2012-02-17

كمية متوازنة من القهوة يومياً.. طريقك لصحة أفضل


القاهرة - منال علي
اعتاد الناس القلق من شرب القهوة للتخوف من تأثيرها السلبي على صحة القلب والجهاز العصبي، وتسببها في إحداث قرح بالمعدة، إلا أن كلية طب جامعة هارفارد نشرت مؤخراً تقريراً يشير للعديد من الفوائد الصحية للقهوة، إذا ما اقتصر استهلاكها على ما لا يزيد عن ثلاثة أقداح يومية منها.

ويشير التقرير للكثير من الدراسات التي أثبتت الفوائد الصحية العديدة للقهوة، وارتباطها بتقليل مخاطر الإصابة بالاكتئاب لدى السيدات، ومخاطر إصابة الرجال بسرطان البروستاتا المميت، بالإضافة لتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة للرجال والنساء على السواء.

كانت دراسة سابقة قد تساءلت عن كون القهوة قادرة على الحماية من كل الأمراض، بدءاً من مرض الشلل الرعاش، إلى البول السكري، إلى بعض أنواع السرطان.

ويقول تقرير هارفارد إن مشروب القهوة يحتوي على آلاف المواد المختلفة، بعضها قد يكون مسؤولاً عن الفوائد الصحية التي تنتج عن شرب القهوة. وقد أظهرت عدة دراسات أن القهوة، سواء تلك التي تحتوي على الكافيين أو المنزوعة الكافيين، لها نفس الفوائد الصحية, الأمر الذي يؤكد وجود مادة أخرى غير الكافيين تحدث هذا الأثر الصحي الجيد من شرب القهوة.

إلا أن الأمر قد يبدو معقداً عند القول إن الكافيين وغيره من المواد المكونة للقهوة لها آثارها الإيجابية والسلبية على صحة الفرد.

بالنسبة لمادة الكافيين فهي تعد أكثر العقاقير المنشطة النفسية تناولاً في العالم، وبعض تأثيراتها على السلوك، مثل التيقظ، قد تماثل تأثير الكوكايين والأمفيتامين وغيرهما من المواد المنبهة.

ويقدر استهلاك القهوة بـ75% من تناول البالغين لمادة الكافيين في الولايات المتحدة، إلا أن ذلك ربما يختلف مع الأجيال الجديدة بسبب الشهرة المتزايدة لمشروبات الطاقة الجديدة.

ويتنوع مقدار الكافيين في القهوة بشكل كبير وفقاً لنوع الحبة، وكيف تم تحميصها، بالإضافة لعوامل أخرى عديدة، إلا أن متوسط قدح يحتوي على 8 أوقيات من القهوة به ما يقرب من 100 مليجرام من الكافيين. بينما يحتوي مشروب الشاي على نصف هذا المقدار من الكافيين. الجرعة المميتة من الكافيين تمثل 10 جرامات من الكافيين، وهو ما يحتاج لشرب 100 قدح من القهوة يومياً.

ويتم امتصاص مادة الكافيين في المعدة والأمعاء الدقيقة قبل أن تتوزع على أجزاء الجسم المختلفة بما في ذلك المخ. وتصل مادة الكافيين إلى الدم بعد 30 إلى 45 دقيقة من تناول المشروب، ويبقى مقدار ضئيل من تأثيرها حتى 8 إلى 10 ساعات، فيما بين الوقتين يتناقص المقدار الذي يدور مع الدم، حيث يتم هضم الكافيين في الكبد.

ربما يستهدف الكافيين عدة مناطق في المخ، ولكن أهمها هي مستقبلات مادة الأدينوزين، وهي المادة الكيمائية التي تعمل على تثبيط النشاط بالمخ. بتقليص متلقيات الأدينوزين تنشأ مادة الكافيين سلسلة من الأحداث تؤثر في نشاط مادة الدوبامين في المخ، بالإضافة لمناطق في المخ تؤثر في التيقظ والمتعة والتفكير.

هناك جزء في المخ يتأثر بمرض الشلل الرعاش يسمى striatum، وله عدة متلقيات الأدينوزين, تعمل مادة الكافيين على إنقاصها، مما يعطي تأثيرا حمائيا للمخ.

بعيداً عن المخ، يمكن أن تحسن مادة الكافيين من الأداء، وتقوي انقباض العضلات، كما أن لها تأثيرات فسيولوجية ونفسية علي الإجهاد البدني. إلا أن للكافيين بعض الآثار السلبية، خاصة على المدى القصير، مثل زيادة ضغط الدم وتصلب الشرايين وزيادة مادة الهوموسيستين والأنسولين، وربما الكولسترول في الدم.

أما عن تأثير تناول القهوة على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والبول السكري، فيشير العلماء للمواد الغامضة المضادة للأكسدة، مثل chlorogenic acid كالطرف المسؤول عن ذلك. فمثل هذه المواد تعمل على إزالة جزيئات رد الفعل قبل أن تتمكن من إيذاء الأنسجة الحساسة، مثل تلك التي تبطن الأوعية الدموية.

وقد أظهرت بعض التجارب أن مادة chlorogenic acid قد تثبط امتصاص الجلوكوز في الجهاز الهضمي، بل وتؤثر في مستويات الأنسولين.

لهذا ربما تمثل chlorogenic acid مادة أخرى مكونة للقهوة لها شخصيتها المميزة. وتعمل هذه المادة مع الكافيين على رفع مستويات مادة الهوموسيستين، وهو حمض أميني يرتبط بالتصلب العصيدي الشرياني.

هل يعني ذلك أن القهوة مشروب صحي؟ ليس تماماً.

يمكن أن يقال إن القهوة مشروب يفيدك، ولكن لا يمكننا القول إنه من مصلحتك أن تتناول القهوة.

فكل الدراسات التي أيدت فوائد القهوة ركزت على مكوناتها الصحية، وهو الأمر الذي يمثل خبرا جيدا لشاربي القهوة। إذ يمكنهم الاسترخاء والاستمتاع بتناول مشروبهم المفضل. أما من لا يتناولون القهوة، فلديهم الكثير من الأشياء الأخرى التي يمكن أن تجعلهم في صحة جيدة.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: العربية نت

2012-02-13

فيتامين "د" له نفس أهمية الكالسيوم في صحة الأسنان


فيتامين "د" له نفس أهمية الكالسيوم في صحة الأسنان


يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى التهابات حادة في الغشاء المحيط بالأسنان وقد يؤدي لتساقطها

القاهرة - منال علي

عدم التعرض للشمس لأوقات كافية يؤدي إلى وباء صامت غير مرئي وهو النقص في فيتامين د. إذ إن هذا الفيتامين يلعب دوراً أساسياً في عملية امتصاص الكالسيوم في الدم وله علاقة مباشرة بصحة العظام والأسنان. ويتبع النقص في مستويات فيتامين د نقص في مستويات الكالسيوم في الجسم، مما يسبب هشاشة العظام.

تأثير مباشر على صحة الأسنان

وأشار أخصائي الأسنان بمركز Aster الطبي، الدكتور مانيكاندا سانكاراماني، إلى أن: "الفيتامين د. يحمي الإنسان من الإصابة بتلين العظام في الصغر وترقق العظام في الكبر، ويعمل هذا الفيتامين على نمو العظام والتئامها. وتماما كالكالسيوم يحمي هذا الفيتامين من مرض مسامية العظام عند الكبار".

ويؤثر نقص الفيتامين د. على صحة الأسنان، فالتشرب السريع للعظام المدعمة للأسنان يؤدي إلى ظهور جيوب في اللثة، التي تؤدي بدورها الى التهاب حاد في الغشاء المحيط بالأسنان يظهر على شكل نزيف حاد في اللثة.

ويؤدي أيضاً تشرب العظام المدعمة للأسنان الى تراكم فضلات الطعام في الفم مما يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة وتخلخل الأسنان.

أما عند الصغار فإن نقص الفيتامين د. يؤثر على ترسب الكالسيوم وبالتالي على تكون أسنانهم خصوصاً اللبنية منها كما يؤدي إلى تغيير دائم للون الأسنان.

الحلول محدودة

وبذلك يشكل نقص الفيتامين د. مشكلة كبيرة للكبار والصغار، خاصة أنه يصعب التغلب عليها في مراحلها المتقدمة والتي قد تصل الى حد سقوط الأسنان.

وعدم التعرض للشمس بشكل كاف كما العادات الغذائية الخاطئة هي من أهم العوامل التي تؤدي الى نقص الفيتامين د.

ويشار الى ان مصادر الفيتامين د في الأطعمة محدود في الأسماك الدسمة مثل سمك السالمون والتونة والسردين ومنتجات الألبان والبيض والكبدة البقرية.

أما أرخص وأسهل وسيلة للحصول على الفيتامين د فيبقى تعريض الجسم لأشعة الشمس بشكل يومي لمدة 20 إلى 30 دقيقة خاصة في فترات الصباح وبعد الظهر।

ـــــــــــــــــــــ

المصــــــــــدر: العربية نت



2012-02-09

القهوة تقلل خطر الاكتئاب



كشفت دراسة أن تناول النساء للقهوة قد يقلل بينهن احتمالات الإصابة بالاكتشئاب، كما وجدت دراسة أخرى نفذت بين الذكور في فنلندا عام 2010 صلة وثيقة بين تعاطي الكافيين وتقليل خطر الاكتئاب والانتحار.


وأظهرت دراسة أخرى جديدة أن تناول القهوة قد يحدث تغييراً في مستويات هرمون الإستروجين لدى النساء، على أن معدل هذه التغييرات قد يتباين بحسب الاختلافات العرقية، وبينت الدراسة أن الكافيين الموجود في القهوة يخفض مستويات الهرمون لدى النساء البيض، وعلى النقيض يؤدي لارتفاعه بالنسبة للآسيويات.

وأخضع باحثون من "المعهد القومي للصحة" المشاركات وعددهن 250 امرأة تراوحت أعمارهن بين 18 عاماً إلى 44 عاماً لعدد من الاختبارات مع تسجيل أنماط حياتهن اليومية أثناء فترة الدراسة التي تناولت خلالها المشاركات قرابة 90 ميللغرام من الكافيين يومياً، أي قرابة كوب من القهوة.

وارتفعت معدلات هرمون الإستروجين بين المشاركات الآسيويات، ممن تجاوز استهلاكهن للكافيين 200 ميللغرام يومياً، بينما انخفضت مستوياته لدى النساء البيض ممن تناولن ذات القدر من المادة أما بالنسبة للنساء السود فكانت النتائج مماثلة للفئة الأولى، وفقا لصحيفة "الرياض" السعودية اليوم الثلاثاء.

وأكد الباحث بالمعهد القومي للصحة وقائد البحث أنريكيه شسترمان أن الدراسة لم تحدد بدقة أسباب التأثير المختلفة للكافيين باختلاف العرق.

2012-02-05

الحكمه من قول "الحمد لله" بعد العطس ..

الحكمة من قول

"الحمدلله" بعد العطسة: لأن القلب يتوقف عن النبض خلال

العطاس

والعطسه سرعتها 100 كيلومتر في الساعه

وإذا عطست بشده من الممكن أن تكسر ضلع من أضلاعك

وإذا حاولت إيقاف عطسة مفاجئة من الخروج ، فإنه يؤدي إلى

إرتداد الدم

في الرقبه أو الرأس ومن ثم إلى الوفاة

وإذا تركت عيناك مفتوحتين أثناء

العطاس ، من المحتمل أن تخرج من محجريها

وللعلم ،، أثناء العطسة تتوقف

جميع أجهزة الجسم التنفسي والهضمي والبولي وبما فيها القلب

رغم أن وقت

العطسه ( ثانيه او الجزء من الثانيه) وبعدها تعمل إن أراد الله لها أن

تعمل و كأنه لم يحصل شيء . لذلك كان حمد الله تعالى هو شكر

لله على هذه النعم