2012-04-24

فوائد عصير البطيخ ...ويا حبذا لو أقــــرع


يحتوي البطيخ على 95% ماء ونشويات والقليل من البروتين، والدهون، والأملاح المعدنية، وفيتامين أ، وج كما يحتوي على السكر بنسب متباينة .
من فوائده أنه:


1- ملطف للسعال.
2- ملين قوي للامعاء.
3- منشط قوي للكبد.
4- خافض لدرجة حرارة الجسم.
5- يرطب الجلد وينشط الجسم.
6- علاج الكلف والبهاق وقشرة الرأس.
7- مهدىء للأعصاب ويزيل التوتر والقلق.
8- مزيل للأملاح التي تترسب داخل الجسم.
9- معالجة اليرقان والتهاب الكبد الوبائي.
10- علاج أمراض الكلى ومرض البواسير.



المقادير:
- 1 كيلو بطيخ بدون لب، مقشر ومقطع.
- 2 ملعقة كبيرة سكر.
- 1 ملعقة صغيرة عصير ليمون.
- أوراق النعناع للتزيين.
الطريقة:
1- يوضع البطيخ في الخلاط الكهربائي.
2- يُضاف السكر وعصير الليمون، يُخفق الخليط حتى يتجانس.
3- يُصب العصير في كأس التقديم.
4- يُقدم بارداً، ويُزين بأوراق النعناع.

2012-04-18

الشاي الأسود يحارب ضغط الدم المرتفع


أثبتت دراسة حديثة صدرت عن كلية الطب و الصيدلة بجامعة غرب أستراليا أن تناول 3 أكواب من الشاي الأسود يوميا يقلل من ضغط الدم بمعدل درجتين إلى 3 درجات و جاءت هذه النتيجة بعد متابعة لمجموعة من النساء و الرجال تم إخضاعها إلى العديد من التجارب لمعرفة مدى فعالية الشاي الأسود في التخفيض البسيط لارتفاع ضغط الدم.
الدراسة أجريت على 95 شخصا بين نساء و رجال ممن يحتسون الشاي الأسود بانتظام و تم قياس معدل ارتفاع ضغط الدم لديهم قبل القيام بأية تجارب فكان المعدل يتراوح بين 115 و 150 (بالنسبة لضغط الدم الانقباضي) ثم تم تقسيم المجموعة إلى مجموعتين متساويتين من حيث الأعمار و الأوزان و أعطيت المجموعة الأولى 3 أقداح من الشاي الأسود يوميا لمدة 6 أشهر بينما في نفس المدة أعطيت المجموعة الاخرى أقداحا بنفس لون الشاي و رائحته و طعمه و نفس كمية الكافيين الموجودة في الشاي الأسود فكانت النتيجة أن تحسن ضغط المجموعة الأولى و سجلت من درجتين إلى درجات أقل في مستوى ضغط الدم الانقباضي و درجتنيت بالنسبة لضغط الدم الانبساطي.
هذه الدراسة تعتبر الأولى من نوعها لأنها تثبت فعالية الشاي الأسود في تقليل ضغط الدم لدى المرضى و الأصحاء على حد السواء و بالتالي تخفيض نسب الاصابة بالسكتة القلبية و أمراض الأوعية و الشرايين على اختلاف أنواعها كما بينت هذه الدراسة أن الشاي الأسود يساعد على تخفيف الوزن و تقليص الدهون بسبب تحسين وظائف الأوعية الدموية و يرجع الفضل في ذلك إلى الفلافانويد Flavanoids التي تعتبر من مضادات الأكسدة المفيدة .
هذه الدراسة تعتبر بشرى سارة في المجال الصحي و على الصعيد العالمي نظرا إلى ارتفاع نسب الإصابة بمرض ضغط الدم في العالم و هو الذي تطلق عليه تسمية القاتل الصامت لأنه يؤدي إلى الاصابة بأمراض في القلب و بالتالي إلى ارتفاع نسبة الوفيات حول العالم


ملاحظة : لا يجب احتساء الشاي الأسود مباشرة بعد الوجبات لأنه يمنع الجسم من امتصاص الحديد و يفضل شربه في أوقات بعيدة عن أوقات الوجبات الرئيسية بساعة على الأقل.

"البصل" أقوي من المضادات الحيوية


هل تعلم أن البصل أقوي من بعض المضادات الحيويه فقد أصبح السائد اليوم في العالم هو الإتجاه نحو الخضروات والأعشاب لعلاج بعض الأمراض بدلا من استخدام الأدويه الكيماويه التي يكون لها أثر جانبي علي الإنسان في بعض الأحيان.

فقد توصلت الدراسات الطبيه إلي أن البصل يحتوي علي مضادات حيويه أقوي بكثير مما هو موجود في البنسيلين . وأنه يؤدي دورا كبيرا في قتل كثير من الجراثيم والميكروبات لما يحتويه من ( كبريت . وحديد . وفيتامينات مقويه للأعصاب ) . لهذا تنصح أغلب هذه الدراسات بالإكثار من تناول البصل الطازج إما منفردا أو مع طبق السلطه علي مائدة الطعام.


وتوصل العلماء السويسريون أيضا في جامعة ( بيرن ) إلي أن البصل والخضروات الأخري تساعد علي تقليل هشاشة العظام . وقد أثبتت التجارب أن تناول جرام واحد من البصل المجفف يزيد من كثافة العظام.


وقد أشاد علماء الطب القديم بفوائد البصل . فقالوا أن اكله نيئا أو مطبوخا يقي من ضرر ( المياه الملوثه – ويحمر الوجه – ويدفع ضرر السموم – ويقوي المعده – ويهيج الباه – ويلطف الفم – ويفتح الشهيه خصوصا المطبوخ مع اللحم – ويشفي من داء الثعلبه - والمشوي منه صال للسعال وخشونة الصدر – ويدر البول والحيض – ويفتت الحصي – يمنع تجلط الدم في شرايين القلب – ويحافظ علي سلامة القلب – مانع لحدوث الأزمات القلبيه والذبحه الصدريه – يخفف السكر لدي مرضي السكر لأنه يحتوي علي مادة الجلوكوزين وهي ماده شبيهه بالأنسولين ).


وقد وافق دستور الأدويه الألمانيه رسميا علي إستخدام البصل لعلاج ( نقص الشهيه – تصلب الشرايين – ولعلاج سوء الهضم ).


ولعلاج الربو ونزلات البرد والزكام والأنفلونزا . تؤخذ كميه من البصل ثم تقطع شرائح رقيقه جدا . ثم توضع في برطمان ويضاف له ضعف حجمه عسلا نقيا ( ثلاثة بصلات متوسطة الحجم + ربع كيلو عسل ) ويترك المزيج بعد تقليبه جيدا لمدة أربعه وعشرون ساعه ثم يؤخذ منه بعد ذلك ملئ ملعقه كبيره أربع مرات يوميا.

السجاد الأحمر


ترافق السجادة الحمراء في عصرنا الحديث حفلات توزيع الجوائز ومراسيم استقبال كبار الشخصيات السياسية، ولكن ماهو تاريخها وما السبب في اختبار اللون الأحمر عن غيره من الألوان؟
تعود حكاية السجاد الأحمر إلى الأساطير اليونانية القديمة، ففي الأدب اليوناني القديم وبالتحديد في مسرحية أجاميمنون التي كتبها أسخيليوس سنة 458 قبل الميلاد، تسرد قصة أجاميمنون ملك أرغوس عند عودته من حرب طروادة التي انتصر فيها بمساعدة الآلهة.
وعند سماع زوجته نبأ عودته قررت الترحيب به بطريقة خاصة تليق بالآلهة، ففرشت له سجاداً قرمزياً أحمر.
وعند وصوله إلى القصر قالت:  "والآن حبيبي، انزل من العربة ولا تدع قدماك تلامس الأرض". وكان الملك أجامينون على دراية بأن هذا اللون خاص بالآلهة ورفاهيتهم فرفض الوقوف على السجاد  حتى لا ينكر فضل الالهة عليه بالانتصار في الحرب، فأجابها متحججاً "أنا رجل عادي، لا يمكنني أن أدوس على ألوان العظمة دون أن أرى الخوف يعارض طريقي".
ولكن زوجته ألحت عليه فاستسلم في الأخير وانصاع لأمرها.
 وفي آخر المسرحية ظهرت الزوجة وهي تنحر زوجها الملك بفأس بثلاث ضربات بنفس الطريقة التي يذبح بها القرابين للآلهة حتى يخلو لها الجو مع إبن عمه المنفي وعشيقها أغيسثوس الذي أصبح الملك مكان زوجها أجاميمنون.
 وبدأ الدم يختلط بالسجاد الأحمر الذي مشى عليه الملك وكان تلطيخه بمثابة إهانة للآلهة التي وقفت إلى جانب الملك خلال الحرب.
وبعد هذه الحادثة أصبح اللون الأحمر مرتبط بالطبقة الملكية حيث تلاحظ اللوحات الشخصية للملوك في دول أوروبا وانجلترا تظهر الملوك بلباس أحمر مزينة بالذهبي، ومن هنا كان استيحاء لون السجاد الأحمر المنقوش بالذهبي.
 ومع مرور السنوات واستخدام هوليوود للسجاد الأحمر للترحيب بالممثلين المميزين في حفلات جوائز الأوسكار أصبح السجاد الأحمر موضة تستخدم  للترحيب بالرؤساء والشخصيات المرموقة في المناسبات الرسمية، كما أن الفنادق والمطاعم الفخمة تفرش السجاد الأحمر لإضفاء طابع الضيافة فضلا عن كونها حركة من حركات التسويق.


2012-04-17

Ashmolean Museum

A woman views the Mummy of Meresamun

A woman views the Mummy of Meresamun in the Ashmolean Museum's new exhibition of artifacts from ancient Egypt and Nubia on November 23, 2011 in Oxford, England. The new gallery is displaying for the first time in decades some of the finest Egyptian and Nubian artifacts in the UK. The Egyptian collection opens to the public from November 26, 2011. (Photo by Oli Scarff/Getty Images)




Members of the public view a mummy of a young woman from during the Roman occupation of Egypt



Members of the public view a mummy of a young woman from during the Roman occupation of Egypt in the Ashmolean Museum
Members of the public view a mummy of a young woman from during the Roman occupation of Egypt in the Ashmolean Museum's new exhibition of artifacts from ancient Egypt and Nubia on November 23, 2011 in Oxford, England. (Photo by Oli Scarff/Getty Images)




Sue Goddard views a statue of King Taharqa in the Shrine of Taharqa in the Ashmolean Museum's new exhibition of artifacts
Sue Goddard views a statue of King Taharqa in the Shrine of Taharqa in the Ashmolean Museum's new exhibition of artifacts from ancient Egypt and Nubia on November 23, 2011 in Oxford, England. (Photo by Oli Scarff/Getty Images)




Members of the public admire the Ashmolean Museum's new exhibition of artifacts from ancient Egypt and Nubia
Members of the public admire the Ashmolean Museum's new exhibition of artifacts from ancient Egypt and Nubia on November 23, 2011 in Oxford, England. (Photo by Oli Scarff/Getty Images)




Members of the public view a mummified child dating from 80AD in the Ashmolean Museum's new exhibition of artifacts from ancient Egypt and Nubia
Members of the public view a mummified child dating from 80AD in the Ashmolean Museum's new exhibition of artifacts from ancient Egypt and Nubia on November 23, 2011 in Oxford, England. (Photo by Oli Scarff/Getty Images)




A museum assistant holds a faience mummiform figurine know as a 'shabti' in the Ashmolean Museum's new exhibition of artifacts from ancient Egypt and Nubia
A museum assistant holds a faience mummiform figurine know as a “shabti” in the Ashmolean Museum's new exhibition of artifacts from ancient Egypt and Nubia on November 23, 2011 in Oxford, England. (Photo by Oli Scarff/Getty Images)




A woman views the Shrine of Taharqa in the Ashmolean Museum's new exhibition of artifacts from ancient Egypt and Nubia
A woman views the Shrine of Taharqa in the Ashmolean Museum's new exhibition of artifacts from ancient Egypt and Nubia on November 23, 2011 in Oxford, England. (Photo by Oli Scarff/Getty Images)




Artist Sue Goddard views detail on the Shrine of Taharqa in the Ashmolean Museum's new exhibition of artifacts from ancient Egypt and Nubia



Detail on the Shrine of Taharqa in the Ashmolean Museum's new exhibition of artifacts from ancient Egypt and Nubia



Artist Sue Goddard views the Shrine of Taharqa in the Ashmolean Museum's new exhibition of artifacts from ancient Egypt and Nubia
Artist Sue Goddard views the Shrine of Taharqa in the Ashmolean Museum's new exhibition of artifacts from ancient Egypt and Nubia on November 23, 2011 in Oxford, England. (Photo by Oli Scarff/Getty Images)

A woman takes a photograph on her mobile phone in the Ashmolean Museum's new exhibition of artifacts from ancient Egypt and Nubia


Laura Berry views mummiform figurines on display in the Ashmolean Museum's new exhibition of artifacts from ancient Egypt and Nubia
Laura Berry views mummiform figurines on display in the Ashmolean Museum's new exhibition of artifacts from ancient Egypt and Nubia on November 23, 2011 in Oxford, England. (Photo by Oli Scarff/Getty Images)

2012-04-11

سبعة عادات تجنبها بعد تناول الطعام



1- لا تدخن بعد الأكل فلقد اثبتت الخبراء بالتجارب ان تدخين سيجارة واحدة بعد الأكل يعادل تدخين عشرة سجائر مما يضاعف فرص الاصابة بالسرطان.


2- لا تتناول الفواكه بعد الأكل مباشرة: لأن تناول الفاكهة يؤدي الى حدوث انتفاخ في المعدة، لذا يفضل تناول الفاكهة بعد الكل بمدة ساعة او اثنان.


3- تجنبي تناول الشاي بعد تناول الطعام مباشرة وذلك لن اوراق الشاي تحتوي على حمض، يجعل من هضم البروتين شيء صعب.


4- لا ترخي الحزام الذي ترتدينه بعد تناول الطعام وذلك لأن فك الحزام يؤدي الى التواء الأمعاء.


5- لا تستحم بعد الأكل لأن الاستحمام يؤدي الى تدفق الدم في الأيدي والأرجل بشدة، بمعنى ان تقل كمية الدم حول المعدة، مما يؤدي الى صعوبة الهضم.


6- تجنب المشي، فبرغم من المقولة الشهيرة ان المشي بعد الأكل يطيل العمر، الا ان المشي يؤثر سلبا على الهضم حيث يمنع المعدة من امتصاص العناصر الغذائية المهمة.


7- لا تنام فورا بعد الانتهاء من الأكل لأن ذلك يؤدي الى حدوث التهابات في الأمعاء.

2012-04-06

الجزر والخس والبطاطس.. وسائل تجميل طبيعية للبشرة


أظهرت الأبحاث الفوائد الكبيرة من بعض الخضر والفاكهة، والتى تعمل على نضارة البشرة بدون استخدام الميك آب.


ومن أهم هذه الخضروات والفواكه:
- الجزر:
فهو يعتبر من أقدم الخضروات التى عرفها الإنسان وأقبل على تناولها بعد أن أدرك فوائدها الصحية، وهو يعتبر من وسائل التجميل الأساسية نظرا لأنه غنى بفيتامين "أ" الهام لصحة وسلامة الجلد، لذلك تناول عصير الجزر بصفة منتظمة له، أثر واضح كمضاد لشوائب البشرة ويعمل كذلك على تحسين لون البشرة وصفائها بوجه عام.


- الخيار: 
يتميز بفوائد صحية وجمالية عديدة قد نغفل عنها فهو يعمل كقابض لمسام البشرة الواسعة، ولذلك فإنه يدخل فى عمل العديد من الأقنعة التى نستخدمها للبشرة، بالإضافة إلى أنه يناسب البشرة الحساسة على وجه الخصوص، وللخيار مفعول واضح فى تبييض البشرة والتخلص من الهالات السوداء التى تظهر تحت العينين، وفى فترات الصيف يستخدم عصير الخيار كغسول لعلاج حروق الشمس وترطيب البشرة. 


- الخس:
 يدخل فى تحضير العديد من مستحضرات التجميل، حيث يتميز بمفعول مرطب للبشرة، وبذلك يفيد فى عمل طبقة عازلة تحمى الجلد من حرارة الشمس وتأثير الرياح، نظرا لثرائه بفيتامينات عديدة وخواص ذات التأثير المنظف فإنه يدخل فى تحضير العديد من مغذيات الجلد ومنظفات الوجه. 


-البطاطس:
 تعمل على زوال التورم الذى يظهر تحت العينين، وذلك باستعمالها فى صورة شرائح طازجة تستخدم ككمادات للعين، كما تعتبر البطاطس من أفضل المنظفات والمرطبات للبشرة الحساسة، ولها أيضا أثر فى علاج حساسية الجلد، كما تستخدم بنفس طريقة الشرائح لعلاج حروق الشمس.


- الفراولة:
تستخدم فى علاج حروق الشمس التى تتعرض لها الفتيات فى المصيف سواء فى الوجه أو الأكتاف، وبعمل كمادات من عصير الفراولة تعمل كمرطب للبشرة، ويقوم بعلاج التسلخات والحروق، ويدخل الفراولة فى عمل الكثير من الأقنعة نظرا لمفعوله الكبير كقابض لمسام الجلد الخاص بالبشرة الدهنية، وذلك لمفعولها كمنظف ومغذى جيد للبشرة. 


- الطماطم:
ففى حالة اتساع المسام بالجلد فى الوجه أو بمناطق أخرى من الجسم فعلينا الاعتماد على الطماطم فهو من أفضل ما يمكن الاعتماد عليه لتضييق المسام، ويتم ذلك عن طريق استخدامه فى صورة شرائح أو عصير، ومن أهم فوائد الطماطم فى مجال التجميل أنه يناسب البشرة شديدة الدهنية وكذلك البشرة شديدة الجفاف. 


- البقدونس:
يستخدم منقوع البقدونس فى تنظيف البشرة الدهنية أو المصحوبة بظهور حب الشباب لما له من أثر فعال فى تخليص المسام من الدهون الزائدة. 


- النعناع:
يستخدم منقوع النعناع البارد كغسول ومرطب للبشرة، وله كذلك مفعول مقاوم للبقع وحبوب الوجه. 


- الليمون:
 يستخدم عصير الليمون كمادة قابضة للمسام، وبذلك فهو يفيد خاصة ذات البشرة الدهنية، ولهذا الغرض تستعمل طبقة رقيقة من العصير فى دهان الوجه ثم يغسل بالماء الفاتر بعد أن يجف تماما ويكرر هذا الدهان، كما يستخدم كذلك كمضاد للنمش أو بقع الوجه حيث يساعد على إخفائها.

Ostrich eggs


Ostrich eggs were used by the ancient Egyptians to make small containers for perfume. The egg would be drained, then cleaned and decorated before it was used.

خمس طرق سحرية لفقد الوزن أثناء النوم

تناول الطعام الصحي من أسهل الطرق للنوم جيدا دون الاستيقاظ مع الشعور بالإرهاق والرغبة مجددا في النوم التي تصاحب الكثيرين خاصة الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد.
فقد أثبتت الدراسات العلمية أنه توجد علاقة طردية بين النوم جيدا وفقدان الوزن، حيث كلما نمت عدد ساعاتك المحددة والتي لا تقل عن 6 ولا تزيد عن 8 ساعات يوميا زاد معدل حرق السعرات الحرارية وفقدانك للوزن.


وإليك خمس طرق سحرية تساعدك على النوم جيدا، الأمر الذي سيؤثر بطبيعة الحال على معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم:
 الطريقة الأولى: تناول الحبوب الكاملة
تحتوي الحبوب الكاملة على ألياف إضافية بخلاف الحبوب المعالجة، حيث تعد الحبوب الكاملة غنية بالقيم الغذائية نظرا لاحتوائها على نخالة و بذور السويداء، وبالتالي فهي تحتوي على بروتين وألياف و مضادات للأكسدة و معادن من "زنك، حديد، ماغنسيوم"، 
ومن أمثلة الحبوب الكاملة:
الشوفان، الذرة، الأرز البني:
أما الحبوب المعالجة فهي التي يتم إعادة القيم الغذائية لها بعد معالجتها مثل بعض الفيتامينات كالثيامين، والحامض الفولي، والحديد، في حين لا تعاد الألياف المفقودة، ومن أمثلة الحبوب المعالجة " الطحين الأبيض، الخبز الأبيض، الأرز الأبيض".
وبالتالي فإعادة هيكلة النظام الغذائي ليحتوي على الحبوب الكاملة بصورة أكبر، يجعل جسمك يكتسب كميات إضافية من الألياف والتي تعمل على إملاء معدتك فلا تشعرين بالجوع لفترة طويلة من الوقت.

الطريقة الثانية: لا تتناول أي طعام بعد السابعة مساء.
حاولي قدر الإمكان أن تجعلي آخر وجباتك اليومية قبل الساعة السابعة مساء، في حين إذا شعرتِ بالجوع فعليك تناول وجبة خفيفة مثل كوب لبن زبادي قليل الدسم منثور عليه القليل من عين الجمل المقطع، أو طبق حبوب الشوفان مخلوطة بحليب خالي الدسم أو قطعة خبز توست مصنوع من حبوب كاملة عليه معلقة صغيرة زبد فول السوداني.

الطريقة الثالثة: اختار وجبة خفيفة من الكربوهيدرات والبروتين والكالسيوم.
تعتبر منتجات الألبان من أكثر المصادر التي تحفزك على النوم سريعا، حيث إن المخ يستخدم الكالسيوم مع التربتوفان الموجود بها لتصنيع الميلاتونين المسبب الأول لإحساس النعاس أثناء الليل.
أما إضافة الكربوهيدرات لمنتجات الألبان وتناول البروتين، فيعملان على تهدئة الجسم بإنتاج هرمون السيروتونين حيث زيادة إنتاجه تؤدي إلى الشعور بالاسترخاء وبالتالي يشعر الشخص بأنه في حاجة للخلود إلى النوم، ولكن مع مراعاة الكمية المتناولة من البروتين فلا يصح استهلاك كمية كبيرة قبل النوم، حتى لا تختزل في الجسم لتتحول إلى دهون فيما بعد.
كما ينصحك خبراء التغذية، في حالة تناول وجبة خفيفة قبل موعد النوم بألا تزيد عن 200 سعر حراري، مع تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على فلفل حار" شطة" أو ثوم.

الطريقة الرابعة: تجنب تناول البروتينات قبل النوم مباشرة.
تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كربوهيدرات عالية، من المأكولات المحفزة لإنتاج الأنسولين الذي يساعد على تنظيف مجرى الدم من الأحماض الأمينية التي تتنافس مع الحمض الأميني تريبتوفان الذي يساعد الجسم على تصنيع مادتي السيروتونين والميلاتونين اللتين تساعدان الجسم على النوم.
تذكري جيدا أن تناول الوجبات التي تحتوي على بروتين عال بدون أن يكون بصحبة أي من الأطباق الجانبية مثل الكربوهيدرات، ربما يجعلك مستيقظة لفترات زمنية طويلة لإفراز التيروسين الذي يؤدي إلى اضطراب النوم لدى الشخص.

الطريقة الخامسة: تجنب تناول الأطعمة المنبهة قبل النوم.
توجد مجموعة من الأطعمة المحظور تناولها قبل النوم مباشرة، لما تحتويه من مواد تمنعك من النوم واسترخاء الجسم، مثل الأطعمة الحارة و التي تحتوي على صلصة طماطم، و المشروبات الحمضية، و الشيكولاته و الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الدهون والأطعمة المقلية التي تحتوي على بصل وثوم و نعناع، وأخيرا المشروبات التي تحتوي على الكافيين المنشط للجسم.

2012-04-02

أفضل المشروبات لفقدان الوزن

فقدان الوزن هاجس يلاحق عدد كبير من السيدات والفتيات ليس فقط في العالم العربي ولكaن في جميع أنحاء العالم، وانتقل هذا الهاجس إلى خبراء التغذية الذين تفننوا خلال السنوات العشر الأخيرة، ليقدموا لنا نصائح مكثفة تساعدنا على الاحتفاظ برشاقتنا كل دقيقة.
وبين التمارين الرياضية الشاقة والأنظمة الغذائية الصارمة، مل البعض ويأس من الوصول إلى الوزن الذي ينشده، إلا أن الخبراء عادوا ليقدموا حلا سريعا وفعالا من خلال سبعة مشروبات أثبتت فعاليتها في مجال الرجيم.
 

1- الشاي الأخضر:
لا أحد يستطيع أن يتجاهل فوائد مشروب الشاي الأخضر، سواء في تنقية الجسم ونضارة الوجه والوقاية من الإصابة بالسرطان أو حتى في تخفيف نزلات البرد.
إلا أن المذهل في الأمر ان الدراسات العالمية أثبتت مؤخراً أنه بتناولك من ثلاثة لخمسة أكواب من الشاي الأخضر يومياً ولمدة أسبوع كامل دون انقطاع، فإنك تعطين إشارة لجسمك بحرق من 35% إلى 43 % من الدهون ، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة بشكل كبير للغاية، وهو ما يجعله على رأس قائمة مشروبات الرشاقة والرجيم.


2- مشروب “جيليان مايكلز” الشهير لفقدان الوزن:
يعتبر مشروب “جيليان مايكل” من أكثر المشروبات الفعالة في مجال الرجيم في أمريكا وأوروبا، وقد تم تطبيقه على أكثر من مليون شخص وأثبت فعاليته في تخليص الجسم من الماء الزائد مما ينعكس بشكل كبير على وزنك.
ولتحضير المشروب احضري الآتي:
- 60 أوقية من الماء المقطر النقي.
- ملعقة من السكر.
- ملعقة من عصير التوت البري.
- كيس شاي جذور الهندباء (موجود لدى محال العطارة).
- معلقتا عصير ليمون.
أضيفي المكونات السابقة معاً وقلبي، واشربي مقدار 60 أوقية يوميا لمدة 7 أيام وستلاحظين الفرق بتغير شكل الجسم للأفضل.


3- الماء المثلج:
قد يعاني البعض من ارتفاع أسعار بعض مكونات مشروبات الرجيم أو صعوبة الحصول عليها، إلا أن الدراسات أثبتت أنك لست مضطرة إلى إنفاق أموالك ووقتك للبحث عن هذه مكوناتها، لان الحل بسيط للغاية وموجود دائماً في منزلك.
فالتجارب العلمية أثبتت ان تناولك لحوالي عشرة أكواب من الماء المثلج يومياًُ، يجعلك تخسرين من 250 إلى 500 سعرا حراريا، والسبب بسيط للغاية، لأن بمجرد تناولك لهذا الماء ذي درجة الحرارة المنخفضة يقوم جسمك بإحراق عدد من السعرات لتعديل حرارة هذا الماء إلى درجة حرارة جسمك العادي، مما يترتب عليه خسارة وزنك بطريقة ملحوظة للغاية مع تكرار الأمر يومياً.


4- عصير الخضراوات:
من الخدع الفعالة في مجال خسارة الوزن تناول كوب كبير من عصير الخضراوات قبل تناولك للطعام مباشرة، فبحسب النتائج التي توصلت إليها جامعة “بنسلفانيا” مؤخراً، فإن تناولك لعصير الخضراوات قبل وجبة الغداء يومياً سيؤدي بالضرورة إلى تقليل وجبتك بمقدار 135 سعرا.
فكل ما عليك فعله هو اختيار الخضار المفضل لديك وضربه في الخلاط، وإضافة توابلك المفضلة إليه، لتبدئي بذلك وجبتك بطريقة صحية وفعالة.


5- الحليب خالي الدسم:
يوجد لدى البعض اعتقاد خاطئ بان الحليب يساعد على زيادة الوزن، إلا ان التجارب العلمية أكدت ان الكالسيوم الموجود بالحليب خالي الدسم يعزز قدرة الجسم على مضاعفة كمية الدهون التي سوف تخسرينها عند إتباعك لنظام غذائي معتدل.
فبتناولك لكوب من الحليب خالي الدسم يومياً، قد تخسرين الدهون من جسمك بمعدل 70% أكثر ممن لا يتناول الحليب إطلاقا.


6- مغلي الزنجبيل والشاي الأخضر والكمون والنعناع:


يعتبر هذا المشروب من الوصفات العربية التي تم تجربتها منذ قديم الأزل، وأثبت هذا المشروب فعاليته في حرق الدهون بكل سريع للغاية والمساعدة في التخلص من “الكرش”.
وطريقة عمل المشروب سهله للغاية، كل ما عليك هو إحضار كوب ماء وأضيفي إليه معلقة شاي أخضر ومعلقة كمون ونعناع وزنجبيل، وقلبي جيدا ثم اغلي المزيج لمدة 10 دقائق وصفيه.
وللحصول على نتيجة فعالة عليك تناول هذه الوصفة ثلاثة مرات يومياً، قبل الوجبات الثلاث بنصف ساعة، وحاولي الاستمرار في تناولها لمدة 15 يوماً وستلاحظين الفرق خاصةً بمنطقة البطن


7- عصير الأناناس والكيوي:
أثبتت التجارب العلمية أن تناولك لعصير الكيوي والأناناس يومياً لمده 15 يوما يساعد الجسم على فقدان حوالي 10 كيلو جرامات مع الالتزام بالتمارين الرياضية والنظم الغذائية المعتدلة.


    طريقة عمل العصير: امزجي حبتين من الكيوي و5 شرائح من الأناناس في الخلاط وتناولي العصير بدلاً من العشاء يومياً دون إضافة السكر.