2010-08-27

صيام رمضان .. حقائق علمية وفوائد عديدة


يعتقد كثير من الناس أن للصيام وعدم تناول وجبات الطعام التي اعتادوا عليها، تأثيراً سلبياً على صحتهم مما يجعلهم يقضون الليل في شهر رمضان يلتهمون كل أنواع الطعام والشراب. كما يعتقد الكثير منهم أيضا بأن الصيام يضعف المجهود البدني ويؤثر على النشاط، مما يجعلهم يقضون معظم النهار في النوم والكسل.

وكل هذه المعتقدات ترجع إلى الجهل العلمي بطبيعة الصيام وفوائده الأكيدة. فماذا تقول الحقائق العلمية والأبحاث الطبية حيال تلك المعتقدات؟

  • بناء وهدم

إن الصيام المثالي، المتمثل في تعجيل وجبة الافطار والحفاظ على وجبة السحور ثم الاعتدال في الأكل والحركة والنشاط أثناء الصيام، لا يسبب أي ضرر للجسم البشري، لأن الذي يتوقف أثناء الصيام هما الهضم والامتصاص وليست التغذية، فخلايا الجسم تعمل بصورة طبيعية، وتحصل على جميع الاحتياجات اللازمة لها.

ويتيح الصيام تمثيلاً غذائياً فريداً، إذ يشتمل على مرحلتي البناء والهدم، فبعد وجبتي الإفطار والسحور، يبدأ البناء للمركبات المهمة في الخلايا، وتجديد المواد المختزنة، التي استهلكت في إنتاج الطاقة. وبعد فترة امتصاص وجبة السحور يبدأ الهدم فيتحلل المخزون الغذائي من الغليكوجين إلى سكر الغلوكوز الذي يعتمد عليه بشكل خاص المخ البشري وخلايا الدم الحمراء والجهاز العصبي، وتتحلل الدهون لتمد الجسم بالطاقة اللازمة أثناء الحركة والنشاط في نهار الصيام.

  • الصيام والتمثيل الغذائي

أن مدة الصيام الإسلامي والتي تتراوح من 12-16 ساعة في المتوسط يتوفر فيها تنشيط جميع آليات الامتصاص والتمثيل الغذائي (الاستقلاب) بتوازن، فتنشط آلية تحلل الغليكوجين وأكسدة الدهون وتحللها وتحلل البروتين وتكوين الغلوكوز الجديد منه، ولا يحدث للجسم البشري أي خلل في أي وظيفة من وظائفه.

اما تأثير الصيام على وظائف خلايا الكبد، فان الصيام الإسلامي المثالي يمتلك دوراً فعالاً في الحفاظ على نشاط ووظائف خلايا الكبد حيث يؤدي الصيام إلى مد الكبد بالأحماض الدهنية والأمينية الأساسية، خلال وجبتي الإفطار والسحور، فتتكون لبنات البروتين، والدهون الفوسفاتية والكوليسترول وغيرها لبناء الخلايا الجديدة وتنظيف خلايا الكبد من الدهون التي تجمعت فيه بعد الغذاء خلال نهار الصوم، مما يؤدي إلى تنشيطها لتقوم بدورها خير قيام، فتعادل كثيراً من المواد السامة حتى تصبح غير فعالة ويتخلص منها الجسم.

  • الصيام والطاقة

أثبتت التجارب العلمية أيضاً أن العطش أثناء الصيام يسبب إفراز جرعات، تتناسب وقوة العطش، من هرمونين يسببان تحلل الغليكوجين إلى سكر الغلوكوز مما يساعد في إمداد الجسم بالطاقة، خصوصاً في نهاية اليوم.

كما أن العطش يزيد من إفراز الهرمون المضاد لإدرار البول طوال فترة الصيام في شهر رمضان الذي قد يكون له دور مهم في تحسين القدرة على التعلم وتقوية الذاكرة.

ولذلك فان القدرة العقلية قد تتحسن عند الصائمين، بعكس ما يعتقد عامة الناس. كما أن المراجع الطبية ذكرت أن الجهاز العضلي يستهلك الغلوكوز القادم من الكبد ( للحصول منه على الطاقة)، فإن زادت الحركة وأصبح الغلوكوز غير كاف لإمداد العضلات بالطاقة، حصلت على حاجتها من أكسدة الأحماض الدهنية الحرة القادمة من تحلل الدهون في الأنسجة الشحمية، فإن قلت الأحماض الدهنية حصلت العضلات على الطاقة من الأجسام الكيتونية الناتجة عن أكسدة الدهون في الكبد، مما يؤكد أن النشاط والحركة ينشطان جميع عمليات الأكسدة لكل المركبات التي تمد الجسم بالطاقة.

لذلك فالحركة أثناء الصيام تعتبر عملاً إيجابياً وحيوياً يزيد من كفاءة عمل الكبد والعضلات، ويخلّص الجسم من الشحوم، ويعمل على تنشيط التمثيل الغذائي للمخزون من الغليكوجين العضلي إلى غلوكوز، وتقديمه للأنسجة التي تعتمد عليه كالمخ والجهاز العصبي.

يُستنتج من ذلك أن الكسل والخمول والنوم أثناء نهار شهر رمضان تعطل الحصول على كل هذه الفوائد، بل قد تصيب صاحبها بكثير من العلل وتجعله أكثر خمولاً وتبلداً، كما أن النوم أثناء النهار والسهر طوال الليل، يؤديان إلى حدوث اضطراب عمل الساعة البيولوجية في الجسم، مما يكون له أثر سيئ على الاستقلاب الغذائي داخل الخلايا.

  • فوائد متعددة

هناك فوائد عديدة للصيام أثبتتها الأبحاث الطبية:
- المساهمة في وقاية الجسم من كثير من الأمراض، حيث يقوي الصيام جهاز المناعة في الإنسان عن طريق تحسين المؤشر الوظيفي للخلايا الليمفاوية عشرة أضعاف، وزيادة نسبة الخلايا المسؤولة عن المناعة النوعية، وزيادة نسبة بعض أنواع الأجسام المضادة.
- وقاية الجسم من تكون حصوات الكُلى، إذ يرفع الصيام معدل الصوديوم في الدم فيمنع تبلور أملاح الكالسيوم، ويزيد مادة البولينا في البول فيساعد على عدم ترسب أملاح البول، التي تكون حصوات المسالك البولية.
- تمكين آليات الهضم والامتصاص من أداء وظائفها على أكمل وجه، حيث يحقق الصيام راحة فسيولوجية للجهاز الهضمي وملحقاته، وذلك بمنع تناول الطعام والشراب لفترة زمنية بعد امتصاص الغذاء، فتستريح آليات الامتصاص في الأمعاء طوال هذه الفترة من الصيام.
- تمكين الغدد الصماء ذات العلاقة بعمليات التمثيل الغذائي من أداء وظائفها في تنظيم وإفراز هرموناتها الحيوية على أتم حال.

2010-08-26

الهاتف المحمول مرتبط بالإصابة بالطنين


أظهرت دراسة جديدة نشرت بمجلة ( BMJ ) الطبية أن الاستخدام المعتاد للهاتف المحمول لمدة أربعة سنوات أو أكثر مرتبط بتضاعف خطر الإصابة بطنين الأذن المزمن .

و يقول العلماء أن نسبة الإصابة بطنين الأذن المزمن ارتفعت بحوالي 15% بالدول المتقدمة و أن السبب يرجع إلى العديد من الأسباب مثل اضطرابات الأذن و إصابات الدماغ كذلك بعض العوامل الغير معروفة حتى الآن او التي لم يتم التأكد منها .

و تضمنت الدراسة الجديدة 200 فرد نصفهم مصاب بطنين الأذن المزمن حيث تم سؤالهم عن نوع الهواتف المحمولة التي يستعملونها و فترة الاستخدام و استخدام السماعات الخارجية .

و أظهرت النتائج أن معظم حالات الطنين كانت بجانب واحد من الجسم و قد يصاحبها الدوار أحيانا .

كما أظهرت النتائج أن الاستخدام المعتاد للهاتف المحمول لمدة أربعة سنوات أو أكثر مرتبط بتضاعف خطر الإصابة بطنين الأذن المزمن و أن السبب قد يرجع إلى موجات الميكروويف المنبعثة من الهواتف المحمولة أثناء الاستخدام .

2010-08-25

النوم يحافظ على رشاقة الجسم



تكون الطريق الى الرشاقة في الحصول على قسط كاف من النوم وربما تبدأ بساعة نوم اضافية تبعا للعديد من الدراسات التي تربط ما بين نقص النوم والسمنة.

وتقول كارين شبيغل الباحثة في المعهد الفرنسي لابحاث الطب (انسيرم) ان "النوم لفترة اضافية نصيحة جيدة للحفاظ على الوزن او تخفيضه وكذلك مكافحة زيادة الوزن والسمنة".

وفي حين تلعب كثرة الطعام وقلة الحركة دورا في ارتفاع الوزن والسمنة في العالم، تفيد المعطيات الحديثة ان قلة النوم تشكل عامل خطورة غالبا ما يتم اغفاله.

وبينت ثلاثون دراسات بحثية اجريت في سبع دول على اعداد كبيرة من الاشخاص وجود علاقة ما بين نقص النوم وزيادة الوزن لدى الكبار والصغار.

واشارت الدراسة الاولى بينها وهي فرنسية صدرت عام 1992 الى المشكلة لدى الاطفال والمراهقين.

خلال النصف الثاني من القرن العشرين، ازدادت اعداد المصابين بالسمنة في الولايات المتحدة بصورة كبيرة ومتوازية مع الوقت المخصص للنوم، وفق الباحثة.

وفي فرنسا، يشكو نصف البالغين الشباب تقريبا (45%) من قلة النوم، وفق دراسة اجراها المعهد الوطني للوقاية والتوعية بقضايا الصحة ونشرت في مارس 2008.

وشملت الدراسة خصوصا هرمونين اساسيين ينتجهما الجسم ليلا ويلعبان دورا في تنظيم الشهية وهما هرمون غريلين الذي تفرزه المعدة ولبتين الذي تفرزه الخلايا الدهنية.

وقالت الباحثة ان الدراسة بينت ان قلة النوم (النوم اربع ساعات خلال ليلتين) ادى الى تراجع بنسبة 18% افراز اللبتين القاطع للشهية، وزيادة بنسبة 28% لافراز الغريلين الفاتح للشهية.

واوضحت ان هذه التغيرات الهرمونية مرتبطة بزيادة الجوع والشهية "ولكن هذه الشهية تركز على الاطعمة الغنية بالدهون والسكر مثل رقائق البطاطس (تشيبس) والكعك والحلوى والشوكولاته، والفستق، وغيرها".

واذا ما احتسبنا السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم من خلال تناول هذه الاطعمة لوجدنا ان ذلك يساوي "350 الى 500 سعرة حرارية اضافية في اليوم، وهذا يمكن ان يسبب زيادة كبيرة في الوزن بالنسبة لشاب بالغ قليل الحركة" وفق الباحثة.

وبعد سنوات من الابحاث لا يزال العلماء لا يعرفون ان كان الجسم قادرا وخلال كم من الوقت، على افراز كميات متوازنة من هذين الهرمونين.

ولكن الباحثة تقول انه "وللتحقق من فرضيتنا، بدأنا للتو دراسة تشمل مرضى زائدي الوزن مع اخصائية في الحمية لنرى ان كانت زيادة ساعات النوم ستساعدهم في انقاص وزنهم".

وقالت ان "اول ما ينبغي طرحه على شخص يراجع الطبيب بسبب السمنة هو ان كان يحصل على كفايته من النوم".

وذلك ضروري كذلك لمعرفة ان كان المريض يعاني مما يعرف باسم وقف التنفس اللاارادي اثناء النوم، وهو امر متكرر لدى المشخرين ويتمثل في توقف التنفس لعشر ثوان بصورة متكررة تصل الى عشرات المرات في الساعة.

هذا التوقف القصير في التنفس الذي يجعل الشخص يصحو مرهقا، تشكل مؤشرا على مشكلات في القلب والشرايين.

ومثل النقص في النوم، يؤدي وقف التنفس الى زيادة مخاطر الاصابة بالسكري الذي يصاب به الكبار.

2010-08-24

استفد من السير حافيا



أظهرت دراسة تشيكية نشرت مؤخرا أن المشي حافيا بين الفينة والأخرى مفيد لجسم الإنسان ونفسيته ,لكونه يحفز على الإرتخاء والسعادة والإنطلاق
وأوضح الدكتور فرانتيشيك بيتسيك من المركز الصحي التشيكي للتشخيص وعلاج الجهاز الحركي ,الذي أعد الدراسة ,أن مختلف التجارب التي أجريت ,أكدت على أهمية التخلي عن الأحذية بين فترة وأخرى ,عندما يسمح الوسط الطبيعي بذلك.

ونبه إلى أهمية اختيار المكان المناسب لممارسة رياضة المشي, لأن الأرض غير المستوية أفضل للمشي من السير على أرض مستوية وصلبة, مؤكدا على ضرورة تجنب إثقال العضلات التي لا تتحرك عادة.

واعتبر بيتسيك أن ملامسة القدمين الحافيتين للأرض غير المستوية ,ينشط بعض النقاط الموجودة في أسفل القدمين ,عبر تفعيل الدورة الدموية وعملية التواصل بين الأعصاب الناقلة وخصوصا على مستوى المناطق الموجودة في الرجلين والمسؤولة عن عمل بعض الأعضاء والعضلات التي لا تتحرك عادة خلال استخدام الأحذية.

يذكر أن ظاهرة جديدة بدأت تنتشر في الكثير من المدن الأوروبية ,تتمثل في إقامة حدائق عامة لممارسة المشي دون أحذية ,مزودة بأماكن خاصة لوضع الأحذية خلال ممارسة هذه الرياضة.

عادة العودة إلى أصل الإنسان والحياة البدائية الطبيعية قد يكون مفيدا عندما نتخلص من مظاهر الحضارة


واليوم ستتخلص من الأحذية للحصول على فوائد السير حافيا .

2010-08-17

الزنجبيل لتخفيف ألام العضلات


أظهرت دراسة جديدة لعلماء جامعة جورجيا الأمريكية أن الاستهلاك اليومي من جذور الزنجبيل يخفض ألام العضلات الناتجة عن التدريبات البدنية .

و من المعروف أن جذور الزنجبيل تستخدم منذ قرون لعلاج العديد من الأمراض مثل نزلات البرد و اضطرابات المعدة و ذلك بسبب صفاته المضادة للالتهاب و يعتقد أن تسخين الزنجبيل أثناء طهيه قد يؤدي لزيادة صفاته المقاومة للألم .

و أجرى العلماء دراستين لمعرفة تأثير الزنجبيل الخام و المطهي تضمنت كل منهما حوالي 40 فرد حيث تم إعطاء المشاركين كبسولات تحتوى إما على الزنجبيل الخام أو المطهي أو عقار وهمي لمدة 11 يوم ثم قام المشاركين في اليوم الأخير بإجراء تدريبات بدنية تضمنت رفع الأوزان لإحداث بعض التضرر بعضلات الذراع ثم تم قياس التهاب الذراع و الألم و وظائف الذراع .

و أظهرت النتائج أن استهلاك الزنجبيل بشكل يومي يودي لانخفاض ألام العضلات الناتج عن التدريبات البدنية بنسبة 25% و ذلك سواء للزنجبيل الخام أو المطهي .

و يقول العلماء أن ألام العضلات الناتجة عن التدريبات البدنية تعتبر من الألام المنتشرة لذا فان أي طريقة فعالة و أمنة لعلاج هذه الآلام سيهتم بها الأفراد خصوصا أن كانت طبيعية .

عصير الكرز لمقاومة الأرق


أظهرت دراسة جديدة لعلماء جامعة بنسلفينيا الأمريكية أن استهلاك عصير الكرز يوميا قد يساعد على منع الإصابة بالأرق و يقلل الوقت الذي يظل الفرد فيه مستيقظا بعد الذهاب إلى النوم .

و أجرى العلماء اختبارات على 15 فرد حيث تم السماح للمشاركين باستهلاك عصير الكرز صباحا و مساء يوميا لمدة أسبوعين يتبعه عدم استهلاك عصير الكرز لمدة أسبوعين أيضا .

و أظهرت النتائج انخفاض حدة الأرق كذلك سرعة الدخول في النوم بحوالي 17 دقيقة بالأفراد الذين استهلكوا عصير الكرز .

و يعتقد العلماء أن الكميات الكبيرة من مركبات الميلاتونين المضادة للأكسدة و التي توجد بالكرز قد تكون السبب وراء انخفاض حدة الأرق و سهولة الدخول في النوم و تنظيم دورة النوم و الاستيقاظ بالإنسان .

و يقول العلماء أن للكرز عموما فوائد صحية كبيرة فالميلاتونين يعتبر مركب مضاد للأكسدة يساعد على مكافحة الالتهاب المرتبط بتقدم العمر و تقليل مستوى الشوارد الحرة بالجسم ।
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: موقع كيف الحال

طومان باى آخر سلاطين المماليك

طومان باى آخر سلاطين
المماليك



اضغط هنا لتحميل الكتاب

زيادة فوائد الشاي الأخضر بإضافة الليمون


أظهرت دراسة لعلماء جامعة بوردو بالولايات المتحدة الأمريكية أن إضافة عصائر الفواكه الحمضية كالليمون أو إضافة فيتامين ( ج ) للشاي الأخضر يؤدى لامتصاص كميات اكبر من مركبات الكاتشين المضادة للأكسدة بالجسم .

و من المعروف أن مركبات الكاتشين تقي الجسم من العديد من الأمراض كالسرطان و الأزمات القلبية و الجلطات و يحتوى الشاي الأخضر على اكبر نسبة من هذه المركبات و لكن عند تناول الشاي فان البيئة الغير حمضية للأمعاء تؤدى لعدم امتصاصه بكميات كبيرة .

و قام العلماء باختبار العديد من المشروبات و العصائر على الشاي الأخضر ثم وضعهم بجهاز يحاكى عملية الهضم بالمعدة و الأمعاء .

و أظهرت النتائج أن عصير الليمون أدى لزيادة كمية الكاتشين المتوفرة للامتصاص بمقدار خمسة مرات كما أدت إضافة فيتامين ( ج ) لزيادة كميات المركبات بمقدار تسعة مرات .

و يقول العلماء أن نتائج الدراسة يمكن تطبيقها على الشاي الأسود التقليدي و لكن الشاي الأسود يحتوى على كميات اقل من مركبات الكاتشين .

2010-08-10

اللوز ونبتة الكتان لعلاج الكوليسترول


مكن طبيب تونسي من توصل إلى تركيبة طبية لعلاج الكوليسترول، أثبتت بعد التجربة فاعلية ونجاحاً بنسبة 100 في المائة.

العلاج الذى تم تسجيله لدى جهات الاختصاص، ويدخل قريباً مرحلة التصنيع يقوم على رفع نسبة الكوليسترول المفيد بالدم، الأمر الذي يمنع تراكم الكوليسترول الضار في الأوعية الدموية وشرايين القلب، تتكون تركيبة العلاج من عدة عناصر، أهمها اللوز ونبتة الكتان.

وذكرأن تونس باتت تشكل مؤخراً مركزا للجراحات التجميلية، لتصبح البلاد محطة للسياحة التجميلية اعتمادا على سياسة تستند إلى كفاءة إطارتها الطبية العالية، وتدني التكاليف مقارنة بأوروبا، حيث يمكن للمريض الإقامة لأكثر من أسبوع في أكبر المنتجعات السياحية في تونس.

ويقصدون آلاف الأوروبيين تونس للخضوع لعمليات جراحية تجميلية ضمن برنامج استشفائي سياحي يتيح لهم التمتع بشواطئ البلاد الخلابة والخضوع للعلاج بأعشاب البحر التي تشتهر بها.

القهوة والشاي ...وقاية من جلطات المخ


أظهرت دراسة لعلماء معهد كارولينسكا السويدي أن استهلاك القهوة و الشاي قد يؤدى لانخفاض خطر الإصابة بجلطات المخ الناتجة عن تصلب الشرايين بالمدخنين الرجال و ذلك بسبب احتوائهم على مركبات مضادة للأكسدة .

و تضمنت الدراسة ٢٥٥٥٦ رجل مدخن حيث تم سؤالهم عن عادتهم الغذائية و استهلاكهم للقهوة و الشاي و تم متابعتهم لمدة ١٣ عام .

و أظهرت النتائج أن الرجال الذين استهلكوا ٨ أكواب أو أكثر من القهوة يوميا انخفض لديهم خطر الإصابة بجلطات المخ بنسبة ٢٣٪ أما الرجال الذين استهلكوا كوبين من الشاي أو أكثر فقد انخفض لديهم خطر الإصابة بنسبة ٢١٪ .

و يقول العلماء أن هذه الدراسة توضح فوائد القهوة و الشاي في منع الإصابة بجلطات الدماغ بالمدخنين الرجال و أنهم يظنون أن نفس الفوائد يمكن تطبيقها على النساء و الأفراد الغير مدخنين .

العنب .. علاج للبشرة








حان الوقت لبشرتك أن تتذوق العلاج بالعنب فهو أخر صيحة فى منتجات محاربة الشيخوخة

يؤكد خبراء التغذية على أن العنب له فوائد كثيره فهو يقلل من الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان وايضا هشاشة العظام ، وأثبتت الدراسات الحديثة أن له تأثير كبير على الجلد.

ولبذور العنب تأثير قوى فى مجال العناية بالبشرة وتستخدم مشتقاتها فى مستحضرات محاربة الشيخوخة .

وقد بدأت بعض شركات التجميل بالاستفادة من العنب بدلاً من استخدام التركيبات الضاره نظراً لإحتوائه على مواد مضاده للاكسده ..

يقول Mathidle Thomas من شركة Caudalie للعناية بالبشرة :

تحتوى بذور العنب على أقوى المواد المضاده للاكسده ، وهى المواد التى تحارب ظهور التجاعيد وتحميك من الشيخوخة المبكره .

فبذور العنب أكثر فاعلية 10000 مره من فيتامين E وأكثر قوه من فيتامين C

كما أن العنب غنى بفيتامين B والعديد من المعادن ، ويحتوي ايضا علي حمض الـ tartaric الذى ينشط البشرة ويزيد قدرتها على تجديد الخلايا ويقاوم الخطوط والتجاعيد ويتركها ناعمة تشع نوراً وحيويه .

إلى جانب احتواءه على المواد المضاده للاكسده ، فيقوى بناء البشرة ويقلل من انتاج الانزيمات التى تؤثر على نسبة الكولاجين والايلاستين فى الطبقة الداخلية فى البشرة وبذلك يجعل البشرة أكثر قوه وشباباً، وتحتوى بذور العنب ايضا على بعض الاحماض الاساسية لجمال البشرة مثل EFAS التى تغذى البشرة الجافة ويجعلها أكثر نعومة .

وقد أكتشفت شركة Caudalie أن العنب يحتوى ايضا على مواد تزيد من شباب البشرة وحيويتها ، فعندما تتقدمين فى السن وتبدأ البشرة فى تجديد الخلايا ببطء فيساعد العنب على تنشيط افراز السليوليت الذى يساعد على تحسين دورة تجديد الخلايا وتعتبر بذور العنب غنيه بالسليوليت .

أصبحت مشتقات العنب تشغل بال الكثير من شركات التجميل ، التى بدأت فى صناعة منتجات للعناية بالبشرة من العنب ، وهذه المنتجات سوف تطرح فى الاسواق قريباً .

عندما تأكلى العنب وتلقى البذر ॥ نصيحتنا لك أن تتذكرى انه أهم جزء فى العنب।

ألوانــه :
ويوجد العنب بالألوان مثل الأبيض الأخضر وكذلك الأسود والأحمر.
كما إن العنب يؤكل ناضجاً أو عصيراً أو يجفف كما في الزبيب، حيث
تعتبر جميع طرق استهلاكه مفيدة وغنية وعالية القيمة الغذائية.

تركيبـه الكيميــآئي :
وبتحليل العنب وجد انه يحتوي على حوالي 95% من وزنه ماء، و
على 7 غرامات غلوكوز (سكر العنب) و1 غرام دهون وحوالي 16
غرام كربوهيدرات ونصف غرام بروتين بالإضافة إلى مجموعة من
أملاح العناصر هي أملاح البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور و
الحديد وبعض الفيتامينات وأهمها فيتامين (ب) وكذلك (أ) و(ج) .
كما انه يعطي حوالي 70 سعراً حرارياً.


فوائد صحية للعنب :

•يساهم العنب في خفض الضغط المرتفع،
•يعتبر مدراً للبول لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.
• يحتوي عناصر فيتامين (ب) وفائدته لسلامة الجهاز العصبي
• العنب مصدر غني بالألياف فيحتوي على حوالي 4.3%،
• يخفض الحموضة وخصوصا الحموضة التي تنتج عن عسر الهضم،

فائدتــه العلاجيــة :
• للعنب قيمة علاجية عالية، وخصوصاً للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات أو ضعف في الكلى حيث
يحتوي العنب على نسبة جيدة من الماء والأملاح بكميات مناسبة، كما انه يساهم بشكل جيد في عملية تصفية
الدم وتنقيته من السموم.
• أوراق العنب إذا طبخت وأعدت مثل الشاي فإنها تفيد في إدرار
البول وتنظيف الكلى والمثانة من الأملاح.
• تؤكد الأبحاث أن المدن التي يعتمد سكانها في أكلهم على
العنب الطازج تقل إصابتهم بالأمراض السرطانية بفضل ما للعنب
من أثر فعال في تنقية الدم وإزالة السموم والاضطربات المفاجئة
في نمو أنسجة الجسم.
• يجب التشديد على غسل العنب عدة مرات بالماء، وذلك لإزالة
المواد الكيماوية.




جمالك والعـنب
يحتوي عصير العنب وبذوره على السكريات والفيتامينات وأحماض الفواكه التي تعمل على نعومة الجلد
وتقشيره للتخلص من الخلايا الميتة .. أما المواد الموجودة في بذر العنب فهي تشد الجلد وتحارب الذرات
الحرة التي تؤثر على أنسجة الجلد.


وصفة ;)،،،
مسح الوجه بعصير العنب بواسطة قطنة مشبعة به من أكثر الأغذية فائدة لبشرة الوجه ثم يترك
لمدة ربع ساعة قبل غسله بالماء الفاتر .