2015-06-27

التمر الهندي



يعتبر مشروب التمر الهندي من المشروبات الأساسية التي يحرص الصائمون على تناولها بعد الإفطار، نظراً لأنه كأساً واحدة من هذا المشروب يكفي لتنسيَ الصائم شعوره بالعطش الشديد خلال ساعات الصيام.
 ويتميز التمر الهندي بفوائده التي لا تحصى، والتي في مقدمتها احتوائه على نسبة عالية من المعادن التي يحتاجها الجسم، كالحديد والمغنسيوم والكالسيوم وفيتامين ب.
 فماذا يحدث للجسم بمجرد تناول التمر الهندي؟ 1- يقلل من شعور الصائم بالحموضة.
 2- تنظيف الجسم من السموم المتراكمة داخله.
 3- يعالج ارتفاع ضغط الدم، ويساعد على تنظيمه.
 4- يخلص المعدة من الغازات .
 5- تناوله يحد من الشعور بالعطش لأنه يعد مرطبا جيدا.
 6- يحد من التعرض لرائحة الفم الكريهة أثناء الصيام.
 7- يحد من تعرض الجسم للإصابة بالإمساك.
 8- يساعد على إمداد الجسم بالنشاط والحيوية ويحد من تعرضه للخمول والكسل.
 

2015-06-21

جرثومة المعدة



·       ما هو مرض جرثومة المعدة ؟_ جرثومة المعدة: هي عبارة عن فيروس أو بكتيريا شكلها حلزوني، تتواجد في السّائل الحمضي الموجود في المعدة، وبكتيريا المعدة هذه تكون سبباً مهمّاً في إحداث الكثير من الالتهابات والتقرّحات في جدار المعدة، وتعمل على زيادة حموضة المعدة ممّا تسبّب آلاماً حادّة فيها.
_
_ يعدّ مرض جرثومة المعدة من أكثر الأمراض انتشاراً بين أوساط البشر على اختلاف بيئاتهم وأعمارهم .
_ تعدّ الدّول غير المتقدّمة من أكثر الدّول الّتي تنتشر فيها الإصابة بمرض جرثومة المعدة، وذلك بسبب قلّة الوعي والاطّلاع على مسبّبات مرض جرثومة المعدة، وبسبب قلّة الحرص على توفير كل ما هو آمن وصحّي من أغذية ومشروبات وأدوات تستخدم وتعدّ عاملاً أساسيّاً في انتقال المرض والإصابة به .
_ جرثومة المعدة تعدّ مرضاً سهل الانتشار، وسهل الإصابة به، وذلك يتمّ بكلّ سهولة عن طريق العدوى من شخص مصاب بمرض جرثومة المعدة إلى شخص آخر سليم، من خلال استخدام أدواته ومستلزماته الخاصّة به. وتتمّ العدوى أيضاً عن طريق الاتّصال الجنسي.
_ تقوم جرثومة المعدة عند تخلّلها جدار المعدة بإفراز سائل حمضيّ يختلف عن المفرز عادةً بشدّته وسمومه، فيقوم بعمليّة إحداث التهابات حادّة في جدار المعدة، ويعمل أيضاً على إيجاد أورام سرطانية في كثير من الحالات، ويسبّب التهابات حادّة.
_ تعمل الجرثومة المعديّة على إفراز سمومها على غشاء المعدة، والّذي بدورها تنخره بإحداث الالتهابات القاتلة الّتي تؤثّر على خلايا المعدة .
_ تعمل جرثومة المعدة على إضعاف شهيّة من يعاني من آلامها، وعدم مقدرته على تناول الطّعام ومضغه بشكل سليم، وإنّ الحموضة التي تسبّبها تقتله وتجعله دائم الشكوى من عملية هضم الطّعام .
_ يتم الكشف عن وجود جرثومة المعدة عن طريق الخضوع للفحص بالمنظار، أو من خلال فحص عيّنة من براز المريض تكشف عن وجود جرثومة داخل معدته.
 ·       الأعراض المصاحبة لمريض الجرثومة المعديّة_ إنّ وجود آلام حادّة في المنطقة العليا من المعدة تعدّ عرضاً من أعراض الإصابة بجرثومة المعدة .
_ شعور مريض جرثومة المعدة بحموضة شديدة وحرقة قاتلة في منطقة الحنجرة أو المريء يعد عرضاً واضحاً للإصابة بمرض جرثومة المعدة.
_ الإصابة بعملية ارتجاع الطعام من الدّاخل إلى المريء، وما يتبعه من حرقة شديدة أيضاً يعد من أعراض مرض جرثومة المعدة.
_ التجشّؤ عرض هام من أعراض الإصابة بجرثومة المعدة .
_ إصابة مريض جرثومة المعدة بالإعياء والغثيان الشّديد أيضاً يعدّ من أعراض مرض الجرثومة المعديّة .
_ الحاجة الدائمة إلى التقيّؤ أيضاً من أعراض الإصابة بجرثومة المعدة.
_ الانتفاخ_ تؤدّي جرثومة المعدة إلى إحداث انسداد في إحدى صمّامات القلب .
_ انخفاض مستوى الحديد في الدّم يعد من أهم أعراض الإصابة بجرثومة المعدة .
 ·       الأمراض التي تسببها جرثومة المعدةجرثومة المعدة في حال وجودها في جسم الإنسان المصاب فإنّها يمكن أن تكون سبباً في إحداث العديد من الأمراض منها:
_ الإصابة بمرض تصلّب الشرايين وانسدادها يعدّ نتيجة للإصابة بجرثومة المعدة .
_ حدوث انسداد في الصّمامات المغذيّة للقلب، وحدوث ضعف في عضلة القلب من الأمراض الناتجة عن جرثومة المعدة .
_ جرثومة المعدة تسبب آلام شديدة في الرأس .
_ سرطان المعدة من إحدى الأمراض التي تسببها جرثومة المعدة .
_ قرحة المعدة سببها الرئيسي الإصابة بجرثومة المعدة.
_ عسر الهضم.

----------------------------

 

هذا هو العلاج الثلاثي للجرثومة اللولبية للمعدة ( helicobacter       Pylori) وهو يتضمن الأدوية التي تناولتها, ودواء الماكسيم هو (moxafluxacillin 400) ومن أعراض هذا الدواء الجانبية:
-        الدوخة والتي قد تكون شديدة, والإعياء, والإحساس بالوهن.
-
الخفقان.
-
الإسهال.
-
اضطراب النوم.
-
الصداع.
-
الغثيان.
-
الإحساس بآلام في المفاصل.
-
التنميل والتخدير في بعض مناطق الجسم.
وهناك أعراض أخرى أقل حدوثا.
وعن الفالاجيل فإن أعراضه الجانبية أقل من موكسافلوكساسيلين, ويفضل الاستمرار على الدواء بالطريقة التي شرحها لك الطبيب.
-  أما نزول الوزن فعلى الأكثر هو من التهاب المعدة, وإن شاء الله سيتوقف بعد علاج الجرثومة, إلا أنه إن استمر في النزول حتى بعد التأكد من علاج الجرثومة؛ عندها عليك مراجعة الطبيب, فقد تحتاج لتحاليل أخرى للتأكد من أنه لا يوجد سبب آخر لنزول الوزن.
  ----------------------------



أطعمة للقضاء على جرثومة المعدة

يزداد عدد الأشخاص المصابين ببكتيريا "جرثومة المعدة" يوما بعد يوم، ولمكافحة بطش هذه الجرثومة ينصح الخبراء بالتفكير في نظام غذائي مناسب، ويوصون بتناول مواد غذائية معينة، نتعرف عليها هنا.
من المعروف أن بكتيريا "جرثومة المعدة" تتسبب في القرحة الهضمية والتهاب المعدة وأوجاع مزمنة.

وأظهرت أبحاث علمية أن ما يقرب من ثلثي سكان العالم مصاب بهذه البكتيريا المعدية التي تنتقل بسهولة بين الأشخاص. وقد لا تتسبب هذه البكتيريا دائما في آلام أو أمراض، أما إذا كان الحال عكس ذلك فهناك علاجات مختلفة لمكافحة جرثومة المعدة وأعراضها وفق ما ذكره موقع "بيسر غيزوند ليبن" الإلكتروني.

وجرثومة المعدة هي عبارة عن بكتيريا تتواجد في السّائل الحمضي الموجود في المعدة وتكون سببا في إحداث الكثير من الالتهابات والقرحات في جدار المعدة وتعمل على زيادة حموضة المعدة مما يتسبب في إحداث آلام حادة فيها. موقع "بيسر غيزوند ليبن" الإلكتروني يستعرض بعض أهم المواد الغذائية الطبيعية والأعشاب التي تقوم بمكافحة جرثومة المعدة وتساعد على تفادي قرحة المعدة والتهابها:

عشبة رعي الحمام (اللويزة)
تساعد عشبة رعي الحمام (أو اللويزة أو الميليسا) في عملية الهضم والتخلص من انتفاخ البطن. وتشير دراسات مختلفة إلى أن الزيوت المستخلصة من اللويزة يمكن أن تساعد على مكافحة بكتيريا جرثومة المعدة والقضاء عليها نهائيا.

البروبوليس (العكبر)
البروبوليس أو العكبر هو عبارة عن مضاد حيوي طبيعي ومبيد بكتيري. فهذه المادة الحمضية اللزجة التي يجمعها النحل تقوي جهاز المناعة وتساعد على محاربة الالتهابات والمشاكل في المعدة. ويستخدم النحل العكبر لحماية خلية النحل من العدوى. ويؤكد الكثيرون على أنه يساعد أيضا على القضاء على بكتيريا جرثومة المعدة.

الزنجبيل
انتشر الزنجبيل في جميع أنحاء العالم وذاع صيته بسبب فوائده الصحية العديدة وخاصة مساعدته للجهاز الهضمي في عملية الهضم. ويُنصح باستهلاك الزنجبيل لعلاج الحرقة والدوخة والغثيان والآلام الحادة في المعدة، ووفقا لخبراء الصحة فإن هذا المبيد البكتيري الطبيعي يمكن أن يعطي مفعوله في مكافحة جرثومة المعدة.

الملفوف (الكرنب)
كذلك تناول الملفوف يساعد أيضا على محاربة بكتيريا جرثومة المعدة، ويمكن للملفوف أن يؤدي إلى انتفاخ البطن لذلك يُنصح باستهلاك كميات قليلة منه في البداية لمعرفة مدى تأثيره على المعدة. ويمكن تحضيره كسلطة على شكل قطع صغيرة مع قليل من الخل والليمون أو استهلاكه كعصير طازج مع قليل من الماء.

البروكلي (القرنبيط الأخضر)
يحتوي البروكلي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى الألياف ومواد إضافية تُعرف بالفايتوكاميكال تساعد على محاربة الكثير من الأمراض. وأشارت العديد من الدراسات الطبية إلى أن استهلاك البروكلي يقاوم بكتيريا جرثومة المعدة. ويحتوي البروكلي أيضا على مادة سولفورافان التي تقي من التعرض لسرطان المعدة. ويتسبب تناول البروكلي في انتفاخ البطن لذلك فمن الأفضل طهيه بالبخار وتقديمه مع قليل من الكمون والزنجبيل.

الكركم
فوائد الكركم لا تعد ولا تحصى. وتم التعرف على مزاياه الطبية عن طريق الطب الصيني والهندي القديم وصار يتمتع خلال السنوات الأخيرة بمكانة طبية مهمة. ويساعد الكركم على التخلص من اضطرابات في المعدة ويُسهل عملية الهضم كما يساعد عند الشعور بالضيق أو بالرغبة بالتقيؤ والغثيان وانتفاخ البطن. ويحفز الكركم المعدة على إنتاج السّائل الحمضي وفي الوقت نفسه يحمي الغشاء المخاطي في المعدة ويحارب بكتيريا جرثومة المعدة. ويوصي خبراء الصحة بعدم المبالغة في استهلاك الكركم.

كما يؤكد الخبراء على الأشخاص المصابين ببكتيريا جرثومة المعدة باستهلاك المواد الغذائية التي تتوفر على المضادات الحيوية.
ومن بين هذه المواد الثوم والبصل والزنجبيل والزعتر وإكليل الجبل والنعناع والعسل. أيضا الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك (متممات غذائية من البكتيريا الحية أو الخمائر) وبكتيريا حمض اللبنيك والبفيدوبكتيريا مفيدة لمحاربة بكتيريا جرثومة المعدة. وينصح الخبراء الأشخاص المصابين ببكتيريا جرثومة المعدة كذلك بتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والطحين المكرر والأرز، وينصحون بتناول الفواكه والخضروات الطازجة والإكثار من شرب الماء.

 

2015-06-13

وحوي يا وحوي




عن معنى وحوي يا وحوي من إجابات جوجل 1 - وحوي يا وحوي كلمة فرعونية بمعني ذهب او رحل تقال عن وداع شعبان واستقبال رمضان، أي وحوي يا وحوي أي رحل شعبان وجاء رمضان
2. أيضا أن وحوى يا وحوى أصلها فرعوني فكلمة (أياح(
معناها القمر، وكانت الأغنية تحية للقمر، وأصبحت منذ العصر الفاطمي تحية خاصة بهلال رمضان.
 .3بينما فسر عمار الشريعى معنى وحوى يا وحوىبردها الى اصولها فى اللغة العربية و هو ( احوى او امتلك ) ... و فى الأغنية : _ أحوى يا أحوى إياها .... بمعنى امتلكها ...يقصد بنت السلطان.
4. جاء فى كتاب الأستاذ / أحمد أمين: "قاموس العادات والتقاليد والتعابير المصرية" تحت عنوان "وحوى يا وحوى" أنها أغنية تنتشر في رمضان ينشدونها بعد الفَطُور وهم يمسكون فى أيديهم بالفوانيس الملونة، وكلما قال المنشد عبارة أجابوه فى نفس واحد: (إياحة) كقوله: (بنت السلطان) فيردون: (إياحة(، (لابسة فستان) ( إياحة)، (بالأحمر) (إياحة) (بالأخضر) (إياحة) (بالأصفر) (إياحة ..
ثم يستكمل قائلا: "ولا أدرى معناها: هل هي كلمة مصريةقديمة أو هى مشتقة من "حوى يحوى"، أى عمل كما يعمل الحواة، بدليل قولهم:لولا فلان ما جينا، ولا تعبنا رجلينا، ولا حوينا ولا جينا...
 
 .5ومن مقال فى جريدة الأخبار للأستاذ / محمود أحمد فضل، وعنوانه: "وحوى يا وحوى أغنية فرعونية": "من صفات الأغنية الشعبية أن لها بعدا تاريخيا وأن هذا البعدالتاريخى موغل في القدم لا يمكن تحديده بدقة متناهية. كما أن للأغنية الشعبية بعدا جغرافيا وأن هذا البعد الجغرافى قد يظل محصورا في منطقة معينة، وقد ينتشر انتشارا واسعا ليشمل القطر كله. ومن الأغانى الشعبية القديمة أغنية "وحوى يا وحوى"،وهي أغنية موغلة في القدم ترجع الي6 آلاف سنة، وهي أيضا من الأغانى النادرة التي ترددت طوال التاريخ المصرى حتى يومنا هذا بنفس نطق كلمات اللغة المصرية القديمة بخطوطها الأربعة:
الهيروغليفية، الهيراطيقية، الديموطيقية القبطية. والنص الأصلى للأغنيةهو: "قاح وي، واح وي، إحع"، وترجمتها باللغة العربية: "أشرقت أشرقت ياقمر"، وتكرار الكلمة فى اللغة المصرية القديمة يعني التعجب. ويمكن ترجمتها أيضا: "ما أجمل قرفتك يا قمر". وأغنية "وحوى يا حوى إيوحه" هي منأغانى الاحتفاء بالقمر والليالي القمرية، وكان القمر عند الفراعنة يطلق عليه اسم "إحع".
وبعد دخول الفاطميين إلى مصر وانتشار ظاهرةالفوانيس أصبحت الأغنية مرتبطة بشهر رمضان فقط بعد أن ظلت أزمنة مديدةمرتبطة بكل الشهور القمرية"




وأخيرا قد يكون معْنى كلمة "وَحَوَي" التي يردِّدها الأطفال في رمضان وهم يَطوفون بالفَوَانيس؟
كما تقول الكاتبة فاطمة صقر " الأخبار 12/5/1988م" إنَّ عبارة: وَحَوَي يَا وحوى إيُّوحة، ترجع إلى اللُّغة الهِيرُوغْلِيفَية، ومَعْناها: افْرَحِي يا أيوحة، وأيوحة هي أم " أحمس" الذي طرد الهُكسوس من مصر، فلمَّا نَجَحَ فِي طرْدِهم خرج الناس يُهنِّئون أمَّه بذلك. والعُهدة على الكاتبة في هذا، ولكن ما هي الصلة بينها وبين رمضان؟ المهم أنها بهذا المعنى كلمة بريئة لا غُبار عليها شرعًا ما لم يُقصد بها غير ما قيلت فيه أو لا.

2015-06-01

شمس الأحزان



لم تَعُد الشمس ساطعة.. مضيئة.. متوهجة.. منيرة.. كما كانت.. فباتت في عيني مجرد علامة فارقة بين الليل والنهار .. النور والظلام.. فنورها لا يضيء سوي العالم الخارجي.. أما نفسي فباتت غارقة في غياهب الظلام.. لا تشعر إلا بالظلمة ولا تملأها إلا الأحزان.. ولا يرويها غير الآلام.. وميض بلا نبض.. فنورها.. وظلالها.. وحرارتها.. تهمس لي فقط بأنني ما أزال حي.. أتنفس.. قلبي ينبض.. ولا زال دمي يسري بعروقي.. الحياة في معناها الحسي دفنت ولم أعد أشعر بمرور الأيام… ولم أعد أتنفس غير الذكريات القديمة..
اصفرت صفحات حياتي.. وجفَّت أقلام أيامي.. وكسا الغبار أمنياتي.. وشيع جثمان أفراحي.. فنيت السعادة.. هرب الأمل بلا عودة.. وفر الوعد... وماتت اللحظات الصادقة.. وأفلت شمس النقاء والصفاء في بحور الواقع المرير.. ولم يبقَ سوى الذكرى!!!
تأمل ذاتك عندما تعيش في نصف كرة أرضية.. وتشم عبير نصف الأزهار.. وتقطف نصف ثمار الأشجار.. وتحيا نصف الأيام.. وتشهد مرور نصف الساعات ونصف الدقائق.. وتنبض دقات قلبك بنصف قلب.. ونصف روح.. ونصف حلم.. فيتلاشى الحب.. وتحتضر الأحلام.. وتذبل أوراق الورود.. ونهرب من أنفسنا.. إلي أين.. إلي اللاشيء..إلي ظلمات الوحدة اللانهائية ..إلي الغربة اللامحدودة.. إلي الفناء.. إلي السراب..الوهم.. 
عندئذ تتشابه الوجوه.. تتشابه الأسماء.. تتشابه الكلمات.. وتتشابه الحروف.. تتشابه المعاني.. تتشابه الطرقات.. تتشابه الأحياء.. تتشابه المساكن.. وتتشابه الشخصيات.. وتتوحد ألوان الوجوه.. وضحكات الشفاه.. وملامح العيون..فالكل عندي سواء.. بعدما صرت خواء. وتشعر أن القلب ليس قلبك.. والروح ليست روحك.. والأفكار ليست أفكارك..والمشاعر ليست ملكك.. والكلام الذي تقوله غريب.. والوجوه التي تراها مريبة.. والضحكات التي تسمعها كئيبة.. والحياة في مجملها رتيبة.
 
وعندما تفعل ما لا تحب.. وتتكلم فيما لا تحب.. وتشعر بما لا تحب.. وترى الأفضل بعيداً.. والسعادة بعيدة.. والأمل بعيداً.. وعندما تكسو الغرابة كيانك.. ويكسو اللاوعي حياتك.. ويحيطك شبح الذكريات الجميلة.. حينها ستدرك أنه لم يبق لك سوى الذكرى!!!.
وعندما تصطدم بالواقع المرير في لحظة من الواقع... حين يفكر قلبك بهم.. ويشعر عقلك بهم.. وحينما تخطر ذكراهم على بالك.. وحينما تحن إليهم.. وأنت تعرف أنك لن تكون لهم ثانية.. ولن تسمع أصواتهم كما كنت من قبل..ولن تشم رائحتهم.. وأنت تعرف أنهم لن يسألوا عنك.. ولن يهتموا بك..ولن يتشوقوا لسماع صوتك.. ولرؤية وجهك.. والتأمل في عينيك.. فماذا تفعل.. ماذا تريد..
فدعهم يعيشون بسلام في ذلك الجزء المهجور من عقلك وقلبك وروحك وتمتع بحياتك دونهم!!!.. فذلك أمر قد قدر لك.. والرضا به من الإيمان.. ولتسأل الله عز وجل أن يلهمك الصبر والنسيان..