساسية، أمراض الجهاز الهضمي، أمراض الكبد والمرارة، تقلصات المعدة، الغازات، الغثيان والقيء، يستعمل في الضغوط النفسية، الأرق، آلام الأعصاب والعضلات والصداع والشقيقة، تقوية اللثة، تطيب رائحة الفم والكثير الكثير من الاستخدامات.

أشكال استخدامات النعناع:
_____________
أكل أوراق النعناع الطازجة: مفيد لجميع أمراض الجهاز الهضمي وطفيليات الأمعاء.
1)  مضغ أوراق النعناع الأخضر:
تمضغ أوراق النعناع الأخضر جيدا حتى ينساب ماؤها الى موضع وجع الأسنان فيعمل على تسكينه، كما يؤدي مضغ أوراق النعناع الأخضر الى حصول المرأة على المزاج الجيد وادخال الطمأنينة الى نفسها 

2) شراب النعناع:
]
يُسكب مقدار 400 مل ماء مغلي على أوراق النعناع مقدار ملعقة كبيرة يترك المزيج لمدة ساعة واحدة، ثم يصفى ويؤخذ من الشراب الذي حصلنا عليه بمعدل فنجان قهوة ثلاث مرات يوميا وذلك قبل الأكل، حيث يعمل على فتح الشهية.


3)
نقيع النعناع:
يوضع مقدار ملعقة كبيرة من أوراق النعناع المجففة في كوب ماء مغلي ويؤخذ على فترات وهذا نافع لأمراض الجهاز الهضمي، وخاصة سوء الهضم.

4)
مشروب نقيع أوراق وأزهار النعناع:
توضع أزهار وأوراق النعناع بمعدل ملعقة كبيرة واحدة في كوب ماء مغلي ويتم شرب مثل هذا المقدار 3 مرات يوميا وهذا نافع من الحالات العصبية (سوء المزاج) والسترس Stress (التوتر) وأوجاع العضلات.

5)
مغلي النعناع:
يُغلى النعناع الأخضر في وعاء ماء، ثم يُرشف الشراب المغلي مع سكر أو عسل بمعدل كوب صغير 3 مرات يوميا لأمراض الجهاز التنفسي، ونافع للكبد، أما شرابه بدون تحلية فهو مفيد ضد حموضة المعدة.

6)
كوكتيل مغلي النعناع والقرنفل والحليب:
يؤخذ هذا الكوكتيل بالعسل ويؤخذ على الريق لمواجهة مشكلتي خفقان القلب والرجفة.

7)
كوكتيل مغلي النعناع والصعتر والتين المجفف:
يؤخذ بمقدار ملعقة كبيرة 3 مرات يوميا بعد الأكل، وهذا الكوكتيل يعالج الربو القصبي.

8)
كوكتيل مغلي النعناع واليانسون:
حيث يغلي مزيج من النعناع واليانسون ثم يشرب عند المساء حيث له مفعول سريع لتهدئة العصبية والهيجان، كما أنه نافع لتقوية اللثة والأسنان.

9
كوكتيل مغلي النعناع والقرنفل والريحان:
يشرب المغلي محلى بالسكر أو العسل والأوراق الساخنة توضع على مكان الصداع هذا علاج ناجح للصداع.

10
كوكتيل مغلي النعناع والصعتر:
يؤخذ مساءً لطرد الغازات من المعدة والأمعاء.

11)
شراب النعناع والثوم للغرغرة:
يغلى نبات النعناع مع الثوم، وتتم الغرغرة لعلاج التهاب الحلق واللوزتين والحنجرة 3 مرات يوميا.

12)
استنشاق بخار مغلي النعناع لعلاج الأمراض التنفسية:
تُغلى كمية 20 غراماً من النعناع المجفف مع ليتر ماء لمدة 15 دقيقة وأثناء الغلي يُستنشق بخار الماء المغلي عبر الأنف والفم وذلك لعلاج الزكام كما يشرب المغلي بمعدل كوب واحد اربع مرات يوميا.

13
مرهــــــــــــــــــــم النعنــــــــــــــــــــاع :
يُحضر مرهم النعناع لدهن بشرة وعضلات الرقبة، وذلك بالطريقة التالية توضع كمية من النعناع الاخضر المفروم وتوضع عليه كمية ماء مناسبة ويغلى على نار هادئة حتى تجف المائية الى الثلثين فيستعمل عندما يكون دافئا أو يضاف عليه أي وسط قاعدي (لانولين، فازلين، زبدة كاكاو) وأنا افضل الفازالين حيث متوافر ومعروف بين الناس فقط بشرط أن يكون غير مضاف اليه أية اشياء اخرى(سادة).

14)
كمادات النعناع الأخضر:
تفرك أوراق النعناع الأخضر وتصنع منها كمادات لعلاج البواسير.

15)
كمادة النعناع ولب الخبز والخل:
توضع على الثدي لعلاج التهابه.

16)
كمادة النعناع ودقيق الشعير المطبوخ:
تستخدم لانتفاخ الثدي.

17)
كمادة النعناع ودقيق الفول المطبوخ:
تستعمل لمعالجة انتفاخ الثدي الناجم عن تجمع الحليب.

النعناع نبات معروف ، طيب الرائحة مقبول الطعم تحدث عنه أطباء العرب بإطناب وذلك لكثرة فوائده الطبية ، فقد جاء فى كتاب لعلماء العرب القدماء النعناع يمنع الغثيان ، واوجاع المعدة ، والنواق ، ويطرد الديدان, ...

امراض يعالجها النعناع
____________
1)
من الخارج:

يصنع من النعناع لبخة( ورقة نعناع مع لباب الخبز الأبيض والخل) ويستعمل لتسكين الالام العصبية وطريقته يوضع كيس من الشاش مملوء بالبخة المصنوعة بعد تسخينها فوق موضع الالم

2)
من الداخل:

يغلى النعناع فى الماء لفترة وجيزة ويضاف ايلية بعد انزالة من على النار نسبة سكر( ونحزر مرضى السكر من اضافة السكر) فيمكنهم شربة بدون سكر فهو مقبول الطعم طيب الرائحة( وننصح ايضا بعدم شرب النعناع عند الشعور بالقيء او الحميات ).

أولا

شراب النعناع يعتبر من الادوية الناجحة جدا فى معالجة الاضطرابات المرارية، وتسكين المغص المعوى ، ومغص اسفل البطن ، والام الحيض ، وطرد الغازات المعوية ، كما انة يكسب الجسم نشاطا وحيوية

ثانيا

ويحتوى النعناع على زيت طيار (المنثول) ،ومواد دابغة مسكنة للتشنجات ، وطاردة لمر الالتهاب الكبدى ،ومضادة للالتهابات

والنعناع صديق القلب ، ومريح للاعصاب ،وحبيب الجهاز الهضمى، يبعث القوة فى الجسم

يسهل التنفس يدير البول ،يخفف من شدة حساسية المعدة المخاطى

وكما يستعمل لعلاج الروماتزم والمفاصل والالتهابات.

‏ليست هناك تعليقات: