2010-04-27

صور






















أسباب غازات البطن وطرق تجنبها


من الطبيعي أن تتكون الغازات في الأمعاء الغليظة، القولون، في البطن. ومن الطبيعي أن تكون ثمة أيضا غازات في المعدة.

وما قد لا يعلمه البعض أن غازات القولون لا تأتي من تناول البروتينات أو الدهون، بل إنها تنتج عن تناول السكريات، بأنواعها البسيطة أو المعقدة.

والحقيقة أن غالبية الأطعمة الصحية التي يُنصح بها عادة طبيا تحتوي على المواد التي تتسبب في الغازات، مثل الحليب ومشتقات الألبان، والبقول، والحبوب الكاملة غير المقشرة، والخضراوات والفواكه.

  • تغيير العادات الغذائية

ويقول الباحثون من «مايو كلينك» بالولايات المتحدة إنه لو كانت لديك غازات تتسبب لك في آلام في البطن، وناجمة بالأصل عن مشكلة صحية في الجهاز الهضمي، فإن معالجة المشكلة الصحية ستوفر لك الراحة من ألم هذه الغازات.

أما إذا كانت الغازات ليست ذات علاقة بأي أمراض في الجهاز الهضمي، فإن القيام ببعض التعديلات في نوعية الأطعمة التي تتناولها كفيل بإزالة إزعاج الغازات.

ولأن الناس يختلفون في نوعية وكميات الأطعمة التي يتناولونها، والأوقات التي يتناولونها فيها أيضا، فإن المهم في كلام أطباء «مايو كلينك» هو ما أضافوه بقولهم إنه لا يوجد حل واحد يصلح لإزالة مشكلة الغازات عن كل الناس.

ولذا تجب المحاولة، التي قد تصيب أو تخطئ، لكن غالبية الناس يستطيعون بعد عدة محاولات، أي في تغيير أنواع الأطعمة التي يتناولونها، تحديد كيفية تخفيف معاناتهم من الغازات.

  • أنواع الأطعمة

ويقترح الأطباء في «مايو كلينك» التعديلات الغذائية التالية للتغلب على مشكلة الغازات. وهي تشمل:

- بالملاحظة الدقيقة لنوعية الأطعمة وظهور الغازات في البطن، حاول التعرف على الأطعمة التي تتسبب في الغازات.

ومن ثم تجنب تناولها. والأطعمة التي تتسبب في الغازات عادة لغالبية الناس هي حبوب الفاصوليا، البصل، البروكلي، القرنبيط، الأرضي شوكي، الأسبراغس، الكمثرى، التفاح، المشمش، الخوخ، الدراق، الحلويات الخالية من السكر، العلك المحلى بغير السكر الطبيعي، حبوب القمح الكاملة غير المقشرة، البيرة، المشروبات الغازية، الحليب، القشطة، الجبن، الآيس كريم ، الحليب.

- تحاشى تناول الأطعمة المقلية من أي نوع كانت. وعادة لا تتسبب الدهون والزيوت في الغازات، ولكن وجود الدهون في المعدة يُؤدي إلى إبطاء عملية إفراغ المعدة من الأطعمة في الساعات الأولى بعد الانتهاء من تناول وجبة الطعام. وهذا يؤدي إلى انتفاخ البطن والشعور بالتخمة والرغبة في التجشؤ.

  • الألياف النباتية

على الرغم من أن الألياف النباتية هي من العناصر الصحية المفيدة في خفض نسبة كولسترول الدم وخفض نسبة سكر الدم وفي تسهيل إخراج الفضلات ومنع حالات الإمساك، فإنها في الوقت نفسه سبب للغازات لدى الكثيرين.

وإذا كانت مشكلة الغازات مزعجة جدا للشخص، فبإمكانه تخفيف تناول الألياف النباتية، والأطعمة العالية المحتوى منها، لفترة مؤقتة.

أي لحين هدوء مشكلة كثرة الغازات، ثم العودة إلى تناولها بالتدريج خلال بضعة أسابيع، مع الحرص على شرب الماء لتسهيل عمل الألياف وتعجيل خروجها من الأمعاء.

بمعنى، أن الحرص على شرب كميات كافية من الماء، هو وسيلة لأن نجعل الألياف ضيفا «خفيفا» في الأمعاء، بحيث يستفيد الجسم منها دون أن تتسبب في إزعاج للأمعاء.

  • الحليب والألبان

الحل العملي السهل والمفيد جدا لمشكلة تسبب الحليب ومشتقات الألبان في الغازات هو الحرص على تناول لبن الزبادي.

ويقول الباحثون في «مايو كلينك»: «حاول تناول مشتقات الألبان القليلة المحتوى من سكر اللاكتوز، ولبن الزبادي هو أفضل مثال عليها.

وللتوضيح، يحتوي الحليب، وجميع مشتقات الألبان، على سكر الحليب، أو ما يعرف بسكر اللاكتوز.

وهذا السكر يصعب هضمه بشكل تام في أمعاء كثير من الناس. ومن ثم يصل سكر اللاكتوز غير المهضوم إلى الأمعاء الغليظة.

وهنا تعمل البكتيريا الصديقة المستوطنة للقولون على هضم هذا السكر بفاعلية كبيرة.

وينتج عن عملية الهضم، أو تكسير هذا السكر الثنائي، توليد الغازات. وفي عملية إنتاج لبن الزبادي، والتي تتم من خلال تخمير الحليب مع أنواع من البكتيريا، يتم بالفعل تكسير وهضم هذا السكر، وبالتالي حينما نتناول لبن الزبادي فإننا سنحصل على البروتينات والفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها الحليب، وفي الوقت نفسه سنتناول سكر الحليب وقد تم هضمه وتكسيره. أي أنه لن يتسبب لنا في الغازات.

  • تخفيف الغازات

النعناع من المنتجات النباتية المفيدة في تخفيف مشكلة الغازات. وكذلك الحال مع الكمون وغيره.

والنعناع كذلك مفيد في تسكين وتهدئة حركة وتشنجات عضلات الأمعاء (antispasmodic).

ولذا فإن تناول كوب من مغلي أوراق النعناع، مفيد في تسكين آلام البطن وتخفيف إزعاج الغازات.

والمادة الفاعلة في النعناع هي زيت المينثول (menthol). ويتوافر هذا الزيت كمستخلص من النعناع.

ولكن ينبغي التنبه إلى أن كثرة تناول زيت النعناع قد تؤدي إلى ارتخاء العضلة العاصرة في أعلى المعدة، مما يسمح آنذاك بتسريب أحماض المعدة إلى المريء (acid reflux)، وبالتالي الشعور بالحرقة والحموضة (heartburn).

  • طريقة الأكل الصحية

- ومن المفيد ملاحظة أن القيام بالأكل بطريقة صحية مفيد في التغلب على مشكلة الغازات، أو على أقل تقدير، تخفيفها. ومن عناصر الطريقة الصحية للأكل:

- تناول وجبات صغيرة أو متوسطة في كمية الأطعمة التي تحتوي عليها. وذلك أنه بدلا من تناول ثلاث وجبات رئيسية في اليوم، علينا الحرص على تناول خمس أو ست وجبات صغيرة.

والحقيقة أن تقسيم كمية الطعام اليومي على عدة وجبات مفيد جدا، ليس فقط لمرضى السكري ومرضى القلب، بل هو مفيد لكل الناس وفي أي مرحلة عمرية كانوا، وحتى لو لم يكونوا يشكون من أي أمراض.

- تناول الطعام ببطء، وعدم الاستعجال في إلحاق اللقمة باللقمة دونما راحة فيما بينهما. وكذلك الحرص على مضغ الطعام في الفم، وبشكل جيد.

وهذا مفيد جدا لإعطاء راحة للمريء وللمعدة في استقبال الطعام، ومفيد لإعطاء فرصة للطعام كي يمتزج بسائل اللعاب، الذي يحتوي أيضا على أنزيمات تسهل عملية هضم السكريات، وبالتالي تقل احتمالات وصول السكريات بشكل غير مهضوم إلى القولون، وبالتالي تقليل احتمالات نشوء الغازات.

- التقليل من مضغ العلك، ومن تناول الحلويات الصلبة، ومن شرب المشروبات الغازية من خلال أنبوب الشفط (straw). والسبب أن هذه الأشياء كلها تزيد من ابتلاع المرء للهواء، وبالتالي زيادة كمية الهواء في البطن.

- تجنب تناول وجبة الطعام عند التوتر أو الغضب أو الاستعجال لقلة الوقت للاستمتاع بالوجبة ولحسن تناولها.

- تجنب التدخين، لأنه يزيد من فرص بلع الهواء.

- الحرص على ممارسة الرياضة البدنية. والحقيقة أن الرياضة ترفع من مستوى حركة الأمعاء، وبالتالي سهولة إخراج الغازات.

ولا يقتصر دور الرياضة على سهولة إخراج الغازات، بل إنها تعمل بالفعل البدنية على تقليل فرصة إنتاج الغازات في الأمعاء.

هناك الكثيرة من الأدوية المفيدة في تقليل إزعاج الغازات، منها:
- إنزيم البيانو: وهو متوافر على هيئة قطرات يتناولها المرء قبل تناوله لوجبة الطعام مباشرة. ويساعد على وجه الخصوص في حالة تناول البقول، لأنه إنزيم يهضم السكريات المعقدة ويمنع من توافرها للبكتيريا في القولون، لكنه لا يفيد في حالة الحليب ومشتقات الألبان أو الألياف.

- دواء«سيميثكون»، ويوجد مضافا إلى الكثير من أنواع شراب تقليل حموضة المعدة، ويخفف فقط من غازات المعدة دون غازات الأمعاء، ويتناوله المرء قبل الطعام أيضا.

- حبوب الفحم المنشط: وتخفف هذه الحبوب الدوائية من غازات القولون.

- وهناك مجموعة من الأدوية التي تعمل بالأصل على زيادة سرعة حركة الأمعاء، وهو ما يقلل بالتالي من فرصة تكون الغازات.

  • حقائق علمية عن غازات البطن

- ينتج الإنسان الطبيعي ما بين نصف لتر إلى لتر واحد يوميا من الغازات.

- يصل عدد مرات إخراج الإنسان الطبيعي للغازات إلى أكثر من 14 مرة في اليوم الواحد.

- لدى الجهاز الهضمي قدرة على التخلص من غالبية الغازات التي توجد فيه، وذلك عبر امتصاص الأمعاء لها. أي دون الاضطرار إلى إخراجها.

- تتألف غازات البطن من مزيج لخمسة أنواع من الغازات، وهي النيتروجين والهيدروجين وثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان وغازات الكبريت.

- المكونات الغازية ذات الرائحة هي ثلاثة أنواع لدى غالبية الناس. وهي مركبات سكاتول، ومركبات إندول، ومركبات غاز الكبريت. وغالبية هذه الغازات ذات الرائحة تنتج حينما تهضم البكتيريا الصديقة أنواعا من السكريات في القولون.

- الغازات الموجودة في الجهاز الهضمي لها مصدران. الأول، ما يتم بلعه من هواء خلال عملية البلع للأطعمة أو المشروبات أو بلع اللعاب. والثاني ما تنتجه البكتيريا الصديقة خلال هضم السكريات في القولون.

- الغازات التي تدخل الجهاز الهضمي عبر عملية بلع الهواء، غنية بالنيتروجين أو بثاني أكسيد الكربون.

- الغازات التي تنتجها البكتيريا الصديقة في القولون تكون غنية بالهيدروجين أو غاز الميثان.

- البروتينات والدهون لا تتسبب البتة في الغازات، بل هي السكريات.

- الأرز هو المنتج النباتي الوحيد الذي لا يتسبب في الغازات.

- لبن الزبادي هو الوحيد الذي لا يتسبب في الغازات من بين جميع أنواع الحليب ومشتقات الألبان।


  • وأخيراً أقدم لكم تقرير هارفارد العلمي في نفس الموضوع:

تقرير هارفارد

* كمبردج (ولاية ماساشوستس الأميركية): «الشرق الأوسط» * تشوسر، وميل بروكس، وحتى انغمار بيرغمانف في المشهد الافتتاحي من مسرحيته «فاني والكسندر» استخدموا تعبير «التطبّل» (الانتفاخ)، وهو امتلاء البطن بالغازات، لاستدرار بعض الضحكات من القراء والمشاهدين. لكن وجود هذه الغازات بكثرة والذي ينطوي على شعور مؤلم بانتفاخ البطن، ليس امرا مضحكا بتاتا بالنسبة الى الاشخاص الذين يعانون منه والاشخاص المحيطين به.

في عام 2007 قامت «أميركان كوليدج اوف غاستريونتيرولوجي» (الجمعية الاميركية لأطباء الجهاز الهضمي) بوضع لائحة للمساعدة، مؤلفة من عشر نصائح للتعامل مع الغازات المعوية، كما قمنا من جهتنا بأبحاثنا الخاصة، وأضفنا الى اللائحة بعض الاضافات لتنتهي باكثر من عشر.

1- انها (الغازات) امر طبيعي، لا بل ربما اشارة جيدة، فأغلبية البالغين يقومون باطلاق مثل هذه الغازات المعوية 10 الى 20 مرة في اليوم الواحد. ان بعض المأكولات الصحية مثل الفاصولياء والفول والبروكلي وبعض الحبوب الكاملة تميل الى التسبب في الغازات. ان القليل من الانتفاخ الزائد عن الحد، قد يكون اشارة جيدة بأنك تأكل جيدا بالطريقة الصحيحة.

* الأكل والتدخين 2- تمهل في اكلك، لأنك تتناول طعامك بسرعة، وعليك ان تطيل فترة الوجبة، لانه لدى تناولك الطعام، او الشراب، فان القليل من الهواء يدخل الى جوفك. وبعض هذا الهواء يرتد بسرعة على شاكلة تجشؤ، لكن بعضه قد يدخل الى معدتك ويجد طريقه في النهاية عبر المجرى الهضمي برمته. من هنا فإن اغلبية النصائح والارشادات لتخفيف التطبل ترمي الى التخفيف من كمية الهواء الداخل بشكل عرضي. لذا تناول طعامك وشرابك ببطء، وامضغ الطعام جيدا.

3- يدخل الهواء ايضا الى جوف الانسان اذا كان مندمجا مع الشراب والطعام. وتعتبر المشروبات الغازية والمرطبات الاخرى وراء مثل هذه المزعجات. لكن اطباء الجهاز الهضمي ينصحون ايضا في ما يتعلق بالحليب المخفوق المملوء بالهواء والكعك الاسفنجي وبعض الحلويات الاخرى.

4- التدخين: وما هي العلل التي لا يسببها! ويبدو ان بعض الهواء يجري ابتلاعه لدى قيام الفرد بالتدخين. وكانت حملات مقاومة التدخين قد حاولت اخافة الناس بالعديد من التنبيهات والتحذيرات في ما يتعلق بالامراض القلبية والرئوية. وربما من الافضل اضافة الانتفاخ، الى لائحة العواقب هذه ايضا.

5- تجنب الكبريت. والتطبل يحتوي على مزيج من الغازات، لكن الرائحة الكريهة مصدرها الغازات التي تحتوي على الكبريت، ولا سيما كبريتيد الهيدروجين و الميثيلميركاباتان Methylmercaptan. وادخال القليل من الكبريت الى الجهاز الهضمي من شأنه تقليل كمية الغازات التي تخرج من الجسم. اما الاطعمة التي تحتوي على محتويات ملحوظة من الكبريت، فهي البيض واللحوم والقنبيط.

* البقوليات والسكريات 6- وقد تسبب الفاصولياء والفول وبعض الفواكه مشكلات. وهناك ثلاثي من السكريات الكبيرة وهي «رافينوز» Raffinose و«ستاشيوز» Stachyose و«فيرباكوز» Verbascose التي تستطيع الوصول الى الامعاء الغليظة من دون ان تمس تقريبا، نظرا الى عدم وجود الانزيمات التي تقوم بهضمها. لكن مثل عملية الانقاذ هذه المؤقتة لن تدوم طويلا، لكون البكتيريا المستوطنة في الامعاء الغليظة تعيش على مثل هذه السكريات منتجة الغازات كمنتج ثانوي. والبقوليات والفاصولياء والفول والعدس وبعض الخضراوات الاخرى تسبب التطبل، لانها تحتوي على مثل هذه السكريات. والفاصولياء والفول لا يسببان الكثير من الغازات اذا ما غليتهما فترة قصيرة وتركتهما في الماء لمدة ساعة، ومن ثم طهوتهما مجددا في وعاء من الماء العذب. كما ان طهوهما فترة طويلة قد يقوم بالمهمة هذه ذاتها ايضا.

7- لكن «بينو» Beano قد يساعد قليلا. فهو اسم ماركة لقرص لا يخضع للوصفة الطبية والذي يحتوي على «ألفا-غلاكتوسايديز» Alpha-Galactosidase، وهو انزيم من شأنه تحطيم السكريات التي لا يمكن هضمها قبل وصولها الى الامعاء الغليظة. وكانت دراسة ايطالية نشرت في عام 2006 قد وجدت ان جرعة عالية من الـ «بينو» (مساوية الى ثمانية اقراص) من شأنها تخفيض الانتفاخ، لكن جرعة اكثر اعتيادية مقدارها (قرصان من بينو) لم تصل الى درجة الاهمية الاحصائية. ومع ذلك فانه من الجدير تجربة «بينو».

8- الاطعمة المحلاة بقطر او شراب الفروكتوز العالي المركز المستخلص من الذرة، قد تسبب التطبل وانتفاخ المعدة لدى بعض الاشخاص نظرا الى ان امعاءهم الدقيقة لا يمكنها امتصاص كميات من الفروكتوز. كما ان السوربيتول Sorbitol والكحوليات السكرية الاخرى مثل «مالتيتول» Maltitol و«زيليتول» Xylitol قد تنتج الغازات ايضا.

* علاجات متنوعة 9- علاجات مع علامات استفهام. من المفترض ان تقوم اقراص الفحم النباتي بامتصاص الغازات الكبريتية الكريهة الرائحة في القولون قبل طرحها الى الخارج. لكن نتائج الدراسات حول هذا الامر لم تكن متناسقة، اذ يعمل «سميثيكون» Simethicone، احد المقومات النشيطة في المنتجات المقاومة للغازات، مثل «الغاز-إكس» Gas-X، عن طريق اذابة الفقاعات الغازية. وكان هذا العلاج الرئيسي للغازات لسنوات، لكن الخبراء يضعون علامات استفهام حول منافعه.

10- ألبسة داخلية تقضي على الروائح. انها عكس وسائد المقاعد المزودة برواشح من الفحم النباتي التي من المفترض ان تمتص غازات البطن. وكان الدكتور مايكل ليفيت الباحث من مينابوليس الذي اشتهر بأبحاثه الخاصة بالانتفاخ قد خرج بنتائج يقارن فيها الوسائد مع المنتجات الاخرى المصنوعة من مواد تقضي على الروائح. وهناك لباس داخلي مصنوع من من الالياف الكاربونية المنشطة كان قد امتص تقريبا جميع الغازات المحتوية على الكبريت تقريبا. وهو عبارة عن رقع محاكة داخل اللباس الداخلي بنسبة 55 الى 77 في المائة. في حين ان نسبة الوسائد هي 20 في المائة فقط. واللباس الداخلي هذا هو غالي الثمن، اذ ان النوع الذي استخدمه ليفيت في التجربة كلف نحو 65 دولارا.

11- تعديل النظام الذاتي. تعمل البكتيريا في الامعاء كنوع من النظام الذاتي، اذ ان القليل او الكثير من فصائل محددة من هذه البكتيريا يمكنها انتاج غازات بطن زائدة عن الحد. لكن تناول حيويات منتجة ومعدلة حسب الطلب التي تدعى «بروبايوتيكس» Probiotics التي تعيد تزويد جوف الانسان بالبكتيريا، قد يساعد. وفي بعض الاحيان تكون المشكلة في وجود كميات كبيرة من البكتيريا. وقد يوصف احيانا تناول «ريفاكسامين» Rifaximin (كسيفاكسان Xifaxan) وهو من المضادات الحيوية، الذي يوصف عادة للمسافرين لعلاج الاسهال الذي يصيبهم اثناء السفر، ومشاكل البطن، لعلاج هذه الحالة ايضا رغم انه غير موجه اصلا لهذا الغرض.

12- الابتعاد عن المشكلة. فقد اظهرت دراسة اسبانية نشرت العام الماضي ان الاشخاص الذين خضعوا للدراسة احتفظوا بكميات اقل من الغازات في بطونهم عندما مارسوا التمارين الرياضية الخفيفة. ولكن ان كنت في منطقة مكشوفة في العراء، فقد لا يلاحظ احد تخلصك من الغازات، لتشعر بعدها بالراحة.

* خدمة هارفارد الطبية – الحقوق: 2005 بريزيدانت آند فيلوز – كلية هارفارد.

2010-04-24

العصير يقي من مرض الخرف المبكر الزهايمر


أظهرت دراسة علمية أن تناول عصير الفواكه والخضار بشكل متواصل يمكن أن يقي من مرض (الخرف المبكر) (الزهايمر).

وقد استمرت الدراسة نحو 10 سنوات تابع فيها الباحثون 2000 شخص بحيث حصلوا على نتائج مفحمة.

ووجد الباحثون أن خطر الإصابة بالـ"زهايمر" كان عند متناولي العصير ثلاث مرات أسبوعيا أقل بنسبة 76% عنه عند الذين كانوا يتناولونه مرة أِو أقل في الأسبوع.

وقد نشرت هذه الدراسة في "مجلة الصحة الأمريكية"، وتظهر أدلة على أن هذه العملية ربما يتحكم بها مركب كيماوي يدعى "بيروكسيد الهيدروجين".

وعادة ما يرتبط الـ"زهايمر" بتراكم كتل من بروتين "بيتا أمبلويد" في المخ.

وقد دلت دراسات كثيرة على أن مواد كيماوية تسمى "البوليفينولز" والمتوفرة في عدد من الأطعمة قد تعوق هذه العملية، وتوفر بعض الحماية ضد مرض الـ"زهايمر" من خلال تحييد تأثير المركبات الضارة المسماة "الجذور الحرة".

لكن الدراسة الجديدة تعطي ثقلا أكبر لنتائج البحوث السابقة كما يرى خبراء مرض الـ"زهايمر" لأنها كانت طويلة الأمد وشملت مجموعة كبيرة من الناس نسبيا.

ويظهر أن الفواكه والخضار غنية بشكل خاص بـ"البوليفينولز". ولما كان عصير الخضار والفواكه غنيا بالمواد المضادة للأكسدة التي تزيد من حجم "الجذور الحرة" وتراكمها فقد وجد الباحثون أن تناول العصير يؤخر ويعوق إفراز هذه المواد الني تسبب تغيرات مبكرة في خلايا الدماغ، وبالتالي يمكن أن يقي من خطر الإصابة بمرض "الخرف المبكر" أو الـ"زهايمر".

ويقول مدير "مركز جمعية الزهايمر" في بريطانيا "كليف بالارد" إن الخضار والفواكه يمكن أن تساعد أيضا في الوقاية وخفض ضغط الدم والمحافظة على الأوعية الدموية في حالة جيدة.

يذكر أن هناك صلة بين الـ"زهايمر" ونقص التروية الدموية للمخ।

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: مصـــــــــراوي

2010-04-22

التوابل الهندية.. غذاء بقيمة الذهب


عندما نتحدث عن الطهي الهندي، فإن جوهر الطهي الهندي الجيد يدور حول الاستخدام المناسب للتوابل الهندية.

وتجدر الاشارة إلى ان كلمة SPICE بالانجليزية مشتقة من اللاتينية، وتعني الشيء القيم والمميز. وخلال تاريخها الطويل والمثير، فقد كانت أكثر قيمة من الذهب أو الاحجار الكريمة، وكانت تجارة التوابل ذات تأثير غير عادي في التاريخ.

والتوابل هي حبوب مجففة أو فاكهة او جذع اشجار او فروعها او زهور او اوراق شجر ونباتات.

والتوابل جيدة ليست فقط بسبب المذاق ولكن ايضا لأسباب صحية. فهي تمد الانسان بالكالسيوم والحديد وفيتامين «بي» وفيتامين «سي» ومادة الكاروتين وغيرها من المواد المضادة للتأكسد.

وتستخدم التوابل في الطعام الهندي بعديد من الطرق. فيمكن استخدامها مطحونة أو كاملة محمرة او محمصة، جافة او على شكل عجينة، في نهاية او في بداية الطهي، وحدها او ممزوجة بمواد اخرى.

ويختلف اسلوب الطهي وبالتالي استخدام التوابل على مناطق الهند المختلفة. فالكاري الهندي الكلاسيكي يشمل التوابل التالية الكزبرة والكركم والكمون والقرفة والثوم، بالاضافة الى توابل اخرى. ولا توجد دولة اخرى في العالم تنتج مثل هذه الانواع من التوابل مثل الهند.

ويوجد اكثر من 80 نوعا من التوابل تزرع حول العالم، من بينها 50 في الهند وحدها.

ومنذ قدم التاريخ، كانت الهند معروفة باسم «ارض التوابل». وحضر الصينيون والعرب والأوروبيون الى سواحل الهند بحثا عن التوابل التي تنمو هنا، وهي تستخدم منذ التاريخ القديم، وذكرت في النصوص الهندية القديمة المعروفة باسم فيداس وفي اوراق البردي القديمة وفي العهد القديم.

وتشير السجلات التاريخية الى انه في عام 80 قبل الميلاد، عندما أصبحت مدينة الاسكندرية هي اكثر المراكز التجارية ازدحاما في الارض، كانت اسواقها تبيع التوابل الهندية في طريقها الى اسواق الامبراطوريتين الاغريقية والرومانية.

وقد اعلنت ادارة الاثار الهندية عن العثور على 100 الف عملة رومانية في دلتا نهر كوفري، في جنوب الهند على طريق التوابل التاريخي القديم.

وبالرغم من ان العالم الغربي لم يكتشف امكانات التوابل الا بعد الغزو الروماني، فقد كان الاعتقاد بالقدرة السحرية والعلاجية للتوابل معروفا دائما. وكانت تستخدم لإعداد التعاويذ، وكبخور في المناسبات الدينية، ولتحنيط الجثث واضافتها للعطور ومنشطات جنسية.

وقد حاول العديد من الباحثين معرفة أسباب متعة التوابل الحارة بالنسبة للمذاق. ويبدو ان الاحساس بحرارة الطعام يتكون في العصب المنتهي في الفم. وهو يفرز مادة الاندورفينز، وهي المادة الطبيعية المزيلة للالم في جسم الانسان، وبالتالي يعطي الاحساس بالمتعة.

وتشتهر التوابل الهندية في جميع انحاء العالم بسبب قيمتها الغذائية وتعتبر اساسية في فنون الطهي في جميع انحاء العالم. وهي تضيف مذاقا ورائحة جيدين للمواد الغذائية.

ويمكن ان تحسن التوابل مذاق المواد الغذائية وجاذبية بعض انواع الاطعمة غير الجذابة. وطبقا لمجلس التوابل في الهند، تنتج الهند ما يقرب من 2.75 مليون طن من مختلف انواع التوابل تصل قيمتها الى 4.2 مليار دولار اميركي.

واهم صادرات التوابل الهندية هي الفلفل الاسود والهيل والقرفة والكركم والبهارات الحارة والتوابل الحبوب مثل الكمون والكزبرة.

وبسبب الاختلافات الكبيرة في المناخ داخل الهند من منطقة إلى أخرى، حيث تتراوح درجات الحرارة ما بين 0 و45 مئوية تنمو كل التوابل في هذا البلد. ففي 28 ولاية تقريبا وسبعة أقاليم متحدة في الهند هناك ما لا يقل عن نوع واحد من التوابل بغزارة في احدها. مع ذلك فإن أكبر نوعيات التوابل الهندية تأتي من ولاية كيرلا الجنوبية.

مع التوابل لا يصبح الأكل لذيذا وبنكهة طيبة بل هي تشفي وتجدد الحيوية. يستخدم نظام ايورفيدا الطبي القديم كميات كبيرة من التوابل ضمن الطب الوقائي والعلاجي. وتفهم مركبات أيورفيدا أهمية الوقاية من الأمراض واستخدمت توابل أساسية لتحقيق هذا الهدف.

ويدخل ضمن قائمة المواد المستخدمة في نظام أيورفيدا الفلفل لمعالجة أمراض الجهاز الهضمي. كما يستخدم معجون الكركم للحروق وحكة الجلد.

أما الزنجبيل فقد جرب واستخدم لعلاج آلام الكبد، وفقر الدم والروماتيزم. وإذا كنت تعاني من الدوار او الحمى أو الصداع أو آلام العين فعليك بحبات الهيل. أما الكزبرة فهي مفيدة للأرق وفصوص القرنفل لأمراض الطحال والكلية واضطرابات الامعاء.

يعتبر الفلفل من أغلى التوابل الهندية ويسمى في الهند بـ«ملك التوابل». ومنذ القرون الوسطى استقطب اهتمام التجار الغربيين وظل سعره عاليا.

أما القرفة فهي نوع آخر من التوابل وكانت اهميتها في السابق تقارن بالذهب. وتستخدم القرفة وزيتها لأغراض طبية أيضا. كذلك تصدَّر القرفة بكميات كبيرة إلى أوروبا.

يسمى الهيل بـ «ملك التوابل» أيضا وهو متوفر في كل بيت هندي تقريبا. ويتم تصديره بكثرة إلى الشرق الأوسط، خصوصا السعودية، حيث يمزج مع القهوة العربية.

وفي الهند يستخدم الهيل لأغراض متعددة فهو يعطي مذاقا للطعام ويؤكل أيضا من أجل انعاش النفَس ويضاف إلى القهوة لتحسين مذاقها. ويمكن للتوابل الهندية أن يخلط بعضها ببعض كي يستخدم الخليط لأغراض الطبخ اليومية. وكانت النساء يقمن بهذه العملية في السابق لكن الآن أصبح الخليط متوفرا في السوق.

أصبحت التوابل الهندية أكثر فأكثر مألوفة في الطبخ ويمكن العثور عليها في الكثير من المحلات الغربية، لكن الحصول على التوابل المناسبة لمطبخك سيساعدك على تجريب الوجبات الهندية الرائعة।

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : مصـــــــــــــــــراوي

2010-04-21

تسع طرق لفقدان وزنك


كما نعلم أن أنظمة الرجيم لا تحقق الهدف المرجو منها، لذا فإن مدعمات عملية التمثيل العضوي أو تحرير طاقة الجسم يمكن أن يساعدك في تحول الكيلوجرامات بأقل مجهود ممكن.

1) فهم المكملات
حبات أو أقراص "إحتراق الدهون" التي تعدك بفقدان رطل من وزنك في إسبوع. لايهم مدى إلتهامك لكميات كبيرة من الكعك المحلى، الذي قد يلاحظه البعض ، لأن هناك مكملات معينة يمكنها أن تساعدك في فقدان وزنك.

فالمنافس، الذي ظهر له نتائج مذهلة في الإختبارات هو CLA أو أحماض linoleic فالأحماض الدهنية متوفرة في اللحوم ومنتجات الألبان.

ينصح بعض الخبراء بتناولها بشكل منتظم (بعد الإستشارة الطبية) لأنها تعمل على التقليل من كمية الدهون في الجسم وإستبدالها بعضلات خالية من الدهون. لا أحد يزعم أن CLA يمكنها القيام بمعجزات، فاتباعك لإسلوب حكيم لتناول الطعام وقيامك بالتمارين مازال ينصح به لأنه من الأساليب الناجحة.

2) إتبع الأخضر
إذا كنت تعشق شرب 2 إلى 3 أكواب من القهوة। فابحث عن إستدارة خصرك المفضلة التي تحلم بها، بمزيد من التنوع الأخضر فالشاى الأخضر مصدر غني بمادة phytonutrients الذي يتضمن (epigallocatechin-3-gallate EGCG) وقد أثبتت الدراسات أنه يزيد من التمثيل العضوي، الذي هو عبارة عن (عمليات كيميائية تنتج طاقة وتزيد من النمو) كما يشجع على فقدان الدهون।

3) عليك بالخطوة الأولى
قبل كل وجبة عليك بالإسترخاء والإستمتاع بطبق صغير من السلطة المتنوعة والملونة، وبذلك ستمنحي نفسك قدر كبير من الفيتامينات وستقللي من حدة شهيتك في نفس الوقت مما له الأثر الكبير في التقليل من مخاطرتك في الإنغماس عندما يحين وقت تناولك للطبق الرئيسي. فطبق السلطة طبق إضافي. عليك أن تكثري منه لا أن تقللى.

4) عليك بالحركة
كوني نشيطة وخصوصا في الساعات الأولى من المساء. فكلما مارست التمارين الرياضية كلما إرتفع معدل التمثيل العضوي وتحررت الطاقة من جسمك بمعنى أنك تحرقين الكثير من السعرات الحرارية حتى في فترة راحتك.

فمعظمنا يكون فاتر الهمة في نهاية اليوم. إنه الوقت المثالي للمشي السريع وإيقاظ وظائف جسمك للإستعداد لتناول العشاء والنوم.

5) عليك بالنوم
أثبتت الدراسة التي أقامتها المؤسسة القومية الأمريكية للصحة العقلية أن غمض عينيك لمدة ساعة واحدة فقط قبل النوم له تأثيرة في فقدان وزنك على المدى البعيد. فعند قيامنا ببعض الحركات أثناء نومنا نفقد المواد الكيميائية المسماه leptin التي تتحكم في كمية دهون الجسم التي تمتليء بها أجسامنا.

6) إبدئي مبكرا
أثبتت الأبحاث المتكررة أن الذين يتناولون وجبة الإفطار يكونوا أقرب لفقدان وزنهم بطريقة ناجحة عن هؤلاء الذين لا يتناولون هذه وجبة.

لذا عليك بتناول وجبة الإفطار، لأنها الخطوة الأولى لتشغيل عملية التمثيل العضوي أو تحرير الطاقة في الصباح. هذا لا يعني أنه عليك تناول طبق رئيسي كل يوم عندما تستيقظين.

إشربي فقط رشفة من كوب ماء عليه شريحة من الليمون وبمرور ساعة أو أكثر إستمتعي بخليط من الحب، الفواكه والبندق التي تؤكل مع الحليب من عمل يديك أو وجبة كاملة مع الخبز المحمص وزينيها ببعض الفواكه.

7) قومي بتبريده
يعتقد بعض الأشخاص أن شرب مياه مثلجة يمكن أن يزيد من عملية التمثيل العضوي، وذلك لأن الجسم في حاجة لرفع درجة حرارته لتدفئة الماء (تعريف السعر الحراري هو كمية الطاقة المحتاجة لرفع درجة حرارة لتر واحد من الماء بدرجة واحدة) إذا كان هذا صحيحا أم خاطئا.

فأخذ جرعات من H2O يساعد بالتأكيد التمثيل العضوي لأن يقوم بمهامه الفعالة، لذا عليك الإحتفاظ بزجاجة في الثلاجة..

8) إشغلي تفكيرك
جزء كبير من فقدان الوزن الناجح يعود إلى ما يدور في رأسك. إستخدمي عقلك بأقصى ما يمكن. إبدئي كل يوم بتأكيدات إيجابية، مثال: " اليوم سأستمتع بأفضل طعام الصحي " وتجنبي المصطلحات والتخيلات السلبية التي قد تحبط عزيمتك.

9) تناولي بذكاء
ما يقرب من 10% من السعرات الحرارية المستهلكة، مستخدمة في عملية تناول الطعام والهضم وامتصاص الطعام نفسه، وهذا ما يسمى dietary thermogenesis.

على أية حال فتأثير البروتين النقي يتسبب في فقدان السعرات الحرارية بحوالي 25 % ، لذا من المهم التأكيد على أن يشتمل طعامك على أنواع جيدة من البروتين الخالي من الدهون مع كل وجبة تأكلينها كاللحوم البيضاء، البيض، السمك، البازلاء، اللوبيا، الفاصوليا، العدس ونبات الصويا। أضيفي بعض التوابل كالفلفل الأحمر وبذلك سترفعين من معدل التمثيل العضوي.

ــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: موقع مصراوي

2010-04-20

التسلية والترفية عند المصريين القدماء




الأســـــــــتاذ الدكتـــــــــور
محمد عبد الحليم أحمد نور الدين

أستاذ اللغة المصرية القديمة
والأثار المصرية القديمة
وأستاذي الذي حصلت علي يديه علي درجتي الماجستير والدكتوراه




كتب: FoKếҚ мnỴ
ألقى الدكتور عبد الحليم نور الدين، أستاذ اللغة المصرية القديمة بجامعة القاهرة ومستشار مدير مكتبة الإسكندرية، مؤخرا محاضرة بعنوان "مظاهر الترفيه والتسلية فى مصر القديمة" أشار فيها إلى أن حياة المصريين لم تكن كلها كداً وتعباً كما تصور لنا الكثير من النقوش، بل كثيراً ما كان يلجأ المصرى إلى المرح واللهو.

و أكد نور الدين أن الرقص قد احتل مكانة كبيرة فى حياة المصريين القدماء، ولعب دوراً مهماً فى مجتمعهم، فهم لم يقبلوا عليه رغبة فى اللهو أو التسلية أو الترفيه عن النفس فحسب، بل اتخذوا منه أيضاً سبيلاً لعبادة الخالق، وعدوه مظهراً من مظاهر التعبير عن سرورهم وامتنانهم بما أنعم الله به عليهم من نعمه. وقد تنوع الرقص وفقاً للمناسبات والأغراض التى يقام من أجلها، وصنف نور الدين الرقصات المصرية القديمة إلى أنواع كثيرة، منها الرقص الدينى والجنائزى والرقص الإيقاعى أو الحركى، وهو يتمثل فى حركات منتظمة متكررة يقوم بها جماعة من الفتية أو الفتيات ويضبط إيقاعها التصفيق أو قرع المصفقات كالصنوج والعصى المصفقة.

وتحدث نور الدين عن الرقص الزوجى، مشيرا إلى أنه لا يقصد به الرقص الزوجى المتعارف عليه الآن، فلم يعثر على صورة مصرية قديمة واحدة تصور رجلاً وامرأة يرقصان متلاصقين، فأزواج الراقصين فى مصر القديمة كانت تتكون إما من رجلين وإما من امرأتين تمارسان حركات متماثلة تهدف إلى إثارة إعجاب المشاهدين بما تتضمنه من تناسق حركى تام. أما الرقص الجماعى فنقصد به رقص أشخاص يمارسون حركات متماثلة تخلب لب النظارة بتكرار إحدى الحركات بشكل يماثل تعاقب وحدة معينة فى الزخرفة.

وقال إن رقص المحاكة يهدف إلى أن يحاكى الراقصون حركات الحيوانات أو النباتات أو الظواهر الطبيعية، وهو يهدف عند الشعوب البدائية إلى استمالة الحيوانات أو استحضار ظواهر طبيعية معينة كاستنزال المطر بغية الحصول على حصاد وفير، وألمح إلى أن هناك نوعا آخر قريبا من رقص المحاكاة وهو الرقص التمثيلى، الذى يشبه اليوم ما يعرف بالباليه أو اللوحات الحية، ويهدف إلى تمثيل الحوادث التاريخية أو قصص الحياة ومظاهرها المختلفة. ويمكن إدخال جانب كبير من الرقص الدينى ضمن هذا النوع.

و ذكر نور الدين أن المصريين قد عرفوا الرقص الموسيقى، وكان فى أيام الدولة القديمة هادئاً، تخطو فيه الراقصات الواحدة وراء الأخرى فى خطوات بطيئة بحيث لا تكاد ترتفع أقدامهن على الأرض، مع تحريك أيديهن، فى حين تصفق أخريات مع وقع أقدام الراقصات، كما كان الجنك والمزمار يؤلفان المصاحبة الموسيقية.

أما فى عصر الدولة الحديثة فقد تحول هذا النوع من الرقص إلى رقص سمر تتمايل فيه الفتيات. وكان هذا اللون فى الرقص يمارس عادة فى المآدب والحفلات لتسليم الضيوف. أما رقصات الحرب التى يمثل فيها الكر والفر والقفز والمبارزة، فكان يمارسها بوجه خاص الجند المرتزقة من ليبيين ونوبيين وغيرهم، وكانت بمثابة وسيلة للتسلية وللترفيه عن الجنود فى أوقات الراحة.

وفى ختام المحاضرة؛ أوضح نور الدين أن أنواع الألعاب الرياضية التى زاولها المصريون كانت متعددة، وكانوا يقبلون على ممارستها أو مشاهدتها فى أوقات فراغهم إقبالاً شديداً، والتى خص منها بالذكر: المصارعة والتحطيب والمبارزة والتسلق ورفع الأثقال والرماية والكرة وشد الحبل। كذلك أشار إلى أن المصريين قد أغرموا بألعاب منزلية شتى، تحتاج إلى إعمال الفكر، وتتطلب قدراً من الحظ. ولم تقتصر هذه الألعاب على طبقة معينة، فقد لعبها الملوك وعلية القوم جالسين على المقاعد والكراسى القصيرة كما لعبتها الطبقة العاملة و هى مفترشة الأرض.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: جريدة اليوم السابع