بقلم دكتور محمد الشافعي
الإحباط الذي يواجهه أستاذ الجامعة لا يمكن اختزاله في مشهد أو موقف، فهو شعور متغلغل في تفاصيل حياته اليومية، يتسلل إليه من كل اتجاه، حتى يكاد يصبح رفيقًا دائمًا له في رحلته العلمية والمهنية والإنسانية. هو الإحباط الذي يبدأ حين تُختزل رسالته السامية في محاضرات مرصوصة وجداول مرهقة ومعاملات بيروقراطية، وينتهي حين لا يجد في مؤسسته من يقدّر علمه، أو يرعى جهده، أو ينصف اجتهاده.
أستاذ الجامعة ـــ وهو الذي أفنى زهرة عمره بين الكتب والمكتبات، وكرّس عقله وروحه لتكوين أجيال وصناعة وعي ـــ يجد نفسه اليوم كأنه رقم في منظومة لا تعبأ بالجوهر، ولا تُقيم وزنًا للعقل، ولا تكترث لما يقدمه من عطاء. يشعر وكأن الجامعات التي كان يجب أن تكون منارات للعدل والتقدير والاحتضان، تحوّلت إلى مؤسسات يغلب عليها الجمود، ويسيطر عليها من لا يعرفون من العلم إلا قشوره، ومن العدالة إلا اسمها.
يواجه الأستاذ إحباطًا حين يرى من يترقى ليس بالكفاءة، بل بالولاء والانبطاح، ويُستبعد من لا يُجيد إلا الصمت أو المجاملة أو التغاضي. يرى زملاءه يُحاربون لأنهم عبّروا عن رأي، أو لأنهم رفضوا النفاق، أو لأنهم أرادوا أن يظلوا واقفين في زمن الانحناء. يتلقى الطعن من حيث كان ينتظر الدعم، ويُسدل الستار على إنجازاته في صمت، كأنها لم تكن.
ويزيد الألم حين ينظر حوله، فيجد أن المجتمع لم يعد يقدّر الأستاذ كما كان، ولم يعد الطلاب يرون فيه المعلم والمُلهم، بل يحمّلونه مسؤولية ما لا يملك، ويُطالبونه بما لا يُمنح. يضيق صدره حين يُقارن بين ما يحمل من علم وفكر، وبين ما يُخصص له من أجر ومكانة، فيدرك أن معادلة العدل اختلت، وأن القيمة أصبحت تُقاس بالمظاهر لا بالمعارف.
الإحباط يتسرب إلى بيته، إلى صحته، إلى أحلامه المؤجلة. فكلما أراد أن ينجز بحثًا جادًا، اصطدم بعراقيل النشر ودهاليز التقييم وغياب الدعم. وإذا أراد أن يُشارك بعلمه في مجال أوسع، وجد الأبواب موصدة إلا أمام من يملكون واسطة أو يرضخون لقواعد لا علاقة لها بالعلم.
في لحظة صفاء، ربما يجلس مع نفسه ويسأل: ماذا بقي من حلم الطفولة؟ من نُبل الرسالة؟ من معنى الأستاذية؟ لكنه، رغم ذلك، لا يستسلم. فالأستاذ الحقيقي، وإن أحبطته الحياة، يظل نبراسًا في الظلمة، يقاوم بصمته، يعلّم دون انتظار، يؤمن أن الفكرة لا تموت، وأن الكلمة الصادقة قد تغيّر العالم ولو بعد حين.
هكذا يبقى أستاذ الجامعة، قلبه مثقل بالخذلان، وصدره متخم بالمرارة، لكنه لا يزال واقفًا، شامخًا، كالشجرة التي لا تهزها العواصف، وإن تجردت من أوراقها. فالعلم عنده ليس وظيفة، بل عقيدة، والكرامة ليست ترفًا، بل أصل. وإن لم تحتفِ به جامعته، وإن خذله من حوله، فإن للتاريخ ذاكرة، وللسماء عينًا لا تنام.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق