2014-05-29

فوائد الجوافة



الجوافة هي نوع من الفواكه ولكن غالباً ما يتم إهمالها ولكن هذه الفاكهة تحتوي على منافع عدة وإليكم بعض من فوائدها الصحية الأكثر شيوعاً


- هي غنية بفيتامين C.
- مفيدة للعيون : الفيتامين A أو الريتينول هي المسؤولة عن الرؤية الجيدة والجوافة غنية بالريتينول.
- منخفضة في السعرات الحرارية والدهون ولكنها تحتوي على العديد من الفيتامينات الحيوية والمعادن، وبولي الفينول والفلافونويد وهي المركبات المضادة للأكسدة التي تلعب دورا مهماً في الوقاية من السرطان، ومكافحة الشيخوخة، و تقوية المناعة.
- الفاكهة الطازجة تعتبر مصدرا غنيا جدا للبوتاسيوم والجوافة تحتوي على البوتاسيوم أكثر من غيرها من الفواكه والبوتاسيوم هو عنصر مهم من عناصر الخلية وسوائل الجسم التي تساعد في السيطرة على معدل ضربات القلب وضغط الدم.
- تحمي من الأورام والسرطان.
- تحافظ على ضغط الدم وتزيد من إنتاج وتدفق الدم.

- تمنع الشيخوخة: السبب الرئيسي للشيخوخة هو الجذور الحرة التي تنتج في الجسم بسبب الأكسدة العالية الناجمة عن التلوث. ولكن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الجوافة تدمر هذه الجذور الحرة لإبطاء عملية الشيخوخة.
- تحسن صحة الجلد: الفيتامين A هو أحد المغذيات الهامة التي تعزز صحة الجلد بحيث أنه يغذي البشرة ويحميها من الجذور الحرة كما يحمي أيضا من سرطان الجلد وأمراض الجلد مثل حب الشباب.
- تحسّن عملية الهضم.

 


2014-05-18

فوائد الزيتون الأسود




ينتمي الزيتون إلى فصيلة النباتات الزيتية، وأشجاره من الأشجار الدائمة الخضرة التي تعمر مئات السنين، وهي قادرة على تحمل الجفاف فترات طويلة أكثر من غيرها من الأشجار.

1.       فوائد للقلب والأوعية الدموية.
وبينت الدراسات أن الزيتون غني بالدهون الأحادية الإشباع، والتي تعتبر من الدهون الجيدة والغنية بمضادات الأكسدة، والتي تمنع ترسب الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية وكذلك فإن الزيتون يعمل بطريقة مزدوجة في حماية القلب والأوعية الدموية، فهو من ناحية يرفع الكوليسترول الحميد، ومن ناحية أخرى يخفض الكوليسترول الضار.

2. الوقاية من السرطان.
وقد أثبتت دراسة يابانية أجريت حديثا أن دهن الجلد بنوعية جيدة من الزيتون يحميه من الإصابة بسرطان الجلد بعد التعرض لأشعة الشمس، ويعتقد أن سبب ذلك هو احتواؤه على المواد المانعة للتأكسد وهي التي تمتص التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية وكذلك فقد تبين أن نسبة سرطان الثدي تقل كثيرا عند النساء اللواتي يتناولن الزيتون أكثر من مرة يوميا، مقارنة باللواتي يتناولنه بنسبة أقل كما أن الزيتون غني بفيتامين ب الضروري لتركيب الخلايا ونشاطها الخمائري، ولذلك أثره الكبير في المساعدة على الإخصاب.
3 .صحة الشعر والبشرة.
أما في علاج الحالات الجلدية، فإن لزيت الزيتون فوائد كثيرة نذكر منها: تطرية الجلد ومعالجة حالات الصدف والإكزيما، وكذلك في علاج الحروق، كما أنه يؤخر ظهور عوارض الشيخوخة وتجعد الجلد، وذلك بسبب غناه بفيتامين (أ). وكذلك فهو يمنع من تساقط الشعر، وذلك بدهن فروة الرأس به كل مساء مدة عشرة أيام مع تغطيتها ليلا، ثم تغسل في الصباح.

4. الأنسجة والعظام.
يحتوى الزيتون على مضادات الالتهابات وايضا فيتامين E والبوليفينول الذى تساعد على حدة الربو وامراض الجهاز التنفسى والتهاب المفاصل والتهاب لمفاصل الروماتويدي. ويحتوي زيت الزيتون أيضا على مادة كيميائية تسمى oleocanthal، الذي تعمل بمثابة مسكين للالم مثلها مثل العقاقير المسكنة.

.5 صحة الجهاز الهضمي.
فيتامينوالدهون غير المشبعة الاحادية التى توجد فى الزيتون تقلل من أصابة الانسان بسرطان القولون وايضا أن زيت الزيتون يعمل كحاجز يحمى المعدة والامعاء من الاثار الناجمة عن العوامل المسببة للالتهابات فضلا عن الوقاية من القرح ومختلف الاضطربات الهضمية الشائعة كوب من الزيتون الأسود يحتوي أيضا على 17٪ من البدل اليومي من الألياف.

 .6 مصدر جيد للحديد
الزيتون يحتوى على نسبة كبيرة من الحديد وله القدرة على زيادة خلايا الدم الحمراء والتى بدورها تحمل الاكسجين للجسم كله.

7. صحة العين.
كوب واحد من الزيتون الأسود يحتوي على عشرة في المئة من بدل اليومية الموصى بها من فيتامين (أ) والتي تحمى الشبكية. فإنه يمكن للعين أن نميز أفضل بين الضوء والظلام، وبالتالي تحسين الرؤية الليلية. وعلاوة على ذلك، فيتامين (أ) له فاعلية ضد إعتام عدسة العين، والضمور البقعي، والماء الزرقاء وغيرها من أمراض العيون المرتبطة بالعمر.

فوائد الفاصوليا البيضاء للجسم



 تعد الفاصوليا البيضاء من السوبر فود بسب قيمتها الغذائية العالية فهي معبأة بحمض الفوليك والبروتين و الكربوهيدرات و الألياف وبالتالي فهي غذاء أساسي عند فقدان الوزن . الفاصوليا البيضاء وجبة سهلة التحضير ومن السهل طبخها . وقد سميت الفاصوليا البيضاء بهذا الإسم لأنها ذات شكل محدب مثل الكلي وهي من أفضل الأطعمة التي تساعدك علي فقدان الوزن وذلك لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف، وبالتالي تعطي شعور بالشبع لمدة أطول . وتحتوي الفاصوليا البيضاء أيضاً علي العديد من العناصر الغذائية مثل المعادن والفيتامينات و البروتينات .
الفاصوليا البيضاء والتي تعرف أيضاً بإسم الفاصوليا البيضاء الداكنة تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية فهي تنتج الألفا أميليز الذي يساعد في تنظيم تخزين الدهون في الجسم . تمد الفاصوليا البيضاء الجسم بالمغنسيوم وهو معدن متعدد الفوائد . تعد أول دولة تزرع الفاصوليا البيضاء هي بيرو ثم ظهرت بعدها في أمريكا الجنوبية و أسبانيا حتي أصحبت الفاصوليا البيضاء وجبة شعبية ومعروفة للجميع في مناطق مختلفة وذلك نظراً لأن لها طعم رائع . وتعد الصين والهند وإندونيسيا و البرازيل والولايات المتحدة هم أكبر دول منتجة للفاصوليا في العالم .
ما هي فوائد الفاصوليا البيضاء ؟ تحتوي الفاصوليا البيضاء علي نسبة عالية من البروتين و الألياف لذلك تهضم ببطئ و تقلل من رغبة الجوع .و حمض الفوليك في الفاصوليا يساعد علي تحسين صحة القلب و أيضاً حمض الفوليك مفيد للنساء الحوامل وتحديد لدماغ الطفل . كيف تحسن الفاصوليا البيضاء الصحة ؟ تعد الفاصوليا مصدر جيد للطاقة حيث تحول الكربوهيدرات إلي طاقة . فالفاصوليا البيضاء طعام مغذي لصحة العضلات. وتعمل الألياف علي تحسين الجهاز الهضمي ويفضل تناولها مع السلطات .

·       تحتوي الفاصوليا البيضاء علي خصائص مضادة للسرطان:
تحتوي الفاصوليا البيضاء وغيرها من البقوليات علي مواد مضادة للأكسدة ومن المعروف عنها أن لها خصائص مضادة للسرطان . عندما تحدث خلايا الجسم عملية التمثيل الغذائي تنتج ما يسمي بالجذور الحرة وهذه الجذور تساعد في الإصابة بالسرطان وأمراض الشيخوخة المنزمنة . وتعمل المواد المضادة للأكسدة علي التخلص من الجذور الحرة ومقاومة أثارها الضارة . والفاصوليا مصدر غني بالمنجنيز وهو أحد المواد المضادة للأكسدة التي توفره للجسم . وتساهم في إفراز إنزيم ديسموتاز المسئول عن التخلص من الجذور الحرة وتقوية الخلايا . وبالإضافة إلي المنجنيز تحتوي الفاصوليا علي فيتامين ك والذي يحمي الخلايا من الأكسدة . وتقليل خطر الإصابة بالسرطان .
الفاصوليا البيضاء غنية بالألياف : تعد الفاصوليا البيضاء مثلها مثل بقية البقوليات تحتوي علي الألياف الغذائية سواء كانت القابلة للذوبان أم غير القابلة للذوبان .
وعند تناول ما يعادل كوب من الفاصوليا المطبوخة يحصل الجسم علي ما يقرب من 45 % من الألياف التي يحتاجها الجسم يومياً . و تعمل الألياف علي التخلص من الأحماض الصفراوية  التي توجد في الجسم . وتعمل الألياف الغير قابلة للذوبان علي منع تشكيل الكوليسترول الضار في الجسم و تمنع الإصابة بالإمساك لأنها تساعد في تسهيل عملية الهضم . وتمنع الإصابة ببعض المضاعفات الأخري مثل إلتهابات القولون .
تساعدك الفاصوليا البيضاء في الحصول علي قلب صحي : الفاصوليا البيضاء غنية بفيتامين ب 9 ويسمي حمض الفوليك  وتحتوي علي نسبة دهون صغيرة مما تساعدك في الإحتفاظ بقلب صحي . يقلل حمض الفوليك من معدل الأحماض الأمينية في الدم حيث أن زيادة الأحماض الأمينية تؤدي إلي الإصابة بالنوبات القلبية وعند تناول كوب واحد من الفاصوليا يمد الجسم بحوالي 50% من حمض الفوليك اليومي . الألياف التي توجد في الفاصوليا هي المسئولة عن تقليل نسبة الكوليسترول . كما أنها تحتوي علي حمض الفوليك والذي يساعد علي تقليل مستوي الحمض الأميني وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية وأمراض الأوعية الدموية . تحتوي الفاصوليا علي نسبة عالية من المنغسيوم وبالتالي تعمل علي تنظيم القلب والأوعية الدموية . تعمل الفاصوليا البيضاء علي تحسين القدرات الإدراكية : الفاصوليا البيضاء غنية بفيتامين ب 1 ( الثيامين ) وهو عنصر ضروري لتشكيل خلايا المخ  وعنصر أساسي في تركيب الإستيل كولين والذي يعمل علي تحسين الذاكرة . عند تناول كوب من الفاصوليا البيضاء يومياً تساعدك في تحسين القدرات الإدراكية بشكل صحيح .
·       تعمل أحماض الكبريتوز التي توجد في الفاصوليا البيضاء علي التخلص من السموم :
تحتوي الفاصوليا البيضاء علي الموليبدينوم وهو معدن قوي يساعد في تكوين إنزيم الكبريتيت . وإذا كنت تعاني من حساسية الكبريتيت قد يقوم جسمك برد فعل مثل الصداع أو التوتر أو زيادة ضربات القلب . و تعد الفاصوليا البيضاء هي واحدة من أكثر المواد الغذائية إحتوائاً علي الموليبدينوم وبالرغم من أنه معدن غير معروف للجميع إلا إنه صحي للغاية . فهو يعمل علي تنشيط إنزيمات التخلص من السموم ومنها ألدهيد أوكسيديز  . يعمل ألدهيد أوكسيديز علي محايدة الأسيتالديهيد وأحد المواد المسرطنة في الجسم وقد يزيد مع إدمان التدخين . يدخل الكبريتيت في الأطعمة مثل السلطات والأطعمة الجاهزة . تحتوي الفاصوليا علي نسبة عالية من معدن الموليبدينوم وهو عنصر أساسي لإنتاج إنزيم أوكسيديز الكبريتيت والذي يعمل التخلص من السموم . ويجب أن يتجنب الأفراد الذين يعانوا من الصداع أو زيادة ضربات القلب تناول كميات كبيرة من الفاصوليا وذلك لأن للكبريتيت رد فعل عكسي علي أجسامهم . تقاوم الفاصوليا البيضاء تخزين الطاقة في صورة دهون : تعمل الفاصوليا البيضاء عموماً علي تقليل نسبة السكر في الدم وبالتالي تساعد في فقدان الوزن . فعند زيادة نسبة الكربوهيدرات تؤدي إلي زيادة السكر في الدم ويفرز البنكرياس هرمون الأنسولين ويعمل علي تحزين السكر علي شكل دهون . وتعمل الأطعمة التي تحتوي علي نسبة قليلة من السكر مثل الفاصوليا علي حدوث تأثير عكسي . بالإضافة إلي أن تمد الفاصوليا الجسم بالألفا أميليز والتي يبطئ من إمتصاص الكربوهيدرات وبالتالي يساعد في فقدان الوزن بصورة فعالة . تعمل المواد المضادة في الأكسدة التي توجد في الفاصوليا البيضاء علي تحسين صحة البشرة : تمد الفاصوليا البيضاء الجسم بالعديد من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في الحفاظ علي الصحة . وتحمي خلايا الجسم من الجذور الحرة . حيث تعمل الجذور الحرة علي تشكيل الخلايا السرطانية أو الإصابة بالجلطة أو تصلب الشرايين أو إلتهابات في المفاصل و امراض القلب وإضطرابات الجهاز المناعي و الزهايمر .
وبالإضافة إلي ان الفاصوليا البيضاء تحمي الجسم من كل هذه الأمراض فهي لها فوائد جمالية فهي تمنع ظهور علامات الشيخوخة علي البشرة وتحمي البشرة عند التعرض لأشعة الشمس وتعالج الالتهابات التي تحدث للبشرة نتيجة التعرض للشمس وقد تؤدي إلي التجاعيد . وبالإضافة إلي ذلك تمد الفاصوليا البيضاء الجسم بالنحاس و الزنك والبروتينات التي تمنع تكوين التجاعيد المبكرة في البشرة . الفاصوليا البيضاء مصدر غني بالمغنسيوم : تمد الفاصوليا البيضاء الجسم بالمغنسيوم والذي له العديد من الوظائف الصحية للجسم . فهو يحافظ علي صحة الأعصاب والعضلات والخلايا وتقليل التوتر و أيضاً عنصر هام لصحة العظام . وعند إتباع نظام غذائي يحتوي علي البقوليات مثل الفاصوليا  والتي تحتوي علي المغنسيوم قد تحمي الجسم من أعراض نقص المغنسيوم والتي قد تسبب الأمراض التالية مثل الإسهال و إضطرابات في الجهاز الهضمي و مرض السكر .

·       الفاصوليا مفيدة لوظائف الدماغ :
 تحتوي الفاصوليا علي فيتامين ك والذي يعمل تحسين وظائف الجهاز العصبي والدماغ و غلاف المايلين . ويحتاج غلاف العصب الخارجي إلي الدهون الإسفنجية لكي ينمو بشكل صحيح . ومن المعروف أن فيتامين ك يساعد في تشكيل الدهون الإسفنجية وبالتالي تحسين أداء الدماغ . وتعد الفاصوليا أيضاً مصدر جيد  للثيامين وهو عنصر مهم لتحسين وظائف الإدراك . ويعمل هذا الفيتامين علي تكوين إستيل كولين وهو ناقل عصبي مفيد للذاكرة وعدم وجوده يؤدي إلي الإصابة بعلامات الشيخوخة مثل الزهايمر . تعمل الفاصوليا البيضاء علي تنظيم السكر في الدم : تحتوي الفاصوليا علي الألياف القابلة للذوبان و بالتالي تقلل من معدل إستقلاب الكربوهيدرات . وتعمل البقوليات عموماً علي التحكم في مستوي السكر في الدم بعد تناول وجبة الطعام . وأيضاً تحتوي الفاصوليا علي نسبة عالية من البروتين .

·       تعمل الفاصوليا البيضاء علي تحسين أداء الجهاز الهضمي :
تساعد الألياف الغير قابلة للذوبان التي توجد في الفاصوليا علي تنظيم حركة الأمعاء و ذلك بزيادة كمية البراز . وعند تخمر الألياف في الأمعاء الغليظة يساعد في إحتفاظ الجسم بالبكتريا الجيدة في الجهاز الهضمي . ويرتبط إنتظام حركة الأمعاء  بتقليل التعرض لأمراض القلب والسرطان . تعمل الفاصوليا علي تدعيم الطاقة : تحتوي الفاصوليا علي نسبة عالية من الحديد وبالتالي يزيد من مستوي الطاقة . فالحديد ضروري لعملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة في الجسم ، ويساعد علي نقل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم ويساهم المغنسيوم أيضاً في زيادة الطاقة . تحتوي الفاصوليا علي نسبة عالية من البروتين : الفاصوليا هي مصدر جيد للبروتين حيث تحتوي علي كميات عالية مثل اللحوم أو الألبان وعند الجمع بين الفاصوليا والأرز تحصل علي وجبة متكاملة .


·       تعمل الفاصوليا علي تقوية العظام  :

 تحتوي الفاصوليا علي المنجنيز والكالسيوم وهذه العناصر تساعد في الحصول علي عظام قوية وبالإضافة إلي ذلك تمنع هذه المعادن الإصابة بهشاشة العظام .وتعد الفاصوليا مصدر جيد لحمض الفوليك وأظهرت الأبحاث أن تناول كميات قليلة من حمض الفوليك يؤدي إلي زيادة مستوي الحمض الأميني و بالتالي يزيد من كسور العظام والذي قد تؤدي إلي هشاشة العظام . وثبت علمياً أنه عند نقص فيتامين ك عند النساء بعد إنقطاع الطمث يؤدي إلي الإصابة بهشاشة العظام لذلك يفضل تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين ك . كيف يمكنك تحضير الفاصوليا البيضاء ؟ يمكنك شراء الفاصوليا البيضاء جافة ومعبأة في علب . يفضل نقع الفاصوليا الجافة في الماء ليلة كاملة وغسلها جيداً ثم غليها في صباح اليوم التالي حتي تنضج تماماً. يمكنك تناول الفاصوليا البيضاء بمفردها أو إضافتها إلي الحساء أو إدراجها في أطباق المعكرونة . هل هناك أي أثار سلبية عند تناول الفاصوليا البيضاء ؟ مثلها مثل أي طعام أخر يجب الإعتدال عند تناولها وذلك لأنها تحتوي علي نسبة ألياف عالية وقد تؤدي إلي إضطرابات في المعدة وقد تؤدي إلي الغثيان أو القئ و تقلصات المعدة أو الإسهال.

2014-05-01

النعناع والحموضة



النعناع نبات يملك رائحة عطرية جميلة ..يتناول باكثر من طريق بجانب الطعام .. مع كوب شاي ..والكثير منها :
وكون النعناع يحتوي على مواد مختلفة أهمها الزيوت الطيارة، فإن له فوائد عدة أبرزها:
-مكافحة نوبات الصداع و الشقيقة موضعياً و شرباً .
-تنشيط القلب والدورة الدموية إذا شرب كالشاي بإنتظام
-تلين المعدة والأمعاء
-تخفيف من آلام الأسنان وإزالة رائحة الفم غير المستحبة إذا مضغت أوراقه
-رفع درجات حرارة الجسم وإحداث التعرق .
-القضاء على حموضة المعدة إذا شُرب كأساً مغلياً منه دون إضافة السكر
-تهدئة الجهاز العصبي
-مكافحة الضعف العام والدوار وإزالة الأرق
-تقوية عمل الكبد والبنكرياس
-تسكين السعال
-تخفيف آلام الأقدام إذا وضع في الماء الساخن قبل تغطيس القدمين فيه
-توسيع الشعب الهوائية في حالة الإصابة بنزلات البرد
-إزالة البقع الداكنة عن الجلد وتبييض لون البشرة .
أخيراً للحصول على فائدة النعناع أثناء إعداده كالشاي ينصح بعدم غلي أوراقه بل يستحب أن يتم صب الماء المغلي على ورق النعناع وتركه لعدة دقائق قبل شربه.


الثوم



يقوم الكبد بوظائف متعددة ومهمة للإنسان, ومنها تنظيم مستوى السكر في الدم, وتكوين وإفراز الصفراء والتي بدورها تقوم على هضم الدهون, وتخلص الجسم من السموم, ولذلك يعتبر الكبد أهم عضو في جسم الإنسان, ولكي نحافظ عليه سليما يجب عدم الإفراط في تناول الأدوية, وفي تناول الدهون والأكلات الدسمة, والإبتعاد نهائيا عن المشروبات الكحولية. يوجد كثير من الأغذية التي تقوم على تنظيف الكبد وتحافظ على صحته مما يجعله أكثر كفاءة وتحميه من الإصابة بالفيروسات والأمراض, وهذه الأغذية هي:
فوائد الثوم في تنظيف الكبد
يحتوي على نسب هائلة من السيلينيوم والاليسين والتي تقوم على تنشيط إنزيمات الكبد والتي بدورها تعمل على تنظيف الكبد من السموم الكيميائية التي تنتج من تناول الأدوية بكثرة أو من ملوثات البيئة, كما أن الثوم يعالج الالتهابات الكبدية.
فوائد الجريب فروت في تنظيف الكبد
تقوم على تحفيز إفراز إنزيمات الكبد والتي تخلص الجسم من السموم الضارة, لأنها تحتوي على فيتامين (C) ومضادات الأكسدة والتي بدورها تحمي الكبد من الإصابة بالسرطان.
فوائد الشاي الأخضر في تنظيف الكبد
يحتوي على مركبات الوليفينول والتي تعمل على إذابة الدهون مما يقلل من ترسب الدهون على الكبد, بالضافة إلى أن له دور كبير في حماية الجسم من سرطان الكبد وتليفه.
فوائد الجزر في تنظيف الكبد
يحتوي على الفلافونيوئيدات والبيتاكاروتين وهما يقومان على زيادة إفراز إنزيمات الكبد, وتنشيطه, وتحسين وظائفه.
فوائد الأفوكادو في تنظيف الكبد
يعتبر الأفوكادو مفيد جدا لإعادة إصلاح تلف خلايا الكبد وتحسين وظائفه, لما يحتويه على ألياف ودهون صحية والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين (C,B), ومضادات الأكسدة مثل الجلوتاتيون وهم عناصر مهمة جدا لصحة الكبد وتنقيته من السموم الضارة.
فوائد التفاح في تنظيف الكبد
يساعد على تفتيت حصوات المرارة, وأيضا على تنظيف الكبد وتنقيته لأنه يحتوي على كميات هائلة من مادة البكتين.
فوائد القرنبيط والبروكولي والملفوف في تنظيف الكبد
هي خضروات غنية بالجلاكوسينولات والتي تعمل على تنشيط الكبد على إفراز الإنزيمات للتخلص من السموم .
فوائد الخرشوف في تنظيف الكبد
يحفز الكبد على إفراز إنزيماته وبالتالي تزيد كفاءته في التخلص من السموم ،ولذلك يعتبر من أهم الخضروات التي تعالج تليف الكبد وحمايته من الدهون المترسبة عليه، ولهذا اتجهت شركات الأدوية لاستخلاص المواد الفعالة منه وصناعة الأدوية لمعالجة أمراض الكبد .
فوائد الجوز في تنظيف الكبد
يحتوي على الأحماض الأمينية والتي تساعد على تنظيف الكبد من السموم الضارة ، بالإضافة الى احتوائه على الاوميجا 3 والتي تعمل على حماية الكبد وتزيد من قدرته على إفراز الإنزيمات الكبدية .
فوائد السبانخ في تنظيف الكبد
له القدرة على امتصاص السموم من الدم ، كما يعمل على زيادة إفراز العصارة الصفراوية والتي تعمل على إذابة الدهون ، كما أنه ينشط الكبد بشكل فعال .ولذلك فهو يعتبر خضار مهم للكبد وخاصة مرضى الكبد الدهني الذي من مضاعفاته تليف الكبد.
هل كنت تبحث عن : أطعمة تنظيف الكبد من السموم في 9 أيام, أطعمة تنظيف الكبد من السموم في أسبوع, أطعمة تنظيف الكبد من السموم في أيام, فواكهة لتنظزيف الكبد من السموم ؟


تأملات



جفاف العيون



احذر دخان السجائر والكمبيوتر لتجنب جفاف العيون

تعتبر العيون هي مركز الوجه، كما إنها نافذة الإنسان لرؤية ما حوله والإحساس به، لذلك يعتبر العضو الأكثر اهتماما من قبل الدارسين والباحثين حول الاهتمام والعناية به، كما يهتم الإنسان العادى بالعناية به، لذلك نجد أن بعض الأمراض التى قد تصيب الإنسان قد تكون بسبب جفاف العيون.. فكيف يمكن الوقاية من تلك الأمراض؟.

يقول الدكتور "جرس فرنسيس"، استشارى جراحة العيون، إن الدموع ليست لتعبيرا عن الحزن فقط، وإنما هى محلول ملحى طبيعى تفرزه قنوات الدمعية بالعين من أجل تنقيتها وحفظها، لذلك لا نستغرب كثيرا عن تصاب العين بذره تراب فإنها تدمع بشدة حتى تستطيع إخراج الأجسام الغريبة بها.

وأضاف "جرس" أن أكثر الأمراض التى قد تصيب العين هى الجفاف وهو يعنى ضياع خط الدفاع الأول عن العين، ويكون ذلك إما بسبب مشكلة فى القنوات الدمعية أو نوعية الدموع التى تنتجها العين لا تحافظ عليها (رديئة)، ولكن الأكثر شيوعا وإصابة بهذا المرض هم المسنين فوق الـ60 عاما بالنسبة للرجال، وفى عمر سن اليأس بالنسبة للنساء، ويكون ذلك بسبب التغييرات الهرمونية التى تحدث جسمها

كما أن هناك أسبابا كثيرة متعددة تسبب جفاف العيون، ومن تلك الأسباب استخدام عدسات اللاصقة غير الطبية، كما أن تعرض العيون للهواء الدائم باردا كان أو ساخنا يسبب جفاف العين مثلما يحدث مع بعض مصففى الشعر، والذين يوجهون (السيشوار أو المكواة) نحو العين أو التعرض لدخان السجائر والبقاء كثيرا أمام أجهزة الكمبيوتر أو اللاب توب.

وتشمل أعراض جفاف العيون شعور المريض بحرقان بالعين ووخز فى العين كأن هناك شوكة مغروزة بالعين، إضافة إلى عدم وضوح الرؤية وقد يكون هناك زيادة أكثر من المعتاد فى الإفرازات الدمعية والشعور بتهيج العين

وترجع خطورة الإصابة بجفاف العين أن عند الوصول لمرحلة معينه قد يسبب جفاف العيون تلف القرنية وانعدام الرؤية تماما ولعلاج تلك الحالة لابد من استشارة طبيب ليصف لك نوع القطرات المناسب للعين، وهى غالبا تكون عبارة عن دموع صناعية لترطيب العين.