2013-07-15

مكّة المكرمة



د.تامر شلبي  ومؤلف المدونة د.محمد الشافعي بالقرب من مني
د.محمد خضر ومؤلف المدونة د.محمد الشافعي
مطار جدة.............................................................................



أطعمه ابتعد عنها في الصيام




مع اختلال نظامك الغذائي خلال شهر رمضان المبارك واقتصاره على وجبتي الإفطار والسحور، قد يشعر جسمك بشيء من الانزعاج، تزيد حدّته إذا ما تناولت أنواعاً محددةً من الأطباق والحلويات،
·     
نذكر لك على سبيل المثال لا الحصر:
- المقالي والأطعمة المدهنة على غرار البطاطس المقلية والسمبوسك، لاحتوائها على نسبة عالية جداً من السعرات الحرارية وخلوّها من المواد الغذائية. فتناولها بكثرة قد يتسبب باختلال توازن النظام الغذائي، ويزيد بالتالي من وطأة التعب والإرهاق الناتجين عن الصيام في رمضان.

-
الأطعمة التي تحوي كميات عالية من الملح، مثال المخللات، ومرد ذلك إلى احتمال تسببها بجفاف الجسم من خلال قدرتها على امتصاص السوائل التي تدخل إليه بكميات محدودة طوال فترة الصيام.

-
الأطعمة التي تنطوي على كميات كبيرة من السكر، بوصفها مصدراً غنياً بالسعرات الحرارية لكن فقيراً بالقيم الغذائية. فصحيح أنّ هذه الأطباق تمدّ الجسم بالطاقة الفورية، ولكن هذه الطاقة لا تدوم طويلاً وقد تخور في أي لحظة.

-
الأطعمة التي تحتوي على الشوكولا أو أي مصدر آخر للكافيين المدرّ للبول. فكثرة هذه المادة في الجسم قد تُفقده السوائل والأملاح والمعادن القيمة التي يحتاج إليها خلال النهار.
 


فوائد عصير قمر الدين



يتمتع شراب قمر الدين بقيمة غذائية كبيرة، تعوض الصائم ما فقده من فيتامينات أثناء نهار الصيام.
فهو يعطي الجسم كميات وفيرة من العناصر الغذائية المهمة مثل الفيتامينات (أ) و (ج) والمواد الدهنية والنشوية والمعدنية وخاصة الفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم.
ويساعد على تقوية الأعصاب، وفتح الشهية، وزيادة مناعة الجسم ضد الآفات والأمراض المعدية، كما أنه يزيد قوة الدم ويمنح الجسم حيوية يحتاجها الجسد بعد صيام يوم كامل .


2013-07-12

السواك



أكدت الأبحاث العلمية أهمية السواك فى تطهير فم الإنسان من الجراثيم التى تتغذى على فضلات الطعام فى الفم وتعمل على تفسخها وتخمرها لتنشأ عنها روائح كريهة تؤذى الأسنان وتحدث التهابات فى اللثة، فضلا عن أنها قد تكون وسيلة لنقل الأمراض داخل جسم الإنسان.


هذه النتائج العلمية قد أخبر عنها الرسول المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم قبل أكثر من 1400 عام، حينما قال فى الحديث الشريف الذى رواه النسائى وابن ماجه "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب".

واتفق جمهور العلماء على أن السواك مستحب فى جميع الأوقات، فى الصيام وغير الصيام، فى أول النهار وآخره. كما ورد عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : "لَوْلا أن أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِى أو عَلَى النَّاسِ لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلاةٍ".

ويجوز بلع الريق بعد السواك، إلا إذا كان تحلل من السواك شىء فى الفم فإنه يخرجه ثم يبتلع ريقه. كما أن الصائم يجوز له أن يتوضأ ثم يخرج الماء من فمه ثم يبتلع ريقه ولا يلزمه أن يجفف فمه من ماء المضمضة.

ويقول الأمين العام للهيئة العامة للإعجاز العلمى فى القرآن والسنة بالسعودية د. عبد الله مصلح، أن السواك يطهر الفم بصريح اللفظ فى الحديث النبوى الشريف، والتطهير يقتضى أنه يزيل أعداداً هائلة من الجراثيم التى تنمو داخل الفم وتسبب رائحته الكريهة وغير ذلك من أمراض الفم.

وأشار مصلح إلى أن النبى صلى الله عليه وسلم قد استاك بسواك من شجرة الأراك، وهى شجرة دائمة الخضرة، وتنمو فى المناطق الحارة مثل جنوب السعودية، واليمن، والسودان، ويؤخذ السواك من جذورها وأغصانها الصغيرة، مبينا أن السواك مستحب للمفطر والصائم وفى كل وقت لعموم الأحاديث الواردة فيه، وهو مرضاة للرب.

وبين أن الفم بحكم موقعه كمدخل للطعام والشراب وباتصاله بالعالم الخارجى يصبح مضيفا لكثير من الجراثيم التى تسمّى "الزمرة الجرثومية الفمية"، وهى تضم أنواعاً عديدة تصنف تبعا لأشكالها، مثل المكورات، والعصيات، والملتويات، وهذه الجراثيم تكون عند الشخص السليم متعايشة معه، ولكنها تنقلب ممرضة مؤذية إذا بقيت لفترة طويلة تتكاثر فى الفم، ويساعد فى نموها فضلات الطعام.

وأفاد أن الأبحاث المخبرية الحديثة توصلت إلى أن السواك المخضر من عود الأراك يحتوى على" العفص" بنسبة كبيرة وهو مادة مطهرة مضادة للعفونة، وتعمل على قطع نزيف اللثة وتقويتها، كما يحتوى المسواك على مادة خردلية ذات رائحة حادة وطعم حراق تساعد على الفتك بالجراثيم، بينما تقوم ألياف السواك بالإضافة لبعض المواد الكيماوية بتنظيف الأسنان وإزالة القلح عنها.

يذكر أن مدير معهد الجراثيم فى جامعة روستوك الألمانية الدكتور رودات، قد قال فى مقالة نشرت مجلة ألمانية "قرأت عن السواك الذى يستعمله العرب كفرشاة للأسنان فى كتاب لرحّالة زار بلادهم، وفكرت لماذا لا يكون وراء هذه القطعة الخشبية حقيقة علمية ؟ وعندما أحضر زميل لى من العاملين بحقل الجراثيم بالسودان عدداً من تلك الأعواد الخشبية، بدأت أبحاثى عليها، فسحقتها وبللتها ووضعت المسحوق المبلل على مزارع الجراثيم، فظهرت على المزارع آثار كتلك التى يقوم بها البنسلين، كمطهر للجراثيم".

2013-07-04

تناول 7 حبات من اللوز يقلل الإصابة بتجلط الدم



..................................................

يعتبر اللوز هو أحد أنواع جنس الخوخ من الفصيلة الوردية، ويعتبر من أكثر النباتات المليئة بالزيوت والفوائد، فيقول الدكتور بهاء ناجى استشارى التغذية إن اللوز، وهو من المكسرات، ويمكن تناوله محمصا ومملحا، أو بدون، ويمكن تناوله مباشرة للتسلية أو إضافته فى الأطعمة
وهو بوجه عام يخفض نسبة الكوليسترول الضار (L D L) والدهون الثلاثية لحماية الشرايين، وتقليل الإصابة بجلطات المخ والقلب والزهايمر، وعدم تمليحه لمساعدة مرضى الضغط العالى، ولكن اللوز يحتوى على سعرات حرارية، لذا ينصح بتناول ٧ حبات يوميا بانتظام.

يذكر أن أشجار اللوز تثمر نوعين مختلفين من اللوز، الأول ثمار حلوة المذاق، بينما يثمر بعضها ثمارا مرة، ويستخرج من كلا النوعين الزيت.

وتعتبر اللوزات الحلوة طعاماً متميزًا، فتؤكل بعد رفع القشرة الخشبية القاسية التى تغلفها، كما تؤكل طازجة فى فصل الربيع بقشرتها الخضراء عند بداية نضجها، وقبل أن تتخشب قشرتها التى تكون فى تلك الفترة غنية بالسيليلوز


أما اللوزات المرة فلا تؤكل وينحصر استهلاكها فى استخراج الزيت منها. ويحتوى زيت اللوز على حمض الهيدروسيانيك البروسى السام، وبعد استخراج هذا الحمض يستخدم الزيت ليعطى نكهة على الخلاصات المختلفة.

2013-07-01

د.مني النموري....زينهم



نحيف ذو شارب رفيع وعينان ضيقتان، فاتح البشرة، يصعب ان تعرف لأول وهلة إن كان أمن الإدارة التعليمية أم موظف بها لكنه أول وجه يقابلك حين تدخل وأنت محمل بالأسئلة والأوراق لتخرج محملاً بمزيد من الأسئلة واوراق أخرى، وقفت عنده منذ أسبوعين وانا فى بدء مشوار نقل اولادى من مدرستهم الى مدرسة أخرى فى إدارة تعليمية اخرى، المشوار طويل ليس فقط من مكتب الى مكتب فى كعب دائر بين موظفين الإدارة، بل من المدرسة المحول منها الأولاد الى المدرسة المحولين لها للإدارة الأخرى التى تتبع لها المدرسة الجديدة، وبالطبع قلة الخبرة دفعتنى للقيام بالكثير من المشاوير العشوائية التى كان من الممكن توفيرها فقط لو إستأصلت خلايا المنطق من مخى وتركت الخلايا العشوائية اللا منطقية تحكم تفكيرى، فلايوجد منطق فى ترتيب الأختام، ولا يوجد منطق فى أن يكون هناك نوعين من طلبات التحويل واحد يدوى والآخر إلكترونى، ولايوجد منطق فى أن يكون كل طلب تحويل بحوالة بريدية من مصلحة البريد فتتكلف مشواراً آخر الى البريد(بالتوكتوك لأنك لو تحركت بالسيارة ربما لاتجد مكاناً تركن فيه سيارتك مرة أخرى وبالقطع لن تجد بنزين! ورحلات التوكتوك هذه حواديت أخرى لايتسع لها الوقت هنا ) لتعود وتقف فى طابور الإدارة من جديد بينما يمكنك ان تدفع نفس القيمة فى الإدارة وينتهى الأمر، ولايوجد منطق من إحضار بيان تدرج لكل طالب من الصف الأول الإبتدائى من كل مدرسة كان بها الطفل ويختم من الإدارة، ولايوجد منطق من الأختام، أختام كثيرة فى كل مكان على الورق يقوم بها الموظفون بشكل شبه عشوائى دون النظر اليها، "أختام أختام اختام....تاك، تاك، تاك، اللى بعده"
وبالطبع لايوجد منطق من أن أتوقع اى منطق فى عملية يٌفترض أنها تعليمية لكن لايحكمها اى منطٌق بدايةً من الأبنية الى المدرسين الى الموجهين الى الطلاب مروراً بأولياء الأمور سوى أننى اهوى خبط دماغى فى الجدار!!
فى لحظات كثيرة فكرت فى الرجوع عن القرار برمته وأنا أحاول تمرير فكرة ان المدرسة الحالية جيدة وأننى انا التى تعمل من الحبة قبة كما يقول المثل..لكن زينهم كان يظهر امامى مثل الضمير ويغوينى بأن الأمور تمشى فى مسارها الصحيح وان الباقى يسير..."خلاص اهه" فأقع فى فخ الأمل من جديد.
حين وقعت فى مصيدته أول مرة وأنا ادخل الإدارة التعليمية وقد أنهكنى الحر ورسمت الشمس امام عينى خطوطاً سيريالية فى الهواء، عشمنى بأن يساعدنى فى إنهاء الأوراق بسرعة، فتشت فى حقيبتى ولم اجد سوى مبلغ ضئيل من الفكة اعطيته له لكنه لم ينزعج، بل تقبله بهدوء وهو يقول "ولايهمك ياست" وتصورت أنا أن زينهم شخص قنوع، وربما هو كذلك لكن ما أعرفه الآن ان زينهم عليم ببواطن الأمور وواثق ان المشوار طويل وأن أمطار الجنيهات لن تتوقف إلا بعد أن يمتلئ الجيب، كم أنت عظيم يا زينهم!
وفى الإدارة أنت فى بحر عظيم من الكائنات من كل شكل ولون ، من كل لغوة ولهجة والكل يتحرك فى كافة الإتجاهات وكلمة السر "تاك، تاك، تاك" من فوق كل مكتب تتخللها جمل سخط وسباب بصوت خفيض للغادين القادميين وهمهمات وجمل يلقيها الموظفون من وراء مكاتبهم لاتكاد تتبينها من سرعتها وإختزالها ويكون عليك أن تتوسل الإعادة أو تذهب لموظف غيره يترجم لك او تعود الى زينهم للشرح والتفسير او ربما للحركة وإنهاء تلك الورقة او ذاك ليعود بها فيزغرد قلبك من الفرحة ثم تكتشف أن الباقى لايزال كثيراً أو انه أحضر ورقة وترك اخرى وأنك عائد لامحالة الى زينهم فى يوم تالى أو يوم يليه حسب شطارتك فى إنهاء أوراق اخرى متطايرة من تلك المؤسسة أو ذاك. 
ثم ان زينهم دبلوماسى لبق! فهو يغير لكنته بسهولة مع الوافدين العرب وخاصة السوريين منهم ويٌعوج لسانه " يا إختى تكرم عينك شو بدك" تمتلئ بهم الإدارة بمعاناتهم العظيمة فهم لا يفهمون بشكل محدد ما هو المطلوب منهم، فلا توجد ورقة أو يافطة أو منشور يضم كل الخطوات دفعة واحدة لتعرف رأسك من قدميك بل عليك دائماً تحسس ما يجب ان تنهى من هذا الموظف أو ذاك ولو تهت في النهاية لن تجد سوى زينهم، العقل المركزي الذي يعرف كافة الإدارات والموظفين والموظفات ويستطيع الإفتاء فى كافة الحلول القانونية للأحوال المدرسية المستعصية وإن لم يعرف فالحق لله زينهم يسأل ولا يتركك إلا وأنت راض وقد أنجزت المصلحة ويٌكافئ إما بالجنيهات أو أضعف الإيمان ممن لا يفهمون ما يجب ان تفعله مع زينهم بإبتسامة جميلة من هيفاء شامية مصحوبة بكلمات رقيقة بلكنة محببة"الله يخلى لى إياك!" وقد تكون عنده أحلى من الجنيهات!
يصحبنى وجه زينهم للفراش وهو محاط بكثير من الجمل والعبارات المسجلة فى ذاكرتى بالكثير من الأصوات المختلفة: " صباح الخير، أيوه بيان نجاح " روح التعليم الإبتدائى. " " عند الأبله مريم" " يمين فى يمين" المكتب اللى ف الوش" " لا إنت ترجع تانى إدارة الوافدين بقى" وكثيراً ما كنت أنام ساخطة وأحلم به وأنا أوبخه وأعنفه وربما أسبه لأنه لايتحرك للمساعدة . لكننى فى يوم جلست بجانبه على مكتب الأمن فى إنتظار موظفة فشممت رائحة جميلة ونظرت الى أسفل فوجدت اكياساً من الخبز. سألته فقال أنه الخبز المدعوم يشترك الموظفون فى خدمته لأخذه من الإدارة ويتولى زينهم تسلمه وتسليمه لهم. ثم أخرج من درج آخر جريدة غير معروفة الإسم وجلس ليقرأ فيها بصعوبة واضحة.
"هو انت معاك شهادة ايه؟
"إبتدائية. بس بحب القراية وأحب أعرف البلد فيها إيه"
" وإنت شايف فيها إيه؟"
"شايفها تعبانة ومبظوطة. عارفة يا ست انا لو مبارك طلع ورشح نفسه تانى حانتخبه !"
"بس مبارك هو سبب كل اللى احنا فيه برضه"
" كانوا بيسرقوا وبيرموا لنا حاجة..إحنا دايما بناخد البواقى، دلوقت بناخد على دماغنا وبس"
توقف زينهم ليناول الموظفات اللاتى يجرجرن أقدامهن فى آخر اليوم أكياس العيش المدعوم من إمامه، تتغير وجوههن الصارمة وهن يستلمن أكياس العيش فى إمتنان وضعف. لم يبد زينهم مقتنعاً بما قال لكن ما بدا فعلا ً هو كيف أنهكته الحياة وسلم بضغطها وكأنه حتمى وأبدى. وكأن الحديث إنتهى بيننا،سحب زينهم الجريدة المطوية من الدرج مرة أخرى وأخذ يقرأ فيها بعناية ويلفت إنتباهى لخبر أو صورة من وقت لآخر ويؤكد أو ينفى ويتنهد أحيانا وكأنه يكون أراءً عظيمة عما يحدث. هو بفضل الله يحب القراءة ويقرأ كل شئ يقع تحت يديه وهذا ما ينفعه فى هذه الدنيا ويجعله "سلكاوى".حين قال هذا لى نظرت الى وجهه مرة أخرى مطولاً ولم تكن عيناه ضيقتين الى هذا الحد!!
د.مني النموري