2014-08-29

البامية


البامية Okra هي نوع من الخضروات الشائعة في حوض المتوسط وفوائد البامية لا تعد ولا تحصى. فتناول البامية على أساس ثابت يساعد النظام الهضمي ويحمي من الأمراض المختلفة.



البامية مشهورة بقوامها اللزج، الذي يؤدي لردود فعل حادة ومتناقضة- إما الكراهية الشديدة والشعور بالنفور أو العشق وفتح القابلية.

·  يساهم القوام اللزج للبامية كثيرا، كما يتضح، لتطبيب الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي من إصابات مختلفة. المستفيدة الأساسية.
·   من مزايا البامية هي الأمعاء.حيث تتيح الأمعاء امتصاص الغذاء لجسمنا ولذلك في حال كانت الأغشية المخاطية مصابة، فان امتصاص الغذاء يكون مضطربا.

·  تستطيع المساعدة في شفاء اضرار اغشية الامعاء المخاطية وبالتالي التسهيل من عملية امتصاص الغذاء.

·      فوائد البامية بمركباتها!
البامية غنية بمضادات الأكسدة حيث أنها غنية فيتامينات من نوع- فيتامين A، فيتامين C، فيتامينات من مجموعة B، فيتامين E وفيتامين K. وفيتامين K يساعد في تخثر الدم ويقوي العظام.

كما توجد في البامية مواد بيوفلافنيئودات، التي تقلل من خطر الاصابة بسرطان الرئة وتساهم في صحة اللثة.

تحوي البامية معادن عدة منها- الحديد، الكالسيوم، البوتاسيوم، الصوديوم، النحاس، المغنيزيوم، السلينيوم، المنغنيز، الخارصين وفيتو-نوترينات.

ومن فوائد البامية أنها لا تحتوي على الدهون وهي قليلة السعرات الحرارية – ففي 100 جرام بامية هنالك 33 سعرة حرارية فقط.

خواص اخرى للبامية- تقليل خطر فرط الكولسترول، السكري، السمنة وسرطان الأمعاء الغليظة، حيث ان البامية غنية بالألياف.

تناول البامية على أساس ثابت يضمن تنظيف أنبوب الهضم من بقايا الدهون، الكربوهيدرات، الكولسترول، السموم كما أنها تساعد كما ذكرنا أنفا على امتصاص الغذاء.


2014-08-27

الزنجبيل



الزنجبيل من الأعشاب الغنية بفوائدها التي تزرع في جنوب شرق أسيا و جاميكا وبعض المناطق الاستوائية. وهو منتشر في الهند الشرقية والفليبين والصين وسريلانكا والمكسيكو باكستان.

وفي معظم انحاء العالم ويستخدم في الطهي ، كتوابل وبهارات وكذلك في المشروبات الساخنة ، وقد يضاف الى بعض المربيات والحلويات كما انه يستخدم في العلاجات العشبية وفي تركيب الادوية العلاجية .

وللزنجبيل انواع مختلفة منها : الزنجبيل البلدي، الشامي ، الفارسي، الهندي.

فوائده :

1. يساعد في معالجة الام العمود الفقري ، وفي زيادة نشاط الجسم والطاقة التناسلية، وينشط للهرمونات.
2. يساهم في تخفيف الحرارة والفثيان لاحتوائه على فيتامين b6 ،وبطرد السموم من الجسم.
3. يعالج امراض الربو، الامساك، التوتر والقلق،الشقيقة ، وضعف الكبد وكسله وغيرها.
4. يفيد في تعزيز الشهوة الجنسية والاثارة كما انه يستعمل في علاج الضعف والعجز الجنسي لدى الرجال.
5. يساعد في عملية القذف ويؤخر الانتصاب،بالاضافة الى ازالة روائح الافرازات المهبلية لدى النساء.
6. يستخدم لعلاج بحة الصوت ولتطهير الحنجرة والقصبة الهوائية وطرد البلغم وتخفيف السعال .
7. يساعد في تنظيم عملية الهضم وفتح الشهية.
8. يساهم في توسيع الاوعية الدموية وتنشيط الدورة الدموية ويقوي القلب.
9. ويستعمل للسعة الحشرات ولعلاج صفرة الوجه ولبياض العين.
10. يساهم في علاج سرطان الرحم فيعمل على ابطاء نمو خلايا السرطان.
11. يعمل الزنجبيل على تنقية الوجه وتفتيح البشرة.
12. مسكن لالم الحيض.
13. يعالج مشكلة تساقط الشعر.
14. يدر البول .
15. طارد للغازات.


2014-08-10

فوائد التوت الأحمر




من أهم فوائد التوت الأحمر أنك تستطيع تزين التشيزكيك والكعك به ويحتل المرتبة الأولي في تزين الحلويات. تحتوي العلبة الواحدة من التوت الأحمر علي مكملات غذائية فهي غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم للبقاء بصحة جيدة.


ويحتوي التوت الأحمر أيضاً علي نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، مما يجعله أمن عند إضافته إلي نظامك الغذائي اليومي. بالإضافة إلي أن  التوت الأحمر يحتوي علي العناصر الغذائية المفيدة فهو أيضاً يحتوي علي المركبات النباتية التي لها العديد من الفوائد الصحية .


·      يعمل التوت الأحمر علي حماية القلب :
يحتوي التوت الأحمر علي مركب الأنثوسيانين ، وهو المادة الملونة التي تعطي التوت لونه الأحمر . وقد يقلل الأنثوسيانين من خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية .ووفقاً لدراسة نشرت في أبريل 2008 في مجلة التغذية ،أظهرت هذه الدراسة، أن الفئران الذي قاموا بتغذيتهم علي الأطعمة الغنية بالأنثوسيانين لمدة 8 أسابيع، ساعدهم في علاج أمراض القلب والالتهابات .وتوصل الباحثون أن الأنثوسيانين الموجود في التوت الأحمر يساهم في الحصول علي قلب صحي. ويذكر مركز الوقاية أن أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة، وبخطوة بسيطة عند إضافة التوت الأحمر يحمي الجسم من أمراض القلب .


·      يحمي التوت الأحمر العين :
يمكنك تناول التوت الأحمر لمعالجة أمراض العين .وأيضاً الأنثوسيانين الذي له فوائد للقلب والأوعية الدموية يعمل أيضاً في مساعدتك للحفاظ علي صحة عينيك.وقد ذكر باحثون في مركز زراعة الخضروات في كندا علي أهمية التوت الأحمر للعين . حيث أن شبكية العين تحتوي علي أعلي معدل من الأيض أكثر من أي نوع من أنسجة الجسم الأخري .مما يجعلها أكثر عرضة للضرر.
وعندما تم دراسة أثار الأنثونسيانين والمركبات النباتية الأخري الموجودة في التوت الأحمر علي الرؤية. وقد وجدوا بأن هذه العناصر تتفاعل مباشرة مع الرودوبسين وهو مادة صبغة الضوء في العين والتي تساعدك علي الرؤية في الضوء الخافت.
وكانت نتائج دراستهم التي نشرت في عام 2012 في مجلة ” الزراعة الكميائية والغذائية ” والتي تشير إلي أن الأنثوسيانين يعمل علي حماية أنسجة العين من الأكسدة أو دمور الخلايا التي يسبها الإجهاد .

·      يعمل التوت الأحمر علي الحماية من السرطان :
يعرف أيضاً أن السرطان هو أحد أسباب الوفاة في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك طبقاً لتقاير مركز الصحة العامة الأمريكي . ويتم تشخيص أكثر من 1 مليون حالة جديدة كل عام .وعندما يتعلق الأمر بالوقاية من السرطان ،فإن التوت الأحمر يحتوي علي المركبات النباتية وحمض اليلاغيتش ، والذي يساعد في قتل ومكافحة الخلايا السرطانية .وفي مجلة أبحاث الوقاية من السرطان التي نشرت في مايو 2010 وجدت هذه الدراسة أن حمض اليلاغيتش يمنع نمو أورام السرطان الثدي .ويقتل أيضاً حمض اليلاغتيتش خلايا سرطانية أخري .وقد ثبت قدرته علي إمتصاص الخلايا في الجسم بسهولة .وذلك وفقاً لتقاير جامعة جنوب كارولاينا الطبية في مجلة الصيدلة والعقاقير  عام 2006.
·      يحمي التوت الأحمر الجسم من أمراض السكر:
إذا كنت تعاني من زيادة نسبة السكر في الدم ، يمكنك تناول التوت الأحمر فهو يساعد في تنظيم ومنع زيادة نسبة السكر في الدم .وفقاً لتقرير لجنة التوت الأحمر في واشنطن ، فإن حمض يلاغيتش والمركبات التي توجد في التوت الأحمر لها قدرة فعالة في مقاومة الأنسولين في الجسم بشكل عام والدم خصوصاً. ويتم إستخراج الإكسيليتول  بديل السكر من التوت الأحمر.
ولا يتم إمتصاص الإكسيليتول بسرعة مثل السكر .مما يجعله بديلاً جيداً للتحلية لمرضي السكر وذلك لأنه لا يعمل علي إرتفاع نسبة السكر في الدم.

---------------------------------------
المصدر : موقع ثقف نفسك



2014-08-04

أقوال




كن كما أنت على حقيقتك، وقل ما تشعر به في أعماقك، فالذين سيرفضونك لا قيمة لهم، والذين لهم قيمة لن يرفضوك.

Bernard M. Baruch
-----------------
أن تبقى عل حقيقتك في عالم يحاول أن يجعلك باستمرار شيئاً آخر : هذا هو أعظم إنجاز في حياتك.

Ralph Waldo Emerson
-----------------
الذي لا يقرأ ليس له أية أفضلية على الذي لا يعرف أن يقرأ ..
Mark Twain
-----------------
لتعلم "الحكمة" ٣ طرق:
١- الطريق الأسهل: بتقليد الخبراء.
٢- الطريق المر : بالتجربة الفعلية.
٣- الطريق النبيل : بالتأمل والتفكير.
كونفوشوس
-----------------
أفضل قياس لعقل الإنسان هو قدرته على التفكير العميق في رأي قد لا يقبله. 
Aristotle
-----------------
من الأفضل أن يكرهوك بسبب ما تؤمن به على أن يحبوك لأجل مالا تؤمن به.

André Gide
-----------------
أمران لا حدود لهما: الكون والغباء الإنساني ،
وإن كنت لست متأكدا أن الكون لا حدود له !

Albert Einstein
-----------------