2012-08-23

أبو عبيدة صديق يكتب: رأى الأغلبية



كان الصغار قد اختلفوا فى أمر من الأمور ــ لا أعرفه تحديدًا ــ وهم يلعبون، وهنا قال قائل: رأى الأغلبية.
كان الصغار فى العاشرة تقريبًا، استوقفتنى الكلمة التى تحمل دلالة تستحق الوقوف عندها، فالصغار عرفوا أن رأى الأغلبية هو الرأى المعتمد - مع كامل احترامنا لكل الأقليات على اختلاف أنواعها، ومع اتفاقنا على ضرورة تقديرها وتمثيلها - المهم أن الصغار بدأوا فى تطبيق دروس السياسة فى واقعهم، وهذا مؤشر إيجابى، تذكرت يوم كنَّا صغارًا كانوا يُقصُون بعض الأساتذة ويمنعونهم من التواصل معنا لمجرد أنهم أصحاب فكر، وكأنهم كانوا يريدون لنا تعليمًا لا علاقة له بواقعنا ولا تطبيقَ لمبادئه، والخطة مدروسة، فلم يكن الأمر أبدًا خبط عشواء، فرحت بالصغار فرحة لم يعرفوها، وعرفت أن هناك جيلاً يتعلم دروسًا من الحياة دون انتظار مناهج التربية والتعليم التى تم تفريغها من محتواها على نحو مفزع، فالصغار تعلموا درس الحرية، سألت زياد الصغير ذا الأعوام الأربعة: انتخبت مين؟ فقال وهو ينطق بالكاد: أبو الفتوح. هذه رغبته، وإن كان لوالده رأى آخر.
هذا جيل جديد تشكل على مفاهيم جديدة وعاها جيدًا، وسيمارسها مستقبلاً، ومادام هناك طفل يتعلم فهناك لابد غدٌ مشرق.
تحية للصغار، وقبلة على تراب مصر الحبيبة، ودعوة أن يُظِلَّها الله بالأمن والسلام.

2012-08-21

لماذا مهمة هى ال د.؟




بقلم الدكتورة: مني النموري
"بعض المرأة اليوم، فى البيت مسكونة بالشارع و فى الشارع مسكونة بالبيت و بينهما تمشى على حبل مشدود مثل مهرج يمثل السعادة ولا يعرف أحد ما بداخله...أتودون القاء نظرة؟؟

سألنى زوجى الحبيب الذى يحرص على قراءة ما أكتب ( لاحظ كلمة الحبيب الان!) من باب الاهتمام بكل ما أقول و كنوع مغلف من الرقابة العذبة الرقيقة ( أيه رأيك فى الوصف؟) سألنى لماذا أصر على اسباق اسمى ب د. منى أى الدكتورة منى ،ظنا منه أن هذا نوع من التفذلك والتفاخر الكريهان وأن هذا يعطى انطباعا بعدم الاحتراف أو ربما باحداث النعمة واظهارها البغيض لخلق الله وان من يريد ان يقرا لى لن يهتم ابدا بكونى دكتورة أو محامية أو أى شئ و لكن فى فرضى هذا على أى قارئ خطورة مهنية فادحة. فكرت كثيرا فى كلام زوجى واكتشفت إحتمالية وجاهته و حكمة وجهة نظره وقررت أن أسمع الكلام. فتحت الكمبيوتر ووصلت الى المقالات و وضعت سهم الفارة على حرف الدال تمهيدا لمسحه و لكننى ( مش ح أقول لقيت ايدى تقيلة و عينى بتدمع!) تأملت هذا الحرف طويلا لأستبطن معناه بالنسبة لى. فان تكون من حملة الدال يمثل بلا شك ميزة تفصلك عن الاميين ومتوسطى التعليم وحملة المؤهلات العليا و كذلك طلاب الدراسات العليا. بمعنى أدق ان تتميز عن تسعين بالمائة من المجتمع المصرى و أن تكون أمرأة حاملة للدال يعنى أن تتميز عن نصف النسبة الباقية. يعنى "كريمة المجتمع" كما يقولون وهو تميز واضح قد يعين أيضا فى التفاخر أمام النساء الجميلات و الغنيات و ذوى الاصول الارستقراطية و يون تاريخ الطبقة المتوسطة الطويل فى الكفاح و الحراك الاجتماعى عن طرق عدة منها التعليم. اذن فهو سلاح لطيف فى الحقيبة أستخدمه عند اللزوم. ولكن هل هذا هو السبب؟

الدال نقطة هى عشر سنوات من المذاكرة، أجمل سنوات الشباب، هى ليالى طويلة بدون نوم وأيام طويلة فى كل مكتبات مصر لجمع المادة العلمية حتى تتوحد خياشيمك مع تراب الكتب و يمتلا صدرك بكل انواع الفطريات النادرة والعادية و بعد عناء طويل للوصول للكتاب ثم الى موظف ماكينة التصوير تجدها عطلانة أو تجد الموظف يصلى و عليك دائما أن تحافظ على هدوئك حتى لا يختلق لك الذرائع حول كمية الطبع وحقوق الطبع ونوعية الكتاب والحد الاقصى المسموح به وما الى ذلك. و ما لا تجده من مواد عليك ان تجلبه من الخارج فتتوسل لكل من يسافر وتطوى يدك بلستة الكتب ومعها ما تيسر من الدولارات فى يده-يدها و انت تودعه متمنيا له رحلة سعيدة، و عندما يعود-تعود عليك ان تقبل ما احضره- احضرته دون ان تفتح فمك ( يمكن تحتاجه تانى!) ان كان ناقصا لبعض الاوراق أو دون البيانات فيصبح دون قيمة، كله ماشى. كان هذا طبعا قبل انتشار المكتبات الالكترونية عبر الانترنت و لذى سهل كثيرا الامر ألا انه فى كل الاحوال عليك أن تضحى بالغالى والنفيس لتشترى المصادر الالكترونية الموثقة و ان يتاجل كل شئ تود ان تشتريه حتى تنتهى مرحلة جمع المادة العلمية.

الدال نقطة هى أكثر من عشر سنوات من العذاب فى جامعاتنا المصرية ما بين استرضاء مشرف مستحيل الإرضاء والاستقرار على موضوع وانهاء كعب دائر طويل من الاوراق العبيطة الادارية والتذلل للموظفين وانت تفعل هذا و دعوة امك الطيبة وانت نازل والبسملة و الحوقلة وانت داخل عليهم ثم الورقة المقدسة فى يدك خالصة وكأنك ملكت الدنيا فتعيدها من أول و جديد بسبب سقوط كلمة أو تاريخ!

الدال نقطة هى الشللية داخل الاقسام والصراع الطاحن على لقمة العيش ومحاولة النجاة من الحزبية أو الوقوع فيها لا محالة و صفية حسابات الكبار على حساب الصغار و ان تحتمل هذا فى صمت والا زادت الطينة بلة و كانك تحمل صليبك على ظهرك فى صبر و تنظر على نهاية الطريق بامل خائف.

الدال نقطة لى كامرأة هى أن أغير اليافطة التى أحملها على صدرى و عليها كلمة "مزة" و أبدلها باخرى تحمل كلمة " انسان " وإنسان مجتهد و مختلف. هى كل المرات التى تم تذكيرى فى مجالس الاقسام بموعد القطار أو باننى لم اجهز الغذاء لزوجى ( الحبيب) أو أن ابنتى اصغر من ان اتركها كل هذا الوقت مع الدادة. الدال نقطة هى القماشة التى امسح بها كل التحرشات المهذبة و الغير مهذبة التى نمر بها كل يوم. هى شهور حملت بها الكتاب بيدى اليمنى و ابنى باليسرى أو كتبت على الكمبيوتر باليمنى وانا ارضع ابنتى على الناحية الاخرى حتى الفجر فى عز البرد. تحسست كتفى وأنا أكتب هذا. الدال نقطة هى سنوات من خشونة الرقبة والمسكنات و عمر أقصر للكبد و بقية الامراض السيكوسوماتية.

الدال نقطة هى كل ما حرمت منه من متع فى عشر سنوات هى طفولة اولادى التى لم استمتع بها و انا اتركهم مع أختى او امى او الدادة لأذاكر. هى جو الكراهية الذى كنت أعمل فيه احيانا على اعتبار انه حلمى الشخصى والتحدى الخاص بى وهى حبال كثيرة مشدودة لعبت عليها سنوات حتى تنجز الرسالة التى آخرها الدال نقطة. تلك الدال هى بعض زميلاتى الان فى مصحات نفسية أو لا يزلن فى بيوت اهلهن بعد الاربعين أو تم ردهن لبيوت اهلهم باولادهم

( و شكلى حأحصلهم!) الدال نقطة هى دموع امى يوم المناقشة و زغرودة انطلقت بحرارة و أمنية لم يرها ابى.

أغلقت الجهاز . ستبقى الدال نقطة مع احترامى للجميع.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
د.منى النمورى مدرس الأدب الإنجليزى والأمريكى بكلية الآداب جامعة طنطا وجامعة العلوم الحديثة والاداب بالسادس من اكتوبر، مترجمة وكاتبة إبداعية وعضو الجمعية الأدبية للأدب المقارن.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصـــــــــــدر: جريدة البلد اليوم

الحلبة والترمس.. هدية العيد




لتلافي الآثار الضارة الناتجة عن كعك العيد، نصح الدكتور مجدي بدران استشاري الأطفال وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة وزميل معهد الطفولة جامعة عين شمس، بتناول مشروب الحلبة بصفة منتظمة أيام العيد حيث تحمل 35 فائدة لجسم الإنسان من بينها خفض مستوى السكر والكوليسترول في الجسم وامتصاص الدهون وتنشيط الجهاز الهضمي ومنع الإمساك وتقي من السرطانات خاصةً الثدي والقولون.
وأشار بدران خلال الندوة التي ألقاها تحت عنوان "صحتك ومناعتك في عيد الفطر، إلى أن الحلبة تفيد مرضى حساسية الأنف والصدر، وذلك لوجود ثلاث فيتامينات "أ"، "ب"، "سي" وكلها ترفع المناعة، وعشرة معادن هى: الكالسيوم، الحديد، الماغنيسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، الصوديوم، الزنك، النحاس، المنجنيز، السيلينيوم.
وتوفر الحلبة أيضاً 18 حمض أميني له العديد من الفوائد، مثل مساعدة الكبد في التعامل مع الدهون، وتجديد خلايا العضلات، وتنظيم مستوى السكر في الدم، وتنشيط الجهاز الهضمي. 
كما أوضح بدران أن الترمس غني بالألياف التي تخفض مستوى الكوليسترول، كما أنه يقاوم حدوث الإمساك، ويحمي من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة.
وأشار بدران إلى أن الترمس يرفع المناعه لعده أسباب، أنه غني بالبروتينات فهو (أعلى من اللحوم)، كما أنه غني بالحديد وهو من مستلزمات رفع كفاءه الجهاز المناعي، ويوجد به ثلاث أحماض أمينيه ثبت أهميتها المناعيه، كما أنه يعرقل ترسب الدهون على بطانة الأوعية الدموية لذا فهو يحمي من تصلب الشرايين.

كما حذر من التسمم بالترمس النيئ، والترمس الغير منقوع جيداً في الماء.

2012-08-17

البيض على الافطار




ان تناول البيض في وجبة الإفطار يساعد الإنسان على المحافظة على صفاء ذهنه ويمنحه من العناصر الغذائية المهمة التي تمكنه من التغلب على المشكلات التي يواجهها أثناء النهار من قلة التركيز مع تزايد ضغوط العمل.
وكشفت دراسة طبية حديثة ان البروتين المتواجد في بياض البيض أكثر فاعلية في ضمان صفاء ألهن ويعزز من وظائف خلايا المخ في تحمل أعباء العمل أكثر من المواد الكربوهيدراتية المتواجدة في الشيكولاتة والبسكويت والحلوى التي يعتقد الكثيرون انه الحل الوحيد والسحري لإعطاء الطاقة. وأشارت الأبحاث إلى أن البروتين المتواجد في بياض البياض يعمل على تعزيز إفراز مادة اوريكسين المنشطة للذهن والتي تساعد الإنسان على التغلب على أعباء العمل اليومي.

2012-08-14

اسرا ر الخل الأبيض




الخل الابيض له أسرار وعجائب كثيرة نذكر منها الآتي :

.
ان وضع القليل من الخل الأبيض على أصابعك قبل و بعد تقطيع البصل يخلصك من الروائح الكريهة و بسرعة .

.
يزيل بقع الفواكه من اليدين عن طريق فركهما بقليل من الخل الأبيض و من ثم امسحهما بالقماش.

.
يمتص روائح الطلاء من خلال وضع القليل من الخل الأبيض في صحن صغير داخل الغرفة المطلية حديثا.

.
يستعمل لتنظيف الفرن عن طريق تبليل قطعة قماش خاصة في الخل الأبيض و الماء.

.
اغلي نصف فنجان من الخل الأبيض في غلاية الشاي و اغسلها جيدا.

.
لتخفيف من رائحة الطبخ والقلي .

.
لطرد رائحه قلي السمك ضعي ملعقتين على لتر ماء ويترك يغلي بدون وضع الغطاء على الاناء يطرد رائحه السمك.

.
نضيفه الى السلطات.

.
نضيفه الى المخلالات عند التحضير لها .

.
استخدامه في الغسيل : 
غسيل الأغطية ذات الوبر الناعم : يضاف فنجانان من الخل الأبيض الى ماء الغسيل و تطبق هذه الوصفة مع الأغطية الصوفية و القطنية .

.
لازالة آثار الحروق من القماش :
 
يفرك الخل الأبيض على القماش. المحروق و من ثم يفرك ثانية بقطعة قماش نظيفة.

.
ازالة البقع التي تسببها أدوات مستحضرات التجميل كمزيل الروائح :
 
للتخلص من البقع التي يسببها مستحضرات ازالة روائح العرق نفرك قليلا من الخل الأبيض و بعدها نقوم بغسلها كالمعتاد .

.
للاستعمال مع الكوي :
 
اذا أردنا نتائجا أفضل للعقد الرخوة أو القماش الذي لا يتم كويه بسهولة ، نفركهم بقطعة من القماش المبللة بثلث محلول الخل الأبيض و ثلثين من الماء و من ثم نضع كيس ورقي بني اللون فوق القماش المراد كويه و نضغط المكواة جيدا .

.
للمحافظة على الألوان
عندما تقوم بصباغة الألوان أضف فنجانا مليئا بالخل الأبيض عند غسل الشيء المصبوغ مما يساعد على بقاء اللون .

.
بعد التغييرات التي تحدث للأغراض : 
اذا أردت تغيير مظهر الثوب و ازالة حافة أو درزة القماش من الطبيعي أن تظهر لديك ثقوب الا أنك تستطيع القيام بتغطيتها اذا قمت بترطيب القماش بالخل الأبيض و من ثم تضغط بالمكواة جيدا .

.
لغسل بلاط الحمام وجعله لامعا كالمرآة,

2012-08-12

عصير البطاطس




عصير البطاطس يعد مكملاً غذائياً لعلاج قرحة المعدة

   ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

توصل فريق من العلماء البريطانيين بجامعة "مانشستر" البريطانية إلى أن عصيرالبطاطس يحمل من الخواص الطبيعية مضادات لبكتيريا المعدة تساعد في علاج قرحة المعده.
وأوضح العلماء في معرض أبحاثهم التي أجريت في هذا الصدد أنه من الممكن في المستقبل القريب إستخلاص مركبات طبيعية من عصير البطاطس خاصةً ذات القشرة الحمراء لإنتاج مكملات غذائية تسهم في علاج قرحة المعدة والوقاية منها، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".
ويأمل العلماء أنه يمكن في القريب العاجل تطوير مكملات غذائية مستمدة من المركبات الطبيعية المتواجدة في عصير البطاطس للوقاية وعلاج قرح المعدة التي يعاني منها الملايين حول العالم والتي قد تصبح أحد الأسباب المساهمة في الإصابة بسرطان المعدة في حال إهمالها.

2012-08-10

المكسرات ُتخفض معدل الإصابة بالكوليسترول




واشنطن : أفادت دراسة أمريكية حديثة أن المكسرات مثل الفستق واللوز والبندق والجوز تخفض معدل الإصابة بالكوليسترول وأمراض القلب.
وأشارت الباحثة والاختصاصية جو آن كارسون فى طب الأغذية، إلى أن تناول المكسرات يحمي من أمراض القلب والشرايين، ولكن بشرط عدم مزجها بمواد دهنية حيث يمكن أن تؤثر على القلب والشرايين.
وأوضحت كارسون أن المكسرات لها قدره على خفض معدل الكوليسترول وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، لكنها حذرت من أن الافراط فى تناولها يمكن أن تكون نتيجته سلبية بسبب احتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، مؤكدة أن استخدامها فى الطعام بشكل معتدل يمكن أن يخفض معدل الاصابة بالكوليسترول وأمراض القلب.
ومن خلال الأبحاث التى أجريت على المكسرات، اتضح أنها مفيدة فى علاج أمراض القلب والأوعية الدموية وفى خفض مستوى الكوليسترول الرديء "LDL"، وكانت دراسة سابقة ذكرت أن الفستق الحلبى يخفض معدل الكوليسترول فى الدم ويوفر المواد المضادة للأكسدة الموجودة فى الخضر ذات الأوراق الخضراء العريضة والفاكهة ذات الألوان الفاتحة.

المكسرات.. روشتة متكاملة لعلاج الأمراض



تضاف المكسرات إلى قائمة النباتات والأعشاب التي أثبت العلم الحديث أنها مفيدة في علاج الكثير من الأمراض الخطيرة كالقلب والسرطان وغيرها.

حيث يكثر الإقبال على المكسرات بأنواعها خاصة في شهر رمضان الكريم، لما تحتويه من عناصر مهمة يحتاجها الجسم أثناء الصيام.

واكتشفت أخر الدراسات التي أجريت في هذا الشأن أن أكل اللوز والفستق الحلبي والبرازيلي والكاجو والبندق وحب الصنوبر خمس مرات أو أكثر أسبوعياً يخفض خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب.
وأظهرت تحاليل أجريت على بعض المتطوعين، أن الذين أكلوا كمية أكبر من الفستق الحلبي أسبوعياً انخفض لديهم معدل الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 35%، لذا ينصح الباحثون بتناول حوالي خمسين جراماً من هذه الحبوب يومياً.

وأوضحت دراسة أخرى أن تناول المكسرات يحمي من أمراض القلب والشرايين، ولكن بشرط عدم مزجها بمواد دهنية حيث يمكن أن تؤثر على القلب والشرايين.


واعتبر البحث أن المكسرات لها قدرة على خفض معدل الكوليسترول وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، لكنه حذر من أن الافراط فى تناولها يمكن أن تكون نتيجته سلبية بسبب احتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، مؤكداً أن استخدامها فى الطعام بشكل معتدل يمكن أن يخفض معدل الإصابة بالكوليسترول وأمراض القلب.


ومن خلال الأبحاث التى أجريت على المكسرات، اتضح أنها مفيدة فى علاج أمراض القلب والأوعية الدموية وفى خفض مستوى الكوليسترول الرديء "إل سي دي".


روشتة متكاملة
  
    
            
وحول فوائد المكسرات في علاج الأمراض، أكدت الدكتورة أميرة عبد الحميد فؤاد بقسم بحوث الفاكهة بالمركز القومي للبحوث‏ أن تناول هذه المكسرات يقلل من خطر إصابة السيدات بمرض السكر ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم‏,‏ ويحمي من سرطان القولون.


وأضافت أنه قد ثبت أن تناول المكسرات بصورة منتظمة يقلل من خطر الوفاة المفاجيء الناتج عن الأزمات والأمراض القلبية‏,‏ بسبب إحتوائها علي تركيز عال من حمض "ألفا لينولييك" والذي يساعد في تنظيم ضربات القلب‏.‏


وعلى الجانب الآخر، أفاد خبراء التغذية بأن المكسرات لها فوائد عديدة فهى تقوي البصر وتساعد على تقليل الشهية أى أنها تخفف الوزن.


وأشار الخبراء إلى أن الجوز يحتوي على أحماض "أوميجا 3 "، والفول السوداني يساعد على تقليل الشهية والحفاظ على الرشاقة، واللوز غني بفيتامين "
E".


وينصح الخبراء الأشخاص بضرورة اختيار الأنواع غير المالحة من المكسرات وذلك لمراعاة الصحة العامة، موضحين أن المكسرات كثيرة تحتوى على سعرات حرارية، حيث أن الأونصة تحتوى على180 سعرة حرارية، لذا ينبغي الاعتدال في أكلها.


كما توصلت دراسة أمريكية حديثة إلى أن تناول المكسرات يخفض معدلات الكوليسترول بنسبة تتجاوز 5%، كما يقلص معدلات البروتينات الدهنية.

وأجرى علماء جامعة لوما ليندا في كاليفورنيا تجربتهم على 25 متطوع معدلات الكوليسترول لديهم بين عادي أو مرتفع، لم يتناولوا أدوية لتخفيض معدلات الدهون تناولوا حوالي 67 جراماً من المكسرات في اليوم.


وتراجع لدى المتطوعون معدلات الكوليسترول بواقع 5.1 %، كما انخفض بنسبة 7.4% معدل البروتين الدهني منخفض الكثافة، كما تراجعت معدلات "التريجليسيريد" بنسبة 10.2% عند الأشخاص الذين كانت هذه النسبة مرتفعة لديهم.


ورغم هذه النتائج إلا أن الباحثة جوان ساباتي معدة الدراسة، أوصت بعدم تناول أكثر من 85 جراماً من المكسرات يومياً.


فوائد المكسرات
   
    
            
البندق: غنى بالفيتامينات "أ"، "ب"، ويوصف البندق للمصابين بالسكر والسل والصرع والتهاب المسالك البوليه.

اللوز: يوصى به للحوامل والمرضعات والرياضيين ومرضى الأعصاب والمصابين بالوهن الجسماني ومرضى السكر، كما أنه يفيد فى تقوية الدماغ والنخاع الشوكى والجهاز العصبي، والنظر ويكافح الأرق.

عين الجمل (الجوز): يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويقوى الجهاز الهضمي.
الكاجو: تناوله لا يسبب السمنه ويساعد على امتصاص الدهون.
الفستق: 
يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وحماية الخلايا من التلف.
.........................



2012-08-08

الاطعمه الافضل لتطهير القولون


تتعلّق صحتنا مباشرة بما نتناوله من طعام وبالتالي بصحّة القولون لدينا (أي المصران الغليظ). 
لذا من المهم المحافظة على برنامج غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية باستمرار لنخلّص جسمنا من السموم الضارّة التي تتراكم مع الزمن.
أما الأطعمة التي تساعد على تنظيف القولون وتطهيره فهي:-الخضار والفاكهة الطازجة كونها غنية بالألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة وغيرها.

-محّ البيض (الصفار) النيئ إذ يحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة. وهناك أشكال عدة لتناوله أفضلها أن يخلط بالحليب أو أن يضاف إلى عصير الفاكهة.

-رقائق الخميرة كونها تحتوي على العديد من فيتامينات ال"ب" المهمة، والمعادن.

-الزيوت مثل زيت السمك، زيت جوز الهند، دهن سمك القدّ، أو زيت زيتون فهي مفيدة للقولون أيضاً. على سبيل المثال يحتوي زيت السمك على الأحماض الدهنية أوميغا 3. كما أن الزيوت المختلفة تساعدك على الحفاظ على التوازن الهرموني المطلوب في الجسم.

- الحبوب الكاملة والنخالة وسيلة ممتازة للحصول على الألياف التي تساعد في تنظيف القولون. وهنا يمكن القول إنه لا بأس في إضافة بذور الكتان الى وجبة الإفطار بغية الحصول على نتائج أفضل.

أما الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها أثناء عملية تطهّير القولون فهي:
 القهوة، الشاي الأسود، رقائق البطاطس، الحليب المبستر (هو حليب تم معالجته بدرجة حرارة معينة لغرض قتل الجراثيم التي تسبب ضرراً للإنسان وهو يُباع في علب كارتونية أو بلاستيكية ذات صلاحية تتراوح بين 3 – 5 أيام) والأرز الذي ينصح بالتقليل منه.

2012-08-04

رأي الأغلبية... بقلم أبو عبيدة صديق




رأي الأغلبية... بقلم أبو عبيدة صديق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كان الصغار قد اختلفوا في أمر من الأمور ــ لا أعرفه تحديدا ــ وهم يلعبون وهنا قال قائل رأي الأغلبية ، كان الصغار في العاشرة تقريبا استوقفتني الكلمة التي تحمل دلاله تستحق الوقوف عندها فالصغار عرفوا أن رأي الأغلبية هو الرأي المعتمد ــ مع كامل احترامنا لكل الأقليات على اختلاف أنواعها ــ ومع اتفاقنا على ضرورة تقديرها وتمثيلها ، المهم أن الصغار بدأوا في تطبيق دروس السياسة في واقعهم وهذا مؤشر إيجابي ، تذكرت يوم كنا صغارا كانوا يقصون بعض الأساتذه ويمنعونهم من التواصل معنا لمجرد أنهم أصحاب فكر وكأنهم كانوا يريدون لنا تعليما لا علاقة له بواقعنا ولا تطبيق لمبادئة ، والخطة مدروسة ، فلم يكن الأمر أبدا خبط عشواء ، فرحت بالصغار فرحة لم يعرفوها وعرفت أن هناك جيل يتعلم دروسا من الحياة دون انتظار لمناهج التربية والتعليم التي تم تفريغها من محتواها على نحو مفزع فالصغار تعلموا درس الحرية ،سألت زياد الصغير ذو الأعوام الأربعه : انتخبت مين فقال وهو ينطق بالكاد ابو الفتوح هذه رغبته وإن كان لوالده رأي آخر 
جيل جديد تشكل على مفاهيم جديدة وعاها جيدا وسيمارسها مستقبلا وما دام هناك طفل يتعلم فهناك لا بد غد مشرق ، تحية للصغار وقبلة على تراب مصر الحبيبة ودعوة أن يظلها الله بالأمن والسلام .

2012-08-02

الشوكة



استخدم الإغريق الشوكة كأداة لتقديم الطعام كما أنها مذكورة في الإنجيل العبري. وقد وجدت الشوكة في مقابر السلالة الحاكمة للصين القديمة والتي تعود إلى ما يزيد عن 2000 عام قبل الميلاد ولعلها أول من استخدم الشوكة. وقد تم استخدام الشوكات البرونزية والفضية حيث توجد الكثير منها في المتاحف الأوروبية ، لكن الاستخدام اختلف وفقاً للعادات المحلية والطبقات الاجتماعية وطبيعة الطعام. وقد ذكرت الشوكة في المناسبات فقط في المنطقة الغربية حسب مصادر العصور الوسطى، لكنها لم تكن شائعة الاستخدام في غرب أوروبا حتى القرن السادس عشر حتى أصبحت جزءاً من الايتيكيت. ولكن من الصعب معرفة الشخص الذي اخترع الشوكة، ربما بسبب عدم أهميتها في زمن اختراعها. شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - من اخترع شوكة الطعام؟

2012-08-01

دراسة تظهر فائدة الحلبة والبصل في خفض السكر

أظهرت دراسة امريكية فائدة مستخلص الحلبة فى خفض نسبة السكر فى الدم، لاحتوائه على حمض "الكومارين" والذى يعمل أيضاً كمضاد للفيروسات والجراثيم.
وأشارت الدراسة إلى أنه يؤدّى تناول حبة متوسطة من البصل يومياً إلى خفض كميّة السكر فى دم المصاب لتعويض نقص الأنسولين ويساعد تناول الخيار المخلّل مع وجبة غنية بالنشويات كالمعجنات المصنوعة من الدقيق الأبيض فى خفض نسبة السكر فى الدم إلى الحدّ الطبيعى لها.
كما اتفق الخبراء فى الدراسة على أن الكوسة المسلوقة تنظم السكر فى الدم، وقد أوصت الدراسة مرضى السكر بضرورة تناول غذاء متوازن وصحى مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والبعد عن الانفعالات التى قد تزيد من نسب السكر بالدم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: يمن برس

من أجل صحة دائمة دون معاناة .. افضل الاطعمة لتطهير الكبد


يعد الكبد من أكثر أعضاء الجسم نشاطا, كما يعد ثاني أعضائه من حيث تنوع المهام, فهو يقوم بدور كبير في تنظيم السكر في الدم, وتخليص الجسم من الإلتهاب, كما أنه المسؤول عن تنظيم الدهون, وتوزان بعض الهرمونات, ويلعب دورا مساعدا في عملية الهضم, و بسبب كل هذه الوظائف المتعددة له, قد بكون أكثر عرضة من غيره لتراكم السموم, و فيما يلي مجموعة من الأطعمة التي تعمل على تطهر الكبد و تخليصه من السموم:-
 
  • الجزر
الجزر من قائمة الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البيتا كاروتين المسؤول عن تنظيم السكر في الدم و التخلص من إلتهابات الجسم, فهو مصدر جيد للطاقة, و يمكن دمجه بسهولة مع الأنظمة الغذائية, من أجل تطهير الكبد.

  • الثوم
يعمل الثوم على تطهير الدم إذ يحتوي على كميات كبيرة من الأليسين و السيلينيوم, التي تساعد في تطهير الكبد, و تعمل كمساعد للكبد للقيام بوظائفه, لأنها تعمل على تنشيط أنزيماته و إخراج السموم منه.

  • الليمون
يمكن تناول الليمون بطريقة الأكل أو العصير من أجل تطهير الكبد, فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C, مضاد الأكسدة, و لا يعمل الليمون على تطهير الكبد فحسب, بل تطهير الكلى, المرارة, الحهاز الهضمي و الرئتين كذلك, يمكن تناول عصير نصف ليمونة على كوب من الماء الساخن في كل صباح لأجل هذه الغاية.

  • الخضار الورقية الخضراء
تعد الورقيات الخضراء مواد ممتازة لتطهير الكبد, فهي تحتوي على الكلوروفيل النباتي الذي يعمل على امتصاص السموم من مجرى الدم, كما أنها مصدر مهم أيضا للأياف المفيدة في مختلف مجالات الصحة.


  • جذر الشمندر
الشمندر يحتوي على مادة كميائية تسمى البيتين التي تحفز خلايا الكبد, وتحمي القنوات الصفراوية فيه, كما تلعب دورا هاما في هضم الطعام, بالإضافة إلى غنى الشمندر بالفيتامينات و المعادن, و قد يساعد الشمندر أيضا في تطهير الكلى و المرارة, كما يساعد في تحقيق الاستقرار في مستويات السكر في الدم.

  • الهندباء (الكوسة)
الهندباء لها خصائص مضادة للأكسدة, كما تعمل على تنقية الدم, وهي أحدى علاجات الطب القديمة التي استخدمت منذ قرون, وتساعد الهندباء على تحفيز تدفق المادة الصفراء التي ينتجها الكبد, وهي تعمل بمثابة منشط للكبد, كما أنها لها الكثير من الخصائص الوقائية من مجموعة من الأمراض, و يمكن تناولها كشاي بدلا من القهوة الصباح.

ملاحظة: شرب كميات كافية من الماء هو أفضل ما يمكن أن تقوم به للحفاظ على صحة الكبد, وتطهيره من السموم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: محيط