2012-11-28

أبوعبيدة صديق ... لا تَراجُع



أبوعبيدة صديق ... لا تَراجُع  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا تَراجُع
لا تَراجُع
نحن بايعناك بالأمس
ولا زلنا نبايع
لا تَراجُع
لا تَراجُع
ــ ــ ــ ــ ـــ
نحن بالمرصاد
للتجار
أصحاب المطامع
لا تَراجُع
ــ ــ ــ ــ ــ ــ
نحن باقون
هنا رغم الدم المسفوح ظلماً
سيدي
رغم المواجع
لا تَراجُع
لا تَراجُع
ــ ــ ــ ــ ــ ــ
مصر باسمة
وباكية
وناظرة اليك اليوم
ماذا أنت صانع
لا تَراجُع
لا تَراجُع
نحن بايعناك بالأمس
ولا زلنا نبايع
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
أبوعبيدة صديق
عضو رابطة الأدب الإسلامي

2012-11-22

أبو عبيدة صديق ... دقات مكسورة




دقات مكسورة 
ـــــــ
تفتش في قلبي، تبحث عن أخرى تسكنه ، قالت لا يمكن أن تبدو مهموما والفكر بعيد دون وجود امرأة أخرى ،كثر شرودك ،أمس نسيت مفاتيحك ونسيت الباب واليوم نسيت مواعيدي قل من هي ؟ أين تلقاها ؟ قل لا تكذب لا تتهرب من أسئلتي ،ظلت طول الليل تفتش في قلبي تتسمع دقاتي قالت دقاتك مكسورة ما الأمر الدقة صارت أثلاثاً

ميم
صاد
راء 

جمعت نبض حروف القلب وقالت نـم يا حبي الأوحد نم يا مالك عمري نم ...................فغفوت. 
ــــــــــــــــــــ أبوعبيدة صديق

أبو عبيدة صديق ... موال وجع



أبو عبيدة صديق ... موال وجع
ـــــــــــــــــ
مــــوال وجــــع
للأم
مصر الوجع
والهم
كثروا الولاد الكدابين فيكِ
مصدقش فيك يا مصر
غير الدم

2012-11-18

د.منى النموري...الفرح فرحنا ..والميت ميتنا




فــي حيــاة كل منا شخصيات لا ينساها ولا ليوم واحد، وإن لم يتذكرها مباشرة، يتذكر شيئاً ما قالته أو فعلته يوماً، ولم يفهمه وقتها ثم تأتيه الإجابة بعدها بسنوات....
تذكرت اليوم جــدتــى رحمة الله عليها، حين دفنت ابنتها الأثيرة يوماً وكان صوت بكائها يشرخ القلوب من على بعد، وبعد هذا بعام زغردت وهى تخطب لحفيدتها فى نفس البيت ودموعها المنهمرة تدخل فمها، وتقول بحدة رداً على العيون المتعجبة، الفرح فرحنا والميت ميتنا....وقتها ظننت أن جدتي مصابة بالهيستيريا أو العصاب، لم أكن أعرف معنى المشاعر الحادة المتناقضة التى قد تصيبك وتقسم توازنك نصفين.... بعدها عرفت كم كان حزنها وفرحها عظيمين.الآن أرى أن المصريون جميعاً قد أصبحوا جدتى، تشرخهم الفاجعة حتى تقصم ظهورهم، ينكفئوا على وجوههم من الكرب ثم تدفعهم الحاجة الى الحياة الى دفع نفس الطاقة على الفرحة، فينطلقوا للفرح بنفس إنكفائهم على الحزن..فقط اليوم، السبت 17 نوفمبر 2012 حدث هذا بشكل متزامن حين فقدت مصر خمسين طفلاً فى حادث أتوبيس المعهد الأزهرى المدرسى فى منفالوط حين إصطدم بالقطار، وفى الليل فاز النادي الأهلي بمباراة بطل أبطال أفريقيا، وبدا كأن الناس كلهم جدتي فالعين تدمع على الأطفال والفم يزغرد لفرحة انتصار طال غيابها والناس على حافة العصاب لامحالة!
كنت أشترى متطلبات المدرسة مع ابنتي والقلب ثقيل..ثقيل.. مثل ورم على الصدر يزيد كل يوم ولاحيلة لى فيه، كنت ألمح خوف ابنتي المكتوم من حادث القطار وأسئلتها حول الموضوع تزيد الخوف أكثر مما تزيله: " ماما هو كان فى فى الأتوبيس بنات؟ أكيد. "طيب هما كانوا حاسين؟" مش عارفة" طيب هم فى الجنة" إن شاء الله حبيبتي...دول كانوا رايحين يتعلموا، فى منزلة الشهداء يا قلبي " طيب هو السواق كان مش شايف؟" مش عارفة؟ طيب هو القطر كانت إشارته مفتوحة؟ أكيد " "هم الأهالي راحوا اشتكوا؟ "الشكوى لغير الله مذلة. "يعنى إيه؟" يعنى حنشتكي إيه ولا إيه ولمين ولامين؟... يامريم الصعيد تعبان..تعبان خالص وماحدش سائل فيه، زى النوبة وسيناء والعشوائيات.... التركة تقيلة قوى واللى شايل لسه مش شايف إيه المهم وإيه الأهم و.." ماما أنتي عديتى الشارع بتاعنا!"
أنتبه وألف من جديد، تمنيت أن تغير ابنتي الموضوع فلا طاقة لى بأسئلتها الكاشفة، أشغل الراديو فى حركة تلقائية، لا أطيق الأغاني وأجد كلاماً على القرآن الكريم. أديره ثانيةً لأجد مباراة الكرة مذاعة فى الدقائق الأخيرة، ورغم أنني أكــره الكرة إلا أن حماسة المذيع تأخذني معها للحظات أعيش فيها حتى إعلان الفوز الذي يأتي مثل دفقة ماء بارد على صفيح ساخن فلا يفلح سوى في إخراج فورة حرارة أخيرة منه... وأسأل نفسي، هل كنت سأشعر بأنني أفضل لو كان الأهلي قد هُزم؟ وقبل أن أجد الوقت لإجابة نفسي على سؤالها، كان هناك من يحاول ان يتجاوزنى بالسيارة وهو يُقلب أنوارها ويزمر بزمارة سيارته بنغمة مفرحة دلالةً على نشوته بالنصر، وحين تجاورت السيارتان بدأت بشكل لاشعورى أشير له بيدى بعصبية أن هذا لايصح وأهز رأسي رفضاً ويبدو أن وجهي كان مرعباً وأنا أفعل هذا أو أن الرجل كان بالفعل فى حالة صراع نفسى داخلي حول مسألة الزمارة هذه فقد توقف فوراً وانطلق!
"ليه ياماما كده؟" ..لم أستطع ان أرد فقد كان السؤال بالفعل قد جرى بداخلى محرقاً مثل دموع جدتى . لماذا وأدت لحظة فرحة عامرة أصبحت شحيحة فى زمننا الصعب. ألم أشعر للحظة أننى أود ان أفعل مثله؟ 
أخذت ابنتي فى حضنى وشعرت باضطرابها، مابين الدمع والصداع والتعب.... وأنا أحضن ابنتي ترائت لى طرقات بلادى التى أختلط فيها الإسفلت بدماء أهلها، هذا الطريق الزراعي، لا أستطيع أن أحصى كم حادثاً رأيته عليه، هذا الدائري، حوداثه خيالية، هذا طريق دمياط، قطرات من دمائى عليه حين سالت عليه دماء أبى، هذه طرق الصعيد حيث لا إضاءة ولا مراكز خدمة ولا مرور ولا حضارة..هذه..
لماذا رأيت فى حلمى طابور طويل من القتلى على أرض مصر؟ طابور يجب علينا أن نشهده ونشهد الدمع عليه؟ نتاج طبيعي لسنوات الإهمال والفقر والنهب والفساد الممنهج، مابين الحوادث والمستشفيات، والإرهاب القادم و الحماقات السياسية، مابين العنف فى العشوائيات والانفلات الأمنى، مابين سرطان الأجسام والعقول، طابور طويل، كانها صورة واحدة لكائن واحد تكرر نفسها في ملايين من المرايا؟




الحرم النبوي الشريف











  • قصة بنائه :
أسس النبي المسجد في ربيع الأول من العام الأول من هجرته ، وكان طوله سبعين ذراعاً، وعرضه ستين ذراعاً، أي ما يقارب 35 متراً طولاً، و30 عرضاً. جعل أساسه من الحجارة والدار من اللَّبِن وهو الطوب الذي لم يحرق بالنار، وكان النبي يبني معهم اللَّبِن والحجارة، وجعل له ثلاثة أبواب، وسقفه من الجريد.
روى البخاري قصة بنائه في حديث طويل عن أنس بن مالك رضي الله عنه وفيه أن النبي: (أمر ببناء المسجد فأرسل إلى ملأ من بني النجار فجاؤوا، فقال: يا بني النجار ثامِنوني بحائطكم هذا، فقالوا: لا والله لا نطلب ثمنه إلا إلى الله، قال: فكان فيه ما أقول لكم، كانت فيه قبور المشركين، وكانت فيه خِرَب، وكان فيه نخل، فأمر رسول الله بقبور المشركين فنبشت، وبالخرب فسويت، وبالنخل فقطع، قال: فصفوا النخل قبلة المسجد وجعلوا عضادتيه (خشبتان مثبتتان على جانبي الباب) حجارة، قال: جعلوا ينقلون ذاك الصخر وهم يرتجزون، ورسول الله معهم يقولون: اللهم إنه لا خير إلا خير الآخرة فانصر الأنصار والمهاجرة).

ولما ازدحم المسجد وكثر المسلمون قام النبي بتوسيعه، وذلك في السنة السابعة من الهجرة بعد عودته من خيبر فزاد في طوله عشرين ذراعاً وفي عرضه كذلك، وكان عثمان بن عفان رضي الله عنه هو الذي اشترى هذه البقعة التي أضافها النبي كما في سنن الترمذي.

ومسجد النبي هو المسجد الذي أسس على التقوى كما في صحيح مسلم. وفيه قال النبي: (صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام) متفق عليه (فتح الباري وصحيح مسلم). وفيه أيضاً قال النبي: (من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيراً أو يعلمه كان له كأجر حاج تاماً حجته) رواه الطبراني في المعجم الكبير وأبو نعيم في حلية الأولياء وهو حديث صحيح.
  • منبر النبي
قال النبي : (ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي). صحيح البخاري ومسلم. قوله على حوضي: أي أنه يعاد هذا المنبر على حاله وينصب على حوضه.
وكان النبي يخطب أولاً إلى جذع نخلة ثم صنع له المنبر فصار يخطب عليه، روى البخاري في صحيحه (فتح الباري) عن جابر رضي الله عنه (أن النبي كان يقوم يوم الجمعة إلى شجرة أو نخلة فقالت امرأة من الأنصار أو رجل: يا رسول الله ألا نجعل لك منبراً؟ قال: إن شئتم. فجعلوا له منبراً، فلما كان يوم الجمعة دفع إلى المنبر فصاحت النخلة صياح الصبي، ثم نزل النبي فضمَّه إليه يئِنُّ أنين الصبي الذي يُسَكَّن قال: كانت تبكي على ما كانت تسمع من الذكر عندها). وأقيم بعد الجذع ماكنه أسطوانة تعرف بالإسطوانة المخلقة أي: المطيبة.
ولحرمة هذا المنبر جعل النبي إثم من حلف عنده -كاذباً- عظيماً، فقد روى الإمام أحمد في المسند عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال: (لا يحلف عند هذا المنبر عبد ولا أمة على يمين آثمة ولو على سواك رطب إلا وجب له النار) حديث صحيح.
  • الروضة
هي موضع في المسجد النبوي الشريف واقع بين المنبر وحجرة النبي . ومن فضلها ما رواه البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي قال: (ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي). وذرعها من المنبر إلى الحجرة 53 ذراعاً، أي حوالي 26 متراً ونصف متر.
  • الصُفة
بعدما حُوِّلت القبلة إلى الكعبة أمرالنبي بعمل سقف على الحائط الشمالي الذي صار مؤخر المسجد، وقد أعد هذا المكان لنزول الغرباء فيه ممن لا مأوى له ولا أهل وإليه ينسب أهل الصفة من الصحابة رضي الله عنهم.
  • الحجرة
هي حجرة السيدة عائشة رضي الله عنها، دُفِن فيها النبي بعد وفاته. ثم دفن فيها بعد ذلك أبو بكر الصديق رضي الله عنه سنة 13 هـ وكان رضي الله عنه قد أوصى عائشة أن يدفن إلى جانب رسول الله فلما توفي حفر له وجعل رأسه عند كتفي رسول الله .
ودفن فيها بعدهما عمر رضي الله عنه سنة 24هـ إلى جانب الصديق، وكان قد استأذن عائشة في ذلك فأذنت له، روى قصة الاستئذان البخاري في صحيحه (فتح الباري).
  • صفة القبور
قبر النبي في جهة القبلة مقدماً. يليه خلفه قبر أبي بكر الصديق رضي الله عنه ورأسه عند منكب النبي . ويليه خلفه قبر عمر الفاروق رضي الله عنه، ورأسه عند منكب الصديق. كانت الحجرة الشريفة من جريد مستورة بمسوح الشعر، ثم بنى عمر بن الخطاب حائطاً قصيراً، ثم زاد فيه عمر بن عبد العزيز.
في عهد الوليد بن عبد الملك أعاد عمر بن عبد العزيز بناء الحجرة بأحجار سوداء بعدما سقط عليهم الحائط، فبدت لهم قدم عمر بن الخطاب رضي الله عنه. كما في صحيح البخاري (فتح الباري). ثم جُدد جدار الحجرة الشريفة في عهد قايتباي (881هـ).
  • الحائط المُخَمَّس
هو جدار مرتفع عن الأرض بنحو 13 ذراعاً أي ستة أمتار ونصف، بناه عمر بن عبد العزيز سنة 91هـ حول الحجرة الشريفة، وسمّي مُخَمساً لأنه مكون من خمسة جدران وليس له باب، وجعله مخمساً حتى لا يشبه بالكعبة.
  • محاولات سرقة جسد النبي وصاحبيه
1- محاولة الحاكم العبيدي: الحاكم بأمر الله (توفي 411 هـ) الأولى. أراد نقل أجسادهم إلى مصر، وكلف بذلك أبا الفتوح الحسن بن جعفر، فلم يُفق بعد أن جاءت ريح شديدة تدرحجت من قوتها الإبل والخيل، وهلك معها خلق من الناس، فكانت رادعاً لأبي الفتوح عن نبش القبور وانشرح صدره لذلك، واعتذر للحاكم بأمر الله بالريح. انظر تفصيلها في: وفاء الوفاء للسمهودي.
2- المحاولة الثانية للحاكم بأمر الله، فقد أرسل من ينبش قبر النبي ، فسكن داراً بجوار المسجد وحفر تحت الأرض فرأى الناس أنواراً وسُمع صائح يقول: أيها الناس إن نبيكم يُنبش ففتش الناس فوجدوهم وقتلوهم. المصدر السابق.
3- محاولة بعض ملوك النصارى عن طريق نصرانيين من المغاربة في سنة (557هـ) في عهد الملك نور الدين زنكي. فقد رأى الملك في منامه النبي يقول أنجدني أنقذني من هذين -يشير إلى رجلين أشقرين- فتجهز وحج إلى المدينة في عشرين رجلاً ومعه مال كثير فوصل المدينة في (16 يوماً)، وكان الناس بالمدينة يأتون إليه يعطيهم من الصدقات، حتى أتى عليه أهل الناس بالمدينة كلهم، ولم يجد فيهم الرجلين اللذين رآهما في المنام، فسأل الناس هل بقي أحد؟
فذكروا له رجلين مغربيين غنيَّين يكثران من الصدقة على الناس وذكروا من صلاحهما وصلاتهما، فطلبهما فأتي بهما فوجدهما اللذين رآهما في المنام فسألهما فذكرا أنهما جاءا للحج وكان منزلهما برباط قرب الحجرة الشريفة، فذهب بهما إلى منزلهما فلم يجد فيه شيئاً مريباً.
وذكر الناس عنده من صلاحهما وعبادتهما فبقي السلطان يطوف في البيت بنفسه، فرفع حصيراً فيه، فرأى سرداباً محفوراً ينتهي إلى قرب الحجرة الشريفة... فضربهما فاعترفا بحالهما الحقيقي وأنهما جاءا لسرقة جسد النبي ... فضرب رقابهما تحت الشباك الذي يلي الحجرة الشريفة.
انظر تفصيلاً أكثر في وفاء الوفا. وبعد هذه الحادثة، أمر السلطان نور الدين زنكي ببناء سور حول الحجرة الشريفة فحفر خندقاً عميقاً وصبّ فيه الرصاص.
4- محاولة جماعة من نصارى الشام، فإنهم دخلوا الحجاز وقتلوا الحجيج وأحرقوا مراكب المسلمين البحرية... ثم تحدثوا أنهم يريدون أخذ جسد النبي، فلما لم يكن بينهم وبين المدينة إلا مسيرة يوم لحقهم المسلمون -وكانوا بعيدين منهم بنحو مسيرة شهر ونصف- فقتلوا منهم وأسروا، وكانت آية عظيمة. انظر رحلة ابن جبير.
5- حاول جماعة من أهل حلب في القرن السابع إخراج جسد الشيخين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، ودفعا مالاً عظيماً لأمير المدينة فاتفقوا أن يدخلوا ليلاً فطلب الأميرُ شيخَ الخدام بالمسجد النبوي وهو شمس الدين صواب اللمطي، وأمره أن يفتح لهم الباب بالليل ويمكنهم مما أرادوا، فاهتم لذلك، فلما جاؤوه ليلاً وكانوا أربعين رجلاً فتح لهم ومعهم آلات الحفر والشموع قال شيخ الخدام: فوالله ما وصلوا المنبر حتى ابتلعتهم الأرض جميعهم بجميع ما كان معهم من الآلات ولم يبق لهم أثر...
وهذه الحكاية لا تعرف عن غير شمس الدين صواب، فإنه لم يشهدها أحد غيره، وأمر الأمير بكتمها ولم يحدث بها إلا أناساً قليلين، وصواب هذا شيخ صالح أثنى عليه السخاوي كما ذكر ذلك في التحفة اللطيفة، وذكر أن له قصة سيذكرها في ترجمة هارون بن عمر بن الزغب، ولم أجد ترجمته في المطبوع من هذا الكتاب، فالله أعلم بحقيقة الحال. وقد ذكر هذه القصة بتفصيل السمهودي في وفاء الوفا عن المحب الطبري. والله أعلم .
  • من البدع المتعلقة بزيارة المسجد النبوي
التمسح بشبابيك الحجرة الشريفة وتقبيلها وإلصاق الصدر والبطن بها. قال شيخ الإسلام (المجموع): "واتفق العلماء على أن من زار قبر النبي أو قبر غيره من الأنبياء والصالحين والصحابة وأهل البيت وغيرهم، أنه لا يتمسّح به ولا يقبله. بل ليس في الدنيا من الجمادات ما يشرع تقبيله إلا الحجر الأسود" لا يشرع الطواف بالحجرة الشريفة لأن الطواف عبادة ولم يشرع إلا حول الكعبة قال تعالى: وليطوفوا بالبيت العتيق. لذا يعد الطواف بالقبور أيا كانت شركا أكبرا ناقلا عن الملة.
  • توسعات المسجد النبوي عبر التاريخ
1- توسعة النبي سنة (7هـ) بعد عودته من خيبر. 2- توسعة عمر بن الخطاب رضي الله عنه سنة (17هـ)، وبنى خارج المسجد رحبة مرتفعة عرفت باسم البطيحاء جعلها لمن أراد رفع صوته بشعر أو كلام أو غيره حفاظاً على حرمة المسجد. 3- توسعة عثمان بن عفان رضي الله عنه سنة (29هـ) 4- توسعة الوليد بن عبد الملك الأموي (من سنة 88هـ إلى 91هـ). 5- توسعة الخليفة المهدي العباسي (من سنة 161هـ إلى 165هـ). 6- توسعة الأشرف قايتباي سنة 888هـ إثر احتراق المسجد النبوي. 7- توسعة السلطان العثماني عبد المجيد (من سنة 1265هـ إلى 1277هـ) 8- توسعة الملك عبد العزيز آل سعود (من سنة 1372هـ إلى 1375هـ). 9- توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود (من سنة 1406هـ إلى 1414هـ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المنابر والمحاريب
في
المسجد النبوي الشريف
المحراب في اللغة هو مقام الإمام في المسجد، ولانفراد الإمام فيه، ويقع في صدر المسجد، واشرف موضع فيه.
وقد وردت كلمة المحراب في القرآن الكريم خمس مرات : ـ
قال تعالى ( كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقاً ). آل عمران آية 37 والمقصود هنا البيت ومحل عبادة السيدة مريم.
قال تعالى ( فنادته الملائكة وهو قآئم يصلى في المحراب ). آل عمران آية 39 المقصود المصلى
قال تعالى ( فخرج على قومه من المحراب فأوحى إليهم أن سبحوا بكرةً وعشيا ). سورة مريم آية 11 المقصود المصلى.
قال تعالى ( يعملون له ما يشاء من محاريب ) الآية. سورة سبأ آية 13 المقصود بها الأبنية الفخمة من المساكن والقصور .
قال تعالى ( وهل أتاك نبؤا الخصم إذ تسوّروا المحراب ) . سورة ص آية 21 تعنى صدر البيت ومحل عبادته .
لم يكن للمسجد النبوي الشريف محراباً أيام الرسول صلى الله عليه وسلم ولا عهد خلفائه الراشدين، وتشير أغلب الروايات التاريخية إلى أن أول من أحدث محراباً مجوفاً للمسـجد النبوي الشريف هو عمر بن عبد العزيز وذلك سنة 88 ــ 91 هـ.
موضع صلاته صلى الله عليه وسلم إلى جهة بيت المقدس
كان عليه الصلاة والسلام يصلى إلى بيت المقدس بعد قدومه المدينة المنورة، وقد لبث ما يقارب ستة عشر شهراً أو سبعة عشر شهراً. حيث كان قدوم الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة في شهر ربيع الأول، وكان تحويل القبلة في نصف شهر رجب من السنة الثانية من الهجرة. والله أعلم
وكل عليه الصلاة والسلام يصلى بمكة مستقبل القبلتين حيث يجعل الكعبة بينه وبين بيت المقدس، فلما هاجر عليه الصلاة والسلام إلى المدينة أمره جل جلاله أن يستقبل بيت المقدس، فقالت اليهود: لولا أن ديننا حق لما صلى إلى قبلتنا، فأحب عليه الصلاة والسلام أن ينصرف عن بيت المقدس ودعا ربه بأن يصرفه عنها، فأنزل الله تعالى قوله ( قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره ). سورة البقرة آية 144.
وموضع محرابه عليه الصلاة والسلام إلى بيت المقدس بالتقريب هو أن تقف وخلفك أسطوانة السيدة عائشة وتسير باتجاه الشمال حتى يصبح باب جبريل على يمينك فذلك هو الموضع تقريباً والله أعلم
ويوجد في المسجد النبوي الشريف سـتة محاريب على النحو الآتي:
1 ـ المحراب النبوي الشريف: ويقع في الروضة الشريفة وهو على يسار المنبر أي ما بين المنبر الشريف والمقصورة، ومكان مصلى الرسول صلى الله عليه وسلم الأصلي كما قال البرزنجي في الطرف الغربي من المحراب الحالي، حيث يصبح التجوف عن يسار الواقف. وقد جرى عليه عدة إصلاحات وترميمات، والموجود الآن من عمل الأشرف قايتباي.
2 ـ المحراب العثمـاني : يقع في الجدار القبلي للمسـجد النبوي الشريف ، وقد أحدثه سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه لذلك يسمى المحراب العثماني ، وذلك في توسعته للمسجد النبوي الشريف . وقد جعل عليه مقصورة من اللبن لها كوة. وكان سبب ذلك هو تخوفه بعد مقتل سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه. وبعد الحريق الثاني للمسجد النبوي الشريف تم هدم الجدار القبلي وتجديده وقد تغير مكان المحراب العثماني قليلاً عن محله السابق. وقد كسي في عهد السلطان قايتباي بالرخام الملون، ووسع فيه وجعل عليه قبـة. وفى سـنة 1198 هـ أجريت عليه بعض الإصلاحات وكذلك في سنة 1336هـ. وهو مصلي الإمام الآن.
3 ـ المحراب السـليماني ( الحنفي ) : يقع في غرب المنبر النبوي الشريف عند الأسطوانة الثالثة من المنبر الشريف ، وقد أحدثه طوغان شـيخ سنة 861 هـ تقريباً. وفى عهد السلطان سـليمان سنة 938 هـ تم ترخيمه بالرخام الأبيض والأسود. لذلك عرف بالمحراب السليماني. وقد جرت له إصلاحات في سنة 1336هـ.
4 ـ محراب التهجـد : يقع شـمال الحجرة الشريفة وخلف حجرة السـيدة فاطمة رضي الله عنها ، خارج المقصورة الشـريفة ، يقال أنه متهجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد جدد هذا المحراب في عمارة السلطان عبد المجيد العثماني ، وكان عبارة عن قطعة واحدة منحوتة ، وهو من الحجر الأحمر ، وقد أبدعوا في تصنيعه ، وكتب عليه آية التهجد وهى قوله تعالى ( ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً ) الآية رقم 79 من سورة الإسراء .
5 ـ محراب فاطمـة الزهراء رضي الله عنها : يقع جنوب محراب التهجد داخل المقصورة الشريفة .
6 ـ محراب شيخ الحرم: كان يقع شمالي دكة الأغوات وهو محدث في العمارة المجيديـة وكان يختص به في رمضان لصلاة التراويح. وقد أزيل لصالح التوسـعة السعودية الأولي.
المحراب الحالي للحرم النبوي الشريف
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2012-11-17

أبوعبيدة صديق ... بخصوص منفلوط






بخصوص منفلوط 
أبوعبيدة صديق 

(* )
من يهاجمون مرسي يتاجرون بدماء الأطفال وهم اسفل من القتلة لأنهم يستغلون الحادث أسوأ إستغلال 
(* ) من يبررون الخطا ويدافعون عن مرسي لا يفهمون ويفسدون بقولهم أكثر مما يصلحون 

(* )
نحتاج قرارات قوية وحازمة وتامين مرافق الدوله بالكامل فهذه مسألة أمن قومي 

(* )
خطوط الإصلاح تتوازى وتسير في وقت واحد 

(* )
شيخوخة الدولة لا بد أن تستبدل بطاقات الشباب 

(* )
تفعيل الرقابة على المؤسسات فقد رأيت بنفسي في بعض الدول وراء عامل النظافة مراقب يراجع دفتر توقيعه وعمله فما بالك بعامل مزلقان 

(* )
التاكيد على وجود رخصة قيادة لدى كل سائق ــ وللعلم أكثر من 25بالمائة سائقي الميكروباص لا يحملون رخصة ــ .،مع التأكيد على فحص الدم ومعرفة من يتعاطي مخدرا من أي نوع .

(* )
العمل الميداني للمسئولين والقيادات 

(* )
من تصدى للمسئوليه عليه ان يتحملها بجلد 

(* )
على نخب العار التوقف عن تضييع الوقت وإهدار الجهد في امور لا جدوى منها 

(* )
السادة المعارضين للنظام اتفضلوا مدوا ايديكم واشتغلوا ولو لم تتح لكم فرصه ابقوا اتكلموا دا لو همكم البلد 

(* )
مفيش انتخابات الا بعد اربع سنسن فنشتغل شويه وال حابب ينزل يورينا شغله 

(* )
لم نختر احدا على التأبيد ولكل مرحلة قولها ولكل حادثة حديث ــ دافع للتطوير واثبات الذات وتحقيق الإنجازات ــ.

(* )
أبي وأمي يا من فقدتم فلذات أكبادكم صبرا عوض الله صبركم الجنه 
اللهم اربط على قلوبهم وألهمهم الصبر والجلد .

2012-11-16

أبو عبيدة صديق...انحناءة في كل اتجاه





إنحناءة في كل اتجاه 
بقلم أبو عبيدة صديق عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية
ـــــــــــــــــــ

تقمص دور البطل واندمج في التجربة ،انفعل على المسرح ، صدقته رغم علمي أنه يمثل فقط ولأنه يرغب في تصفيق حاد من الجميع قام في النهاية بتحية الحضور
(انحناءة في كل اتجاه ) هكذا يصنع الممثلون ، أما الأبطال الحقيقيون فينحنون باتجاه واحد فقط اتجاه رب السماء
هذا هو الفرق بين من يمثلون دورا ما ومن يقومون به ،
يا رب بالمصطفى بلغ مقاصدنا....... واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم
بألحان الكحلاوي التي تداخلت مع طلقات الرصاص ودوي صواريخ القسام الواصلة إلى تل أبيب
مارك تونر، مساعد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية يصرح إنه ليس هناك أي مبرر للجوء حماس إلى العنف ضد الكيان الصهيوني ، مؤكداً دعم واشنطن لحق الكيان في الدفاع عن نفسه .
ألحان الأنشودة دوي الرصاص استنكار واشنطن وإدانتها لحماس الصداع الدائر في رأسي أو الدائر بها لم تفلح معه الأدوية ولا مشروب الليمون الساخن ، أخيرا مصر تسحب السفير المصري وتطرد سفير إسرائيل هل سلموه رسالة احتجاج فاحتج غاضبا ورحل أم أنهم أبلغوه بوجوب الرحيل؟ المهم أنه رحل ، حتى لا يخرج الشباب صبيحة الجمعة فيكسرون سور السفارة وينزلون العلم ، لا داعي لمزيد من الشغب فليرحل السفير إذا ،
أغلقت التلفاز لكني لم استطيع إغلاق الجدل الدائر في رأسي ، غدا أول أيام العام الهجري الجديد هكذا اعتاد الكيان الصهيوني اختيار الأوقات للتنكيل بالمسلمين والتنكيد عليهم أيضا ، لن أسمع نشرات الأخبار غدا كلها معروفه مسبقا و مكررة أيضا استنكار استهجان وربما وصل الأمر إلى التنديد بأفعال الكيان الصهيوني أيضا ربما وصول بعض المساعدات للفلسطينين
كنت قد قررت الكتابة عن الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام ، لكن اعتقد ان فيما كتبته الكفاية فنحن لم نعرف معنى الهجرة رغم ما وصلنا عنها ،أجدنا قراءة دلائل النبوة لأبي نعيم الأصبهاني والبيهقي وجوامع السير لإبن حزم وسيرة بن هشام والرحيق المختوم لكننا بعد لم نعرف أن الهجرة ترك ولم نستطع أن نهجر الترف ومباهج الدنيا
ماذا أقول لك يا رسول الله
أرفع إلى مقامك التحايا والصلوات
والدمع يفضح ما في القلب من حزن وما بالروح من جرح
والدم سيال على الطرقات
في الحجرات
في الساحات
يا صاحب الهجرة ، ثقلت علينا هجرة الدنيا إليك ولو هجرناها لما هُنا على العالمين
صلوات ربي وسلامه عليك سيدي يا رسول الله وعلى آل بيتك الطيبين الطاهرين
ـــــــــــــــــــــــــ
أبو عبيدة صديق 

فوائد الباذنجان




عند اضافة الباذنجان الى نظامك الغذائي فانك ستعزز صحتك خاصة في الشتاء وذلك لانها:

الباذنجان يزيد من الشعور في الشبع ويمتص الدهون:
 يحتوي الباذنجان على الالياف اللزجة التي لديها القدرة على الالتصاق بالدهون و خلق الشعور في الشبع و باقل سعرات حرارية حيث يحتوي كوب الباذنجان على 20 سعر حراري مما يجعله عنصر مهم في انظمة نقصان الوزن الغذائية.

الباذنجان يحتوي على الحمض غاما امينوبيوتريك:  
وهو حمض اميني لديه القدرة في تقليل القلق والتوتر وتحسين النوم بالاضافة الى الشعور بالراحة. وبهذه يكون الباذنجان عنصر غذائي يساعد في الاسترخاء.

قشرة الباذنجان تحتوي على مضادات اكسدة قوية: 
يحتوي الباذنجان على مضاد اكسدة يسمى ناسونين وهو موجود في قشرة الخضراوات، يحمي من الشيخوخة المبكرة وامراض القلب والاثار الجسدية بسبب الضغوط النفسية.

الباذنجان مصدر للبوتاسيوم:
 يحافظ البوتاسيوم على مستوى ضغط الدم كما ظهر انه يحمي من الاصابة بامراض اللثة ويحمي من التهابات الاوعية الدموية.

تستخدم خلاصة الباذنجان لتقليل مستوى الكوليسترول: 
 تحفز خلاصة الباذنجان افراز العصارة الصفراوية ويسمح بزيادة ايض و التخلص من الكوليسترول من الجسم.

الشاي الأسود يقلل خطر الاصابة بالسكري




أكد باحثون مؤخراً ان شرب الشاي الأسود يُقلل من خطر الاصابة بالنمط الثاني من داء السكري وذلك من خلال تحليل بيانات من أكثر من 50 دولة وثبت تناقص مُعدلات الاصابة بالسكري في المناطق التي يشيع فيها شرب الشاي الأسود , وفي حين استخدم الباحثون نموذجاً رياضياً للكشف عن تأثير شرب الشاي الأسود على العديد من الظروف الصحية ثبت تأثيره على السكري فقط .

اعتماداً على تحليل البيانات للمدن المختلفة ثبت شيوع شرب الشاي الأسود في المملكة المتحدة , ايرلندا وتركيا وتناقص شيوعه في كوريا الجنوبية , البرازيل والصين .

على الرغم من احتمالية تناقص الاصابة بالسكري باعتماد الشاي الأسود الا أن ذلك لا يُلغي الحاجة الى المزيد من الأبحاث لاثبات العلاقة بينهما .

مضغ العلكة وإنقاص الوزن





هل حقاً يساعد مضغ العلكة الخالية من السكر في خفض السعرات الحرارية؟

قد يكون من المفيد تناول العلكة, حيث إنها لا تعمل فقط على على إنعاش و تحسين رائحة الفم بل يمكنها أيضاً التغلب على الإحساس بالحاجة إلى التدخين, و تحسين الذاكرة, بل إنها يمكن أيضاً أن تنقص وزنك.

تستخدم العلكة بانتظام من قبل المتسابقين في برنامج الرابح الأكبر, و قد أظهرت الدراسات أن تناول العلكة يساعد في السيطرة على الشهية, و يقلل الإحساس بالجوع, و يعزز إنقاص الوزن.

مع ذلك, لا تعتقد أن تناول عدد من قطع العلكة سيعمل على إذابة باوندات عدة في اليوم. فهناك القليل من الدراسات الصغيرة التي أظهرت أن تناول العلكة يساعد على حرق السعرات الحرارية, و لكن هذا لا يؤدي إلى إنقاص ملحوظ في الوزن إلا إذا اتبعت حمية غذائية لإنقاص السعرات الحرارية, و قمت بممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

لا بد أن أفضل علكة هي الخالية من السكر إذ أنها تحتوي في العادة على 5 سعرات حرارية أقل في القطعة الواحدة مقارنة بعشرة سعرات حرارية في العلكة العادية. في الحقيقة خطط الحمية تشبه مراقبين الوزن, مثل جيني كرايج, و منظمة السكري الأمريكية فهم يعتبرون العلكة الخالية من السكر " الطعام الحر أو الخالي". و لكن كلمة "حر" هنا لا تعني أنها خالية تماما من المحليات الصناعية التي تملك تأثير ملين إذا استهلكت بشكل زائد.

فوائد إنقاص الوزن عن طريق تناول العلكة:
كما يظهر بحث من جامعة جزيرة Rhode  أن متناولي العلكة أقل استهلاكا للسعرات الحرارية ب 68 مرة على الغداء عند عدم تعويض هذه السعرات بالأكل بقية اليوم.

أيضاً تناول العلكة ساعد المشتركين في هذه الدراسة بإرضاء شهواتهم, لمقاومة الحلويات التي تؤدي للسمنة. و هناك المزيد, فمتناولي العلكة فعلياً يحرقون سعرات أكثر ب 5% تقريباً على العكس من نظرائهم الذين لا يتناولونها.

و أشارت دراسة أخرى من جامعة لويزيانا أن تناول العلكة ساعد بالسيطرة على الشهية , حيث أنه قلل الاستهلاك اليومي للمشاركين بالدراسة ب40 سعره حرارية , كما قلت الحاجة لتناول الوجبات الخفيفة (ما بين الوجبات) لديهم.

من هنا إذا استطعت خفض 50 سعره حرارية  في اليوم أو أكثر بمضغ العلكة, إذا قم بتغيير آخر بسيط في نمط حياتك مثل تحويل استهلاك 2% حليب إلى 1%, أو بصعود الدرج في عملك, هكذا بكل سهولة يمكنك خفض 100 سعره حرارية يومياً. مما يؤدي لفقدان 10 باوندات خلال سنة.

ربما تكمن أكبر فائدة للعلكة إذا استخدمتها بشكل روتيني لتكون بديلا عن الدونات و الحلوى و السكاكر. فإبدال العلكة محل الوجبات الخفيفة مثل كيس رقائق البطاطا أو ما يعرف بالشبس مرة بالأسبوع قد يفقدك 2 باوند في السنة.

 
و هنا نستعرض بعض الخطوات لتقليل السعرات الحرارية بتناول العلكة:
-
تناول علكة عندما تحس بحاجة ملحة للأكل ما بين الوجبات.

-
ضع قطعة في فمك عند الانتهاء من وجبتك, أو لمنع الأكل و المضغ الهستيري عند مشاهدة التلفاز, أو عندما تكون في حفلة.

-
احتفظ بالبعض منها في محفظتك أو حقيبتك لتساعدك على مقاومة إغراءات أطعمة السعرات العالية.

-
أبق فمك مشغولا بقطعة و أنت تطبخ لمنع قضم الكثير من الطعام.

انتبه لا تتطرف في ذلك
على الرغم من أن تناول العلكة يساعدك في خفض السعرات و يجنبك الأكل ما بين الوجبات المؤدي للسمنة, فمن المهم أن لا تتحمس كثيرا أو تتعدى الحدود.

فمعظم العلكة الخالية من السكر تحتوي على محلي قليل السعرات الحرارية يدعى سوربيتول و هو عبارة عن سكر كحولي يصعب امتصاصه في الأمعاء الدقيقة و يعمل كملين أو مسهل. حيث أظهرت دراسة في المجلة الطبية البريطانية أن حالات من الإسهال المزمن ,و الألم, و نقص الوزن غير المتوقع عُزي للاستهلاك الزائد من العلكة المحتوية على السوربيتول (15-20 قطعة يومياً).

أيضا تناول العلكة يؤدي إلى بلع الهواء الذي قد يسبب الانتفاخ. و هناك بعض التوصيات من الدكتور داون جاكسون بلانتر, و النساء المتحدثات باسم المنظمة الأمريكية للسكري باستبدال العلكة بقطعة صلبة من الحلوى.

الخلاصة:
فكر في تناول العلكة كطريقة بديلة لإنقاص الوزن. واحدة من الطرق التي تساعدك في تدبر أمر إحساسك بالجوع و رغبتك الشديدة بالأكل. و هكذا ستقلل السعرات الحرارية. قد لا تكون النتيجة خيالية و لكن مرة أخرى لن يكون من الصعب عليك أن تقضم علكة لإرضاء رغبتك في الحلويات.

مع ذلك , لا تهمل أو تتخلى عن الوجبات الخفيفة المغذية مثل الخضراوات, و الألبان منزوعة الدسم. و الحبوب الكاملة , و الفواكه. ولا تنسى أن تحفظ السكر الكحولي باستهلاك محدود و ذلك بتقليل الأطعمة و المشروبات التي تحتوي على السوربيتول.